علاج التهابات المهبل الفطرية

علاج التهابات المهبل الفطرية، تعد التهابات المهبل الفطرية من الأمور المسببة للإزعاج للعديد من النساء، ولا تقتصر على فئة عمرية معينة، بل تصيب النساء في جميع الأعمار، وتسبب لهن الكثير من الحرج والتوتر، بالإضافة إلى أنها قد تؤثر على صحة المهبل، كما يمكن أن تعوق الحمل لدى العديد من النساء، وتنوعت هذه الالتهابات وشملت التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري المصاحب للعدوى، ولذلك يجب على كل سيدة الاهتمام بعلاج التهابات المهبل لتفادي المضاعفات.

ما هي أسباب التهابات المهبل

  1. عندما يقترب موعد الدورة الشهرية، قد تحدث بعض الاضطرابات في الهرمونات، وهذه الاضطرابات قد تكون سببا في الإصابة بالتهابات المهبلية.
  2. عندما تهمل المرأة نظافتها الشخصية، فإنها تجعل نفسها أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المهبلية، وتعاني من الحكة والألم المستمرين.
  3. ومن أسباب التهابات المهبل أيضا وجود خلل في جهاز المناعة لدى المرأة.
  4. بعض السيدات يستخدمن بعض الوسائل التي تعمل على منع الحمل، وهذه الوسائل هي أحد أسباب الإصابة بالتهابات المهبل.
  5. عندما تقوم المرأة بتنظيف منطقة المهبل بطريقة غير صحيحة، وذلك عند تنظيف المنطقة بدءا من الخلف إلى الأمام بعد استخدام المرحاض، فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل، حيث تزيد هذه الطريقة الخاطئة من انتشار البكتيريا والجراثيم.
  6. من أهم أسباب التهابات المهبل هو ارتداء النساء الملابس الضيقة.
  7. يعتبر النساء اللواتي يعانين من مرض السكر أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المهبلية بشكل متكرر ومستمر.

شاهد أيضًا: ما معنى جفاف المهبل ؟

ما هي أنواع التهابات المهبل

  • النوع الأول، وهو الأكثر شيوعا بين النساء، يحدث في 30 إلى 40% من الحالات، وهو نوع من الإصابة بالفطريات.
  • النوع الثاني للإصابة بنسبة 30 إلى 40% هو نتيجة التهاب بكتيري
  • النوع الثالث، وهو شائع بين النساء بنسبة تتراوح من 5 إلى 10%، هو التهاب طفيلي يوجد داخل المهبل والغدد المحيطة به.

ويرجى الإشارة إلى أن هذه الالتهابات أو الطفيليات قد تنتقل إلى الرجل عن طريق الاتصال الجنسي، وقد يكون الرجل نفسه حاملا للطفيلة وينقلها إلى المرأة من خلال الاتصال الجنسي.

ما هو الفرق بين الالتهابات والفطريات

  • أعراض الفطريات

من أبرز أعراض الفطريات الشعور بالحكة والاحمرار، والشعور المستمر بعدم الراحة، وآلام شديدة أثناء الجماع.

  • أعراض الالتهاب البكتيري

من أهم أعراض الالتهاب البكتيري هو وجود إفرازات مصحوبة برائحة كريهة، وتزداد هذه الإفرازات بعد الجماع، وتزيد من الحكة والحرقة وعدم الراحة.

  • أعراض التلوث الطفيلي

عادة ما لا تظهر أعراض واضحة للتلوث الطفيلي، ومع ذلك، قد يرافقه رائحة كريهة وإفرازات كثيرة، وقد يتسبب في بعض الآلام التي قد تصل إلى نزف أثناء الجماع.

وكما يوجد تباين في الإلتهابات والفطريات، هناك تباين في مظهر الإفرازات، فهناك إفرازات بيضاء تشير إلى وجود فطريات، وهناك إفرازات مائية رمادية تشير إلى وجود التهابات، وهناك أيضا نوع من الالتهابات يكون على شكل إفرازات خضراء.

كيف يمكن التمييز بين التهابات المهبل المختلفة

  • الطبيب يحدد نوع الالتهابات باستخدام ورقة فحص الحموضة الحيوية (PH)، حيث يقيس درجة الحموضة في المهبل لتشخيص الالتهاب. درجة الحرارة المتغيرة للحموضة تعتمد على مصدر الالتهاب.
  • هناك وسائل أخرى للفحص، وتقوم هذه الفحوصات بواسطة طبيب النساء.
  • يستطيع الطبيب تمييز نوع الالتهاب أو البكتيريا الموجودة في المهبل عن طريق الفحص الطبي للمريضة.
  • هناك طريقة أخرى يمكن للطبيب استخدامها للكشف عن الالتهابات، وذلك عن طريق استخدام قضيب يتغير لونه عند تلامسه مع الإفرازات، وهذا القضيب متوفر في معظم الصيدليات ويمكن استخدامه في المنزل دون الحاجة إلى وصفة طبية.

شاهد أيضًا: طريقة علاج جروح المهبل

ما هي طرق علاج التهابات المهبل

يتم معالجة التهابات المهبل الفطرية عن طريق تناول مضادات حيوية، أو باستخدام الشموع المهبلية، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب، وتستخدم الشموع والمستحضرات في معظم الحالات، أما في الحالات الحادة فيتم استخدام مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم، ولكن يجب أن يتم ذلك بوصفة طبية وتحت إشراف الطبيب المعالج.

كيف يمكن الحماية من عودة التهابات المهبل مرة أخرى

  • السماح للجسم أن يقوم بتنظيف نفسه

يمكن للجسم أن يقوم بتنظيف نفسه، وذلك لاحتواء المهبل على السوائل بشكل طبيعي، وهذه السوائل يوجد بها بكتيريا جيدة، حيث تمنع تطور البكتيريا الضارة وتمنع الفطريات الضارة، كما تحفظ هذه السوائل على مستوى الـ pH بالشكل السليم.

الغسيل المتكرر للمهبل يمكن أن يضر بصحته، حيث يزيد من تكاثر البكتيريا المسببة للالتهابات، ولذلك، لا ننصح بغسل المهبل بشكل مفرط حتى بعد ممارسة الجنس.

  • الطعام المتوازن والسليم

  1. ينبغي الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكر، حيث تؤدي هذه المواد إلى زيادة تكاثر المبيضات.
  2. يجب الاهتمام بتناول اللبن بشكل صحيح، حيث يزيد اللبن من تكاثر البكتيريا النافعة، والتي تمنع تكاثر الفطريات والتهابات الجسم.

ملحوظة

تحدث التغيرات الهرمونية في بعض الأحيان نتيجة الولادة، أو بعض الأمراض، أو وجود شركاء متعددين في العلاقة الجنسية، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات. لذا، يجب تشخيص الالتهابات وعلاجها بسرعة قبل أن تتطور وتسبب أضرارا أخرى.

بعض النصائح التي تساعد على تخفيف التهابات المهبل الفطرية

  • الحفاظ على جفاف هذه المنطقة

تعتبر البيئات الرطبة من أكثر البيئات انتشارا للبكتيريا، ولذا يجب الحفاظ على هذه المنطقة جافة دائما، ولا تقلقي بشأن ذلك، حيث تنتج هذه المنطقة مرطبات طبيعية بشكل تلقائي.

  • ارتداء ملابس داخلية قطنية

يجب الاحتفاظ بارتداء الملابس القطنية باستمرار، حيث إن القماش القطني الذي يمتص الرطوبة ويمنع التهوية يساعد على نمو الفطريات بشكل سريع. لذلك، يوصى بارتداء الملابس القطنية للحفاظ على هذه المنطقة جافة وتجنب زيادة الحرارة.

  • تحسين عادات النظافة الشخصية

للحفاظ على المنطقة الحساسة من التهابات المهبلية، يجب غسلها باستخدام صابون خال من العطور مرتين يوميا، وينبغي تنظيفها بحركة من الأمام إلى الخلف عند استخدام الحمام، لتجنب انتشار البكتيريا والفطريات.

  • تجنب العلاقة الحميمة

يجب عدم ممارسة العلاقة الحميمة أثناء علاج الالتهابات الفطرية، لتجنب استمرار العدوى لفترة طويلة، كما يمكن أن ينتقل العدوى للشريك أيضا.

  • عدم استخدام العطور

ينبغي تجنب استخدام العطور ومزيلات العرق في هذه المنطقة، حيث تزيد هذه المنتجات من تكاثر البكتيريا ونمو الفطريات، بسبب الكيماويات الموجودة فيها التي تضر بالمنطقة الحساسة.

شاهد أيضًا: معلومات عن علاج الالتهابات المهبلية

وفي ختام هذا المقال، قد قمنا بشرح كل ما يتعلق بعلاج التهابات المهبل الفطرية، ونرجو أن لا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على علاج التهابات المهبل الفطرية، ونترك لكم التعليقات أسفل المقال.

علاج التهابات المهبل الفطرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *