أين يتواجد الدهون الصحية في الطعام

أين يمكن العثور على الدهون الصحية في الطعام، يحتاج الجسم الصحي إلى الدهون الغذائية النافعة لأداء وظائفه الحيوية التي تعتمد على حرق السعرات الحرارية المستمدة من الطعام المتناول.

هناك العديد من أنواع الدهون، بعضها ضار وبعضها نافع، وسنتعرف في هذا المقال على مواقع الدهون الصحية في الطعام، فتابعونا.

تعرف على انواع الدهون

من الأمور المهمة أن تعرف أنواع الدهون التي تجنبك الأمراض المرتبطة بالقلب والتي ينتج عنها الدهون الضارة في الجسم، وفيما يلي ستتعرف على أنواع الدهون وهي:

اولًا الدهون النافعة

الدهون النافعة هي الدهون التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة العادية.

هذه الدهون تعد صالحة وجيدة لصحة الجسم والقلب، ويمكن الحصول عليها، على سبيل المثال، من الخضروات والأسماك والمكسرات.

تنقسم الدهون النافعة إلى نوعين نذكرهم في النقاط التالية وهما:

  • يمكن الحصول على الدهون الأحادية غير المشبعة من الفول السوداني والأفوكادو واللوز والبندق وزيت الزيتون.
  • الدهون غير المشبعة المتعددة: يمكن الحصول عليها من التونة وزيت عباد الشمس والسلمون وبذور الكتان والفول الصويا والذرة، ويمكن الحصول عليها أيضا من الأسماك الدهنية.

شاهد أيضًا: اسم حبوب حرق الدهون من الصيدلية

ثانيًا الدهون الضارة غير النافعة

هناك نوعان من الدهون الضارة وتعتبر هذه الدهون الصلبة عند درجة حرارة الغرفة العادية مقسمة إلى نوعين سنستعرضهما في النقاط التالية وهما:

الدهون المتحولة: يوصي منظمة الغذاء العالمية بعدم تناول أكثر من واحد في المئة من السعرات الحرارية المستمدة من الدهون المتحولة، والتي تعتبر ضارة وتزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والإصابة بمرض السكري.

من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة: السمن، الفشار، البيتزا المجمدة، البطاطس المقلية، الفطائر والكعك.

الدهون المشبعة: تشمل الأطعمة مثل منتجات الألبان الكاملة الدسم والآيس كريم والزبد، وكذلك اللحوم الحمراء ولحوم الضأن وزيت النخيل وزيت جوز الهند والبيض، الدهون المشبعة الضارة جدا للجسم، حيث تزيد من مستويات الكولسترول الضار في الدم.

تنصح منظمة الغذاء العالمية بعدم تناول هذه الأطعمة واستهلاكها بنسبة تتجاوز خمسة في المئة من السعرات الحرارية المدخلة للجسم، حيث تسهل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

توصي منظمة الغذاء بأن استبدال الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بمصادر غذائية تحتوي على الكربوهيدرات ليس صحيا، حيث تسبب نفس التأثيرات الجانبية السلبية وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أين توجد الدهون الصحية في الطعام

تتواجد الدهون الصحية في الأطعمة التي لا تحتوي على الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة، وفيما يلي سنقدم قائمة بأهم الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية ونستعرضها في النقاط التالية، وهي:

 الزبادي

يعد الزبادي الكامل الدسم أحد الأطعمة الغذائية المفيدة للجسم، إذ يوفر الكالسيوم الضروري لنمو العظام بكمية كافية، بالإضافة إلى احتوائه على دهون مفيدة ومساعدته في تحسين عمل الجهاز الهضمي.

 زيت الزيتون

زيت الزيتون من ضمن الدهون الصحية ويجب أخذ الحيطة عند استهلاكه، حيث تكفي ملعقة صغيرة لإعداد طبق السلطة المتوسط الحجم.

زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة، كما يحتوي على فيتامينات (ك) و(هـ) ويحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض المرتبطة بالدهون الضارة.

 بذور الشيا

تعد بذور الشيا من المشبعات بالدهون الصحية، ويعزى ذلك إلى أن تكوينها يمثل 80% منه دهونا نافعة.

تحتوي بذور الشيا على مضادات الالتهاب وتساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

 الأفوكادو

يعتبر مصدرا هاما للألياف والبوتاسيوم، ويحتوي على 77% من وزنه على الدهون النافعة.

تؤكد الدراسات الطبية أن الأفوكادو له تأثير كبير في خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويعمل أيضا على تقليل الدهون الثلاثية الضارة، مما يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

شاهد أيضًا: معلومات عن الدهون المشبعة

 الجبن

تناول شريحة صغيرة من الجبن يزود الجسم بالكالسيوم وفيتامين (ب12) والفسفور.

يمد الجسم أيضا بالدهون النافعة، ويرجع ذلك إلى أن الجبن يحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة التي تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.

 الشوكولاتة الغامقة

الشوكولاتة الداكنة أو الشوكولاتة الغامقة، تحتوي على العديد من المغذيات مثل المغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والحديد، بالإضافة إلى وجود مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي.

وفقا للدراسات الطبية الحديثة، توضح أن الشوكولاتة الداكنة قادرة على تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الأداء الجنسي للرجال، خاصة عند تناولها مع الأفوكادو.

السمك الدهني

يطلق مصطلح السمك الدهني على بعض أنواع الأسماك مثل السردين والرنجة والسلمون والماكريل وسمك السالمون. وجميع هذه الأنواع تحتوي على حمض أوميغا 3 الذي يعزز الذاكرة وله فوائد عديدة لصحة القلب.

تميز هذا النوع من الأسماك بارتفاع محتواها من البروتين، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأسماك الدهنية تحمي الجسم من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية، كما تساهم في تحسين نشاط الدماغ والذاكرة.

 البيض

من بين العناصر الهامة التي تحتوي على الدهون الصحية، يحتوي أيضا على كمية عالية من الكوليسترول، ومع ذلك، تناول البيض بشكل معتدل، مثل تناول بيضة واحدة يوميا، لا يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم.

ومع ذلك، فإن تناول الإنسان بيضة واحدة يوميا يمد الجسم بالعديد من المغذيات والدهون النافعة، ويحتوي البيض أيضا على مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة.

 جوز الهند

يعد جوز الهند من المواد التي تحتوي على الدهون المفيدة، كما أنه يساعد الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة، فهو يسرع الشبع ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والعديد من الفيتامينات الأخرى.

 المكسرات بكافة انواعها

تحتوي المكسرات على الدهون المفيدة للجسم، فضلا عن كونها مصدرا غنيا بالأملاح والمعادن والفيتامينات، وتساهم في صحة القلب والأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

 زبدة الفول السوداني

تعتبر زبدة الفول السوداني وجبة غذائية متكاملة تحتوي على مكون واحد فقط وهو الفول السوداني. يتم تحميصه وطحنه لتكوين زبدة الفول السوداني التي تحتوي على العديد من الدهون المفيدة للجسم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتحتوي على العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الجسم.

هذا طعام متكامل ينصح به للأشخاص الذين يسعون لبناء كتلة عضلية جيدة مع ممارسة التمارين الرياضية في صالة الألعاب.

شاهد أيضًا: أنواع الدهون المشبعة وفوائدها

نهاية نأمل أننا قدمنا لكم عرضا فريدا حول مكان وجود الدهون الصحية في الأطعمة بطريقة تحظى بإعجابكم ورضاكم. نأمل أن تشاركوا المقالة مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المقدم، سواء عبر البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي، لكي يستفيد الجميع. وتذكروا دائما أن الخير الذي في العلم يحتاج إلى نشره وتطبيقه. في رعاية الله وحفظه.

أين يتواجد الدهون الصحية في الطعام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *