مميزات وعيوب البن الكولومبي

مميزات وعيوب البن الكولومبي، لطالما تميزت القهوة الكولومبية بطعمها المختلف الذي لم يعبر عنه أحد إلا بأنه نوع جيد جدا، فلماذا تميزت القهوة الكولومبية بهذا الطعم الرائع، وما هو دور الجغرافيا والمناخ في هذا الطعم الجيد للقهوة المصنوعة من البن الكولومبي، سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال الشيق، وسنتعرف أيضا على التقاليد القديمة لحصاد القهوة التي لا تزال موجودة منذ أجيال في كولومبيا، والتي تعد المركز العالمي للقهوة.

نبذة عن كولومبيا

  • جنبا إلى جنب مع البرازيل وفيتنام، تم اعتبار كولومبيا منذ وقت طويل كواحدة من أفضل مناطق زراعة البن في العالم، حيث يستطيع أي شخص الاسترخاء والتمتع بالقهوة الكولومبية، ويمكنه أن يشهد بأن البن الكولومبي قادر على إنتاج قهوة جيدة ومتوازنة وغنية وجذابة، وبالرغم من غناها وتعقيدها، إلا أنها مشرقة وفاكهية وحيوية.
  • كولومبيا، عملاق هائل في المشهد الدولي لحبوب القهوة، إذ تزود العالم بنسبة كبيرة من القهوة تقدر بحوالي 15٪، (قارن ذلك بحجم كولومبيا الصغير جدا والذي يمثل حوالي 1٪ فقط من العالم)
  • بوصفها ثالث أكبر مصدر لحبوب القهوة في العالم، صدرت كولومبيا أكثر من 14 مليون كيس من القهوة في العام الماضي، وتشتهر البلاد بحبوب الأرابيكا، وهي حبوب القهوة ذات السمعة العالمية والنكهة المميزة المشابهة لرائحة العنب البري، وتنتج هذه المنطقة مجموعة متنوعة من النكهات في البن، تتراوح بين الحلاوة والانتعاش.
  • بالإضافة إلى أنواع البن الرائعة التي تنتجها الدول العربية والتي تمت مناقشتها سابقا، تنتج كولومبيا أيضا أنواعا فاخرة من القهوة مثل البوربون اللذيذ والروبوستا المشحونة بالكافيين.
  •  إذا كنت في أي وقت مضى قد احتجت إلى تجربة فاخرة بتناول فنجان من القهوة المزروعة محليا في كولومبيا في الفناء المشمس لسلسلة مقاه عالمية مثل ستاربكس، أو إذا تذوقتها حتى في مقهى آخر مشهور، ربما تسائلت وتعجبت، `لماذا هذا هو أفضل فنجان قهوة تناولته؟ ولماذا لم أجرب مثله من قبل؟`

شاهد أيضًا: هل القهوة ترفع الضغط ؟

السبب العلمي وراء مذاق البن الكولومبي

على الرغم من أن الجاذبية الفريدة للبن الكولومبي يعود إلى سحر كولومبيا، إلا أن هناك أسباب علمية تجعل القهوة الكولومبية لذيذة جدا. دعونا نستكشف الأسباب العملية التي تجعل القهوة الكولومبية لذيذة بشكل لا يقاوم.

جغرافيا: القهوة الكولومبية

  • بسبب اقتراب كولومبيا من خط الاستواء، تكون في وضع فريد يسمح لها بالاستفادة من موسمي حصاد سنوي، بالمقارنة مع مناطق زراعة البن في أنحاء العالم التي تعتمد على موسم حصاد واحد فقط. ونتيجة لذلك، يمكن لكولومبيا توفير القهوة الطازجة طوال العام، والأهم من ذلك أن القهوة الكولومبية تزدهر في التربة البركانية في المنطقة، وهذه التربة غنية بالعناصر الغذائية وتعتبر الأفضل لنمو القهوة.
  • تزرع القهوة الكولومبية على ارتفاع يتراوح بين 4000 – 6000 قدم (1200 – 1800 متر)، وهذا يساهم في إنتاج قهوة ذات جودة أعلى ونكهة أكثر من الفواكه والتوت.
  • تقع المنطقة الرئيسية المتنامية في كولومبيا بين مديلين وكالي وبوغوتا، وتعرف بـ Zona Cafetera أو `Coffee Belt` أو المحور الكولومبي للبن.
  • تتميز المنطقة بسقوط أمطار لا تقل عن 80 بوصة (200 سنتيمتر) سنويا، وتشتهر بدرجات حرارة تشبه الزنبرك، حيث تتراوح بين 46 و75 درجة فهرنهايت (8-24 درجة مئوية)، ولا تنخفض أبدا عن درجة التجمد. نظرا للتضاريس الجبلية في كولومبيا ومناخها الرطب وكمية الأمطار المثالية، فإنها تعتبر إحدى أفضل المناطق الجغرافية في العالم لزراعة القهوة.
  • في هذه المنطقة من كولومبيا القهوية، يمكن توقع تباين في نكهات القهوة حسب المنطقة. ستجد في المنطقة الوسطى قهوة متوازنة في المظهر ورائحة قوية وحموضة متوسطة، بينما تتميز القهوة في الشمال بحموضة أقل وكثافة أكبر.
  •  في الجنوب يمكنك الاستمتاع بقهوة مميزة تتميز بحموضتها العالية.

النمو والحصاد: حبوب البن الكولومبية

  • يعتبر تأثير الطريقة التي تحصد بها كولومبيا عادة حبوب القهوة لا يمكن تقليله، حيث إن معظم مزارع البن في كولومبيا صغيرة الحجم وتمتلكها العائلات، وتقل مساحتها عن 12 فدانا.
  • يتم زراعة البن الكولومبي على منحدرات حادة تحت ظلال الأشجار ونباتات الموز، مما يحمي حبوب البن الثمينة من أشعة الشمس وعدم حدوث احتراق لها.
  • لكن ما يميز البن الكولومبي حقا هو عملية الحصاد.
  •  بينما تعتمد مناطق القهوة الأخرى على طريقة `انتقاء الشرائط`، التي تستخرج القهوة من الفروع في وقت واحد، يتم في كولومبيا جمع كل حبة من حبوب الكرز التي يزرعها 600000 مزارع يدويا تقريبا.
  • ولكن ما يجعل اختيار اليد مؤثرا؟ بالرغم من عدم قدرة الآلة على تمييز بين حبوب القهوة الناضجة وغير الناضجة، إلا أن العبوة التي يتم اختيارها من قبل منتقي القهوة يمكن أن تفرق.
  • نتيجة لذلك، يتم معالجة أفضل أنواع الحبوب فقط ويتم بيعها للتجار وتصل إلى العملاء بهذه الجودة والشكل.
  •  (من الملاحظ أن الحبوب “المعروفة بسوءها” تتم معالجتها وتستخدم محليا على شكل مسحوق، ويطلق عليها اسم القهوة الفورية التي يحبها العديد من سكان كولومبيا).

شاهد أيضًا: طريقة عمل القهوة برغوة كثيفة

حبوب البن الكولومبية

  • تشتهر كولومبيا بالنوع أرابيكا من حبوب البن، وهو أحد الأنواع الأكثر رواجا واقتصادية. تتميز حبوب البن أرابيكا بنكهة حلوة ورائعة تحمل عبق الفواكه والسكر، وتنتج كوبا فريدا من نوعه بطعمها الخاص ورائحتها المعقدة وملمسها الناعم والغني.
  • الأرابيكا هي إحدى أنواع نباتات البن المزروعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، أما النوع الثاني وهو الروبوستا، فيتم زراعته على ارتفاعات منخفضة وينتج حبوبا أقل في المحاصيل. يتميز الأرابيكا بنكهته القوية والمميزة، في حين أن الروبوستا يعتبر أرخص وجودته أقل بشكل عام من الأرابيكا.

جهود شركات عالمية لتذوق القهوة الكولومبية

  • تتمتع منطقة البن في كولومبيا بارتفاعها ومناخها المثالي، وتتم عملية الحصاد بها بعناية فائقة وخبرة تمتد عبر الأجيال. وتعتبر بعض أنواع الحبوب في العالم من أفضل ما يمكن الحصول عليه، وبفضل اهتمام شركات عالمية مثل ستاربكس ونستله بإنتاج القهوة الكولومبية في أنتيوكيا، يبدو المستقبل واعدا لصناعة القهوة الكولومبية
  • القهوة هي المشروب الذي يعشقه الملايين من البشر على مستوى العالم، وللقهوة الكولومبية سمعتها الطيبة والتي تعد من أروع أنواع القهوة التي تنتج على مستوى العالم، تزرع القهوة الكولومبية في أراضي عائلية مما يجعل الاهتمام بها كبيرا وينتج عن هذا أجود أنواع حبوب البن العالمية، وتصدر إلى مختلف البلدان، كما أن هناك دعاوى واتجاهات كولومبية للاتجاه إلى الزراعة العضوية لحبوب البن الكولومبية والتي تكون بدون استخدام السماد أو المواد الكيميائية ومن ضمنها المبيدات الحشرية، ولكن باستخدام فقط باستخدام السماد العضوي، مما سيجعل الإقبال على الحبوب البن الكولومبي أكثر مما مضى بأضعاف، وس”(6)” “القهوة هي المشروب المحبوب للملايين من البشر في جميع أنحاء العالم، وتتمتع القهوة الكولومبية بسمعة طيبة وتعتبر واحدة من أفضل أنواع القهوة التي تنتج على مستوى العالم. يتم زراعة القهوة الكولومبية في الأراضي العائلية، مما يؤدي إلى اهتمام كبير بها وإنتاج أفضل أنواع حبوب البن العالمية. وتصدر إلى مختلف البلدان. هناك أيضا مبادرات واتجاهات كولومبية نحو الزراعة العضوية لحبوب البن الكولومبية، حيث لا يتم استخدام السماد أو المواد الكيميائية، بما في ذلك المبيدات الحشرية، ولكن يتم استخدام السماد العضوي فقط. هذا سيزيد من الاقبال على حبوب البن الكولومبي بشكل كبير مقارنة بالماضي، وسيجعل استخدامه أكثر أمانا من غيره من أنواع البن التي تنتجها الدول الأخرى.

شاهد أيضًا: طرق تحضير القهوة الفرنسية

يبدو أن مستقبل البن الكولومبي سيصبح واعدا في الأيام القادمة، وسيساهم في تحقيق ازدهار وانتعاش أسرع وأفضل لكولومبيا مما كان في الماضي، وقدمنا لكم مميزات وعيوب البن الكولومبي، ونأمل أن يكون هذا الموضوع مفيدا وأن تشاركوه على وسائل التواصل الاجتماعي.

مميزات وعيوب البن الكولومبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *