علاج فقدان الشهية والنحافة

يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة، ويشعرون بالقلق من زيادة وزنهم، بينما يوجد آخرون يعانون من فقدان الشهية مما يؤدي إلى النحافة ويسبب نقصا في الفيتامينات والمعادن وفقر الدم. لمعرفة كيفية علاج هذه المشكلة، ندعوكم لمتابعة المقال الذي يشرح بالتفصيل علاج فقدان الشهية والنحافة. تابعونا للمزيد من المعلومات.

النحافة وأسبابها

النحافة تعني عدم وجود كمية كافية من الدهون في الجسم، وهو غير صحي وغير متناسق.

بعض الأشخاص يقومون عن قصد بالحصول على جسم نحيف لأسباب طبية أو نفسية، خوفا من السمنة.

هناك العديد من الأسباب للنحافة، بما في ذلك الأسباب غير المقصودة حيث يمكن أن يكون الشخص يعاني من أمراض نفسية تؤدي إلى النحافة، أو قد يكون لديه اضطراب في عمليات الهضم والاستقلاب الغذائي مما يتسبب في النحافة.

شاهد أيضًا: طريقة للتخلص من النحافة في 7 أيام

علاج فقدان الشهية والنحافة

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها لعلاج فقدان الشهية والنحافة، وسنستعرضها في النقاط التالية:

الحصول على المكملات الغذائية

بعض الناس يتناولون طعاما غير صحي، وقد لا يستهويهم بعض أنواع الطعام التي تحتوي على مكملات غذائية وفيتامينات وأملاح ومعادن هامة يحتاجها الجسم، وبسبب سوء التغذية، لا يتمكنون من الحصول عليها.

ونتيجة لذلك، يتسبب في فقدان الجسم العديد من احتياجاته الضرورية التي تؤدي إلى ضعف الجسم والشعور بالضعف، وكنتيجة لهذا يصبح الجسم نحيفا.

لتجنب هذه المشكلة، ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تأتي على شكل أدوية أو مسحوق يذاب في الماء، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب لتعويض الجسم عن أي نقص في المكملات الغذائية.

تناول السوائل والمشروبات أثناء الوجبات

من بين العادات الغذائية السيئة الأكثر خطورة هي شرب السوائل والمشروبات الغازية أثناء تناول الطعام.
بعض الأشخاص لا يستطيعون إكمال وجبة غذائية واحدة دون تناول العصائر أو المشروبات الغازية خلالها، وهذا يشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة. يعود سبب ذلك إلى شعور المعدة بالامتلاء نتيجة تناول السوائل، التي عادة ما تكون غير مفيدة بما فيه الكفاية وتفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية للجسم. فهي تملأ المعدة دون توفير الوجبة الغذائية الأساسية.

لذلك، ينصح بعدم تناول المشروبات أثناء الوجبات للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة، بل ينصح لهم بتناولها بعد الانتهاء من الوجبة، وتكون المشروبات طبيعية، وينصح بالابتعاد بشكل كاف عن المشروبات الغازية التي تسرع عملية الهضم وانتقال الطعام من المعدة والأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى خروجها من الجسم بسرعة كبيرة دون أن يستفيد الجسم من العناصر الغذائية الضرورية له.

المواظبة على ممارسة الرياضة

على خلاف توقعات الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة والذين يعتقدون أنهم لا يفقدون السعرات الحرارية من ممارسة الرياضة، ولكن الواقع ليس كما يعتقدون، فالرياضة تحفز الجسم وتمنحه نشاطا وحيوية كبيرة وتساعد على تحسين عملية الأيض الغذائي.
أثناء ممارسة الرياضة، يقوم الجسم بحرق العديد من السعرات الحرارية، مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع، وبالتالي يتغلب على مشكلة فقدان الشهية والخمول الذي يسبب ضررا كبيرا للجسم.

التغلب على الروتين بحيله التوابل والأعشاب

للتغلب على مشكلة الملل من نوعية الطعام وتكراره بشكل مستمر، ينصح بإضافة التوابل إلى الطعام. فالتوابل تعتبر عالما كبيرا لا ينتهي، حيث يمكنك الحصول على نفس الطبق بالمكونات الأساسية ولكن بأكثر من عشرين طعما مختلفا. وهذا يساهم في كسر الروتين للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة.

الابتعاد عن الأطعمة الغير محببة

الأشخاص الذين يعانون من النحافة وفقدان الشهية، خاصة الأطفال، لا ينصح للآباء والأمهات بإجبارهم على تناول أنواع معينة من الطعام التي لا يحبونها، ولكن ينصح بزيادة تناول الأطعمة المغذية التي يقبلونها الأطفال والتركيز عليها.

ويمكن أيضا خلط بعض المكونات الغذائية الهامة مع الوجبات أو المشروبات المفضلة للأطفال، لكي يحصلوا على الكمية المناسبة من المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمهم وتساعد على نموهم الصحيح.

الحصول على وجبات خفيفة إضافية بين الوجبات

معظم الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة ليس لديهم القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام، وهذه الكميات قد تكون طبيعية بالنسبة للأشخاص الآخرين. ولا يستطيعون إكمال وجباتهم الغذائية الأساسية مثل الإفطار والغداء والعشاء. وينصح لتجنب هذه المشكلة ومحاولة علاجها بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية، حتى يحصل الجسم على كمية كافية من الأطعمة التي تساعد في بنية الجسم وتمنع النحافة ومشاكلها المعروفة.

شاهد أيضًا: أسماء أدوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن

المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية

بعض المعانين من فقدان الشهية والنحافة يجدون صعوبة في تناول كميات كافية من الطعام، ولذا يمكن الاعتماد على المشروبات الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح والمكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتتوفر في عصائر الفواكه الطازجة غير المعلبة التي لا تحتوي على المواد الحافظة الكيميائية. يفضل تجهيز تلك المشروبات في المنزل.

ومن بين الفواكه التي توفر السعرات الحرارية والمكملات الغذائية والفيتامينات بشكل كبير، يمكن ذكر الأفوكادو، الكيوي، المانجو، التفاح، الفراولة والجوافة.

تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية لا تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة، وذلك بسبب بقاء الألياف في المعدة لفترة طويلة وصعوبة هضمها، مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام. لذلك يوصى بتقليل تناول الأطعمة الغنية بالألياف بنسبة عالية للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة.

أهمية وجبة الإفطار

وجبة الإفطار تعتبر الأهم بلا منازع، خاصة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة. يعود السبب في ذلك إلى أن هذه الوجبة تنبه المعدة لبدء العمل وتحفز إفراز الأنزيمات الهاضمة، وتنشط المستشعرات الحسية في الدماغ لتنبيه الشخص بالجوع بعد هضم وجبة الإفطار. وبهذه الطريقة، يتم التغلب على مشكلة فقدان الشهية.

إن وجبة الإفطار هي الأهم بلا منازع بين وجبات اليوم، حيث تزود الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة للتحلي بالنشاط الحيوي وبدء عملية الأيض التي تلبي احتياجات الجسم اليومية.

اتباع روتين غذائي يومي

لتجاوز مشكلة فقدان الشهية والنحافة، يجب على الإنسان تنظيم مواعيد وجباته الغذائية اليومية. بذلك، يقوم بتدريب عقله وجسده على التعرف على الأوقات المناسبة لتناول الوجبات. فالتناول العشوائي وعدم انتظام مواعيد الوجبات يؤدي إلى نسيان الانسان لحاجته للطعام وزيادة حالة فقدان الشهية وبالتالي النحافة.

عملية مراوغة العقل

وجود عدد كبير من الأطباق التي تحتوي على الأطعمة قد يؤدي إلى نتائج معاكسة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة. للتغلب على هذه المشكلة، يمكن للأفراد خداع عقولهم عن طريق وضع تلك الأطعمة في طبق واحد كبير، حيث تظهر الأطعمة بشكل قليل نسبيا مقارنة بحجم الطبق. يساعد هذا الخدعة الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة على استكمال وجباتهم الغذائية بشكل كامل.

لا تأكل وحيدًا

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه ولا يميل الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة إلى تناول الطعام بشكل أساسي، وتزداد خطورة المشكلة إذا كان المريض يتناول الطعام بمفرده، ولتجنب هذه المشكلة ينصح بأن تكون الوجبات الغذائية مشتركة مع أشخاص آخرين مثل العائلة أو الأصدقاء؛ حيث يمكن أن يسهم ذلك في تحسين الحالة النفسية للمريض الذي يعاني من فقدان الشهية والنحافة، ويساعد على تناول الطعام بشكل غير مباشر دون أن يشعر المريض بأنه يتم فرضه عليه، ويجب أن يتم ذلك.

الاهتمام بالأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية

عند إعداد وجبة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية والنحافة، يجب التركيز على كميات قليلة تحتوي على سعرات حرارية عالية ومغذيات وتحتوي على فيتامينات وأملاح ومعادن ضرورية للجسم، وتجنب المأكولات المحفوظة والجاهزة والسريعة التحضير.

شاهد أيضًا: علاج النحافة بالخميرة والأعشاب

في النهاية، نأمل أن نقدم لكم عرضا مميزا عن علاج فقدان الشهية والنحافة بشكل ينال إعجابكم ورضاكم. نأمل أن تشاركوا المقال مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المقدم، سواء عبر البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يعم الفائدة على الجميع. وتذكروا دائما أن الخير الذي في العلم يجب نشره والعمل به. في رعاية الله وأمنه.

علاج فقدان الشهية والنحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *