تعريف المناطق المائية الإقليمية ووظائفها وكيفية تحديدها

تعريف المياه الإقليمية ودورها وكيفية تحديدها، تعد قضية أو مشكلة المياه الإقليمية إحدى أهم القضايا التي تشغل اهتمام العديد من دول العالم المختلفة، وتسعى جميع دول العالم إلى توقيع عدد من الاتفاقيات الدولية التي تحمي حق كل دولة في مياهها الخاصة، وتتم تحديدها من خلال بعض القوانين الرسمية والمهمة جدا.

المياه الإقليمية

  • يمكن وصف المياه الإقليمية بأنها تلك المياه التي يمتلكها دولة معينة، حيث لا يكون لأي دولة أخرى في العالم حق في مشاركتها أو انتهاك حقوقها في تلك المياه.
  • وتعتب المياه الإقليمية هي مجموعة البحار والمحيطات والبحيرات وحتى الأنهار التي تملكها الدولة أو تقع في محيط دولة ما، وفي الكثير من الأوقات قد يقع بحر ما في حدود دولتين ولذلك لا بد من تحديد حق كل دولة فيهما من المياه الموجودة في ذلك البحر.
  • لكل دولة من دول العالم المختلفة حق ممارسة جميع الأنشطة في المياه التابعة لها، وتشمل تلك الأنشطة الإبحار والصيد والشحن البحري، وهو أمر لا يمكن لأي دولة التخلي عنه بسبب الحفاظ على اقتصادها.

تعريف المياه الإقليمية

  • كما يمكن للعديد من دول العالم استفادة من تلك المياه المتاحة فيها من خلال استغلال جميع مصادر البحار والمحيطات وغيرها بالكامل، بالإضافة إلى الاستفادة من الثورات المتنوعة المتواجدة في تلك المناطق البحرية الإقليمية.
  • تعمل القوانين المختلفة المتعلقة بالمصادر البحرية الطبيعية على تحديد المكان المناسب أو المنطقة الصحيحة لكل دولة في المياه الإقليمية، ويعتبر انتهاك حدود دولة أخرى في المياه مخالفة للقانون الدولي، مما يؤدي إلى عقوبات قاسية وفرض غرامة مالية كبيرة.

كيفية تحديد خط الأساس للمياه الإقليمية

  • يحدد القانون الخاص بتقسيم المياه الإقليمية أو تحديد حدودها المختلفة أنه يمكن قياس خط أساس تلك المياه عن طريق تحديد أبعد نقطة تتجمع فيها المياه أو تنحصر فيها بعيدا عن الشاطئ، ومن ثم يتم البدء في القياس من تلك النقطة، حيث يبلغ طول هذا الخط 12 ميلا.
  • وتعتب المساحة الموجودة بين خط الأساس والذي يبلغ في طوله 12 ميلا بحريا فقط، وبين أبعد نقطة عن الشاطئ هي المياه التي تابعة للدولة ولا يحق لأي دولة أخرى التعدي عليها في ذلك، أما باقي المياه الخارجة عن خط الأساس فهي ملك لدولة أخرى.
  • يجب وضع خريطة محددة لكل دولة في العالم تبين المياه التي تخصها ونقطة واضحة جدا تحدد حق الدولة في المياه الإقليمية، ثم يجب إرسال تلك الخريطة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة.
  • تختلف الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها تحديد خط الأساس وتحديد المياه الإقليمية التابعة لكل دولة من دول العالم، ولكن طريق خط الأساس 12 ميلا بحريا يعتبر واحدا من أهم الطرق التي تحددها، حيث أن كل ما يقع خارج هذه الحدود لا يكون تابعا للدولة.

تحديد المياه الإقليمية

  • يعد قانون المرور البحري أحد أهم القوانين التي تحفظ حق كل دولة من دول العالم في المياه الإقليمية التابعة لها، حيث يحفظ هذا القانون مصالح كل دولة بعدم تعدي أي من السفن الأجنبية غير التابعة للدولة على المياه الإقليمية أو تعرضها للتلف.
  • ويعتبر من الضروري جدا والمهم أن تحافظ كل سفينة أجنبية على حق كل دولة من دول العالم في المياه الخاصة بها، أي عدم مخالفة القوانين التابعة للمياه الإقليمية، أو تعرض تلك الدول لبعض الأفعال المهينة التي قد تؤثر على سمعة أو مصلحة الدولة بأي شكل.
  • لم يشير القانون الخاص بتحديد حدود المياه الإقليمية إلى ضرورة حصول كل سفينة أجنبية على تصريح للمرور بدولة أخرى من دول العالم، ولكنه أكد على أهمية حفظ حقوق كل دولة في مياهها الإقليمية، وهذا ينطبق أيضا على السفن العسكرية.

حدود المياه الإقليمية

  • يتطلب قانون الحفاظ على المياه الإقليمية أن تغادر أي سفينة أجنبية الدولة التي توجد فيها إذا تعدت حقوق أو مصالح تلك الدولة التي تمر بها، وذلك في حالة طلبت الدولة ذلك من السفينة البحرية.
  • تشدد قانون تقسيم المياه الإقليمية على ضرورة رفع الغواصات الحربية لأعلامها الخاصة عند عبورها في المياه التابعة لأي دولة من الدول العالمية، وهذا يعتبر شرطا هاما وأساسيا، ويجب على السفن الامتثال لجميع التعليمات والقوانين.
  • هناك عدة نصوص ولوائح منظمة تنظم العمل والتعامل في المياه الإقليمية لحفظ حقوق الدول المختلفة في الثروة السمكية والموارد المائية المتنوعة التي يوفرها المحيط أو البحر لتلك الدولة فقط وليس لغيرها.

أهمية تحديد مساحة البحر الإقليمي

  • يتم تحديد مساحة البحر أو المياه الإقليمية للحفاظ على سيادة كل دولة على مياهها الخاصة، ويساهم ذلك في حفظ حرية الدولة في تصرفها في جزءها المخصص للمياه بدون تدخل من دولة أخرى أو تعرضها لأي اعتراض من أي شخص.
  • يضمن هذا القانون حرية كل دولة في استغلال الموارد المائية المختلفة بشكل شامل، بما في ذلك استغلال الثروات السمكية والمعادن مثل استخراج النفط والغاز الطبيعي وغيرها من المصادر الطبيعية الأخرى الموجودة في تلك المياه.
  • تعمل القوانين المختلفة المتعلقة بتحديد مساحة المياه الإقليمية على حماية حقوق الدول في تنظيم الملاحة البحرية أو حتى الجوية التي تتم فوق تلك المياه التابعة لها، بالإضافة إلى ضرورة أن تلتزم الدولة بالقانون البري داخل تلك الدولة.

إرشادات اتفاقية الأمم المتحدة لحماية المياه الإقليمية

  • تحذر القوانين والاتفاقيات المختلفة للأمم المتحدة من ضرورة منع أي قوة أو تهديد يتم استخدامه من قبل سفن بحرية أو غواصات أو حتى طائرات تعبر تلك المياه الإقليمية، حيث ستتعرض لعقوبة صعبة العواقب.
  • تؤكد الاتفاقيات الدولية المختلفة والمتعلقة بالمياه الإقليمية ضرورة عدم استخدام أو استعمال أي أسلحة، حتى في التدريبات أو المناورات المختلفة التي يمكن أن تجرى فوق تلك المياه الإقليمية، دون الحصول على إذن من الدولة المعنية.
  • تحظر القوانين البحرية أي نشاط يتضمن جمع معلومات أو بيانات عن دولة ساحلية معينة، سواء كان هذا النشاط يهدف إلى أغراض مختلفة، وخاصة إذا كانت تلك المعلومات تؤثر سلبا على سمعة الدولة
  • تؤكد تلك القوانين الخاصة والاتفاقات أيضا على منع الأعمال العدائية التي قد تضر بالدولة أو تتسبب في مشاكل مع الدول الأخرى أو حتى مع الأمم المتحدة.
  • أكدت منظمة الأمم المتحدة ضرورة منع أي سفينة قد تحمل بعض البضائع التي لا تناسب الدولة التي تمر بها، أو إذا كانت هذه البضائع ضارة وتسبب مشاكل مع الجمارك أو الضرائب، سواء في الدولة المالكة أو التي تمر بها.

شرح هذا المقال تعريف المياه الإقليمية ووظائفها وكيفية تحديدها، بالإضافة إلى توضيح الحدود الخاصة بها وكيفية تحديدها، وأيضا تسليط الضوء على الوظائف المتنوعة والمهمة للمياه الإقليمية.

تعريف المناطق المائية الإقليمية ووظائفها وكيفية تحديدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *