ما هي المكونات المستخدمة في أحمر الشفاه

ما هي المكونات الموجودة في أحمر الشفاه؟، الكثير منا يحب المكياج، ولكن القليل منا يعلم أن بعض منتجات التجميل المفضلة لدينا تحتوي على مواد كيميائية قاسية ومكونات ضارة محتملة، لذلك سنقوم بصنع أحمر الشفاه باستخدام مواد طبيعية وغير ضارة.

ما هي مكونات أحمر الشفاه؟

1- المكونات الأساسية

  • الشمع.
  • الزيت.
  • الأصباغ.
  • الأصباغ هي الألوان التي تضفي شكلا وملمسا متناغما على الشموع، والزيوت مثل الفازلين وزبدة الكاكاو والجوجوبا وزيت الخروع، والمعادن تضيف الرطوبة.
  • تتغير أيضا زيوت أحمر الشفاه في تركيبتها الكثافة، مما يعني زيادة كمية الزيت وتطبيقها بشفافية أكبر وتقليل النفط الذي ينتج منها للحصول على لون غني أكثر.

شاهد أيضًا: كيفية استعمال فرش المكياج

2- نسب المكونات الأساسية

  • بشكل عام، يشكل الشمع والزيت نحو 60 في المئة من وزن أحمر الشفاه، ويمثل الكحول والصباغ نسبة أخرى تصل إلى 25 في المئة، ويضاف العطر دائما إلى أحمر الشفاه ولكنه يشكل نسبة واحدة في المئة أو أقل من المزيج.
  • بالإضافة إلى استخدام أحمر الشفاه لتلوين الشفاه، هناك أيضا أقلام وبطانات الشفاه، وسيتم التركيز في الطرق الموضحة هنا على أحمر الشفاه وبلسم الشفاه.

3- الخطوات

  1. أولا، تتم إذابة مكونات أحمر الشفاه الخام وتخلط بشكل منفصل بسبب اختلاف المكونات المستخدمة، حيث يحتوي خليط واحد على المذيبات والخليط الآخر يحتوي على الزيوت.
  2. والعنصر الثالث يحتوي على الدهون والمواد الشمعية، ويتم تسخينه في حاويات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو السيراميك، بشكل منفصل، ثم يتم خلط المذيب والزيوت السائلة مع أصباغ اللون.
  3. بعد تحضير كتلة الصباغ، يتم مزجها بالشمع الساخن. يتم تحريك الخليط لطرد أي فقاعات هوائية، ثم يسكب الخليط في قوالب الأنابيب ويترك ليبرد، وبعد ذلك يفصل عن القوالب بعد التحسين النهائي والفحص البصري.
  4. يتم تجهيز أحمر الشفاه للتغليف، ويتم طحن الصباغ في مطحنة الأسطوانة لتجنب الشعور بالحبوب في أحمر الشفاه، ويؤدي هذا العملية إلى دخول الهواء في مزيج الزيت والصباغ، وبالتالي يتطلب العمل الميكانيكي على المزيج.
  5. يتم تحويل الخليط لعدة ساعات، وفي هذه المرحلة يستخدم بعض المصنعين أجهزة التفريغ لسحب الهواء، بعد طحن وخلط الصبغة، يتم إضافتها إلى الشمع الساخن للحصول على لون وتجانس متساوي.
  6. بعد ذلك يمكن تطبيق التوتر وتشكيل أحمر الشفاه السائل، أو يمكن تخزينه في حاويات لاستخدامه في المستقبل. في حال استخدام أحمر الشفاه السائل على الفور، يجب الاحتفاظ به في درجة حرارة مناسبة مع الحذر لمنع تسرب الهواء.
  7. إذا تم تخزين أحمر الشفاه، يجب إعادة تسخينه قبل استخدامه، والتأكد من تناسق الألوان وتعديلها وفقا للمواصفات، ثم يجب الاحتفاظ بها عند درجة حرارة الانصهار (مع التحريك) حتى يمكن صبها.
  8. كما هو متوقع، يتم دائما تحضير أحمر الشفاه على دفعات بسبب وجود أصباغ لون مختلفة يمكن استخدامها، وسيتوقف حجم الدفعة وعدد أنابيب أحمر الشفاه التي تنتج في وقت واحد على شعبية الظل المعين الذي يتم إنتاجه.
  9. عندما تمزج كتلة أحمر الشفاه وتكون خالية من الهواء، تكون جاهزة لسكبها في الأنبوب. يتم استخدام إعدادات متنوعة في الماكينة، اعتمادا على المعدات المتوفرة لدى الشركة المصنعة. يعمل الصهر على تحريك كتلة أحمر الشفاه والحفاظ عليها كسائلة.
  10. تسكب الكتلة المنصهرة في قالب يتألف من الجزء السفلي للأنبوب المعدني أو البلاستيكي وجزء التشكيل الذي يناسب الأنبوب بشكل مريح. يتم سكب أحمر الشفاه من الجزء العلوي إلى الجزء السفلي.
  11. بحيث يتم وضع الجزء السفلي من الأنبوب في الجزء العلوي من القالب، ويتم تجريف أي فائض من القالب، ويتم تبريد الشفاه الحمراء والاحتفاظ بالقوالب الآلية باردة؛ وتتم نقل القوالب المنتجة يدويا إلى وحدة التبريد.
  12. تتم فصلها عن القالب، ويتم إغلاق الجزء السفلي من الأنبوب، ثم يمر أحمر الشفاه من خلال خزانة ملتهبة أو ملتهب باليد لإغلاق الثقوب وتحسين النهاية.
  13. يتم فحص أحمر الشفاه بصورة بصرية للبحث عن فتحات الهواء أو خطوط العفن أو البقع، وفي حالة الضرورة يتم إعادة تصنيعه، ويجب أن تكون إعادة تصنيع أحمر الشفاه محدودة لأسباب واضحة.
  14. هذا يشير إلى أهمية إجراء الخطوات المبكرة لإزالة الهواء من أحمر الشفاه، حيث يتم إعادة تشكيل أحمر الشفاه يدويا باستخدام ملعقة. يمكن أن يتم ذلك على الحافة أو يمكن إزالة الأنبوب من عملية التصنيع وإعادة تشكيله.
  15. بعد سحب أحمر الشفاه وتغطية الأنبوب، يعتبر أحمر الشفاه جاهزا للوضع والتعبئة والتغليف، تحدد التسميات الدفعة وتطبق كجزء من العملية التلقائية.
  16. بينما يولى الكثير من الاهتمام لجودة ومظهر أحمر الشفاه النهائي، يهمش اهتمامنا بمظهر مرطب الشفاه، حيث يتم إنتاج مرهم الشفة دائما بواسطة سكب السائل الساخن في الأنبوب في وضع التراجع.
  17. ثم يتم تغليف الأنبوب باستخدام آلة، وهي عملية أقل مجهودا بكثير، وآخر خطوة في عملية التصنيع هي تغليف أنبوب أحمر الشفاه، وهناك مجموعة متنوعة من خيارات التعبئة المتاحة، على حدة.
  18. يتم استخدام التغليف كعنصر في مجموعة الماكياج أو العروض الترويجية، حيث يتم تعبئة مرهم الشفة بكميات كبيرة مع حماية دنيا لمنع تلف الشحن.
  19. تختلف عبوات أحمر الشفاه بناء على نقطة البيع في متجر التجزئة، حيث يمكن أن تكون العبوة مؤتمتة تماما أو لا، وتعتمد العبوة المستخدمة على الاستخدام النهائي للمنتج بدلا من عملية التصنيع.

المنتجات الثانوية لأحمر الشفاه

  • لا يوجد قليل أو معدوم من النفايات في صناعة أحمر الشفاه، فالمنتج يعاد استخدامه في كل فرصة ممكنة، وبسبب تكلفة المكونات العالية، فإنه نادرا ما يتم التخلص منها، ما لم يكن هناك بديل آخر يكون متاحا
  • في عملية التصنيع العادية، لا توجد منتجات فرعية، وسيتم التخلص من فضلات أحمر الشفاه مع التخلص من مواد التنظيف.
  • يقول الكيميائي التجميلي رئيس شركة Mor Mor Cosmetic Cosmetic في نيويورك: إذا سمعت أن أحمر الشفاه يحتوي على الرصاص، فإنه لا يضاف عن قصد ولا يشكل خطرا، بل هو نتيجة طبيعية لعملية التصنيع.

شاهد أيضًا: مخاطر استعمال ملمع الشفاه منتهي الصلاحية

كيف يمكن إزالة بقع أحمر الشفاه من الملابس؟

  • لإزالة أحمر الشفاه من الملابس دون الحاجة إلى التوجه إلى المشغل الجاف، ابدأ بتنظيف بقايا أحمر الشفاه باستخدام نشا الذرة أو صودا الخبز، ثم ضع قطعة قماش أو منشفة على سطح الكي.
  • توضع الملابس المتسخة فوق بعضها بحيث يكون الجانب الملطخ متلاصقا مع القماش، ويتم استخدام الحديد لتحرير الصبغة. إذا ظلت هناك أي آثار، يجب غسلها بلطف بواسطة سائل الغسيل.

نصائح الخبراء قبل وضع أحمر الشفاه

  • يقترح الخبير صاحب شركات Lipstick Queen استخدام كونسيلر على شفتيك قبل وضع أحمر الشفاه، حيث يمزج كريم الكونسيلر مع بشرتك، ويحتفظ بالتغطية الكاملة في مكانه لمنع تسرب أي صبغة من أحمر الشفاه.
  • يقول الكيميائي التجميلي نيك مورانتي،: إذا سمع أن أحمر الشفاه يحتوي على الرصاص، فإن ذلك ليس معدوما عن قصد ولا يشكل خطرا”. هذا نتيجة طبيعية لعملية التصنيع.

ظهور أحمر الشفاه

  • يمكن تتبع استخدام مستحضرات التجميل إلى الحضارات القديمة، خاصة استخدام أحمر الشفاه الذي كان منتشرا بين السومريين والمصريين والسوريين والبابليين والفرس واليونانيين.
  • في وقت لاحق، استخدمت إليزابيث الأولى والسيدات في بلادها كبريتيد الزئبق الأحمر لتلوين شفاههم، لم يكن هناك تلوين للشفتين والخدود في ذلك العصر.
  • كان يعتقد عموما في المجتمع الغربي خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر أن النساء الغير مؤدبات فقط يستخدمن أحمر الشفاه أو الماكياج.
  • لم يكن لأحمر الشفاه ومستحضرات التجميل بشكل عام قبول اجتماعي حقيقي حتى القرن العشرين، وتم تلبية الطلب من خلال توفير مجموعة متنوعة من أحمر الشفاه للمستهلك.
  • تم تصنيع أحمر الشفاه ليلائم اتجاهات الموضة الحالية، ويأتي بمجموعة واسعة من الألوان، وهو مصنوع من مواد صبغية وزيوت وشموع ذات رائحة.

أشكال أحمر الشفاه

  • تتنوع الأنابيب التي تحمل أحمر الشفاه من موزعات بلاستيكية رخيصة الثمن التي تستخدم لتلطيف الشفاه إلى أنابيب من المعدن المزخرف التي تستخدم لأحمر الشفاه، والأحجام غير موحدة.
  • عادة ما تباع أحمر الشفاه في أنبوب طوله 3 بوصات (7.6 سم) وقطره 0.5 سم (1.3 سم)، وغالبا ما تكون مرطبات الشفاه أصغر قليلا في الحجم والقطر.
  • يتكون الأنبوب من جزأين وغطاء وقاعدة، وإذا انحنت القاعدة أو انزلقت، فسيتم دفع أحمر الشفاه للأعلى للتطبيق.
  • نظرا لأن تصنيع الأنبوب يشتمل على تقنيات مختلفة تماما، سنركز هنا فقط على تصنيع أحمر الشفاه.

كيفية معرفة جودة منتج أحمر الشفاه؟

  • تتبع إجراءات صارمة لمراقبة الجودة، حيث يجب على المنتج أن يتوافق مع معايير إدارة الغذاء والدواء، ويتم الاهتمام بشدة بمستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه لضمان عدم حدوث تسمم.
  • بسبب القواعد الصارمة للمكونات وعمليات التصنيع، يتم فرضها. يتم خلط أحمر الشفاه ومعالجته في بيئة مراقبة لضمان خلوه من التلوث.
  • تجرى اختبارات على المواد الواردة للتحقق من مطابقتها للمواصفات المطلوبة. يتم الاحتفاظ بعينات من كل دفعة تنتج بدرجة حرارة الغرفة طوال فترة حياة المنتج (وغالبا ما يتجاوز ذلك) للحفاظ على السيطرة على الدفعة.
  • كما ذكر أعلاه، إن ظهور أحمر الشفاه كمنتج نهائي مهم جدا، ولذلك يصبح من الضروري أن يكون كل من يشارك في عملية التصنيع مفتشا، ويتم إعادة صياغة المنتج غير المعتاد أو إلغاؤه.
  • يتم إجراء الفحص النهائي لكل أنبوب من قبل المستهلك، وإذا لم يكن مرضيا، فسيتم رفضه على مستوى البيع بالتجزئة، لأن بائع التجزئة والشركة المصنعة غالبا ما يكونان غير متطابقين.
  • إذا كانت مشاكل الجودة على مستوى المستهلك لها تأثير كبير على الشركة المصنعة، فإن السيطرة على لون أحمر الشفاه يصبح أمرا بالغ الأهمية. يجب على الأفراد رؤية مجموعة الألوان المتاحة من الشركة المصنعة للتعرف عليها.
  • يتم التحقق من تفتت الصبغة بدقة عند تصنيع دفعة جديدة، ويجب السيطرة بعناية على اللون عند إعادة تسخين كتلة أحمر الشفاه، حيث قد يتلاشى لونها مع مرور الوقت.
  • عند إعادة تسخين اللون تحدث تغيرات ممكنة في اللون، ويتم استخدام أجهزة قياس الألوان لتوفير طريقة عددية للتحكم في ظلال أحمر الشفاه. يوفر هذا الجهاز قراءة عددية للظل عند مزجه.
  • لضمان تطابقها مع الدفعات السابقة، يتم تسخين الدفعات المعاد تدويرها بصورة مرئية، ولذلك يتم وضع ضوابط دقيقة للزمن والبيئة على أحمر الشفاه عندما لا يتم استخدامه على الفور.

اختبار أحمر الشفاه

  • هناك نوعان من الاختبارات لأحمر الشفاه: لإجراء اختبار الحرارة واختبار التمزق، يتم وضع أحمر الشفاه في وضع ممتد في حامل ويترك في فرن درجة حرارة لا تزيد عن 54 درجة مئوية لمدة 24 ساعة.
  • يجب أن لا يتم التلاعب بأحمر الشفاه أو تشويهه في اختبار التمزق. يتم وضع أحمر الشفاه في حاملين في وضع ممدود، ويتم وضع الوزن على جزء من أحمر الشفاه في فترات 30 ثانية حتى يتمزق.
  • بعد ذلك يتم فحص الضغط المطلوب لتمزيق أحمر الشفاه، وفقا لمعايير الشركة المصنعة، نظرا لعدم وجود معايير صناعية لهذه الاختبارات، يقوم كل مصنع بتحديد معاييره الخاصة.

تطور أحمر الشفاه

  • المصنعون ما زالوا يقدمون أصنافا وظلالا جديدة من أحمر الشفاه، ويتوفر تشكيلة هائلة من المنتجات بأسعار معقولة، حيث تظل مستحضرات التجميل في الموضة.
  • سيظل سوق أحمر الشفاه قويا، مع توسيع وجوده في دول أخرى بالإضافة إلى تنويع الأسواق المستهدفة حاليا.

شاهد أيضًا: كيفية ترطيب الشفاه وحمايتها من التشقق

أحمر الشفاه هو منتج تجميل رخيص وشائع جدا في العالم اليوم، في عام 1986 بلغت مبيعات أحمر الشفاه في الولايات المتحدة أكثر من 720 مليون دولار، وما زالت شعبيتها تتزايد بشكل مستمر بسبب تطورها.

ما هي المكونات المستخدمة في أحمر الشفاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *