طريقة تنظيف اللسان بالصور الموضحة

كيفية تنظيف اللسان بالصور، ندرك جميعا أن اللسان هو وسيلتنا للتواصل، وأحيانا ينبعث من الفم روائح كريهة التي تنشأ من اللسان نفسه، ولذلك يجب علينا تنظيفه، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال شرح طريقة تنظيف اللسان بالصور.

نبذة عن اللسان

هو عضو في الجسم ويقع داخل الفم، حيث نستخدمه للتواصل مع الآخرين ولتحريك الطعام في الفم، وهو مرن وسهل الحركة.

ويكون لونه قريبا من الأحمر ويحمل طبقة بيضاء خفيفة عليه، مثلما تحتوي اللسان على بعض البكتيريا التي يجب إزالتها، ومن مميزاته أنه لا يحتوي على أي عظام.

اقرأ أيضًا: علاج حبوب اللسان المؤلمة

طريقة تنظيف اللسان بالصور

طريقة تنظيف اللسان بالصور الموضحة

هناك العديد من الطرق لتنظيف الأسنان والاهتمام بهما

1 – الكركم

يعتبر الكركم واحدا من التوابل التي نستخدمها في الطهي، ويمكن استخدامه أيضا في غرض آخر مثل تنظيف اللسان، حيث يعتبر منظفا فعالا له. يتم وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب ماء.

ثم نقوم بعد ذلك بدورانه حتى يمتزج مع الماء، ثم نضعه على اللسان لمدة تقريبية خمسة عشر دقيقة، ثم نشطف فمنا ونضع العسل بعدها على اللسان، سنلاحظ أن اللسان يتحمر ويتنظف.

2 – خل التفاح

نعلم جميعا أن خل التفاح يعتبر معقما للعديد من الأشياء، حيث يعد أحد أفضل المعقمات وطبيعيا أيضا، ونستخدمه أيضا لتعقيم اللسان.

نقوم بمزج كمية صغيرة من خل التفاح في كوب ماء، ثم نضع فرشاة أسنان ناعمة في هذا المحلول ونغسل الأسنان بهذه الفرشاة، ويفضل أن يكون الغسل بحركات دائرية.

3 – القرنفل

  • يستخدم أيضا في الطعام لإضفاء نكهة، وبعض الأشخاص يستخدمونه كمخدر للأسنان، وله أيضا فوائد عديدة، ويعد من أشياء المعقمة حيث يستخدم في تطهير اللسان.
  • نقوم بوضع كمية من القرنفل، تعادل أربعة أعواد، في كوب من الماء، ونضيف بعض أغصان البقدونس الأخضر، ثم نضعهم على النار ونتركهم يغلون جيدا.
  • ثم نتركه حتى يبرد ونضعه في زجاجة ونستخدمه كغسول للفم عن طريق المضمضة، وتعمل هذه الطريقة على إزالة الروائح الكريهة من اللسان والفم بشكل عام، وكما تقضي على البكتيريا الموجودة على اللسان.

4 – النعناع

من المعروف أن النعناع يعمل كمنكهة للفم والبطن ومهدئ، وهو من الأعشاب المحببة للجميع، كما يستخدم في الطعام والمشروبات، ويمكن استخدامه أيضا كمضمضة لتنظيف اللسان.

نقوم بوضع كمية من النعناع الأخضر في كوب ماء ونضعهم على النار وعندما يغلي جيدا نتركه حتى يبرد ثم نأخذ كمية في الفم ونقوم بتحريكه جيدا ثم نخرجه ونشطف الفم ونكرر هذه الطريقة.

5 – أداة اللسان

توجد أداة لتنظيف اللسان في الصيدليات لأن معظم أولئك الذين ينظفون لسانهم لا يصلون إلى الجزء السفلي منه لكي لا يشعروا بالغثيان، بينما يمكن لهذه الأداة أن تصل إلى الجزء السفلي وتنظفه بالكامل.

بطريقة تضعها في اللسان من الأسفل وتسحبها ببطء إلى الخارج دون إلحاق أذى باللسان، ستجديها فعالة لإزالة البكتيريا والمواد الضارة المتراكمة على اللسان وتحقق تنظيفه بشكل جيد.

6 – غسول الفم

يمكن استخدام غسول الفم لتنظيف اللسان، حيث يتم وضعه على اللسان ثم الاستمرار في المضمضة.

ونعيد ذلك مرارا حتى نحصل على الفم الذي ينبعث منه روائح جميلة، إذ يعمل كمطهر ومعقم ويزيل البكتيريا الضارة ويحافظ على البكتيريا المفيدة التي تساعد في هضم الطعام.

7 – عن طريق الملح

يمكننا تطهير الفم باستخدام الملح لأنه يقضي على البكتيريا الضارة، حيث نستخدم ربع ملعقة صغيرة من الملح على اللسان ونفركها، ثم نتضمض بالماء الدافئ، ويمكن وضع الملح في الماء واستخدامه كغسول.

شاهد أيضًا: جفاف الفم واللسان

8 – غسول صودا الخبز

لتنظيف الأسنان، يتم وضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كوب ماء وإضافة بضع قطرات من زيت النعناع، ثم يستخدم كغسول للفم واللسان.

9 – الزبادي وأيضًا الليمون

نتناول زبادي يوميا لأنه يحتوي على أحماض تقتل البكتيريا على اللسان وتمنع تكون الطبقة البيضاء وتمنع نمو الخميرة.

بينما الليمون يعمل على تطهير الفم واللسان فيمكننا استخدامه على اللسان أيضا على اللثة حين نقطع نصف ليمونة ونفردها على اللسان مرتين في اليوم فتعمل على قتل الجراثيم التي توجد به وكذلك تجعل رائحة اللسان والفم طيبة.

جل تنظيف اللسان

تم تصنيع جل لتنظيف اللسان، ويتضمن الجل فرشاة مخصصة لغسل اللسان، حيث يتم وضع الجل على الفرشاة وفركها على اللسان، ويكون ذلك أكثر فعالية من أي شيء آخر وله رائحة النعناع، وتظهر النتائج سريعا أيضا.

شاهد أيضًا: علاج حبوب اللسان المؤلمة

تنظيف اللسان بالسواك

طريقة تنظيف اللسان بالصور الموضحة

  • يعتبر السواك أحد الأدوات التي كان يستخدمها الرسول في تنظيف الفم والأسنان، واستخدامه سنة عن الرسول. كما أنه مفيد جدا للفم، حيث يحتوي على مركبات قلوية مثل السلفادوريون التي تعتبر مضادات للجراثيم.
  • تحتوي هذه المادة، وهي السيليكا، على خواص تعمل على إزالة البقع، وتحتوي أيضا على الكبريت وفيتامين سي. كما تحتوي على حموض تعزز إفراز اللعاب وتحارب تسوس الأسنان وتنظف اللسان وتقضي على رائحة الفم الكريهة.
  • تقوم هذه الأقراص بإزالة البكتيريا الضارة والجراثيم، وتحمي اللثة وتقويها، وعند استخدامها لتنظيف اللسان، ليس هناك طريقة محددة، ولكن الأهم هو إزالة الطبقة البيضاء والبكتيريا وتحقيق نظافة اللسان ورائحة طيبة.

مكشطة اللسان

طريقة تنظيف اللسان بالصور الموضحة

تتوفر مكشطات اللسان بأشكال وأحجام مختلفة في الصيدليات، وتستخدم لإزالة الروائح الكريهة وتنظيف اللسان من الداخل إلى الخارج، وتعتبر فاعليتها مؤقتة وغير دائمة.

بعد مدة من الزمن، تعود الروائح الكريهة والبكتيريا وبياض اللسان مرة أخرى بعد وقت قصير، وعلى الرغم من ذلك، فإنها مفيدة لأنها تزيل البكتيريا من الداخل والخارج بشكل مختلف عن فرشاة الأسنان ولا يمكننا إدخالها.

نصائح مهمة للحصول على لسان نظيف

ينبغي تجنب تناول السكريات حيث تسبب نمو البكتيريا الضارة على اللسان، ويجب تنظيف اللسان يوميا عن طريق الكشط أو أي وسيلة تنظيف أخرى للتخلص من البكتيريا بشكل فوري، وكذلك يجب تنظيف الفم بانتظام يوميا وغسل الأسنان.

وينصح أيضا بزيادة شرب الماء بشكل مستمر لتجنب تراكم البكتيريا وللحفاظ على رطوبة الفم، وتناول الفواكه التي تحسن رائحة الفم، ويجب إجراء فحوصات منتظمة للأسنان لتفادي تراكم البكتيريا وتأثيرها على اللسان.

مميزات تنظيف الأسنان

من خلال التخلص من رائحة الفم الكريهة، يتعين علاج التشققات الموجودة في اللسان وتجمع البكتيريا فيها التي تسبب الروائح.

ومع ذلك، من خلال التنظيف، يتم التخلص من جميع هذه الأمور، بالإضافة إلى التخلص من الفطريات التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب الحلق، وأيضا التخلص من بقايا الطعام التي تبقى على اللسان.

فوائد تنظيف الأسنان

تنظيف الفم يعمل على تحقيق رائحة فم جميلة، حيث تزعج الرائحة الكريهة للفم كل من يشمها، كما تساعد أيضا على صحة الفم من البكتيريا الموجودة في شقوق اللسان والتي تسبب التهابات به.

تنظيف اللسان يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الفكين وتعزيز الدورة الدموية في الفم والجسم، مما يمنحنا القدرة على التذوق. فكلما كانت البكتيريا متراكمة، زادت فقدان الإحساس بالتذوق. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تنظيف اللسان على حمايتنا من عدوى الخميرة.

الأمراض المسببة لحدوث روائح للسان

في حالة مرض السكر أو عندما يحدث نقص في المناعة أو الإصابة بمرض مثل الحمل.

مقالات مرتبطة باللسان

وهكذا نكون قد انتهينا من هذا المقال حول طرق تنظيف اللسان بالصور، وتعلمنا بعض الأساليب لتنظيف اللسان وأسباب وجود البكتيريا وبعض الاستخدامات المهمة لتنظيف اللسان، ونسعد أيضا بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة.

طريقة تنظيف اللسان بالصور الموضحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *