كم سعرة حرارية في الدجاج المقلي والمشوي

كم سعرة حرارية يكتسبها الجسم عند تناول الدجاج المقلي والمشوي؟ يتميز لحم الدجاج بطعمه الشهي المميز ويمكن استخدامه في تحضير أطباق متنوعة، لكن هل يتناسب مع أنظمة الحمية؟ هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون ما إذا كان لحم الدجاج خفيفا وملائما للتضمين في نظام غذائي أم لا، وسنتعرف على ذلك اليوم في هذا الموضوع.

لحم الدجاج

يعد لحم الدجاج من أشهر الأطعمة في العالم، حيث يستخدم في جميع دول العالم بلا استثناء، ويضاف الدجاج في إعداد العديد من الأطباق مثل الفاهيتا والشاورما والبانية والإسكالوب، بالإضافة إلى الدجاج المقلي والمشوي.

يمكن صنع شطائر لذيذة ومتنوعة باستخدام لحم الدجاج، ويمكن أيضا تحضير ألذ أنواع البيتزا بلحم الدجاج، لذا يدخل لحم الدجاج في تنوع أطباق الطعام، وفيما يلي سنتعرف على السعرات الحرارية للدجاج المشوي والمقلي والمطهي في الفرن.

كم سعرة حرارية يكتسبها الجسم عند تناول الدجاج المقلي والمشوي

  • يوجد في الدجاج سعرات حرارية تختلف حسب نوع طهي الدجاج، حيث يرتفع عدد السعرات الحرارية في البانية وفي الدجاج المقلي بينما يحتوي الدجاج المشوي أو الدجاج في الفرن أو الدجاج المسلوق على حصة أقل نسبيا من السعرات الحرارية.
  • على أي حال، سنقدم مجموعة ملخصة للسعرات الحرارية للدجاج في هذه الفقرة، على سبيل المثال، سنتحدث عن دجاجة تزن 3 أوقية ونتحدث عن لحم الصدر في الدجاج المطهو بدون أي إضافات، حيث يحتوي على حوالي 142 سعرة حرارية فقط ولا غير.

اقرأ أيضًا: السعرة الحرارية في ملعقة صغيرة زبدة الفول السوداني

كم سعرة حرارية في الموز ؟

السعرات الحرارية في دجاجة كاملة

  • يحتوي صدر الدجاج على نسبة أقل من الدهون مقارنة بفخذ الدجاج الكامل، لذلك يمكننا القول أن الدجاجة الكاملة تحتوي على سعرات حرارية أعلى ومزيد من الدهون بكثير مقارنة بـ 3 أوقية من صدور الدجاج.
  • يمكن أن يحتوي الدجاج الكامل على 2000 سعرة حرارية فقط، ولكن عدد السعرات يختلف وفقا لوزن الدجاج وطريقة الطهي المستخدمة ونوع الدجاج، حيث يوجد الدجاج الأبيض والدجاج البلدي وأيضا الديك.

الدجاج في نظام التخسيس

فعلا، عدد السعرات الحرارية في الدجاج أقل بكثير من الأطعمة الأخرى، لذا تكون لحوم الدجاج أخف وزنا مقارنة باللحوم الأخرى، وعند استخدام الدجاج في نظام التخسيس، يجب مراعاة بعض النقاط التالية:

  • يجب أن ندرك أن سعرات الطاقة في الدجاج تختلف بين أجزائه، لذا يمكن الاستعانة بلحم الصدور عند تناول الدجاج في نظام الحمية.
  • يجب اختيار الجزء الأقل من الكولسترول والدهون وبالتالي السعرات الحرارية، وتوافق الآراء على أن هذا الجزء هو صدور الدجاج فقط.
  • عند استخدام الدجاج في نظام التخسيس، يجب علينا اختيار طريقة طهي مناسبة مثل الشواء أو سلقه في ماء وزيت زيتون، أو طهيه مع الخضار.
  • الدجاج يعد مناسبا لنظام التخسيس بسبب كونه مصدرا للبروتين، ويكون البروتين ضروريا في أي نظام غذائي.
  • يجب البعد عن فخذ الدجاج.
  • يجب أن يتم منع تناول جلد الدجاج، حتى إذا كنت غير مهتم بنظام للتخسيس، تجنب جلد الدجاج لأنه ضار للغاية ويحتوي على الكثير من الدهون.
  • يجب أن نتجنب تناول أرجل الدجاج بسبب احتوائها على الدهون والبكتيريا بكثرة.

السعرات الحرارية في أفخاذ الدجاج

  • السعرات الحرارية في أفخاذ الدجاج ضخمة جدا، ويجب التنويه بأن الأطفال في الغالب يحبون هذا الجزء من الدجاج بسبب سهولة تناوله وشكله الشهي، ولكن يجب أخذ الحيطة في الكمية المناسبة لأن أفخاذ الدجاج تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • عادة ما يتم تحضير أفخاذ الدجاج عن طريق قليها في الزيت حتى تصبح مقرمشة، وهذا يزيد من الضرر بسبب تراكم الدهون في الأفخاذ وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • السعرات الحرارية في أفخاذ الدجاج مرتفعة، حيث تصل السعرات الحرارية في فخذ الدجاج الواحد إلى حوالي 135 سعر حراري، كما يحتوي الفخذ الواحد على حوالي 8.5 جرام من الدهون، بما في ذلك 2 جرام على الأقل من الدهون المشبعة غير الصحية.

شاهد أيضاً: كم هي السعرات الحرارية في شوربة العدس بالبطاطس؟

9 مشروبات تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون بدون حمية غذائية

السعرات الحرارية في أجنحة الدجاج

  • تعتبر أجنحة الدجاج من المقبلات التي تتواجد إلى جانب العديد من الوجبات، وبعض الأشخاص يقومون بشوي أو قلي الأجنحة في الزيت الساخن لتصبح مقرمشة، وعلى الرغم من أن أجنحة الدجاج تعتبر وجبة خفيفة على مستوى العالم، فإنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • يصل عدد السعرات الحرارية في أجنحة الدجاج إلى حوالي 81 سعر حراري بدون إضافة الخلطة الخاصة بالدجاج المقلي والزيت والكاتشب. تزيد الدهون في أجنحة الدجاج على الرغم من انخفاضها في الصدور.
  • إذا تم إزالة الجلد تماما من أجنحة الدجاج غير المطهية، يحتوي على 34 سعرة حرارية فقط، أما جناح الدجاج مع الجلد بعد تبليته بالتوابل ووضعه في الزيت للقلي وتحقيق القرمشة، فيحتوي على 159 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في دجاج الشواية

  • تقل سعرات الحرارة في الدجاج المشوي على الشواية عن الدجاج المقلي، خاصة بعد إزالة الجلد. إجمالي سعرات الحرارة في دجاج الشواية يصل إلى 114، وهذا في حالة أن الدجاجة متوسطة الحجم وتم شواؤها بدون إضافات أو فقط بإضافة البصل والملح.
  • يمكن أن يكون دجاج الشواية من أفضل أنواع الدجاج المشوي، حيث لا يحتوي على المواد الكربونية الموجودة في الفحم. بالإضافة إلى ذلك، يتم إعداد الدجاج المشوي في الشواية في الفرن في المنزل، ونعلم جميعا أن الطعام المحضر في المنزل نظيف ويحتوي على أقل كمية من الدهون والضرر مقارنة بالوجبات السريعة.

عدد السعرات الحرارية في الدجاج المشوي على الفحم

  • الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية القليلة والنظام الغذائي المميز هو الدجاج المشوي، لأن الشواء على الفحم هو الأفضل في طريقة طهي الدجاج، والدجاج المشوي على الفحم يحتوي على أقل نسبة دهون مقارنة بالدجاج المقلي بالزيت أو السمن.
  • يجب أن نعلم أن الدجاج المشوي في الفرن يحتوي على سعرات حرارية أقل من الدجاج المشوي على الفحم، ومع ذلك، يفضل الكثير من الأشخاص، خاصة في الدول العربية، شوي الدجاج على الفحم بسبب طعمه الشهي واللذيذ، ومع ذلك، يحتوي الفحم على مواد كربونية ضارة.

الدجاج المشوي على الفحم في نظام فقدان الوزن

  •  لأولئك الذين يهتمون بأنظمة التخسيس المختلفة، فمن المؤكد أنهم يبحثون عن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الدجاج المقلي والمشوي، حيث يمكن إدراج الدجاج المشوي في نظام التخسيس، سواء كان مشويا في الفرن وهو الأفضل، أو مشويا على الفحم.
  • ولكننا نحذر من استخدام الفحم لأن هناك تقارير تفيد بأن الفحم يحتوي على مواد مسرطنة، ويتم تقديم وجبة الغداء المكونة من قطع مشوية من الدجاج مع الخبز الأسود وسلطة خضراء.
  • يمكن أيضا وضع الدجاج المشوي في وجبة العشاء مع تقليل كمية الخبز في وجبة الغداء أو إلغاء الزبادي لتكون وجبة لذيذة للغداء.

السعرات الحرارية في الدجاج المقلي

  • وجدنا أيضا خلال البحث عن كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم عند تناول الدجاج المقلي والمشوي أن الدجاج المقلي يعتبر من أكثر طرق طهي الدجاج ضررا؛ نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية عالية ونسبة أعلى من الدهون.
  • نظرا لأن الدجاجة المقلية ذات حجم متوسط، فإن عدد السعرات الحرارية فيها يصل إلى 145.2 سعرة حرارية، وهذا يتم بعد إزالة الجلد.

موضوعات متصلة بالسعرات الحرارية:

في ختام مقالنا حول عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم عند تناول الدجاج المقلي والمشوي، نتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم، لا تنسوا المشاركة وترك التعليقات، وأرسلوا المقال لمن يحب الدجاج المشوي والمقلي.

كم سعرة حرارية في الدجاج المقلي والمشوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *