قائمة الأطعمة التي تساهم في توسيع شرايين القلب بشكل طبيعي

هناك العديد من الأطعمة الغذائية التي تعمل على توسيع شرايين القلب بطريقة طبيعية، وتقوم بوظائف متعددة. تشمل هذه الأطعمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على المعادن والبروتينات الضرورية للجسم.

ما هو انسداد الشرايين؟

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تقوم بنقل الدم الذي يحتوي على كمية كبيرة من الأكسجين من القلب إلى أنسجة مختلفة في الجسم. عند زيادة تراكم الرواسب في الشرايين، يصعب تدفق الدم بشكل طبيعي.

أطعمة تعمل على توسيع شرايين القلب

يستطيع الأشخاص استخدام الأطعمة كعلاج طبيعي لتقليل انسداد الشرايين القلبية والحفاظ على صحة القلب، ومن بين الأطعمة التي يمكن للأشخاص تناولها نجد نبات الهليون، زيت الزيتون، الأفوكادو، البطيخ، الأسماك الدهنية، والخضروات الورقية.

1- نبات الهليون

  • الهليون هو من أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين، حيث يحتوي على الألياف والمعادن، وبالتالي يساهم في خفض ضغط الدم ومنع تجلط الدم، إذ يعمل نبات الهليون داخل الأوردة والشرايين على تقليل الترسبات والالتهابات التي تتراكم مع مرور الوقت.
  • ونبات الهليون يساهم في زيادة إنتاج الجسم لمادة الجلوتاثيون، وهي من مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب وتحمي الشرايين من انسدادها بواسطة الأكسدة الضارة.

2- زيت الزيتون

  • يحتوي زيت الزيتون على حمض الفوليك غير المشبع الأحادي، والذي يعد حمض دهنيا مفيدا، حيث يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، كما يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة.
  • يعتبر زيت الزيتون أحد أفضل وأنقى الزيوت المستخدمة في طهي الأطعمة، ولذلك ينصح معظم أطباء التغذية باستخدامه بدلا من الزيوت الأخرى، ويجب استخدام زيت الزيتون البكر العضوي لتحقيق أقصى استفادة.

3- الأفوكادو

  • يساعد الأفوكادو في تخفيض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد الذي يعمل على تنظيف الشرايين المسدودة، كما يحتوي على فيتامين E الذي يمنع أكسدة الكوليسترول، ويجب إضافة البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم.

4- البطيخ

  • يعتبر البطيخ مصدرا طبيعيا لحمض الأميني المفضل لإنتاج أكسيد النيتريك في الجسم. يؤدي أكسيد النيتريك إلى تهدئة الشرايين وتقليل الالتهابات ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتنظيم نسبة الدهون في الدم.

5- الخضروات الورقية

  • يعتبر البروكلي والقرنبيط من الخضروات الورقية، ويساهمان في منع انسداد الشرايين نظرا لاحتوائهما على العديد من الفيتامينات، ويعملان على تقليل نسبة الكوليسترول المؤكسد، ويحتويان على الألياف التي تساعد في ضبط ضغط الدم وتخفيف التوتر.
  • عندما يحدث الإجهاد، يزداد تراكم الرواسب في جدار الشرايين، والقرنبيط يحتوي على السولفورافان، مما يساعد الجسم على استخدام البروتين لمنع تراكم الرواسب داخل الشرايين، والسبانخ غنية بالبوتاسيوم والألياف، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

6- الأسماك الدهنية

  • مثل أسماك المكريل والسردين والسلمون، فهي أسماك غنية بالدهون الصحية، وتساعد الأحماض الدهنية في زيادة الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الدهون الثلاثية والالتهابات المرتبطة بالأوعية الدموية وتكوين الجلطات.

7- الكركم

  • صيغة الكركم الأساسية هي الكركمين، وهو مركب قوي يقاوم بشدة التهابات وتصلب الشرايين، ويساعد الكركم في تقليل الضرر الذي يلحق بجدران الشرايين ويمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم.
  • يحتوي الكركم على فيتامين B الذي يساعد على الحفاظ على مستويات مختلفة من الهوموسيستين في الجسم، وهو ما يعزز صحة الأوعية الدموية، ويمكن إضافة الكركم إلى أطباق متنوعة للاستفادة من فوائدها.

8- الحبوب الكاملة

  • تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من الألياف القابلة للذوبان، وهذه الألياف ترتبط بالكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي وتزيله من الجسم، وتحتوي بعض الحبوب الكاملة على نسب عالية من المغنيسيوم الذي يعزز توسع الأوعية الدموية.

9- المكسرات

  • يعتبر اللوز أفضل أنواع المكسرات، حيث يحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتوي أيضا على فيتامين هـ والألياف، ويحتوي على جميع البروتينات. ويساهم المغنيسيوم في منع تكوين البلاك.
  • الحوز يعتبر مكسرة مهمة ومصدرا جيدا للأحماض الدهنية التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، ويقلل من خطر تراكم الرواسب في الشرايين والأوعية الدموية.

10- الثوم

  • على الرغم من رائحته الكريمة ومذاقه السيء، فإنه يحتوي على مادة الأليسين التي تساعد في تقليل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الضارة والتغيرات المرتبطة بالعمر.

11- التوت البري

  • تمت إجراء التجارب وهناك أدلة وبراهين كثيرة تؤكد أن التوت البري يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

12- القرفة

  • تنثر قليلا من القرفة على مشروب القهوة في الصباح لها فوائد كثيرة لا يعرفها الآخرون، حيث تساهم القرفة في تقليل تراكم الدهون في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تصل إلى ثلاثين في المئة.

13- الفلفل الحار

  • أثبتت جميع الدراسات أن تناول العديد من حبات الفلفل الحار يساعد في توسيع الشرايين وزيادة الدورة الدموية، ويعمل على تقوية الأوعية الدموية التي تسهم في تدفق الدم في الجسم، بسبب احتوائها على مادة الكابسايسين التي تساعد في خفض ضغط الدم.

14- البصل

  • أظهرت الدراسات والتجارب أن تناول خمسة جرامات من البصل يوميا يساعد على توسيع الشرايين وزيادة تدفق الدم في الجسم، نظرا لاحتوائه على الفلافونويدات التي تعتبر من أكثر المركبات المضادة للأكسدة.

15- الفواكه والخضار

  • تناول الكثير من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان يكون مفيدا لصحة القلب، ويعمل على توسيع الشرايين، مثل التفاح والموز والكيوي، عند تناول الكمية المناسبة التي تحتاجها الجسم يوميا.
  • كل هذا يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويساهم في تقليل تأثير الأوعية الدموية بسبب الصوديوم العالي، حيث تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يعادل كمية الصوديوم الموجودة في الجسم.
  • فيما يتعلق بالخضروات مثل الفواكه، فإنها تحتوي على مركب الستيرول الذي يؤدي نفس وظيفة الألياف القابلة للذوبان، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم الموجود في جميع الخضروات الخضراء مثل السبانخ، والتي تساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم.

16- المكسرات النيئة والبقوليات

  • بسبب احتواء المكسرات الخام على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6، فإنها تعزز صحة الشرايين والقلب، وتحتوي أيضا على المغنيسيوم الذي يمنع تراكم الترسبات ويقلل من تدفق الدم في الشرايين.
  • ويفضل تناولها بشكل متكرر بحوالي خمس أو ست وجبات في الأسبوع الواحد، وتشمل اللوز والجوز والبندق. أما بالنسبة للبقوليات، فتحتوي على العديد من الألياف القابلة للذوبان التي تعزز تدفق الدم، مثل الحمص والعدس والفول الصويا.

17- الرمان

  • الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة، والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة الموجودة في الجسم، كما يساهم في تخفيض نسبة الدهون في الشرايين وبالتالي يساعد في منع تصلب الشرايين.

18- الشاي الأخضر

  • الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تمنع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وتناول فنجان واحد من الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر انسداد الشرايين، كما أنه يعزز عملية الأيض الغذائي.

19- السبانخ

  • تحتوي السبانخ على أكسيد النيتريك الذي يلعب دورا هاما في منع تكوين الدهون ضمن الشرايين، مما يقلل من خطر السكتة القلبية والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي السبانخ على فيتامين A وC اللذين يحمون الأوعية الدموية من الكوليسترول الضار.

في نهاية المقال، تم التطرق إلى أنواع الأطعمة الطبيعية التي تعمل على توسيع شرايين القلب بشكل طبيعي، وذلك بهدف الوقاية من انسداد الشرايين وتقليل خطر السكتات الدماغية، ويجب أن يلتزم الجميع بتناول هذه الأطعمة لتجنب الإصابة بأمراض مزمنة.

قائمة الأطعمة التي تساهم في توسيع شرايين القلب بشكل طبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *