كيفية استفادتنا من الملابس القديمة

كيف يمكننا الاستفادة من الملابس القديمة؟ لا ندرك قيمة إعادة استخدام الملابس القديمة، حيث نقوم جميعا برمي الملابس القديمة التي لا نحتاج إليها وتتحول إلى نفايات، وأحيانا تبقى في الخزانة دون فائدة، ولكن اليوم سنتعلم كيفية استخدامها مجددا من خلال الاستفادة من الملابس القديمة بواسطة الصور.

الملابس القديمة

تشير الملابس المكدسة في الخزانة بسبب تغير مظهرها أو مقاسها، أو وجود بقع أو تلف فيها، وأصبحت غير صالحة للارتداء مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أشهر ماركات الملابس في مصر

كيف نستفيد من الملابس القديمة؟

هناك عدة طرق مختلفة وكثيرة للاستفادة من الملابس القديمة وهي:

  • يمكننا تزيين المنزل بالملابس عن طريق وضع قطعة قماش على الزهرية أو الجدار بعد قصها بالشكل المطلوب وتثبيتها بالغراء أو الشمع، وبذلك تعطي منظرا جميلا.
  • يمكننا أيضا استخدامه في صنع مفارش أرضية للبيت أو لبعض الأثاث مثل الكراسي والطاولات، ويمكننا أيضا إعادة استخدامه بقصه وتشكيله مع أشياء أخرى.
  • يمكن أيضا تعديل القماش الملابس القديمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نأخذ بعض الأزرار والتطريزات منها ونستخدمها في صنع بعض العناصر التي تستخدمها النساء لشعورها، ويمكن أن نصنع أي شيء مناسب للزينة، ويمكن تمزيق الملابس إلى قطع صغيرة واستخدامها كحشوة.

 استغلال الملابس القديمة في أعمال مفيدة

  • يمكننا الاستفادة من الملابس القديمة في صنع مفارش للأرض أو السرير، ويمكن صنع وسائد منها، وكذلك استخدامها في صنع مناشف الحمام أو جوارب المطبخ أو ستائر المنزل.
  • يمكننا أيضا استخدامها لملء الكراسي أو الوسائد الأرضية، ويمكن الاستفادة منها في تصنيع حقيبة مدرسية للأطفال، ويمكننا أيضا استخدامها لصنع أشرطة وربطات متعددة الاستخدامات.
  • وبالتالي يمكننا استغلالها في صنع ستائر لغرف النوم، ويمكن أيضا استخدامها كغلاف للمصاحف أو الكتب، وكما يمكن عمل غلاف لتغليف الهدايا ويمكن أيضا وضع بعض الخرز على غلاف الهدايا.

تحويل الملابس القديمة إلى جديدة للأطفال

يمكن تحويل الملابس القديمة مثل القمصان الرجالية إلى فساتين للأطفال، وأيضا يمكن تحويل البناطيل إلى سراويل لهم وغيرها.

يمكن أيضا وضع قماش آخر فوق القماش الذي نرغب في تغييره، ليمنح القماش الجديد مظهرا حديثا، ونظرا لاحتياجات الأطفال القليلة من القماش، يمكننا صنع ملابس لهم بكمية قليلة.

تحويل الملابس القديمة إلى ملابس جديدة للنساء المحجبات

يمكننا تحويل العباءة القديمة إلى ستارة للصلاة أو قميص طويل، ويمكن أيضا تحويل عباءات الصلاة إلى أغطية رأس.

كما يمكننا تحويل العباءات إلى خمار ذات أذرع، يمكننا أيضا جعل التنانير الطويلة بناطيل واسعة، ولدينا القدرة أيضا على صنع غطاء للرأس والأرجل من الملابس الشتوية.

شاهد أيضًا: تنسيق ألوان الملابس للرجال

تزيين الملابس القديمة

يمكننا تزيين الملابس القديمة وتحويلها إلى جديدة باستخدام عدة طرق

  • يمكن تزيينها بوضع الخرز في أماكن معينة أو في مكان واحد بكمية كبيرة، أو يمكن تزيينها بقصة مختلفة أو وضع دانتيل عليها في مكان معين نقوم بعمل قصة لها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أيضا تزيينها بشكل مختلف مثل إضافة عقد على الصدر من نفس القماش وتزيينه بالخرز، أو استخدام حزام ملون من نفس النسيج وتزيينه ببعض الزخارف، أو صنع سوار من نفس النسيج.
  • أيضا يمكننا تزيينه عن طريق وضع صبغة في منطقة محددة، ما يعطيه شكلا مختلفا أو يمكننا أن نقوم بتشكيله بأشكال مختلفة باستخدام الصبغة، أو نقوم بربطه بطرق مختلفة ونضع عليه الصبغة لنحصل على نتيجة متنوعة تماما.

طرق أخرى للاستفادة من الملابس القديمة

هناك طرق أخرى يمكن استخدامها للاستفادة من الملابس القديمة بدلا من التخلص منها

  • يمكننا تصنيع جوارب من البلوزات الصوفية القديمة، ومنها يمكن صنع قبعة كبيرة أو صغيرة تكون مناسبة لفصل الشتاء، ويمكن أيضا صنع قوافيها.
  • يمكننا أيضا صنع وشاح عن طريق وضع بعض الفانيلات فوق بعضها وحياكتها بشكل متناسق للحصول على وشاح جميل، ويمكننا أيضا صنع حافظة نقود.
  • يمكن أيضا استخدام الجينزات لسد الفتحات الموجودة تحت الباب، ويمكننا أيضا وضع حقيبة كتف أو يد فيها، وكذلك يمكننا صنع مفرش طاولة من عدة قمصان أو بلوزات.

استخدامات اخرى للملابس القديمة

1 – تستخدم في الأرضيات

نقوم بجمع جميع الملابس القديمة التي لا نحتاجها ونقوم بتمزيقها إلى خيوط، إذا كانت ليست من الصوف، ثم نقوم بثقبها وربطها مع بعضها واستخدامها كمفرش للأرضية أو سجادة.

في حالة وجود صوف، سنقوم بفك القطعة بأكملها وتجميعها مرة أخرى لصنع مفرش سفرة أو طاولة أو سجادة للأرضية، ويمكننا تزيينها بالخرز أو أي شكل مناسب للتزيين.

2 – تستخدم في المطبخ

إذا كانت الملابس القديمة مصنوعة من الصوف، يمكننا قصها لتصبح قطعة قماشية للاستخدام في المطبخ أو للارتداء في فصل الشتاء، وإذا كانت مصنوعة من القطن، يمكننا قصها إلى قطع جميلة الشكل لتجفيف الأطباق أو استخدامها في المطبخ لتجفيف الماء.

إذا كانت مصنوعة من نوع القماش الذي لا يشتعل بسهولة، فيمكننا استخدامها لصنع قطع للتعامل مع الأواني الساخنة، ويمكن استخدامها أيضا لصنع مريلة للمطبخ وحتى شنطة مثقبة لتخزين البصل والأشياء التي تحتاج إلى تهوية.

موضوعات متصلة بالملابس

بعد انتهاء مقالنا هذا عن كيفية استفادتنا من الملابس القديمة، نأمل أن تكونوا قد تعلمتم الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها باستخدام الملابس القديمة وذلك من خلال الصور، ويسعدنا أن تتابعوا مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

كيفية استفادتنا من الملابس القديمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *