ابحث عن طلعت حرب باشا بشكل كامل

بحث شامل عن طلعت حرب باشا، نود تقديم بحث شامل عن طلعت حرب باشا بسبب دوره البارز في تاريخ الاقتصاد المصري. عندما نذكر بنك مصر ومصر للطيران واستوديو مصر، نذكر اسم طلعت حرب، فهو المؤسس لكل هذه المؤسسات وغيرها. إنه شخص وطني من الطراز الأول ومحب مخلص لمصر. طلعت حرب كان واحدا من رواد الثورة الاقتصادية، وسيكون محور البحث.

مقدمة عن بحث عن طلعت حرب باشا كامل

طلعت حرب هو شخصية لها تأثير مستمر حتى بعد غيابه، واسمه يظل بارزا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. تدخل طلعت حرب عالم الاقتصاد ولعب دورا في إصلاح الاقتصاد. فكان لديه فكرة إنشاء أول مطبعة في مصر، وأسس استوديو مصر للثقافة، وأنشأ بنك مصر للاهتمام بالاقتصاد.

شاهد أيضًا: بحث عن ملك حفني ناصف بالتفصيل

ولادة ونشأة طلعت حرب باشا

يعود أصل عائلة طلعت حرب باشا إلى قرية منيا القمح في محافظة الشرقية، حيث ولد طلعت حرب في منطقة قصر الشوق وعاش في حي الجمالية الشعبي، وتعود أصول عائلته إلى الشرقية.

محمد طلعت بن حسن محمد حرب، المعروف بإسم طلعت حرب باشا، ولد في عائلة ذات أصل رفيع، حيث تعتبر عائلة حرب الشهيرة في منيا القمح، وأمه تنتمي لعائلة غنية ومعروفة تدعى عائلة صقر، وتعمل كربة منزل.

طلعت حرب نشأ في بيئة محبة للقرآن، وتلقى تعليمه وحفظ القرآن في المدرسة الابتدائية الحكومية في القاهرة، وعندما وصل إلى الدراسة الثانوية، انتقل إلى مدرسة التوفيقية الثانوية في القاهرة.

من الثانوية إلى كلية الحقوق وتخرج في عام 1889م، ظهرت شخصية مشهورة في الزملاء بسبب ثقافته وحبه للفكر، وكان لديه طرق تدريس مميزة، وكتب يكتبها بنفسه أثناء دراسته.

يعرف الشاب طلعت حرب بموهبته الأدبية وشهرته بأسلوبه التعبيري، ولولا اهتمامه بالاقتصاد المصري، لكان أصبح أديبا أو كاتبا ذو شهرة كبيرة.

اهتمام طلعت حرب بالكتابة والاقتصاد

عمل طلعت حرب كصحفي لفترة، ويتميز بوجهة نظر مميزة ومختلفة عن المعتاد، وكان لديه نظرة حادة، وكانت معاركه الفكرية مع الكتاب كثيرة.

من بين الخلافات المعروفة، هناك خلاف حول بعض الاجتهادات التي قدمها قاسم أمين، حيث دعا إلى تحرير المرأة. بالمقابل، كان طلعت حرب مؤيدا للثقافة الأوروبية ويرغب في أن نستفيد منها ولكن بطريقة تتفق مع عادات وتقاليد الأسر المصرية.

كان طلعت حرب يقدر المرأة ولا يعترض على تحريرها، بل كان يفضل أن يتم ذلك بمعايير. ادعى بعض الناس أن طلعت حرب كان يعارض محاولات قاسم أمين لتحرير وتطوير المرأة المصرية، وهذا ليس صحيحا.

طلعت حرب والثورة العرابية

كانت الثورة العرابية تسعى للحصول على الاستقلال الكامل، وترفع شعارا بأن مصر يجب أن تكون للمصريين، وهذه الشعارات لم تكن جديدة مع الثورة، بل كانت أمنية لكل مصري، حيث كانت مصر الغارقة تعتمد على الدول الأجنبية، وهذا لم يكن مناسبا للمصريين.

كانت مصر تعتمد على الأطباء والمهندسين والعاملين في البنوك والمحلات التجارية والشركات الأجنبية، وكان شباب مصر عاطلا وكانوا يقضون وقتا طويلا في القهاوي، وكانت الثورة تدعو لتأسيس شركات زراعية وصناعية.

كتب طلعت حرب مقالا خاصا يعبر فيه عن حبه للوطن ودعمه للثورة العربية ضد الخديوي توفيق. كانت الثورة بمثابة شرارة لإشعال الوعي الوطني في الشباب، بمن فيهم طلعت حرب.

عمل طلعت كمترجم في القسم القضائي بالدائرة السنية التي كانت تعمل في إدارة الأملاك الخديوية الخاصة، وترقى وتتقدم في المناصب حتى تصل إلى رئاسة قلم القضايا.

شاهد أيضًا: بحث عن ملك حفني ناصف بالتفصيل

ثورة طلعت حرب للاقتصاد المصري

كما كانت الثورة العرابية تطالب، كانت لطلعة حرب تطالب بمستقبل مصر، وكانت أمنيته أن تمتلك مصر اقتصادا حرا غير معتمد على تدخل الأجانب، وقد كتب بعض المقالات كصحفي وكاتب يدعو إلى تحرير اقتصاد مصر.

ناصرت الثورة العربية، ثم أتى في عام 1911 ليقدم مساهمة خاصة به في ثورة الاقتصاد الفكرية. في عام 1911، صدر كتاب بعنوان `علاج مصر الاقتصادي وإنشاء بنك للمصريين` واحتوى على أفكار لتغيير الاقتصاد المصري.

ثم في عام 1912، نشر كتابا بعنوان `قناة السويس`، حيث شرح فيه مبررات إنجلترا وفرنسا لتمديد عقد الاحتكار الخاص بالقناة لمدة 40 سنة بدلا من الـ 99 سنة الأولى.

انتهت الـ99 سنة في عام 1968، وكان للكتاب تأثير في إضعاف محاولات البلدين للاستيلاء على ثروات قناة السويس، حيث بحث في نواياهم وكشف عن طموحاتهم.

تأسيس بنك مصر لكل المصريين

بعد صدور كتاب طلعت حرب الاقتصادي الأول في عام 1911، تم عقد مؤتمر وطني لإعلان حاجة مصر لإنشاء بنك مصري لتحرير اقتصادها وتوفير خدمات للمصريين.

نظر المؤتمر إلى الفكرة وأيدتها، ولكن تدخلت الحرب العالمية الأولى وأعاقت تنفيذ المشروع، وتم تأجيل الاقتراح لسنوات، ثم انتهت الحرب واندلعت ثورة عام 1919 بقيادة سعد زغلول.

كان هدف الثورة هو تحقيق الاستقلال السياسي، وأعيد طلب إقرار إنشاء البنك للتخلص من الهيمنة على الاقتصاد المصري. طالب طلعت حرب بتنفيذ هذه الفكرة، وتم الاحتفال رسميا بتأسيس بنك مصر في يوم الجمعة 7 مايو 1920.

أثر إنشاء بنك مصر على الاقتصاد الوطني

كان بنك مصر الأساس في تأسيس اقتصاد حر حتى تعيش مصر جانبا اقتصاديا مشرقا دون أي تدخل أو تحكم من الأجانب، ودون استغلال قدرات موارد الاقتصاد المصري.

عندما بدأ بنك مصر عمله الفعلي، تم جمع 80 ألف جنيه من عملية الاكتتاب، والأموال كانت مصرية خالصة، وشارك في الاكتتاب 126 مصريا تم إقناعهم بالمشروع من طلعت حرب.

استقالة طلعت حرب بعد إنشاء بنك مصر

على الرغم من النجاح والازدهار الذي يشهده بنك مصر، واجه طلعت حرب أزمة صعبة بسبب تدبير الاحتلال البريطاني، حيث قام العديد من المودعين بسحب الأموال بشكل مفاجئ، وقام صندوق توفير البريد بسحب الودائع من البنك.

وتفاقمت المشكلة برفض البنك الأهلي منح قرض لبنك مصر، وهذا الأمر يتم عادة بضمان محفظة الأوراق المالية. في هذا السياق، توجه طلعت إلى حسين سري باشا وزير المالية آنذاك لإنقاذ البنك. ووافق سري باشا على شرط تقديم طلعت حرب استقالته.

قدم طلعت حرب استقالته بالفعل، على الرغم من أنه كان صاحب فكرة إنشاء البنك، ولكن عندما فاجأه سري باشا بالطلب، أجاب طلعت حرب بكلماته:

(طالما أن هناك حياة متبقية للبنك، فأنا أذهب وأعيش ويستمر البنك).

فكر طلعت حرب لتطوير الحياة المصرية

ترتبط شهرة طلعت حرب ارتباطا وثيقا بالاقتصاد المصري، لكنه لم يكن مقتصرا على تطوير الاقتصاد فحسب، بل فكر طلعت حرب في التقدم في جميع المجالات، حيث اهتم بالجانب الفني والاجتماعي.

هدف طلعت حرب هو تعزيز جميع الأفكار التي يقدمها ويسعى إليها لتطوير المجتمع المصري وتحقيق التقدم المرجو ليكون مجتمعا ناجحا ومتميزا، وكان يهدف طلعت حرب إلى تحقيق هذا التقدم بجهود مصرية خالصة.

وفاة طلعت حرب

توفي شخص في الثالث عشر من أغسطس عام 1941 عندما كان في الرابعة والسبعين من عمره، وتم تسمية أحد الميادين في وسط البلد والعديد من المدارس الحكومية باسمه.

تم تسمية ميدان في مدينة الزقازيق بمصر تسمية اسمه، وقد أصدرت مصلحة البريد المصرية طابعا بريديا يحمل صورته، وأنتج أيضا فيلم وثائقي عنه.

مؤلفات طلعت حرب الثمينة

  1. كتاب تربية المرأة والحجاب.
  2. كتاب فصل الخطاب في المرأة والحجاب.
  3. كتاب مصر وقناة السويس.
  4. كتاب تاريخ دول العرب والإسلام.

شاهد أيضًا: بحث عن طه حسين جاهز للطباعة

خاتمة عن بحث عن طلعت حرب باشا كامل

في نهاية رحلتنا مع البحث عن طلعت حرب باشا كامل، لا شك أن كتابة الأبحاث وتكريم طلعت حرب بعد مرور سنوات على وفاته هو أمر واجب لدوره في تاريخ الاقتصاد المصري ودوره في إنشاء بنك مصر. قدم طلعت حرب أفكارا غيرت مجرى الحياة الاقتصادية في مصر، ويستحق التكريم والحصول على القلادة التي منحها له أنور السادات بعد وفاته.

ابحث عن طلعت حرب باشا بشكل كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *