البحث جاهز للطباعة عن الإعاقة السمعية

بحث جاهز للطباعة حول الإعاقة السمعية، يتم تعريف مصطلح القصور السمعي أو الإعاقة السمعية لتمييز أي شخص يعاني من فقدان السمع، بغض النظر عن درجة القصور السمعي التي يعاني منها هذا الشخص. ويتم التفريق بين نوعين رئيسيين وهما الصم والضعاف السمع، ويختلف التمييز بينهما من حيث التوجيه المهني سواء كان فسيولوجيا أو تربويا.

مقدمة بحث عن الإعاقة السمعية جاهزة للطباعة

تعتبر وظيفة السمع من أهم الوظائف للإنسان، ويعيش الإنسان قيمة كبيرة لهذه الوظيفة عندما يعاني من عجزها لأي سبب كان، ويتم الاستماع عن طريق انتقال المحفز السمعي من الأذن الخارجية إلى الأذن الوسطى ثم إلى الأذن الداخلية، ثم ينتقل إلى العصب السمعي، وبعدها يتم تفسير المحفز السمعي في الجهاز العصبي المركزي.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم الإعاقة العقلية

كيف يتم السمع؟

  • يستمع الإنسان إلى الأصوات في أذنيه عن طريق تلقيه سلسلة من موجات الضغط الهوائي، بالنسبة للأذن الخارجية فإنها تقوم بجمع الصوت وتركيزه على طبلة الأذن، مما يؤدي إلى اهتزازها.
  • ثم يتم نقل هذه الاهتزازات إلى الأذن الوسطى التي تحتوي على ثلاثة عظام متصلة وهي المطرقة والسندان وعظمة الركاب، وتقوم بإرسال هذه الأصوات إلى الأذن الداخلية.
  • عند وصول هذه الأصوات إلى الأذن الداخلية من خلال موصل يسمى النافذة البيضوية، يتم نقل هذه الأصوات إلى القوقعة، وتقوم القوقعة بتحويل الموجات الصوتية إلى نبضات صوتية يتم إرسالها إلى الدماغ الذي يميزها كأصوات.

أجزاء الأذن ووظائفها

  • القنوات الهلالية مملوءة بسائل وتشكل زوايا قائمة بينها. تلك القنوات مسئولة عن التوازن واكتشاف الحركات الدورانية للرأس.
  • أعصاب القوقعة والدهليز: تقوم هذه الأعصاب بنقل البيانات الصوتية والتوازنية إلى الدماغ.
  • القوقعة: هي عضو حلزوني يحتوي على خلايا شعرية حساسة ممتلئة، حيث يتم دمج كل خلية مع تردد صوتي مختلف، وتحرك هذه الشعيرات تحفز إشارات عصبية في الدماغ.
  • الأذن المتوسطة: يصل هذا الأنبوب بين الأذن المتوسطة والأنف، ويساعد على توازن الضغط جانبي طبلة الأذن.
  • الدهليز: يحتوي على آليتين ترسلان معلومات حول الحركة الخطية من الأذن الداخلية، التي تتحرك صعودا وهبوطا.
  • طبلة الأذن: هذا الغشاء هو الذي يفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى.
  • الصيوان: الذي يجمع الأصوات ويوصلها للأذن.
  • مجرى السمع: تعمل الأذن على تنظيف نفسها من خلال إفراز مادة الشمع التي تتحرك بعيدا عن طبلة الأذن وتحمل أي جسم غريب معها.
  • الأذن الخارجية: تحتوي على الأذن المرئية وشمع الأذن.
  • الأذن الوسطى: تتكون من ثلاثة أدوات صغيرة الحجم، وهي المطرقة والسندان وعظمة الركاب.
  • الأذن الباطنة: هي الأذن التي تحتوي على القوقعة والقنوات الهلالية والدهليز.

ما هو تعريف الإعاقة السمعية

يعد تعريف الإعاقة السمعية هي أن قد يفقد شخص حسة السمع، ولا يستطيع تمييز أي صوت بجانبه، وهناك درجات فقدان السمع إما كليا أو جزئيا، وقد يحدث الصم نتيجة خلق الإنسان بهذا الشكل أو على المدى البعيد.

أقسام الإعاقة السمعية

  1. الصم: يعتبر الشخص الصم هو الذي يعاني من ضعف سمعي يصل إلى 70 ديسبل أو أقل، مما يعيق قدرته على فهم الكلمات باستخدام السماعات أو بدونها.
  2. ضعف السمع: هو الفرد الذي يعاني من فقدان السمع بمستوى يتراوح بين 35 إلى 69 ديسبل، ويواجه صعوبة في فهم الكلمات، سواء باستخدام سماعة أو بدونها.

شاهد أيضًا: أسباب الإعاقة السمعية وحل مشكلاتها

تصنيفات الإعاقة السمعية

  1. الصمم ما قبل اللغوي: يشير إلى الأشخاص الذين يعانون من الصمم منذ الولادة، أو الذين يصابون بالصمم قبل أن يتطور لديهم اللغة والكلام في مرحلة الطفولة، وعادة ما يكون عمر 3 سنوات هو العمر الحاسم، وعندما يصاب الطفل بالصمم، يتأثر قدرته على الكلام لأنه لم يسمع اللغة والكلمات حتى يتعلمها.
  1. صمم بعد اللغوي: يحدث هذا النوع من الصمم للأطفال بعد سن الثالثة، بعد اكتساب الطفل لمهارة الكلام، وعند تعرض الطفل للصمم في هذا العمر، لا يتأثر طريقة نطقه للكلمات.
  2. حالة النوع التوصيلي تحدث عندما يفشل توصيل الصوت بفعالية من خلال طبلة الأذن أو قناة الأذن أو عظام الأذن الوسطى، وتؤدي هذه الحالة إلى تقليل شدة الصوت المسموع.
  3. الضعف السمعي أو الحسي: يحدث هذا النوع من الإصابة عندما يتعرض الأذن الداخلية للتلف أو يحدث تلف في الممرات العصبية التي تربط الأذن الداخلية بالدماغ، وتتراوح درجة الإعاقة في هذا النوع من الإصابة بين الدرجات البسيطة والشديدة جدا.
  4. النوع المزدوج: هو تركيبة يجمع بين النوع التوصيلي والنوع الحسي، فمثلا، الطفل الذي يعاني من فقدان سمع حسي وراثي يكون عرضة للإصابة بالتهابات الأذن أو أمراض أخرى تؤثر على الأذن.
  5. الإصابة المركزية: يحدث هذا النوع من الإصابة عندما تتأثر مراكز السمع في الدماغ نتيجة لتعرض الشخص لحادث، أو وجود أورام، أو أسباب وراثية، أو أي أسباب أخرى، وقد لا يؤثر على مستوى الصوت، ولكنه يؤثر على مستوى فهم الكلام.

أسباب الإعاقة السمعية

أسباب النوع التوصيلي

في بعض الأحيان، قد يتسبب الإصابة بنزلة البرد وبعض الأمراض التي يعاني منها الطفل في تعطيل مرور الصوت، والسبب في ذلك هو وجود سائل في الأذن الوسطى، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان مؤقت للسمع أو تلف دائم في السمع.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى فقدان السمع التوصيلي هي تراكم الشمع في الأذن أو التهابات الأذن، أو ثقب طبلة الأذن نتيجة التعرض لأصوات عالية، أو التعرض لضغط الهواء المرتفع.

أسباب النوع الحسي العصبي

من أسباب حدوث هذا النوع من الولادة الصعبة هو إصابة الأم الحامل بالحصبة الألمانية، أو وجود أسباب وراثية.

تشخيص وقياس الإعاقة السمعية

في حالة اشتباه أي شخص في وجود إعاقة سمعية لديه، يجب عليه التوجه إلى طبيب مختص الذي سيقوم بإجراء اختبار السمع، وتتم هذه الاختبارات بطريقتين وهما:

  1. الفحص يتم عن طريق التوصيل الهوائي، الذي ينقل الصوت للأذن من خلال السماعات.
  2. الفحص السمعي العظمي يستخدم لنقل الصوت إلى الدماغ عن طريق العظم، ثم يتم إجراء تخطيط سمعي لتحديد الإعاقة السمعية.

خطورة الإعاقة السمعية

  • قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من إعاقة سمعية صعوبة في فهم الأسئلة أو الجمل التي توجه إليهم، وبالتالي يمكن أن يتجاهلوا تنفيذ الأوامر، مما يؤدي إلى تراجع أدائهم الوظيفي.
  • يمكن أن يشعر أقارب وأصدقاء هذا الشخص بخيبة أمل بالغة لأنهم لا يستطيعون فهمه رغم التكرار، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى تعرضه لمشاكل صحية نفسية.
  • بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية قبل دخولهم المدرسة، قد تعيق التطور الطبيعي للغة والنطق لهذا الطفل.
  • تؤدي الإعاقة السمعية المتكررة إلى صعوبات في تعلم الأطفال، مما يؤثر على أدائهم الدراسي. وفي بعض الأحيان، قد يتسبب الإعاقة السمعية في مشاكل صحية خطيرة مثل تكون ورم في جذع الدماغ مما يؤدي إلى فقدان السمع وتهديد حياة المريض.

طرق الوقاية من الإعاقة السمعية

  • يعمل أخصائي السمع على برامج وقاية من إعاقة السمع، وكذلك الكشف المبكر عن هذه الإعاقة، مثل فحص السمع للأطفال الرضع، خاصة لأولئك الذين يعانون من خطر الإصابة بهذا المرض.
  • ومن بين الأطفال الذين يتميز استعدادهم بالإصابة بالإعاقة السمعية، هناك أولئك الذين يحملون أسباب وراثية، وكذلك الأطفال الذين أصيبوا بمرض الحصبة الألمانية أو ولدوا مبكرا.
  • يقوم هذا الاختصاصي بفحص السمع للأطفال في مراحلهم الدراسية الأولى، ويجري أيضا فحص السمع لدى البالغين، ويقدم التوعية حول كيفية الحفاظ على السمع وتجنب الإعاقات السمعية الناتجة عن الضوضاء.
  • بالنسبة لحالات ضعف السمع، يتم وصف السماعات الطبية المناسبة لها، ويتم تنظيم برامج متخصصة تساعد على تطوير لغة وكلام الشخص.
  • يتم تعريف أفراد الأسرة جميعا بكيفية التعامل مع الحالات التي تعاني من ضعف في السمع، وتقديم الإرشادات اللازمة في حالة الحاجة إلى سماعات طبية.

شاهد أيضًا: هل تستخدم الجانب الأيمن أو الأيسر في التفكير؟

نهاية بحث حول الإعاقة السمعية جاهزة للطباعة

في نهاية رحلتنا في البحث عن الاعاقة السمعية المستعد للطباعة، نؤكد أن القدرة على السمع هي واحدة من أهم النعم التي منحها الله تعالى للإنسان، وبالتالي يجب علينا جميعا المحافظة على هذه النعمة وعدم التعرض لضوضاء شديدة أو تجاهل علاج نزلات البرد التي قد تؤثر على السمع، بالإضافة إلى تجنب العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى إعاقة السمع وتأثيراتها.

البحث جاهز للطباعة عن الإعاقة السمعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *