دراسة حول النجم الثاقب في الإسلام

ننوي أن نقدم لكم في هذا الموضوع بحثا عن النجم الثاقب في الإسلام، وسنقدمه بشكل كامل، يتضمن المقدمة والخاتمة، وسيكون البحث مدعوما بالآيات والأحاديث، لكي يكون رأينا في المقال محايدا وشاملا، وله مرجعية قوية. كما سنقدم لكم الحجج والبراهين في تفسير النجم الثاقب، وهو الإعجاز الذي ذكر في الآيات.

مقدمة عن بحث حول النجم الثاقب في الإسلام

جاء النجم الثاقب في الإسلام في آيات القرآن ليوضح أن الله سبحانه وتعالى له حكمة في خلقه كله، وأن الله خص هذا النجم الثاقب وأقسم به في آيات القرآن. ومن خلال عظمة القسم ندرك أن هناك عظمة تترتب على ما أقسم به. ويجدر بالذكر أن كثافة النجم الثاقب النيوتروني تعد أعلى من الكثافة المألوفة للمادة، ورغم صغر حجمه فإن وزن النجم الثاقب يزيد عن وزن الكرة الأرضية.

شاهد أيضًا: آداب تناول الطعام في الإسلام

 الإعجاز في النجم الثاقب

  • يقسم الله في آياته بالأحداث الكونية العظيمة التي خلقها ونظمها، ويقول سبحانه عز وجل في آية من سورة الطارق: {والسماء والطارق. وما يدريك ما الطارق. النجم الثاقب}.
  • كما ذكر في آيات سورة النجم: الله يقسم بالنجم الذي يهبط ويختفي، بأن لا يضل صاحبكم ولا يضلله، ولا يتكلم عن الهوى، وهذا القسم الذي يقسمه الله في آيات القرآن الكريم يدل على عظمة الله.
  • إذا كنت ترغب في معرفة معنى الطارق، فإنه يشير إلى النجم الساطع. فكيف يمكن أن يكون النجم المذكور في الآيات هو الطارق والساطع في نفس الوقت؟ وما هو التفسير العلمي لذلك؟
  • قد أشار العديد من المفسرين إلى أن تفسير أشعة النجم يعني أشعة تخترق وتمر عبر الأشياء. أما وصف الطارق، فيعبر عن النجم الذي يطرق عندما يتعرض له أحد. أما الجزء الثاني، فيتناول ظاهرة فلكية وهي ظاهرة النجم المتحرك.
  • هناك اختلاف بين بعض الظواهر التي يجب علينا أن ندركها، مثل ظاهرة الشهاب (Meteor) وظاهرة الساقط، التي تحدث يوميا لأن الشهب يدخل الغلاف الجوي يوميا ويحترق عندما يرتفع الحرارة ويتفاعل مع الهواء الجوي.
  • وبعض هذه الشهب قد تسقط على الأرض، ولو شاء الله سبحانه وتعالى أن يقسم بها لقسم بها، ومع ذلك فإن ذكر الشهب ورد في العديد من المواضع في القرآن الكريم، ومن بين هذه الآيات: {إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب} الصافات: 10.
  • وقال تعالى: وعندما لمسنا السماء، وجدناها محفوفة بحراس قويين وشهب. لم يقسم الله بظاهرة الشهاب المتساقط، بل قسم بظاهرة النجم الهاوي، لأن كتلة النجوم النيوترونية أكبر من كتلة الشمس.

النجم الثاقب وعلاقتها بالظواهر الأخرى

  • عندما ينهار النجم، ينكمش بسرعة، وبذلك يزيد الضغط على جزيئات المادة حتى تتحطم، وعندئذ يتشكل المائع النيوتروني ويزداد سمكه، ويصبح غير قادر على تحمل ضغط وكتلة النجم الثقيلة وجاذبيته.
  • نتيجة حدوث ذلك، يتم تدمير جاذبية النجم (المائع الإلكتروني) بشكل مشابه لما حدث في قشرة الذرة. ويستمر انهيار هذا العملاق الأحمر، ويتم لصق الإلكترونات مع البروتينات والاندماج مع غيرها، وعلى هذا النحو تنشأ نيوترونات جديدة.
  • عندما تنهار طبقات النجم، يتدخل قوة الجاذبية النجمية لإنقاذها، حيث تقوم بسحق كل ما تواجده، وتتجمع الإلكترونات مع البروتونات لتشكل نجما مكونا فقط من النيوترونات المضغوطة دون وجود فراغ بينها.
  • في هذا الوقت، تكون كثافة النجم عالية جدا أثناء انضغاط العملاق الأحمر إلى نجم نيوتروني (Pulsars)، وكرة المادة النيوترونية تكون بحجم كرة القدم وتزن خمسين ألف بليون طن.
  • إذا وضعت هذه الكرة على الأرض أو على جرم سماوي، سيكون سطح هذا الوزن ضخما جدا، وبالتالي ستسقط الكرة داخل الأرض أو الجرم السماوي، وستكون هناك حفرة في موضعها تتناسب مع حجم الكرة.

شاهد أيضًا: شروط عدة المطلقة في الإسلام

آيات ومعجزات الله في الكون

  • يضرب لنا النجم الثاقب مثالا ورمزا لعجائب الله في الكون، حيث بعدما يخبرنا الله سبحانه وتعالى عن هذا النجم، يؤكد لنا أن كل ذلك يعود إلى الطبيعة البشرية.
  • يذكرنا الله سبحانه وتعالى بالحافظ، الذي وكل إليه من قبل الله العظيم الواحد القهار، الحفيظ، الرقيب على كل نفس، فالله هو الذي يحصي كل شيء وكل ذرة في الكون، وهو الذي يعرف النفس والأسرار التي تحملها وأموالها ومسؤولياتها.
  • حتى الله يعرف نبضة القلوب، ويعرف التشابه بين الحافظ الذي يحصي كل تفصيلة صغيرة وكبيرة بأقصى درجات الدقة وبين الطارق الذي يلف دقاته على أقطار السماء، وكل هذا يعمل في نظام محكم يجعلنا نتلقى كل حركة في الكون وكل حركة في أنفسنا بدقة لا مثيل لها.
  • والتشابه بين الحافظ والرقيب هو أن الله هو الرقيب الذي لا تخفى عليه شيء، فهو الذي يعرف أسرار النفس البشرية ولا يكون هناك أي سر من أسرار النفس البشرية يخفى على الله. والشبه بينه وبين الثاقب هو أن الله هو القادر على تحريك أي مادة أو نجمة بإذنه فقط.
  • مهما ازدادت حجما النجوم والكواكب، فلا يمكن لأي جسم أن ينتقل حتى بمقدار جزء صغير إلا بإذن الله، والسماء وطرقها يعلم الله عنها كل شيء، فالله هو الواحد القهار الذي لا يخفى عليه شيء سر ولا سر، والله هو الذي يحيط بكل شيء صغير وكبير علما.
  • تسبح الله إنك رب العزة عما يصفون، لك الحمد على كل ما أعطيتنا، لك الشكر وسلام الله على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

تفسير آيات سورة الطارق

  • سورة الطارق عدد آياتها، وهي سورة مكية، بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ * إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ * فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ * فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ * وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ * إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا * فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا ).
  • يقول الله سبحانه وتعالى: (والسماء والطارق)، ثم قدم تفسيرا للطارق وصفه بأنه (النجم الثاقب).
  • أي: هو النجم المشرق الذي ينبعث منه الضوء ويخترق السماء، ويشير إلى قوة الإشراقة، وفي الآيات الكريمة يستخدم مصطلح جنسي يشمل جميع النجوم اللامعة.
  • يقال إن النجم المشار إليه هو زحل، ويطلق عليه اسم طارق لأنه يظهر في الليل. وهو الذي يتعهد بقوله: `إن كل نفس لما عليها حافظ`. فإن الله يحفظ جميع الأعمال الصالحة والسيئة، وسيتم مكافأة كل نفس بحسب أعمالها.
  • ليتأمل الإنسان خلقه ويتفكر فيه، فإنه ينبعث من ماء جار ويتكون بين العظام والأضلاع، حيث يتكون من صلب الرجل وترائب المرأة، ويخرج من ثدييها.
  • السائل الذي يخرج من الجسم بين صلب الرجل والخصيتين يمكن تفسيره بأنه الترائب في رواية أخرى، ولأنه يمكن استخدام مصطلح الترائب للإشارة إلى الرجل، والله أعلم.
  • يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ، أي: تختبر الأزمان، ويظهر منها ما يكمن في القلوب، فمن يعمل الخير يجازى به ومن يعمل الشر يضلل به.
  • وعلى صفحات الوجوه قال الله تعالى: {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه} في يوم القيامة تظهر صفات الأبرار بوضوح، وكذلك صفات الفجار.
  • فإنه لا يمتلك أي قوة ولا معين، فالإنسان ليس لديه أي قوة حقيقية بل هو مخلوق ضعيف، وكل الأمور بيد الله. ثم يقسم ويقول: `والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع`، وذلك يعني أن السماء تعود بالمطر والأرض تتشقق للنباتات، مما يسمح للبشر والحيوانات بالعيش.

شاهد أيضًا: كفارة الزنا في الإسلام

نتيجة لدراسة عن النجم الثاقب في الإسلام

في ختام حديثنا عن النجم الثاقب في الإسلام ، وبعد أن ناقشنا معهم عددا من الموضوعات مثل آيات ومعجزات الله في الكون والاعجاز العلمي في آيات ذكر فيها النجم الثاقب، يسعدنا أنكم وصلتم إلى نهاية المقال. لا تترددوا في ترك أي سؤال في التعليقات، وشاركوا الموضوع مع الجميع.

دراسة حول النجم الثاقب في الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *