دراسة شاملة عن أسماء بنت أبي بكر

ابحث عن تفاصيل أسماء بنت أبي بكر، أحد الصحابيات الجليلات اللاتي عاشن مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم. إنها تمتلك مكانة عظيمة وهي أخت زوج رسول الله وابنة أبي بكر الصديق. تاريخ حياة أسماء بنت أبي بكر مليء بالتضحيات والمعرفة.

مقدمة بحث عن أسماء بنت أبي بكر بالتفصيل

تعتبر أسماء بنت أبي بكر من الأوائل الذين دخلوا في الإسلام فهي واحدة من الصحابيات التي أسلمن وحسن إسلامها، وهي زوجة الزبير بن العوام، وقد روت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث، وبفضلها نزلت بعض الآيات من الذكر الحكيم، وهي أسماء بنت أب بكر المرأة المسلمة والأم الصابرة المحتسبة، والعالمة الرائعة.

شاهد أيضًا: أروع مقولات عن الصبر لأبي بكر الصديق

من هي أسماء بنت أبي بكر؟

هي أسماء بنت عبد الله بن أبي قحافة الملقبة بأبو بكر الصديق، وأمها قتيلة بنت عبد العزى العامرية. تزوجت من الزبير بن العوام وهي الأخت الكبرى لعائشة زوجة رسول الله وأم المؤمنين. تكبرها بعشر سنوات في العمر.

لماذا سميت السيدة أسماء بذات النطاقين

  • اشتهرت السيدة أسماء بلقب `ذات النطاقين`، وحصل هذا اللقب أثناء هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث عندما أذن الله للنبي وأبي بكر بالهجرة، ذهبت السيدة أسماء لتقديم الطعام والماء لهما.
  • لكن عندما أرادت وضعه فوق الناقة، لم يكن لديها شيء لتربطه بها، فقامت بإزالة الحزام الذي كانت ترتديه حول وسطها، حتى لا تقع الثياب على الأرض.
  • قامت بتمزيقه إلى جزئين، ثم ربطت الطعام والماء بكل جزء، وعندما رآها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال لها إن الله سيمنحك نطاقين في الجنة كمكافأة. ومنذ ذلك الحين، أطلق عليها لقب `ذات النطاقين`.

زواج السيدة أسماء

  • تزوجت السيدة أسماء من الصحابي الجليل الزبير بن العوام، وعندما بلغت سن الزواج، أراد أبو بكر أن يزوجها، وأراد أن يبحث لها عن حديث، ولكن لاحظ أن السيدة أسماء تتحدث كثيرا عن الزبير بن العوام وكانت معجبة بشجاعته.
  • أراد أبو بكر التحدث إليه عن الزواج من السيدة أسماء، وفي اليوم الذي اختاره أبو بكر للحديث معه، جاء هو وعائلته لخطبة السيدة أسماء.
  • تمت عملية الزواج بين السيدة أسماء والزبير بن العوام، وتحكي السيدة أسماء أن الزبير كان يغار عليها بشدة، وكانت تضايق أحيانا.

هجرة السيدة أسماء

  • عندما أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بالهجرة إلى يثرب، كانت السيدة أسماء حامل بطفلها الأول، وعندما وصلت إلى يثرب، وضعت طفلها، وبذلك أصبحت أول امرأة تلد بعد الهجرة.
  • وفرح النبي والصحابة كثيرا بذلك، وذلك بسبب الشائعات التي انتشرت في ذلك الوقت، التي زعمت أن اليهود سحروا المسلمين ولن ينجبوا أطفالا.
  • سافرت السيدة أسماء إلى رسول الله مع عبد الله، وضعته في حجر رسول الله، وتحدثت عن ذلك في قصة أسماء حيث قالت عندما زارت رسول الله: `وضعته في حجره، ثم دعا بتمرة ومضغها، ثم تفل فيه، وكان أول شيء يدخل جوفه ريق رسول الله`.

مواقف السيدة أسماء مع رسول الله

  • كانت السيدة أسماء بنت أبي بكر من رواة الأحاديث النبوية، حيث روت أكثر من 58 حديثا عن النبي، وكانت هناك بعض المواقف مع النبي التي كانت تتعلم منه وتسأله في الأمور التي تواجهها.
  • سألت السيدة أسماء سيدنا رسول الله عن الصدقة، حيث أرادت أن تتصدق، ولكنها قالت للنبي رسول الله أنها ليس لديها من المال إلا المبلغ الذي يأتيها من زوجها، فأجاب النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم: `لا تحزني عليه`.
  • وأنزل الله تعالى القرآن من فوق سبع سماوات بسبب السيدة أسماء، حيث كانت السيدة أسماء أما غير مؤمنة بالله ورسوله، وذهبت إلى عندها مع بعض الهدايا، ولكن السيدة أسماء رفضت قبول الهدية حتى تستأذن من رسول الله.
  • ذهبت إلى السيدة عائشة وسألتها أن تطلب من رسول الله، فنزل الله هذه الآيات الكريمة لها: `لا ينهاكم الله عن إحسان الأشخاص الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم. تبروهم وتعاملوا معهم بالعدل، إن الله يحب المعاملة العادلة`

شاهد أيضًا: بحث عن علي بن أبي طالب مختصر

الصفات التي أطقت على السيدة أسماء

كانت السيدة أسماء رضي الله عنها من الصحابيات الجليلات اللاتي اتبعن رسول الله كمثال حسن. كانت تطبق كل ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله، وتمتلك أسماء عددا من الصفات المشهورة

 الزوجة الصابرة

كانت السيدة أسماء بنت أبي بكر زوجة محتسبة راضية عن ما ألقاه الله عليها، فهي زوجة الزبير بن العوام بن عم من رسول الله، ورغم فقرها وامتلاكها فقط حصانها، كانت تعمل بجد في المنزل، وكانت صبورة ومحتسبة.

  الأديبة العالمة

السيدة أسماء كانت كاتبة ماهرة، حيث كانت تؤلف الشعر وتنطق الحكمة، وكانت آراؤها دقيقة حتى تستطيع أن تقنع مستمعيها، وعرفت أيضا بمعرفتها الواسعة في الدين والدنيا، حيث كانت تروي الأحاديث عن النبي.

 الأم المثالية

  • السيدة أسماء هي أم مثالية حيث قامت بتربية أولادها على الصبر والثبات والاعتزاز بالدين، وكانت تفضل الحق على أي شيء آخر.
  • عندما جاء ابنها عبد الله بن الزبير ليستشيرها بخصوص تخلص أصحابه عنه ودخول الحجاج بن يوسف الثقفي مكة مع النية لقتله، قالت له: `يا بني، إذا كنت على الحق وتدعو إليه، فانطلق وتصدى له، إذا فقد قتلوا خدمة دينهم وأمنهم، بغض النظر عن التضحيات والنتائج`.
  • أجيب عليها يا أمي وسيمثلونني بجسدي بعد وفاتي، فقالت قولها القوية `لا يؤذي الشاه سلخها بعد ذبحها`، فخرج عبد الله واستشهد في سبيل الله.

 المرأة الكريمة

كانت السيدة أسماء امرأة كريمة جدا، حيث كانت تتصدق في سبيل الله وتعالج المرضى، حتى قال زوجها الزبير عنها: `لم أر أي شخص أكرم من عائشة وأسماء`. فكانت السيدة أسماء لا تدخر أموالا لليوم التالي.

  الورعة التقية

  • السيدة أسماء، امرأة تقية وورعة، حيث كانت تراعي ربها في جميع أعمالها، وكانت السيدة أسماء قد وصلت إلى سن مائة عام.
  • عندما أتى إليها ببعض الثياب وكانت قد فقدت بصرها، لمسته بأيديها وقالت إنه يشفي ما تحته.
  • عندما أخبروها أنها لن تشفى، قالت ربما تصف، وهذا موقف يظهر فيه قدرة و حرص أسماء العظيمة على دينها، على الرغم من تخطيها سن الـ 100 عام.

وفاة السيدة أسماء

توفيت السيدة أسماء بنت أبي بكر في عام 73 هـ، وكان عمرها أكثر من 100 عام، ولم تفقد أسنانها أو تفقد عقلها، فقد كانت حكيمة وعاقلة، وهي آخر شخص من المهاجرين الذين توفوا.

شاهد أيضًا: بحث عن علي بن أبي طالب مختصر

خاتمة بحث عن أسماء بنت أبي بكر

في ختام رحلتنا في البحث عن تفاصيل اسم أسماء بنت أبي بكر، تعتبر السيدة أسماء بنت أبي بكر قدوة مشرفة للمرأة المسلمة، ومثال يحتذى به في البر والتقوى والأعمال الصالحة والخيرات، واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم. السيدة أسماء هي من النساء اللواتي يجب أن تتمتع بها المرأة المسلمة .

دراسة شاملة عن أسماء بنت أبي بكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *