البحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

في هذا البحث سنتناول إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر، حيث سنتعرف على هويته ونسلط الضوء على بداية حياته، ثم نتحدث عن أهم الإنجازات التي حققها جمال عبد الناصر في المجال السياسي، ونستعرض الأعمال التي ساهم فيها لجعل مصر أفضل خلال فترة حكمه، بالإضافة إلى استعراض العوامل التي أثرت في نشأته وجعلته زعيما لمصر.

مقدمة عن بحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

شخصية جمال عبد الناصر لها وزن سياسي، ولقد حقق الكثير من الإنجازات في تاريخ مصر بالإضافة إلى بعض الأخفاقات، وفي هذا المقال نستعرض تلك الإنجازات بالتفصيل ونتحدث عن نشأته التي صاغت شخصيته، حيث فقد والدته وهو صغير وعاش بين القاهرة والإسكندرية مع والده وأشقائه.

وظهرت شخصية جمال عبد الناصر السياسية وهو في المدرسة الثانوية، فتنبأ المعلمين له بمستقبل سياسي، حيث كان ماهرا ومتفوقا في الكتابات السياسية، تولى جمال عبد الناصر رئاسة جمهورية مصر العربية بعد سقوط النظام الملكي وبعد محمد نجيب في عام ١٩٥٦.

وظل الزعيم في مصر حتى وفاته في عام ١٩٧٠، وقد قام بإنجازات تستحق البحث عنها، وسنخصص هذا المجال للنجاحات التي حققها.

شاهد أيضًا: بحث عن مصطفى كامل الزعيم الوطني جاهز للطباعة

كيف نشأ جمال عبد الناصر

ولد الرئيس الثاني لمصر في الإسكندرية، حيث كان الرئيس الثاني بعد الرئيس محمد نجيب، وجمال عبد الناصر هو الابن البكر لأم وأب أنجبا 3 أبناء، وولد جمال في عام 1918م، وتلقى تعليمه التمهيدي قبل أن ينتقل العائلة للاستقرار في مدينة الخطاطبة، ودرس هناك في عام 1924م.

درس جمال عبد الناصر في مدرسة النحاسين في مدينة القاهرة، حيث غادرت العائلة الإسكندرية، درس جمال عبد الناصر في مدرسة القاهرة لمدة 3 سنوات حتى حدثت صدمة في حياته بوفاة والدته وهو صغير، ثم عاد إلى الإسكندرية ودرس في مدرسة العطارين وأكمل تعليمه الابتدائي فيها.

درس الزعيم جمال عبد الناصر في مدرسة النهضة الثانوية في القاهرة، ومن هنا بدأ يظهر جمال ككاتب سياسي متميز وشاب يتميز بوجهة نظره الشخصية في المسائل السياسية. كان يتألق في كتابته للمقالات السياسية ونشرها في مجلة المدرسة، كما كان يشارك في المسرحيات التي تعقد في المدرسة ويقوم بكتابتها أيضا.

جمال عبد الناصر تخرج من مدرسة النهضة الثانوية في عام 1936م، وأثبت تفوقه حتى التحق بعد ذلك بالكلية الحربية في عام 1937م.

حياة جمال عبد الناصر السياسية

جمال عبد الناصر بدأ مشواره في الحياة السياسية في وقت مبكر، وأظهر اهتمامه بالسياسة منذ نعومة أظافره. استمر جمال في حبه للسياسة وكتابته فيها كلما تاحت له الفرصة في المدرسة. ولا شك أن أعماله السياسية أثرت على قراراته، حيث واجه رفضا شديدا عندما أراد الانضمام للكلية العسكرية، ولكنه أصر بعد ذلك على الالتحاق.

كان لديه لقاء مع وزير الحربية وسمح له بالدخول، وبعد التخرج في عام 1937م، تلقى ترقيات حتى أصبح ملازما، وعمل كمدرب عسكري في الأكاديمية العسكرية في القاهرة، مصر.

جمال عبد الناصر حسين هو أحد القادة الذين شاركوا وساهموا في إشعال ثورة الثالث والعشرين من يوليو في عام 1952. كان لهذه الثورة نتائج خطيرة وقد غيرت مسار مصر، حيث أطاحت بالنظام الملكي وأبعدت الملك فاروق عن الحكم. تولى جمال عبد الناصر في تلك الفترة منصب نائب رئيس الوزراء.

شغل جمال منصبا هاما في أول حكومة تأسست بعد ثورة يوليو، حيث تم تكليفه بمهام نائب رئيس الوزراء، وكان له دور قوي في جميع قرارات هذه الفترة، وبعد تولي محمد نجيب الرئاسة ووفاته، تولى عبد الناصر قيادة البلاد ليصبح رئيسا لمصر.

شاهد أيضًا: بحث عن صفية زغلول بالمراجع

أهم أعمال وإنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

من أهم إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر في تاريخ مصر، ما يلي:

  • عقد الرئيس جمال عبد الناصر اتفاقية بين مصر وبريطانيا، وتتطلب الاتفاقية سحب كل الجنود البريطانيين وإنهاء الاحتلال البريطاني لمصر في عام ١٩٥٦م.
  • تمت اتفاقية رحيل البريطانيين عن منطقة محددة في مصر، وهي قناة السويس، وذلك وقع في عام 1954م.
  • في عام 1956م، قام الزعيم عبد الناصر بتأميم قناة السويس (14817). تم سحب التمويل الغربي المسخ في مصر لبناء السد العالي، لذا تم تأميم القناة كرد فعل على سحب التمويل من جمهورية مصر العربية.
  • قام عبد الناصر بتأسيس الجمهورية العربية المتحدة بين دولة مصر ودولة سوريا، وذلك في الفترة بين عامي 1958 و1961م.
  • أسس منظمة الوحدة الإفريقية بهدف تعمل الدول الأفريقية معا لتحقيق التضامن والمقاومة ضد الاستعمار في عام 1963م.

ما لا تعرفه عن جمال عبد الناصر

  • وقد ساهم في إنشاء منظمة لمساعدة فلسطين، حيث كان شريكا في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية للسيطرة على الفدائيين.
  • كما حرص على تعزيز بعض القيم والمبادئ المتعلقة بالسلام، خاصة خلال فترة الحرب الباردة، أسس عبد الناصر منظمة تعرف بمؤسسة عدم الانحياز في عام 1964م، وذلك بالتعاون مع رؤساء دول يوغوسلافيا، وإندونيسيا، والهند.
  • أصدر جمال قوانين جديدة للعمل تعود بالنفع على العمال وتضمن حقوق الموظفين وأصحاب العمل وتنظم العلاقات.
  • حيث قام بتحديد الحد الأدنى للأجور، وقام بتحديد عدد ساعات العمل في اليوم، وخفض عدد الساعات للعمال.
  • قام بتنفيذ العديد من الإصلاحات الزراعية، مثل تقليل نسبة الإقطاع في الأراضي الزراعية، وشجع أيضا على توفير التعليم المجاني للجميع في عام 1962م.
  • أقر الزعيم قانونا للإصلاح الزراعي، ومنح الفلاح المصري حقوقا عديدة لم يكن لديها من قبل، بما في ذلك حق امتلاك الأرض وزراعتها والاستفادة منها.
  • لم يقتصر اهتمام الزعيم على تطوير الجوانب السياسية فحسب، بل كان يهتم بشكل كبير بتطوير النظام الاقتصادي على جميع المستويات، سواء الزراعية أو الصناعية أو التجارية في مصر. حيث شجع على الصناعة المحلية وزيادة الصادرات.
  • قم بالاهتمام بتطوير الصناعة المصرية والتركيز على صناعة الأجهزة الكهربائية والأسلحة والذخائر في مصر داخليا لكي لا نعتمد على الآخرين.
  • له دور كبير في تملك العديد من المؤسسات وتملك البنوك المصرية سواء كانت خاصة أو أجنبية، وساهم في تحسين حالة مصر بشكل كبير وبناء كورنيش النيل.
  • لعب دورا في المجال الرياضي والثقافي، حيث قام بتأسيس التلفزيون المصري وكان له فكرة إنشاء معرض الكتاب الدولي في محافظة القاهرة، وأقام استاد القاهرة الرياضي.

شاهد أيضًا: بحث عن سعد زغلول والحرية

الخاتمة لبحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

هنا نكون في نهاية البحث عن إنجازات عبد الناصر، بلا شك، حياة الزعيم جمال عبد الناصر كانت مليئة بالكثير من النجاحات التي تصاحبها إخفاقات لا يمكن تجاهلها، لأنها كانت سببا في تعرض مصر لمشاكل كبيرة، وهذا لا يقلل من دوره في تطوير مصر وتحسين أوضاع بعض الفئات، خاصة الفلاحين ومحدودي الدخل والعمال. نختم البحث بتعبير التقدير والاحترام لجميع المساهمين في بناء تاريخ مصر.

البحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *