أهمية وميزات نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب

تتبع المناهج العلمية في أي دولة نظاما يحدده وينفذ على جميع المدارس والجامعات المختلفة، لمنع انهيار أو انحلال النظام التعليمي ولتجنب حدوث اختلافات كبيرة في مستوى الطلاب. ولذلك، سنتعرف اليوم على نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب وسنذكر أهميته ومميزاته.

نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب

نظام ابن الهيثم هو النظام الثابت في عملية التعليم في الجامعات والكليات، وهو النظام المميز والحديث والمتقدم الذي يعمل وفقا لأنظمة التعليم، ولكنه يتمتع بميزات أخرى عديدة غير متوفرة في الأنظمة التعليمية الجامعية القديمة، والتي تهدف إلى خدمة الطلاب وتسهيل عملية التعليم.

شاهد أيضًا: شروط القبول في الجامعة الامريكية في مصر بالتفصيل

تعريف نظام التعليم

النظام التعليمي يتألف من عدة مكونات تتداخل وتترابط ببعضها البعض، وتؤثر مباشرة في عملية التعليم. تتميز هذه المكونات بتوحيدها وترابطها حيث توفر بيئة مناسبة للتعلم، وتساعد في تحقيق النتائج المرضية. وتتمثل هذه النتائج في تطوير فكر وعقل الطلاب من خلال تزويدهم بالحقائق والمعلومات العلمية المفيدة.

فيما يتعلق بمكونات النظام التعليمي، تشمل الطلاب والمعلمين وإدارة المؤسسة التعليمية التي تشرف على العملية التعليمية، بالإضافة إلى المناهج والأدوات وأماكن الدراسة مثل الفصول والمباني. تهدف أهداف التعليم إلى تحقيق أهداف محددة ضمن النظم التعليمية.

أهمية نظم التعليم

إن أهمية الأنظمة التعليمية تكمن في توحيد مستويات عملية التعليم بين جميع الطلاب، من خلال جهود مختلف هيئات التدريس وتنسيقها، واستثمار الموارد والإمكانيات المتاحة في تطوير عقلية الطلاب بشكل صحيح، بهدف إيصالهم إلى مستويات تفكير أعلى وتنمية قدراتهم العقلية، بهدف ضمان سير العملية التعليمية بالطريقة الصحيحة وفقا للتخطيط والتنظيم المعتمد في النظام التعليمي الثابت الذي يتبعه جميع مؤسسات التعليم.

مميزات نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب

تتنوع الميزات التي تميز نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب، ومن أهم هذه الميزات ما يلي:

الحصول على تقارير مفصلة حول البيانات الشخصية وبيانات الدراسة

قد يواجه طلاب الجامعة العديد من الصعوبات عند طلب الحصول على تقارير شخصية تتعلق بهم، أو تقارير مواد الدراسة عند الحاجة إليها للانتقال إلى جامعة أخرى أو لأي إجراءات تتعلق بالتعليم، ولذلك، قام ابن الهيثم بتجميع جميع تقارير الطلاب الشخصية وتقارير المواد الدراسية في نظامه، والتي يمكن أن يحتاجها الطلاب في أي وقت، ووضع نظام يسهل على موظفي الشؤون الطلابية التعامل مع بيانات الطلاب من خلال تقارير تخصهم.

طباعة بطاقات الطلاب الشخصية والمزودة بالباركود

البطاقة الشخصية هي المستند الذي يثبت هوية الفرد، ففي النظام التعليمي القديم، كانت بطاقة الطالب الشخصية تكون جزءا من النظام الورقي القديم الذي لا يتوفر فيه معيار الخصوصية، ولكن في نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب أصبحت بطاقة الطالب الشخصية مطبوعة وتحتوي على الخاصية الحديثة “الباركود”، والذي يتكون من مربع صغير داخل بطاقة الطالب الشخصية، ويتكون هذا المربع من خطوط بيضاء وسوداء، ويتم قراءته بواسطة جهاز القراءة الآلية المخصص للشفرات، ويمكننا القول بأن الطالب يمتلك الآن شفرة خاصة به تحتوي على جميع بياناته بشكل سري لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليها إلا بحامل البطاقة، وقد ساهمت هذه الإمكانية في منع التزوير في بطاقات الطلاب الشخصية وتسهيل العديد من الأمور بالنسبة للطلاب.

شاهد أيضًا: ما هي المدارس التجريبية في مصر

توزيع أرقام الجلوس للطلاب ولجان الامتحانات

من أهم ميزات نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب هو ابتكاره نظام توزيع أرقام جلوس الطلاب كإجراء أمني يقوم به مشرفو امتحانات الطلاب، حيث يحصل كل طالب على رقم جلوس يختلف عن زملائه، ويستخدم هذا الرقم طوال العام الدراسي. يسهم رقم الجلوس في تسهيل معرفة نتائج الامتحانات بعد أدائها، حيث يمكن استخدامه دون الحاجة إلى ذكر اسم الطالب أو صفته أو شعبته. كما ساعد في تقسيم الطلاب خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي إلى مجموعات مختلفة، حيث يشكل كل مجموعة لجنة مؤلفة من عدد محدد من الطلاب.

عرض الجدول الزمني وجدول الامتحانات والمقررات الدراسية

نظام ابن الهيثم للشؤون الطلابية يسهل العديد من الأمور للطلاب، وأهمها إطلاع الطالب على المواد والمقررات الدراسية طوال العام، ويوفر أيضا إمكانية الاطلاع على جدول الامتحانات وجدول محاضرات الدراسة بكل سهولة دون الحاجة للذهاب إلى الجامعة، بل يكفي فقط الدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني للاطلاع على هذه المعلومات الضرورية للطالب.

إعلان نتائج امتحانات الطلاب على موقع الجامعة

من أهم المشاكل التي كان يواجهها الطالب في الجامعة هو أنه كان مضطرا للذهاب إلى الجامعة خلال الإجازة الرسمية وبعد انتهاء فترة الامتحانات لمعرفة نتيجة العام الدراسي والاستفسار عن موعدها، وكان ذلك يسبب التعب والإجهاد للطلاب. ولكن في نظام ابن الهيثم أصبح الأمر سهلا ومريحا للغاية، فالطالب يمكنه التعرف على نتيجة امتحانات العام الدراسي فور اعتمادها من قبل عميد الكلية، من خلال فتح موقع الجامعة الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية والدخول إلى نتيجة الطلاب وإدخال رقم جلوس الطالب ليظهر له نتيجته.

يتم عرض نتائج الطلاب عبر موقع الجامعة الإلكتروني، وتشمل النتائج عرض تفاصيل جميع المقررات الدراسية ونسب المجموع الكلي للطالب، بالإضافة إلى ذكر حالات الرسوب والنجاح للطالب مع النتيجة.

توفير معلومات عن الجامعة والكلية على موقع الجامعة

يهدف نظام ابن الهيثم إلى مواكبة تطورات التكنولوجيا والعلم الحديث من خلال استخدام الوسائل الإلكترونية في مختلف مجالات الحياة الجامعية، حيث عمل ابن الهيثم على ربط جميع الأمور المتعلقة بالجامعة بالإنترنت، من خلال موقع الجامعة الإلكتروني، حيث أصبح هذا الموقع يحتوي على جميع الكليات.

وتتوفر معلومات كل كلية على موقع الجامعة الإلكتروني، وذلك يساعد الطلاب على أداء العديد من المهام بسهولة تامة، مثل معرفة مواعيد بدء التسجيل في الكلية، ومعرفة مواعيد امتحانات الكلية، والاطلاع على نتائج الامتحانات فور إعلانها. ويمكن للطالب معرفة مقرراته الدراسية والتعرف على أعضاء هيئة التدريس، ومن الأمور المميزة أيضا أنه يمكن تقديم الشكاوى والمقترحات والتظلمات عبر الموقع الإلكتروني للجامعة.

توفير قوائم توزيع الطلاب على لجان الامتحانات

كان الطلاب في الماضي يواجهون صعوبات كبيرة للوصول إلى مكان أداء الامتحانات، وكان بعضهم يضيع وقته في ذلك ويأخذ وقتا من الاختبار. ولكن في نظام ابن الهيثم، تغيرت الأمور بشكل كبير. فقدم النظام قوائم تحتوي على أسماء الطلاب، وأمام اسم كل طالب رقم اللجنة الخاصة به. وتم إعداد قوائم أسماء الطلاب ولجان الاختبارات بترتيب أبجدي للأسماء لتسهيل وصول الطالب إلى قائمته الخاصة بدلا من البحث عن اسمه في قوائم الأسماء بأكملها، والتعرف على اللجنة دون إضاعة وقته وجهده.

رصد درجات المواد في الكشوفات

من أحد الأمور الهامة في نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب هو تتبع وتسجيل النتائج للمواد الدراسية ودرجات المقررات في السجلات، مما يسهل على الطالب معرفة درجاته في جميع المواد الدراسية، ويساعد هذا النظام أيضا أعضاء هيئة التدريس على استخراج نتائج الطلاب النهائية في نهاية الفصول الدراسية أو نهاية العام الدراسي.

شاهد أيضًا: معلومات عن مهام مدير المدرسة

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب وأهميته ومميزاته، وتعرفنا على النظام التعليمي، يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أهمية وميزات نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *