أعراض وعلاج التهاب النخاع الشوكي

أعراض وعلاج التهاب النخاع الشوكي، يعرف التهاب النخاع الشوكي بالتهاب النخاع المستعرض، وهو اضطراب عصبي يحدث نتيجة التهاب جانبي في جزء من الحبل الشوكي، ويمكن أن يتسبب في تلف مادة المايالين، وهذا التلف يؤدي إلى انقطاع الاتصال بين الأعصاب في الحبل الشوكي وأجزاء الجسم الأخرى. في هذا المقال، سنشرح الأعراض والأسباب وطرق العلاج المتعلقة بالنخاع الشوكي.

ما هو التهاب النخاع الشوكي

يحدث التهاب النخاع الشوكي عندما تتلف الخلايا العصبية في منطقة معينة من النخاع العصبي، وقبل أن نقوم بشرح حدوث هذا التلف علينا أن نعرف مما يتكون النخاع الشوكي أولا، فالنخاع الشوكي هو بنية دهنية تسمى المايلين، ووظيفتها هي حماية جميع الألياف العصبية، وذلك عن طريق الالتفاف حولها بنسق معين مشابه للغلاف الذي يلف الأسلاك الكهربائية، وإذا تعرضت هذه البنية الدهنية لأي ضرر، فإن الألياف التي تغطيها تتضرر، مما يؤدي إلى حدوث خلل في عملية إرسال الإشارات الكهربائية لجميع أجزاء الجسم، وعند حدوث هذا الخلل في الأعصاب على جانبي الحبل الشوكي، فهذا هو ما يسمى بالتهاب النخاع الشوكي.

شاهد أيضًا: فوائد الخلايا الجذعية للإنسان

أعراض التهاب النخاع الشوكي

غالبا ما تظهر علامات وأعراض التهاب النخاع الشوكي بعد ساعات أو أيام من الإصابة، وفي بعض الحالات تظهر تدريجيا على مدار عدة أسابيع، وهناك بعض الأعراض الشائعة لالتهاب النخاع الشوكي

  • الألم أسفل الظهر

عادة ما يشعر المرضى الذين يعانون من التهاب النخاع الشوكي بألم في الجزء السفلي من الظهر، ويكون هذا الألم مفاجئا وليس تدريجيا، ولا تتطابق جميع الأعراض في جميع الحالات، بل تختلف الأعراض من شخص لآخر، وذلك يعتمد على المنطقة المصابة في النخاع الشوكي.

  • الإحساس غير الطبيعي

قد يشعر بعض الأشخاص المصابين بالتهاب النخاع الشوكي بالخدر أو البرودة، وقد يكون لدى البعض الآخر تحسس كبير تجاه بعض الأمور مثل لمسة خفيفة من الثياب، أو درجات الحرارة المرتفعة، أو البرودة.

  • الضعف في اليدين أو الساقين

واحد من أعراض التهاب النخاع الشوكي هو شعور المريض بثقل في بعض أجزاء الجسم، وقد يشعر بعض المرضى بضعف حاد في الجسم وقد يصاب بشلل تام.

  • مشاكل في المثانة والأمعاء

قد يشعر المريض في هذه الحالة بحاجة للتبول بشكل متكرر، وأيضا يشعر بصعوبة في التبول والإمساك.

ما هي أسباب التهاب النخاع الشوكي

ليس هناك سبب رئيسي لإصابة النخاع الشوكي بالتهاب، ولكن هناك تفسير علمي لهذا المرض، حيث يعتبر ردة فعل للجسم، حيث يهاجم الجسم الخلايا السليمة دون تمييز بينها وبين المرض الذي أصاب المريض، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة المحيطة بالنخاع الشوكي، وهناك بعض الأسباب المرتبطة بمرض التهاب النخاع الشوكي وهي:

  • أمراض المناعة الذاتية

تعتبر الأمراض المناعية الذاتية سببا للتهاب النخاع الشوكي، ومن أمثلة هذه الأمراض مرض الذئبة ومتلازمة سجوجرن.

  • الالتهابات البكتيرية

ومن أمثلة الالتهابات البكتيرية، مرض الليم والسل والزهري.

  • الالتهابات الفطرية للحبل الشوكي

من أمثلة الالتهابات الفطرية للحبل الشوكي هي الرشاشيات والمكورات المخروطية.

  • الطفيليات

من أمثلة الطفيليات مرض المقوسات ومرض البلهارسيا.

  • الالتهابات الفيروسية

تعتبر الالتهابات الفيروسية من أهم أسباب التهاب النخاع الشوكي، وتسبب حصبة الماء وأيضا فيروس غرب النيل.

  • التصلب العصبي المتعدد

يعتبر مرض التصلب المتعدد عبارة عن إلتهاب للنخاع الشوكي، حيث يسبب تلف المايلين في الدماغ والحبل الشوكي.

  • التهاب العصب البصري

يسبب التهاب العصب البصري فقدان المايلين للأعصاب في الدماغ، مما يتسبب في التهاب النخاع الشوكي.

  • اضطرابات الأوعية الدموية

تعتبر اضطرابات الأوعية الدموية من أسباب التهاب النخاع الشوكي، مثل التشوه الشرياني الوريدي والتشوهات في العمود الفقري وانسداد القرص العصبي.

شاهد أيضًا: ما هو تطعيم الحمى الشوكية

ما هي الفحوصات التي تمكن الطبيب من تشخيص حالة التهاب النخاع الشوكي

  1. التصوير بالرنين المغناطيسي

يقوم التصوير بالرنين المغناطيسي بتصوير تفاصيل حالة المريض بدقة أكبر، وذلك عن طريق إجراء تصوير مفصل لمنطقة الحبل الشوكي.

  1. الصنبور الشوكي أو البزل القطني

يتم اختبار ذلك بوضع الطبيب إبرة بين الفقرتين، وذلك لأخذ عينة من السائل المحيط بالحبل الشوكي، وتتم مراجعة هذه العينة في المختبر.

  1. فحص الدم

باستخدام فحص الدم، يأخذ الطبيب عينة من دم المريض للبحث عن أي علامات تشير إلى وجود مرض معين قد يكون مرتبطا بحالة التهاب النخاع الشوكي، مثل الذئبة وغيرها من الأمراض العديدة.

كيفية علاج التهاب النخاع الشوكي

يتم علاج التهاب النخاع الشوكي من خلال استخدام بعض الأدوية التي تهدف إلى تقليل الالتهابات. كما يتم علاج التهاب النخاع الشوكي من خلال العلاج الطبيعي، حيث يساعد المريض على تحريك الأطراف للحد من تأثيرات التهاب النخاع الشوكي الكبيرة على الأطراف، وقد يؤدي إلى الشلل الكامل كما ذكرنا سابقا. يساعد العلاج الطبيعي على إصلاح الأعصاب المتضررة لدى المريض، وينبغي على المريض أن يولي اهتماما للعلاج دون تأخير، حيث يعد التأخير في العلاج أمرا خطيرا. وكلما كان المريض أسرع في تلقي العلاج، زادت فرص الشفاء بشكل كبير. هناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب النخاع الشوكي وهي:

  • الأدوية المضادة للفيروسات

تستخدم هذه الأدوية إذا اكتشف الطبيب بعد إجراء جميع الفحوصات اللازمة أن المرض فيروسي.

  • الغلوبولين المناعي

يتم هذا العلاج عن طريق حقن الأجسام المضادة من المتبرعين الأصحاء في جسم المريض، مما يؤدي إلى زيادة الأجسام المضادة السليمة.

  • أدوية الألم التي لا تحتاج وصفة طبية

ومن أمثلة هذه الأدوية الأسيتامينوفين والأيبوبروفين، وتساعد هذه الأدوية بشكل كبير على تخفيف الألم.

  • الستيرويدات

تعتبر الأستيرويدات أدوية تساهم بشكل كبير في تقليل الالتهاب في العمود الفقري، ويمكن تناولها عن طريق الحبوب أو بالحقن المباشر في الوريد.

كيفية الوقاية من التهاب النخاع الشوكي

لا يوجد طريقة مثالية للوقاية من التهاب النخاع الشوكي، وذلك لأن هذا المرض غالبا يكون ناتجا عن خلل في الجهاز المناعي، ومع ذلك، يمكننا القول إن تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المعدية هو أفضل طريقة للوقاية، ومن أمثلة هذه الطرق:

  • يجب على الشخص أن يتأكد من تلقي اللقاحات بانتظام.
  • يجب على الشخص أن يحرص على غسل يديه بشكل مستمر، حيث يقلل غسل اليدين المستمر من فرص الإصابة بالأمراض المعدية.
  • يجب أن نحرص على عدم التواجد والابتعاد عن أي شخص مريض.
  • يجب على الشخص أن يتجنب استخدام أدوات الطعام أو فرشاة الأسنان وأي مستلزمات شخصية لأي شخص آخر.
  • يجب على الشخص أن يحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، حيث تساعد التمارين الرياضية بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة وتقليل إصابة الأمراض.

شاهد أيضًا: اين يقع النخاع الشوكي في الجسم

وفي ختام هذا المقال، نود أن نلخص ونوضح كل ما يتعلق بالتهاب النخاع الشوكي، وأسبابه وطرق علاجه، والأعراض المصاحبة، ولا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والأحباء لنشر الوعي بالتهاب النخاع الشوكي وأعراضه وعلاجه، ونرحب بتعليقاتكم أسفل المقال.

أعراض وعلاج التهاب النخاع الشوكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *