قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام بشكل كامل مكتوبة بصيغة pdf

تروي قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام كاملة والمكتوبة في ملف بصيغة PDF، إن سيدنا إبراهيم هو خليل الله الذي هو رب العالمين، وهو معروف بلقب أبي الأنبياء، فقد كان نبيا كريما يدعو الناس لعبادة الله تعالى ويعارض قومهم في عبادة الأصنام، وتعرض النبي إبراهيم الكريم للاضطهاد مثلما تعرض له الأنبياء الآخرون، وكان سيدنا إبراهيم يتمتع بالعقل والحكمة في التعامل مع قومه، وفي هذه المقالة نقدم لكم قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام بالكامل والمكتوبة في ملف PDF بكل التفاصيل.

ميلاد النبي إبراهيم

  • لم يتم تحديد مكان ولادة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولكن ولد في العراق. كان ينتمي إلى عائلة تعيش حياة مستقرة، حيث كان والده آزر يصنع الأصنام ويبيعها للناس في ذلك الوقت، وكان يعبدها معهم.
  • حدثت معجزة من الله تعالى عند ميلاد سيدنا إبراهيم، حيث أن بعض المنجمين تنبأوا بنهاية حكم النمرود، الذي كان حاكما ظالما في عهد سيدنا إبراهيم. تنبأوا بأن طفلا صغيرا سيولد وسيكون هو من سينهي حكمه، واستجاب النمرود بقتل جميع الأطفال في ذلك الوقت.
  • وبإرادة الله تعالى، تمكنت والدة سيدنا إبراهيم من إخفاء حملها عن الجميع، لكي لا يتم قتل طفلها.
  • عندما شعرت بألم الولادة، ذهبت إلى إحدى المغارات القريبة منها، ووضعت سيدنا إبراهيم فيها، ثم قامت بتنظيفه وتغيير ملابسه، وقدمت له الرضاعة، ثم تركته وعادت إلى منزلها دون أن يعلم أحد بما حدث.
  • وكانت تأتيه يوميا لإرضاعه، ولكن هناك بعض الأقاويل حول أن سيدنا إبراهيم كان يضع إصبعه في فمه، ويصبح إصبعه بمثابة الطعام له، بالإضافة إلى أن سيدنا إبراهيم كان ينمو في يوم واحد مثلما ينمو الآخرون في شهر، وهذا من عجائب الله تعالى، حتى لا يعلم النمرود أن هذا الطفل ولد في هذا الشهر الذي أخبره المنجمون به.
  • بعد مرور بعض الوقت، أخذته أمه إلى المنزل لينمو ويكبر حتى يكون قادرا على نقل رسالة الدين إلى الناس.

شاهد أيضًا: قصة سيدنا محمد مكتوبة بالتفصيل

قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام كاملة مكتوبة pdf

  • بعد أن نشأ النبي إبراهيم في هذا البيئة التي تعبد فيها الأصنام وتشرك في الله، أراد أن يكتشف الحقيقة حول وجود إله يدير هذا الكون، فلم يكن يعبد هذه الأصنام لأنه كان يعلم أنها لا تضر ولا تنفع، وبدأ في التفكير في خلق الكون من حوله والبحث عن الله.
  • في كتابه العزيز، يقول الله تعالى `آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين`، وهذا يدل على ذكاء سيدنا إبراهيم ورغبته في معرفة الحقيقة.
  • ثم خرج ليتعرف على الحقيقة، وكان ينظر إلى النجوم ويقول: هذا هو ربي. ولكن عندما تختفي النجوم، يبدأ في الشك مرة أخرى ويبرر لنفسه بأن الله لا يغيب. وعندما يرى القمر بحجم أكبر في السماء، يقول إن هذا هو الرب.
  • ولكن عندما يغيب القمر، يعود مرة أخرى الشك والحيرة، وعندما يرى الشمس، يقول إن هذا هو الشيء الأكبر، فهو الرب، ولكن عندما تغيب الشمس، يقول إنه لا يعبد تلك الأشياء، بل يتوجه لعبادة الذين خلقوا هذه الأشياء.
  • ثم توجه لعبادة الله تعالى، وتلقى رسالة الحق من الله تعالى. بدأ بدعوة أبيه لعبادة الله وترك عبادة الأصنام، ولكن أبوه رفض الدعوة وأعرض عنها، ونهاه عن هذه الدعوة. ترك سيدنا إبراهيم أباه وهو يتمنى هدايته، ودعا الله تعالى له.
  • ويصور القرآن الكريم هذه التفاصيل حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم ” وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا، إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا، يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا، يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ، إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا، يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا، قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ، لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ، وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا، قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ، سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي، إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا.

دعوة سيدنا إبراهيم لقومه

  • بدأ سيدنا إبراهيم يستغفر الله جل وعلا لأبيه، ولكن الله تبرأ منه. بدأت دعوة سيدنا إبراهيم تنتشر، حيث أراد أن يعلم قومه أن التماثيل التي يعبدونها لا تمتلك قوة أو فائدة، بل هي مجرد أحجار.
  • فذهب إبراهيم إلى تلك الأصنام وكسرها جميعا، باستثناء الأصنام الكبيرة، حيث وضع الفأس عليها لتبدو وكأنه هو الفاعل. ثم جاء الناس ووجدوا الأصنام قد تم تكسيرها، ومع ذلك، تساءلوا عن الشخص الذي قام بذلك. وأخبرهم أحدهم أن إبراهيم هو الفاعل.
  • ثم قدموا وبدأوا يسألونه عن هذا العمل، لكنه أكد أن الفضل يعود إلى الكبير منهم. وعندما أدركوا أن الأصنام غير قادرة على الحركة، أعرب سيدنا إبراهيم عن استغرابهم من عبادتهم للأحجار التي لا تستطيع التكلم أو التحرك ولا تستطيع الدفاع عن نفسها، فكيف يمكنها أن تحميهم.

شاهد أيضًا: قصة سيدنا آدم وحواء كاملة حقيقية

وضع سيدنا إبراهيم في النار ونجاته

  • عندما لم يتمكن أهله من الرد بنفس المنطق، قاموا بجمع الحطب وإنشاء محرقة كبيرة، وأرادوا وضعه فيها للتخلص منه بشكل نهائي، ولكن الله أنقذه في معجزة حقيقية تشير إلى وجوده تعالى.
  • لم يمرر الله أمرا للسماء بالمطر أو للرياح بالهبوب، لئلا يقال إنها فعلت ذلك بنفسها. ومن العجائب أن سيدنا إبراهيم توجه إلى الله تعالى يطلب المساعدة، فاكتشف بعد انتهاء النار أنه لم يتعرض لأذى سوى أن النار قد قامت بفك الحبال التي ربط بها.
  • حيث يقول الله تعالى `نقول: يا نار، كوني بردا وسلاما على إبراهيم`. وعلى الرغم من رؤيتهم لهذه المعجزة بأعينهم، إلا أنهم استكبروا وأصروا على الكفر والعناد، وتوفي والدهم على كفره وعناده، على الرغم من أن إبراهيم كان ابنه نبيا.

دعوة إبراهيم للنمرود

  • بعد ذلك، قام إبراهيم بدعوة الله تعالى وذهب إلى النمرود، الذي كان ملكا ظالما، ليدعوه إلى الله تعالى، وقام إبراهيم بمناقشته بالعقل ليقنعه.
  • فصرح سيدنا إبراهيم بأن الله تعالى هو من يمنح الحياة ويسلبها، وأجاب النمرود بأنه يمكنه أن يقتل ويستمر في الحياة، وبالطبع هذا ليس المفهوم الصحيح للحياة والموت، ولكنه لم يتطرق لهذه النقاش.
  • ثم قال إبراهيم إن الله يخرج الشمس من الشرق، وإن كنت قادرا فأت بالشمس من الغرب، ولكنه لم يتمكن من الرد، وعلى الرغم من قوته في الحجة وعقلانيته، إلا أنه تكبر.
  • فأرسل الله تعالى إليه ذبابة تدخلت في أنفه ثم في دماغه، وبقي يعاني منها لمدة 400 عام، حتى قيل إنه كان يأمر حراسه بضربه بالأحذية، ثم مات بسبب هذه الذبابة، وكانت نهايته مثل نهاية كل ظالم يتكبر ويتجبر في الأرض.

زواج سيدنا إبراهيم وبناء الكعبة

  • لم يكن لدى سيدنا إبراهيم أطفال من زوجته الأولى سارة، ولكنه ذهب إلى مصر وتزوج السيدة هاجر، وعندما شعرت سارة بالغيرة بعد ولادة إسماعيل، أمرته بطرد هاجر. وكان أمر الله للنبي أن يأخذ زوجته وابنه ويذهبا إلى أرض جرداء لا يوجد بها زرع أو ماء.
  • وبينما كانوا هناك، كانت السيدة هاجر تبحث عن الماء حتى وجدت الماء ينبعث بين أصابع طفلها، وحدثت المعجزة، وكان الماء هو ماء زمزم، وبعد أن نشب إبراهيم، أمر الله نبيه وابنه بوضع حجر الكعبة، التي يقوم المسلمون بأداء الحج إليها الآن.
  • رمزت مناسك الصفا والمروة إلى الأوقات التي ذهبت فيها السيدة هاجر بين الصفا والمروة بحثا عن الماء لطفلها الرضيع. فالله تعالى لا يضيع عباده المؤمنين.

شاهد أيضًا: بحث عن قصة سيدنا أيوب عليه السلام مختصرة

لتحميل قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، اضغط هنا

في نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام بالكامل في ملف PDF، وتفاصيل قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام بالكامل في ملف PDF، نقدم لكم سيرة النبي الخليل الطاهرة، ونأمل أن يروق لكم هذا الموضوع.

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام بشكل كامل مكتوبة بصيغة pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *