موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام

ما هو موقع التأمينات الاجتماعية في مصر للقطاعين الخاص والعام؟، يوفر موقع التأمينات الاجتماعية في مصر خدمات عديدة للقطاعين الخاص والعام، بهدف تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات للشعب المصري ومساعدتهم للحفاظ على حقوقهم، وفي هذه المقالة سنتعرف على هذا الموقع وما يقدمه.

ملخص لتاريخ التأمينات الاجتماعية في مصر

هناك مرحلتان رئيسيتان أثرتا على تاريخ مصر وجعلت الناس يدركون أهمية التأمين الاجتماعي، وأول هذه المراحل هي:

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي بالخطوات

1ـ مرحلة ما قبل ثورة يوليو عام 1952

  • في 26 ديسمبر عام 1854، تم اتخاذ أول قرار لتشريع قانون معاشات للفئات الحكومية، وكان يعرف حينها باسم اللائحة السعيدية. وعندما ساءت الأوضاع الاقتصادية في عهد إسماعيل، صدر قرار بخصم مبلغ من رواتب جميع الموظفين الحكوميين باسم المعاش.
  •  عندما ينتهي خدمتهم فيها، يحصلون على معاش، وكانت نسبة الاستقطاع من رواتبهم تعادل 3.5%، وصدرت العديد من المزايا في لائحة 10 أبريل عام 1882.
  • في سبتمبر عام 1884، صدرت لائحة ملكية، تقسم هذه اللائحة الموظفين إلى نوعين، نوع له معاش ونوع ليس له حق في معاش.

2ـ مرحلة ما بعد ثورة يوليو عام 1952.

  • صدر قانون عام 1975 الذي يشمل جميع القوانين المتعلقة بالتأمينات والمعاشات في الجهات الحكومية، بما في ذلك قانون التأمين الاجتماعي الخاص بالقطاع العام والخاص.
  • في هذا القانون أيضا، إن أي عامل مصري خارج البلاد لا يكون له تأمين داخل مصر، وفي عام 1976 أصدر قرار بشأن العمالة غير المنتظمة، حيث لم تكن لديها حقوق التأمين العام والخاص، وكذلك حقوق المعاشات.

موقع التأمينات الاجتماعية في مصر للقطاع العام والخاص

يحتوي الموقع الخاص والعام للتأمينات الاجتماعية المصرية على العديد من الخدمات التي يقدمها للشعب المصري. انقر هنا: www.nosi.gov.eg/ar/Services/Pages/Info/GetAllPeriodsInfo.aspx للاطلاع على المزيد من المعلومات، ويهدف الموقع إلى تحقيق العديد من الأهداف المطلوبة، حيث يمكنه تقديم المساعدة الفعالة للشعب. ومن بين الأهداف الرئيسية التي يسعى الموقع لتحقيقها:

1ـ الرؤية

  •  فهناك الكثير من الحالات التي يتعرض إليها الشعب المصري مثل: تشمل التقدم في العمر والوفاة والعجز والإصابة الخطيرة والمرض والبطالة.
  • تمكن موقع التأمينات الاجتماعية في مصر، سواء الخاص أو العام، من تقديم جميع الفوائد التي تساعد الناس في حالة انقطاع الدخل أو المرتبات.

2ـ الرسالة

يحاول موقع التأمينات الاجتماعية في مصر تقديم جميع المعلومات، سواء الخاصة أو العامة، للأفراد الذين يرغبون في معرفتها، وزيادة الوعي للأفراد الذين لا يعرفونها، نظرا لأنها حق من حقوق الإنسان.

3ـ الأهداف

  •  تسعى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتحقيق أهداف هامة، تحافظ على حقوق المواطنين، سواء كانوا عمالا في الوظائف الحكومية أو ضمن أسرهم الخاصة.
  •  لذا، يجب على موقع التأمينات الاجتماعية في مصر الخاص والعام أن يقدم جميع السمات التي تحافظ على أهداف الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وفي نفس الوقت تحافظ أيضا على حقوق المواطنين.

محاور موقع التأمينات الاجتماعية في مصر تشمل القطاع العام والخاص

يحتوي موقع التأمينات الاجتماعية في مصر، سواء الخاص بالأفراد أو العام، على العديد من المواضيع التي تساعد المواطنين على معرفة حقوقهم والحفاظ عليها، ومن بين هذه المواضيع:

  • محور الحماية: تسعى الجهات الحكومية لتوفير الحد الأدنى من متطلبات العيش الضرورية للإنسان، لذلك يسعى هذا الموقع لتأمين محور الحماية وجعله أحد المحاور الأساسية، خصوصا للفئات الأقل حظا.
  • محور الرعاية: هذا المحور يعتبر واحدا من أهم المحاور التي تهتم بها الحكومة المصرية، ويقصد بالرعاية الحفاظ على الأسر وحمايتها من التفكك والانحرافات وحالات الطلاق التي قد تحدث، ولذلك تلعب الحكومة دورا فعالا في هذا المحور.
  • محور التنمية: تحاول في هذا المحور أن تقوم بفعل شيئين، أولا تحل مشكلة البطالة، وثانيا توفير فرص عمل والعمالة، بحيث يتم تدريب العمالة الحالية لتكون جاهزة للعمل في الدولة، بحيث يكون للدولة القدرة على توفير القوى العاملة بنفسها.

البرامج التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للضمان الاجتماعي

تبذل الدولة الكثير من الجهود لتوفير البرامج المناسبة التي تساهم في التقدم، حيث تقدم جميع المساعدات والتطورات التي يحتاجها الشعب. ومن بين هذه البرامج:

شاهد أيضًا: الإستعلام عن التأمينات الإجتماعية بالرقم القومي مصر

1ـ تحسين جودة الأطفال المبكرة

  •  تهدف الحكومة من هذا البرنامج إلى تطوير التعليم للأطفال في مرحلة الحضانة، حيث يعتمد هذا التعليم بشكل كامل على اللعب والمرح.
  •  بالنسبة لهؤلاء، سيكون التعليم سهلا، وسيتم تنفيذ هذا البرنامج في عدة محافظات، وهي (بورسعيد – السويس – كفر الشيخ – القليوبية – الإسماعيلية). ستقوم الحكومة ببناء عشر حضانات من هذا النوع في كل محافظة، وذلك في محاولة منها لتطوير التعليم. تقوم الحكومة دائما بمتابعة هذا النظام لقياس نجاحه.

2ـ برنامج مودة

يهدف هذا البرنامج إلى الحفاظ على الأسرة المصرية، نظرا لارتفاع معدلات الطلاق في الفترة الأخيرة.

تسعى الحكومة إلى الحفاظ على تكوين الأسر من خلال توعية الشباب الحاليين، ونشر بعض الفيديوهات التي تضم أخصائيين نفسيين ومستشارين في العلاقات الزوجية، وممثلين، وجميعهم يقدمون بعض النصائح حول كيفية التعامل الأسري وكيفية التعامل مع الأطفال، وطرق حل المشاكل.

3ـ برنامج وحدة حماية الأطفال

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي هذا البرنامج بالتعاون مع منظمة اليونيسيف للطفولة، ويهدف هذا البرنامج إلى تعليم الأسر كيفية التفاعل مع الأطفال وتربيتهم وتوفير الرعاية الصحية السليمة، وحل المشاكل التي تواجهها مع الأطفال دون إلحاق الضرر النفسي بهم.

4ـ برنامج رفيق المسن

في هذا البرنامج، تسعى الحكومة لتوفير جميع الخدمات والرعاية لكبار السن من خلال إنشاء مؤسسات تعرف بـدور المسنين، مع توفير فريق شباب لتقديم الرعاية لهم وتحسين رفاهيتهم دون أن يشعروا بالوحدة، وتقديم الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها. قامت الحكومة بجهود كبيرة لتحقيق هذا البرنامج.

5ـ برنامج تنمية الطفولة المبكرة

تهدف وزارة التضامن الاجتماعي إلى توعية المرأة منذ الصغر بدورها المهم في سوق العمل، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص. يجهل الكثير من الأهل هذا الدور، وتهدف هذه المحاولة إلى توفير جميع العمالة التي تحتاجها الدولة منذ الصغر، حيث إن الأطفال هم المستقبل.

6ـ برنامج كفاية

صدر هذا البرنامج تحت شعار (على خامسة ولا على اثنين)، حيث يهدف إلى توعية الشعب المصري بضرورة الاكتفاء بمولودين فقط لضمان مستوى معيشي جيد وحفظ الموارد الاقتصادية.

7ـ سكن كريم

  •  تهدف الحكومة إلى توفير احتياجات الحياة الأساسية مثل الماء والصرف الصحي والغذاء النقي للطبقات الفقيرة، حيث توجد مناطق كثيرة تسمى المناطق العشوائية التي لا تحتوي على صرف صحي أو ماء.
  • لذلك، تنفذ الحكومة العديد من المشاريع الحالية لتطوير هذه الأحياء غير المنظمة وتوفير حياة كريمة للشعب.

8ـ أطفال بلا مأوى

تسعى وزارة التضامن الاجتماعي لحماية الأطفال المشردين بالشارع نتيجة للمشاكل الأسرية وتفكك الأسر، ولذلك تعمل الوزارة على توفير دعم لجميع الأطفال المعروفين بأطفال الشوارع، بهدف توفير حياة كريمة لهم.

9ـ برنامج فرصه

إنها محاولة من الحكومة لتوفير وظائف مناسبة للطبقات الاجتماعية الدنيا، حيث يتم العثور على وظائف تحمل رواتب يمكنها رفع مستوى حياتهم الاجتماعية.

شاهد أيضًا: طريقة الدخول على التأمينات أون لاين خطوة بخطوة

يعد موقع التأمينات الاجتماعية في مصر، سواء كان للقطاع العام أو القطاع الخاص، أحد المواقع الهامة التي يجب زيارتها يوميا، لمعرفة كل جديد وكل الخدمات التي يمكن أن يوفرها هذا الموقع والنظام.

موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والعام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *