كيفية صنع العسل الأسود في المنزل

كيفية صنع العسل الأسود في المنزل؟ يعتبر صنع العسل الأسود من أقدم وأعرق صناعات القدماء المصريين، خاصة في المنطقة الجنوبية من البلاد، حيث كانوا يستخرجون هذا المادة اللزجة من القصب بعد مراحل تصنيع معقدة. وسنذكر الآن الطريقة الصناعية والمنزلية لتحضيره.

كيف تصنع العسل الأسود في البيت؟

  • قبل أن نتحدث عن كيفية صنع العسل الأسود في المنزل، سنذكر بعض المعلومات الهامة حول التعريف، إنه المنتج النهائي لعملية تحليل قصب السكر بعد العصر والغليان والتصفية، ثم إضافة المواد الحافظة إليه.
  • هناك أشخاص يتساءلون عن المولاس والفرق بينه وبين العسل الأسود، حيث يعد المولاس واحدة من المنتجات الثانوية لتحليل النباتات الطبيعية مثل البنجر والشمندر وقصب السكر، وهو مكون لزج مشابه للعسل.
  • يشار إلى المولاس أحيانا بـ `دبس السكر`، وهو سائل لزج باللون البني وثقيل القوام، وله أهمية كبيرة. يستخدم في صناعات مثل الكحول والجلسرين، وقد تم استخدامه في عملية تغذية العجول من خلال مزجه مع نخالة القمح لزيادة وزنها.

مراحل تصنيع العسل الأسود

قبل أن تتعلم كيفية صنع العسل الأسود في المنزل، يجب أن تعلم أن عملية صنع العسل الأسود تنقسم إلى عدة مراحل، بما في ذلك تجفيف القصب والغسيل والاستخراج والتصفية وتركيز العصير وإضافة حمض الستريك، ثم مرحلة تعبئة العسل.

1- صناعة العسل الأسود من القصب

  • من الصحيح أن يعتمد صناعة العسل الأسود بشكل واضح على قصب السكر؛ إذ كانوا يقومون بتحضيره في الماضي بطريقة بدائية في المنزل، ولكن بعد التطور الحضاري والتقني أصبحوا يستخدمون معدات ثقيلة وآلات متطورة في عملية التصنيع.
  • في بداية العملية، يتم تجفيف أعواد القصب بشكل جيد عن طريق تعريضها لأشعة الشمس وتهوية جيدة، أو يتم وضعها في أفران تحت درجات حرارة مناسبة، ثم يتم غسلها جيدا بالماء لإزالة الشوائب المتراكمة.
  • هناك آلة مخصصة لاستخراج عصير القصب تعمل بشكل ميكانيكي فعال، وتنتج عصيرا نقيا خال من الشوائب والقشور، ومن ثم يمر العصير عبر فلاتر عالية الجودة، ويتم الحصول في النهاية على عصير قصب طاهر تماما.
  • ثم يأتي مرحلة التبخير، حيث يوضع العصير في أوعية كبيرة ويتعرض لدرجة حرارة عالية تساعد على تبخير الماء الزائد وترسيب المولاس، بالإضافة إلى بعض العسل الأسود في مراحل التصنيع الأولى.
  • في هذه المرحلة يجب ضبط درجات الحرارة بشكل مناسب لظروف الصناعة، لتجنب تكون التكتلات في العسل أو تشكل بلورات صلبة من العسل الأسود التي قد تؤدي إلى تلفه وفشل عملية التصنيع بالكامل.
  • وبهذه الطريقة، نحصل على خليط من العسل الأسود النقي، ذو قوام لين ولون أسود قاتم. يتم إضافة حمض الستريك (حمض الليمون)، الذي يعمل كمادة حافظة، للحفاظ على صحة العسل الأسود وحمايته من التعفن.
  • يتم حفظ العسل بعد تلك المراحل في مكان بارد إلى حد ما، ويفضل تعبئته في أوعية زجاجية أو بلاستيكية للحفاظ عليه لفترات طويلة، ومن الضروري كتابة تفاصيل الوزن والصلاحية على تلك العبوات.

2- عمل العسل الاسود في المنزل

  • كم من سيدات المنزل يتساءلن عن كيفية صنع العسل الأسود في المنزل! وهل يمكن ذلك فعلا بدلا من شرائه من مصادر قد تكون غير معروفة، أو قد تحتوي على بعض المكونات الصناعية الضارة.
  • لذلك، نقدم لك اليوم كيفية صنع العسل الأسود في منزلك، دون الحاجة إلى شرائه من الخارج، باستخدام بعض المكونات البسيطة واتباع خطوات سهلة. يمكنك تعلم كيفية صنع العسل الأسود في المنزل باتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • بعض أعواد قصب لإعداد ٨ أكواب من العصير المصفى تماما.
  • وعاء واسع ذو حافة عالية.

طريقة التحضير

  1. نقوم بتجهيز أعواد القصب، ثم نقوم بتقطيعها إلى قطع أصغر حجما، ونقوم بعصرها بشكل جيد حتى نحصل على عصير القصب، ونسكبه في الوعاء المناسب، ثم نضعه على نار عالية حتى يغلي.
  2. بعد الغليان، نخفض الحرارة ونترك العصير لفترة، وعندما يتبخر الماء ويصبح العصير ثقيلا ولزجا، نقوم بالتقليب المستمر حتى نحصل على القوام المتماسك واللزج الذي نرغب فيه، وفي ذلك الوقت سيتغير لون العصير ليصبح داكنا كما نرغب.
  3. نقوم بنقل الوعاء بعيدا عن النار، ثم نتركه حتى يبرد، ونحتفظ به في وعاء نظيف وجاف، وبعد ذلك يمكننا تحضير الحلويات والأطعمة اللذيذة باستخدام العسل المصنوع في المنزل مثل البسكويت والبوشار والكيك والكنافة.

فوائد عامة للعسل الأسود

  • بعدما تعلمت كيفية صنع العسل الأسود في المنزل، يجب أن تدرك فوائد ما قمت بصنعه، وأن هذا الطعام الأسود يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم ومعالجة بعض المشكلات الصحية.
  • يساهم العسل في توفير الطاقة الضرورية للجسم؛ حيث يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، لذلك يعد مكونا غذائيا مهما في الشتاء، حيث يساعد على الشعور بالدفء ويقوي جهاز المناعة البشري بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات.
  • يحمي العسل الأسود الجسم من خطر الجفاف، ويسهل عملية هضم الطعام، مما يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، لأنه يحتوي على عناصر غذائية ومعدنية ضرورية للغاية.
  • بسبب احتوائه على نسب عالية من السكر، يعتبر مصدرا قويا للطاقة، ويستخدم في علاج الأمراض المرتبطة بالغدد مثل أمراض الغدة الدرقية، ويساهم أيضا في تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان القولون.

تأثير العسل الأسود على الدورة الدموية والقلب

  • يعتبر من المصادر الهامة للحديد، ويوصفه الأطباء لعلاج نقص الحديد في الدم، حيث يساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء. يمكنك وضع ملعقة كبيرة في كوب ماء دافئ، ثم عصر نصف ليمونة وشربها يوميا.
  • وبإمكانه تقليل خطر الإصابة بحالات ارتفاع ضغط الدم المفاجئ؛ إذ هو منشط قوي لعضلة القلب، وقادر على حمايتها من الإصابة بأمراض خطيرة مثل تصلب الشرايين والجلطات، ويعمل أيضا كمصدر تغذية للأطفال؛ للحفاظ على صحة أجسامهم وحيويتهم.

تأثير العسل الأسود على الجهاز العصبي والهيكل العظمي

  • يسهم بشكل كبير في تخفيف آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات الفعالة بشكل عام، ويساعد أيضا في علاج الصداع الحاد؛ نظرا لاحتوائه على فيتامين ب ٦ وحمض البانتوثنيك.
  • وجود النياسين فيه يعزز قدرته على تخفيف التعب والضعف العام، والكالسيوم الموجود يساعد في الوقاية والعلاج من هشاشة العظام إذا كانت موجودة بالفعل.
  • يحتوي على المغنيسيوم الذي يمكنه تنشيط الجهاز العصبي وتحقيق الاسترخاء وتهدئة أعصاب الجسم بشكل عام، كما يعالج حالات الإمساك عند تناوله مع كوب من الحليب الدافئ صباحا على الريق.

العسل الأسود والسمنة والخصوبة

  • عند تعرضك للسمنة المفرطة، يمكنك الاعتماد على جرعات منتظمة من العسل الأسود أو السكر الأبيض، حيث يحتويان على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول، ويساعدان بشكل كبير على الشعور السريع بالشبع.
  • يصف العديد من الأطباء العسل الأسود لمرضاهم ذكورا كعلاج لزيادة الخصوبة، ويعزون ذلك لاحتوائه على المنجنيز، حيث يؤثر بشكل واضح على جهاز التناسل للذكور ويزيد من إنتاجيته ويحسن صحته العامة.

في ختام هذا المقال حول كيفية صنع العسل الأسود في المنزل؟، قد قمنا بتغطية جميع التفاصيل ومراحل صنع العسل الأسود، وكيفية صنعه باستخدام قصب السكر، وأشرنا إلى فوائده الصحية لجسم الإنسان وقدرته على علاج فقر الدم وتعزيز المناعة ضد الأمراض المختلفة.

كيفية صنع العسل الأسود في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *