أسباب الغثيان بعد تناول الطعام وطرق علاجه

أسباب الغثيان بعد الأكل وطرق علاجه، الغثيان هو الإحساس باضطراب في المعدة وميل إلى القيء، وأحيانًا يأتي الشعور بالغثيان بعد الأكل لعدة أسباب مثل الحمل او التسمم الغذائي أو أسباب أخرى، لذلك حتى نستطيع علاج مشكله الغثيان بعد الاكل يجب التعرف على السبب وفي هذا المقال سوف نشرح بالتفصيل أسباب الغثيان بعد الأكل وطرق علاجه فابقوا معنا.

أسباب حدوث الغثيان بعد الأكل

يواجه الأطباء صعوبة في تشخيص سبب الغثيان بعد الأكل، ويكون السبب في ذلك في معظم الأحيان عدم وجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو في الفحوصات الظاهرية.

قد يكون السبب في ذلك خلل في الهرمونات أو مشاكل في الجهاز العصبي، ويمكن أن يكون الدواء الذي يتناوله المريض سببا للغثيان بعد تناول الطعام.

سنتعرف على أهم الأسباب المحتملة لحدوث الغثيان بعد الأكل في النقاط التالية وهي:

شاهد أيضًا: علاج زغللة العين المفاجئ والغثيان

التعرض للدوار أثناء الحركة

بعض الأشخاص يعانون من الدوار عندما يستقلون حافلة أو أي وسيلة مواصلات، خاصة إذا تناولوا أي نوع من الأطعمة ومع حركة الحافلة يشعرون بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

مشاكل القولون العصبي

يعتبر القولون العصبي أحد أهم الأسباب التي تسبب الغثيان، خاصة بعد تناول الطعام، لذا يجب علاج مشاكل القولون لتجنب مشكلة الغثيان بعد تناول الطعام.

 امراض تصيب المرارة

يحتوي المرارة على مستخلصات تساعد الجسم في هضم الدهون، حيث لا تفرزها المعدة إلا عندما يوجد كمية كبيرة من الدهون في الطعام. في هذه الحالة، تقوم المرارة بإفراز هذه المواد الهاضمة للدهون. عندما تتعرض المرارة لتراكم بعض الحصوات، يحدث ألم شديد وشعور بالغثيان بعد تناول الطعام.

عقاقير علاج السرطان

بعض الأدوية التي تستخدم في علاج السرطان لها آثار جانبية كبيرة تؤثر على المعدة والحالة المزاجية العامة. ومن بين هذه الآثار الجانبية، يحدث الغثيان بعد الأكل عند تناول هذه الأدوية.

 اضطرابات النفسية

تؤثر الضغوط الحياتية الكثيرة سلبا على الصحة النفسية للأفراد، ومن بين تلك التأثيرات القلق والتوتر. هذه الأعراض هي جزء من اضطرابات نفسية قد تؤدي إلى فقدان الشهية ويمكن أن تتسبب في حدوث الغثيان بعد تناول الطعام، ولكن يتأكد الأطباء من أن هذه الحالات تتلاشى بعد علاج الحالة النفسية واستقرارها.

 مرض ارتجاع المريء

هناك صمام بين المريء والمعدة يعمل على منع عودة الطعام المهضوم أو الحموضة المعدية إلى المريء. قد يحدث خلل في عمل هذا الصمام مما يؤدي إلى عودة بعض الحموضة إلى المريء، وهذا قد يسبب حدوث الغثيان بعد تناول الطعام.

تغير الهرمونات أثناء الحمل

قد يعاني النساء الحوامل بعد الشهر الثاني من الحمل من غثيان بعد الأكل، ويعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن.

تسمم الغذاء

عند تناول بعض الأطعمة الملوثة، يحدث ذلك بعض الأمراض مثل الغثيان والقيء والإسهال واضطرابات المعدة. يحدث ذلك عند تعرض الطعام للملوثات مثل الطفيليات والفيروسات والبكتيريا.

 الحساسية ضد بعض انواع الطعام

قد يتم استدراج الجهاز المناعي داخل الجسم لمحاربة بعض الأطعمة التي يتم تناولها، مثل المكسرات والبيض. يبدأ الجهاز المناعي في إفراز مواد كيميائية لمهاجمة هذه الأطعمة، مما يسبب حدوث الغثيان بعد الأكل.

اختبارات تشخيص الغثيان بعد الأكل

يقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل والاختبارات لتحديد السبب الأساسي للغثيان بعد الأكل. يستفسر الطبيب أيضا عن الفترة التي يشعر فيها المريض بالغثيان بعد الأكل. وبناء على طول أو قصر تلك الفترة، يمكن للطبيب تحديد السبب وتقديم العلاج المناسب للمريض.

هناك عدة اختبارات وتحاليل يقوم بها الطبيب ويقوم بشرحها للمريض وسنقدمها في النقاط التالية

  • اختبار تنظير الجهاز الهضمي والقولون للتعرف على سبب المشكلة وتقديم الدواء المناسب.
  • يؤدي الأشعة التلفزيونية أو الأشعة المقطعية إلى فحص المعدة.
  • عند إجراء فحص للمريء وإجراء الاختبارات اللازمة، يتم الكشف عما إذا كان هناك ارتجاع في المريء.
  • يتم إجراء الاختبارات اللازمة لاكتشاف وجود حساسية تجاه نوع معين من الطعام.
  • عملت تحاليل للبراز والبول والدم.

متى تلجأ لزيارة الطبيب

بعض الحالات تعاني من حدوث الغثيان بعد الأكل مرة واحدة غير المتكررة وهذا لا يستدعي زيارة الطبيب حيث تختفي الحالة بشكل طبيعي، ولكن في النقاط التالية سوف نستعرض بعض الأمور التي تتطلب الاستشارة الطبية وهي:

  • القيء المستمر وعدم القدرة على الاحتفاظ بالطعام في المعدة.
  • حدوث ارتفاع في معدل ضربات القلب.
  • الشعور بألم حاد في منطقة البطن يستمر لفترات طويلة.
  • عندما يترافق الغثيان مع ارتفاع درجة الحرارة بعد تناول الطعام.
  • تتعرض الجسم للجفاف وتشعر بالعطش الشديد، وتصبح كمية البول قليلة مع الشعور بالدوار والتعب العام.
  • الإسهال لمدة تزيد عن ثلاثة أيام.
  • الاضطرابات النفسية والتقلب المزاجي المستمر.
  • الاحساس بألم في منطقة الصدر.
  • قد يحدث القيء مع وجود دم أو قد يحدث خروج البراز مع وجود دم.

شاهد أيضًا: أسباب فقدان الشهية والغثيان المفاجئ

علاج الغثيان بعد الأكل

يعزى الشعور بالغثيان بعد الأكل إلى وجود تسببات مذكورة في الفقرات السابقة، وسنتعرف في هذه الفقرة على علاج هذه التسببات التي تؤدي إلى حدوث الغثيان بعد الأكل

  1. التعرض للدوار أثناء الحركة وعلاج الغثيان بعد الأكل

ينصح الأشخاص الذين يسافرون كثيرا بالجلوس في مقدمة الحافلة أو على جوانب الطائرة، وهناك بعض الأساور التي تساعد في تقليل الدوار والحركة أثناء التنقل.

ينصح أيضا بتقليل كمية الطعام أثناء السفر لتقليل ظهور أعراض الغثيان بعد تناول الطعام.

  1. مشاكل القولون العصبي وعلاج الغثيان بعد الأكل

ينصح الأطباء بتقليل تناول البقوليات ومنتجات الألبان ومشتقاتها، حيث تزيد هذه الأطعمة من ظهور أعراض القولون العصبي، مما قد يسبب الغثيان بعد تناولها.

  1. امراض تصيب المرارة وعلاج الغثيان بعد الأكل

ينصح الأطباء بتناول بعض الأدوية والفوارات التي تساعد في ذوبان حصوات المرارة، وقد يحتاج المريض في بعض الحالات إلى إجراء جراحي عندما يكون عدد الحصوات كبيرا وحجمها كبيرا أيضا.

  1. عقاقير علاج السرطان وعلاج الغثيان بعد الأكل

ينصح الأطباء بتناول الأشخاص الذين يعانون من السرطان ويتناولون العلاجات المضادة للسرطان بتناول أدوية طبية لمكافحة الغثيان. كما ينصح بتناول وجبات خفيفة تحتوي على الدجاج المسلوق والشوفان.

  1. اضطرابات النفسية وعلاج الغثيان بعد الاكل

ينصح بتناول بعض المهدئات الخفيفة للأشخاص الذين يعانون من الغثيان بعد تناول الطعام بسبب الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر. كما ينصح بممارسة تمارين التأمل واليوغا للتخلص من هذه المشكلة.

  1. مرض ارتجاع المريء وعلاج الغثيان بعد الاكل

في هذه الحالة، ينصح الأطباء بتجنب تناول المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وأيضا ينصح بتجنب البهارات والتوابل.

ينصح أيضا من قبل الأطباء بتناول الأدوية المضادة للحموضة وتقليل الوزن الزائد.

  1. تغير الهرمونات أثناء الحمل وعلاج الغثيان بعد الاكل

خلال فترة الحمل، تتعرض المرأة لتغيرات هرمونية تؤثر على جسدها، مما قد يؤدي إلى حدوث حالة غثيان بعد تناول الطعام. ينصح السيدات الحوامل بتقليل كمية الطعام في محاولة للحد من هذه الأعراض، كما ينصح بتناول الخبز المحمص والمكرونة المسلوقة.

  1. تسمم الغذاء وعلاج الغثيان بعد الاكل

لا يوجد شيء أفضل وأنقى من الطعام الذي يتم إعداده في المنزل، لأن بعض الأطعمة في الخارج قد تتعرض للتلوث وتسبب التسمم الغذائي بوجود فطريات أو بكتيريا أو فيروسات في الطعام.

في حالة حدوث هذا، يصف الطبيب بعض الأدوية والمضادات الحيوية للتخلص من فيروسات المعدة، وقد ينصح البعض بتناول بعض قطع الثلج التي تساعد في تخفيف الألم والأعراض.

  1. الحساسية ضد بعض أنواع الطعام وعلاج الغثيان بعد الاكل

بعد إجراء الاختبارات والتحاليل، تم تحديد أنواع من الأطعمة التي قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص مثل البيض والمكسرات والبهارات والمحار، لذا الحل ببساطة هو تجنب هذه الأنواع من الأطعمة المسببة للحساسية التي تسبب الغثيان بعد الأكل.

شاهد أيضًا: كيف تعالج الغثيان

في النهاية، نأمل أننا قدمنا لكم عرضا مميزا عن أسباب الغثيان بعد الأكل وطرق علاجه بشكل ينال إعجابكم ورضاكم. نود أن تشاركوا هذا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المقدم، سواء عبر البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يعم الفائدة على الجميع. ولا تنسوا أبدا أن الخير الموجود في العلم يجب نشره والعمل به. في رعاية الله وسلامته.

أسباب الغثيان بعد تناول الطعام وطرق علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *