مختصر عن التبرير الاستقرائي والتخمين في البحث

سنقدم لكم ملخصا ومبسطا للبحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين، وسيحتوي على جميع المعلومات المهمة لكل باحث وطالب يدرس هذا الموضوع، كما سنقدم أمثلة تطبيقية رائعة لدعم الشرح وتوضيح المفاهيم بشكل واقعي، ستجد ذلك وأكثر عند قراءة المقالة واكتساب المعرفة المضمنة فيها.

مقدمة موجزة عن دراسة استدلالية التبرير والتخمين

سنقدم بحثا حول التبرير الاستقرائي والتخمين، وهما من أساليب البحث الشهيرة جدا التي تعتمد عليها العديد من العلوم للوصول إلى النتائج المبنية عليها. في البحث، سنناقش كل منهما بالتفصيل بشكل موجز وشامل في الوقت نفسه، حتى تكون الفكرة واضحة وسهلة للجميع. وسنقدم أمثلة توضيحية.

شاهد أيضًا: بحث عن المتتابعات والمتسلسلات الحسابية والهندسية كامل

معنى هو التبرير الاستقرائي والتخمين

التمييز الاستدلالي والتكهن هو نهج من النهج التي تعتمد على تتبع الأمثلة والحالات السابقة لاكتشاف قاعدة تنطبق على الحالات التي تم دراستها، وهو من النهج التي يتعلمها الطالب في المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات.

التبرير الاستقرائي والتخمين هم عملية استنتاجية تعتمد على الأمثلة السابقة للوصول إلى حل المسائل الرياضية المطلوبة، وطريقة حلهما غير مضمونة ولا تؤدي إلى نتائج قاطعة.

معنى التبرير الاستقرائي والتخمين في الرياضيات

  • في الرياضيات، تعد كل هذه المفاهيم عمليات حسابية نستخدمها لتوصيل الحد التالي في أي مسألة، ويكمن التخمين في التعرف على النمط الذي يتبعه التسلسل أو المسألة، ثم نقوم بعمل استنتاج وتوقع الحد التالي استنادا إلى ما توصلنا إليه.
  • هذا النمط هو العنصر الذي قد تكونوا قد تنبأتم به، والعنصر التالي هو الذي قمنا بالاستنتاج عنه، حيث تتغير جميع الحدود المتاحة في المسألة بناء على تغيره.
  • على سبيل المثال إذا كان لدينا طالب يدرس في كلية الطب ويحصل في كل عام على نسبة نجاح متكررة واحدة وهي 95% واستمر في ذلك لمدة 5 سنوات، فمن المتوقع أنه في العام السادس سوف يحصل على نسبة تكرار مشابهة وهي 95%.

طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين

  • ربما يثار في ذهنك الآن سؤال حول كيف يستطيع الطالب حل المسائل باستخدام التبرير الاستقرائي والتخمين، وكيف يمكن للطالب أن يصل إلى الاستنتاج التالي في تلك المسائل، وهنا يجب علينا أن نقول إنه يحتاج إلى اتباع خطوتين.
  • الخطوة الأولى هي البحث والتخطيط لمعرفة كل تفاصيل النمط، وهذا يعني ضرورة معرفة النسق الذي يتكرر في كل مرة وكيفية تغير الحدود الموجودة في المسألة.
  • وكل الإجابات المتعلقة بهذه الأسئلة تساعد الطالب على استنتاج ما لا يعرفه، وتعد الوسيلة الوحيدة له للوصول إلى المعرفة المفقودة، أما الخطوة الثانية فتكمن في قيام الطالب بالتخمين استنادا إلى المعلومات التي حصل عليها.
  • يمكن تحديد الخط المطلوب استنادا إلى العديد من الأمور، بما في ذلك الافتراضات السابقة والنمط الذي وصل إليه الطالب.

شاهد أيضًا: بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية في الرياضيات

أمثلة على التبرير الاستقرائي والتخمين

  • هنا سنقدم الأمثلة لضمان وضوح وشمولية الشرح، حيث أن الشرح بدون أمثلة لا يحقق الهدف المطلوب، وفي المثال الأول سنفترض أن هناك منتج يباع بسعر 5 جنيهات.
  • ثم ارتفع السعر في اليوم التالي إلى 10 جنيهات، وفي اليوم بعده ارتفع السعر في نفس المحلات إلى 15 جنيها، ثم في اليوم الذي يليه ارتفع السعر لنفس المنتج إلى 20 جنيها. المطلوب حاليا معرفة سعر نفس البضاعة في نفس المحلات في اليوم الخامس.
  • نستخدم التبرير الاستقرائي والتخمين لحل هذه المسألة، حيث يجب أن نجيب على عدة أسئلة في البداية، مثل ما هو النمط الذي يتبعه، ثم بعد التعرف على النمط الذي يتبعه الأسعار، نقوم بالتخمين.
  • في هذا المثال، نرى أن الأسعار تزداد يوميا بمقدار 5 جنيهات لنفس البضاعة. فقد ارتفع السعر من اليوم الأول إلى اليوم الثاني بمقدار 5 جنيهات.
  • زاد سعر البضاعة بين اليوم الثاني والثالث بمقدار حوالي 5 جنيهات، ثم زاد السعر أيضا من اليوم الثالث إلى الرابع بنفس المقدار، وهو 5 جنيهات.
  • هنا يمكننا أن نتعرف على النمط الذي يتمثل في زيادة 5 جنيهات في كل يوم، والتخمين هنا يستخدم لاستنتاج الزيادة المفقودة، حيث يتم توقع أن سعر البضائع في اليوم التالي سيزيد بمقدار 5 جنيهات، تماما كما حدث في الأيام السابقة.
  • وفي اليوم التالي، سيزيد السعر بمقدار (20 + 5) ليصبح السعر في اليوم الخامس 25 جنيها.

نماذج توضيحية على التبرير الاستقرائي والتخمين

  • في هذا المثال، نقول إذا كان لدينا مواعيد محددة لوصول الحافلة العامة إلى محطة الوصول، إذا كانت الحافلة الأولى تصل يوميا في الساعة 8 صباحا، ثم تصل الحافلة الثانية بعدها في الساعة 8:30 صباحا.
  • ثم يصل الحافلة الثالثة في الساعة التاسعة صباحا، والهدف هنا هو معرفة متى تصل الحافلة التالية.
  • بالطبع لا يمكننا أن نحدد موعدا محددا ونقول إنه صحيح بنسبة 100٪، فالمنهج الاستقرائي يعتمد على التخمين وهو القاعدة الأساسية فيه. علينا أن نجد هذا النمط الذي يتبعه كل القطارات.
  • في كل مرة، تصل الحافلة بعد 30 دقيقة فقط من موعد وصول الحافلة السابقة لها. وفي هذه الحالة، وصلت الحافلة الثانية إلى المحطة في تمام الساعة 8:30، بينما وصلت الحافلة الأولى في توقيت آخر.
  • هذا يعني زيادة مدة 30 دقيقة فقط، في كل مرة، وبناء عليه سنلاحظ أيضا وصول الحافلة الثالثة في تمام الساعة 9.00، أي بعد مرور 30 دقيقة مقارنة بموعد وصول الحافلة الثانية التي تسبقها.
  • يجب أن تكون الحافلة التالية تصل في وقت نعرفه عن طريق إضافة 30 دقيقة إلى وقت وصول الحافلة الثالثة، ووقت الوصول سيكون الساعة 9 بزيادة 30 دقيقة، أي أنها ستصل في الساعة 9:30 صباحا.

التبرير الاستقرائي والتخمين الجبري

  1. التعبير الاستقرائي والتخمين الجبري هما المفاهيم المستخدمة في عمليات الجبر والهندسة، وهناك اختلاف في استخدامهما مقارنة بالتخمين والاستقراء في الجمل العربية.
  2. يتم في هذا الأمر وضع تخمين للقيم المتاحة وتقديم أمثلة عليها والوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  3. تعتمد هذه الطريقة على تقديم أمثلة استنادا إلى الافتراضات الموجودة في المسألة، ثم يتم البحث للوصول إلى النمط المطلوب ومن ثم وضع التخمين.

ما هي أهمية التبرير الاستقرائي والتخمين

  • يكمن الدور الهام للتخمين والتبرير الاستقرائي في تحويل قدرات الفرد نحو شيء ما، حيث يقوم بالتنبؤ بالنتائج المترتبة عليه، وبالتالي يتوقع النتيجة، وهذا هو التخمين، حيث يعزز قدرة الفرد على الملاحظة والتأمل.
  • هناك العديد من المجالات المهمة في الدولة التي تعتمد على طرق التخمين والاستدلال مثل سوق الأسهم في البورصة.

شاهد أيضًا: بحث عن درس المستقيمان والقاطع بالتفصيل

خاتمة لبحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين موجزة

في هذا المقام، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المتعلق بالتبرير الاستقرائي والتخمين الجبري، وقدمنا لكم الأمثلة الموضحة لهذه الأفكار. لا تنسوا أن تشاركوا هذا البحث مع الطلاب وأي شخص يهتم بالتبرير الاستقرائي والتخمين. نحن نترقب تعليقاتكم حول هذا الموضوع في قسم التعليقات ونأمل أن تشاركونا أفكاركم حول هذا الموضوع.

مختصر عن التبرير الاستقرائي والتخمين في البحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *