كيف يمكنني فتح شركة للاستيراد والتصدير في مصر

كيف يمكنني تأسيس شركة للاستيراد والتصدير في مصر؟ تعد شركة الاستيراد والتصدير من أهم المشروعات الاستثمارية التي تحقق أرباحا كبيرة للمستثمرين. يتم ذلك من خلال شراء بعض المنتجات من الدول الأجنبية المختلفة وتوزيعها في السوق المحلي للتجار والمحلات. ومع ذلك، قد يواجه بعض الأشخاص الراغبين في إنشاء شركة استيراد وتصدير صعوبة في توفير رأس المال. يمكنهم تجاوز هذه المشكلة عن طريق الحصول على تمويل من مصادر تمويلية أو عن طريق مشاركة مشروعهم مع الآخرين. سنناقش في هذه المقالة كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير بكل التفاصيل.

ما هي أهمية إنشاء شركة استيراد وتصدير في مصر

من بين الأشياء المهمة التي تحفز المستثمرين على إنشاء شركة استيراد وتصدير هو توريد بعض السلع التي غير متوفرة في مصر والتي يحتاج إليها معظم المستهلكين، وذلك لتلبية رغباتهم.

تساهم شركات الاستيراد والتصدير في بيع وتسويق المنتجات المحلية في الأسواق الخارجية، وهذا يعد أمرا مهما لتحقيق أرباح ضخمة وبالعملات الأجنبية، مما يساهم في نمو الاقتصاد الوطني.

شاهد أيضًا: كيف تبدأ مشروع تربية النعام في مصر

خطوات إنشاء شركة استيراد وتصدير في مصر

  • يجب إجراء دراسة جدوى لمعرفة جميع احتياجات الشركة، وذلك بالاستعانة بالمتخصصين في مجال الاقتصاد، حتى يتمكن المشروع من تحقيق أهدافه وتحقيق الأرباح المتوقعة.
  • يجب تحديد الهدف الذي يراد تحقيقه من إنشاء شركة للاستيراد والتصدير، وذلك عن طريق تحديد نوعية الأنشطة التي ستقوم بتنفيذ عمليات الاستيراد والتصدير للمواد الغذائية أو الأجهزة الإلكترونية أو غيرها من المنتجات الأخرى التي تحتاجها السوق المصرية.
  • يجب تحديد مقر الشركة بعناية، حيث يجب أن يكون المكان مناسبا لمزاولة النشاط المستورد، ومن الأفضل أن يكون المقر في موقع مرموق وبارز، حيث يساعد ذلك في تسويق المنتجات المستوردة وتحقيق أرباح كبيرة.
  • يجب توفير كل الضروريات التي تحتاجها شركة الاستيراد والتصدير مثل أجهزة الكمبيوتر للمتابعة، والهواتف الأرضية لتسهيل التواصل مع العملاء، وأجهزة التكييف، وجميع الأدوات المطلوبة للشركة.
  • يجب تحديد العمال والذين يجب أن يكونوا موظفين ذوي خبرة واسعة في مجال التسويق، ويجب أن يكونوا على دراية بجميع أنشطة الاستيراد والتصدير.
  • كما يجب أن يتواجد موظفة تجيد التحدث بلغات متعددة للتواصل مع جميع العملاء الأجانب.
  • يجب تحديد اسم الشركة واختيار شعار لها، ويعتبر شعار الشركة أحد الأمور الهامة والضرورية لمساعدة العملاء في التعرف على الشركة، مما يزيد من مصداقية وشهرة الشركة.
  • يجب على المستورد أن يولي اهتماما بجودة السلع التي يستوردها لكي تكون عالية الجودة ومتميزة، حتى يتمكن من المنافسة مع الشركات الأخرى.
  • يجب على المستورد تحديد نشاطه المقترح ونوع السلع التي سيستوردها أو يصدرها، وذلك لتسهيل معرفة العملاء بنشاط الشركة.
  • كما يجب توفير جميع الأوراق والوثائق اللازمة للمستثمرين لتأسيس الشركة، وهي البطاقة الضريبية، واستخراج السجل التجاري، واستخراج بطاقة الاستيراد والتصدير، وفتح حساب بنكي يكون باليورو أو الدولار، كما يجب توقيع عقد مع شركات خاصة لنقل البضائع، وذلك لضمان تأسيس الشركة والتأكد من أن العقد ينتمي إلى شركة موثوقة ومشهورة.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة استيراد وتصدير

البطاقة الضريبية

يتم استخراج بطاقة الضريبة من أقرب مأمورية ضرائب في المنطقة التي يتواجد فيها الشركة. هناك بعض الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة الضريبة مثل البطاقة الشخصية وصورة منها، وعقد الإيجار الموثق في الشهر العقاري وصورة منه، ويتم استلام البطاقة خلال 14 يوما. يحصل المستثمر على كعب أو وصل لاستلام بطاقة الضريبة.

القيد بالغرفة التجارية

يجب على الشركة أن تقيد نفسها في الغرفة التجارية، ويتم ذلك عن طريق التوجه إلى أقرب غرفة تجارية بهذه الأوراق:

  • من فضلك قم بتقديم بطاقة الضريبة الأصلية ونسختين منها، واحضر الكعب إذا كانت متاحة.
  • الأصل من البطاقة الشخصية وصورتين منها.
  • عقد الإيجار المصدق في الشهر العقاري وصورتان منه.
  • بعد تقديم جميع هذه الوثائق، ستحصل على شهادة تسجيل البيانات في غضون 30 دقيقة، وتعتبر هذه البطاقة صالحة لمدة 30 يوما فقط.

القيد في السجل التجاري

يجب على المستثمر زيارة مكتب السجل التجاري وتقديم طلب للحصول على سجل تجاري خاص به، وهناك بعض المستندات المطلوبة لذلك

  • أصل البطاقة الضريبية أو الهوية مع صورتين منها.
  • أصل البطاقة الشخصية وصورتين منها.
  • شهادة القيد بالغرفة التجارية.

لكي يتمكن المستثمر من التسجيل في سجل المستوردين والمصدرين في غضون 24 ساعة فقط، يجب أن يتوجه إلى مقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات. ولكن يجب توفر الوثائق التالية:

  • أصل البطاقة الضريبية أو الهوية مع صورتين منها.
  • السجل التجاري وصورتين منة.
  • شهادة الميلاد وصورتين منها.
  • يتم إرسال التشبيه والمقارنة إلى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.
  • شهادة الخدمة العسكرية.

شاهد أيضًا: أفضل 22 مشروع مربح من المنزل

القيد بمصلحة الضرائب على المبيعات

يجب على المستثمر تقديم طلب قيد لدى مصلحة الضرائب على المبيعات المتواجدة داخل مدينته، ويجب تقديم البطاقة الضريبية الأصلية ونسخة منها.

حساب جاري لدى أحد البنوك

يمكن فتح حساب بنفس العملة المحلية أو الدولار أو أي عملة يختارها المستثمر للاستيراد، وهناك بعض المستندات المطلوبة لفتح الحساب الجاري وهي:

  • البطاقة الشخصية.
  • سجل تجاري.
  • بطاقة ضريبية.

بعد اتمام الخطوات السابقة، يكون المستثمر قد أنهى إنشاء شركة للاستيراد والتصدير بشكل قانوني، مما يسمح له بالبدء في ممارسة الأعمال واستيراد وتصدير السلع المصرح بها.

كم يتكلف مشروع شركة استيراد وتصدير

يعتبر مشروع شركة الاستيراد والتصدير واحدا من المشاريع التي تتطلب استثمارا كبيرا، حيث يمكن اعتباره مشروعا متوسطا في مجال الاستيراد والتصدير. ومع ذلك، يمكن أن يتم بدء هذا المشروع بتكاليف أقل، ولكن الأمر الأهم بالنسبة لهذا المشروع هو امتلاك خبرة جيدة في هذا المجال وفهم جيد لاحتياجات السوق والتعرف على الفجوات الحاضرة لمعرفة كيفية تحقيق النجاح في هذا المشروع.

بعض المصطلحات الهامة في مجال الاستيراد والتصدير

الدورباك

يشير الدورباك إلى استيراد رسوم جمركية سابقة دفعها مسبقا عن فئة معينة من السلع التي تخضع للضريبة، ويحدث ذلك عندما يتم إعادة تصدير السلعة مرة أخرى.

الفاتورة الأولية

تشمل كل ما يتعلق بالسلعة ووصفها الدقيق ومعرفة موعد تسليمها، وتشمل أيضا المواصفات الخاصة بالاستيراد وطريقة التعبئة، وتكاليف التأمين أيضا. تعتبر الفاتورة الأولية وثيقة هامة جدا، حيث تعد ترخيصا حكوميا يسمح بالاستيراد.

الفاتورة التجارية

الفاتورة التجارية هي المستند الذي يحتوي على وصف البضائع وأسعارها وتكاليفها، ويتم فيها أيضا وصف ضريبة مبيعات البضائع.

البيان الجمركي

يقوم وكيل التخليص الجمركي بإعداد البيان الجمركي وهو وثيقة رسمية، يتم فيها حساب الرسوم الجمركية المطلوبة من سلطات الجمارك، وتقدر بناء على الأصناف أو الحمولة المثبتة، ويجب أن يتم مراعاة الدقة في هذه البيانات، لكي لا يتعرض المستثمر للغرامات الجمركية.

الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية هي رسوم تفرضها الحكومة على المستوردين والمصدرين، بهدف تحصيل إيرادات من السلع التي تستورد أو تصدر، وتحسب هذه الرسوم الجمركية بنسبة مئوية من قيمة السلعة الكلية.

هناك رسم جمركي محدد، وهذا يعني أنه يتم دفع مبلغ محدد من المال بغض النظر عن نوع السلعة، وتعتبر هذه الرسوم الجمركية أمرا هاما لحماية الإنتاج المحلي للدولة.

بوليصة شحن

تعتبر بوليصة الشحن عقدا يتم الاتفاق عليه بين شركة النقل والمصدر، وتصدر هذه الوثيقة من قبل شركة النقل، حيث تؤكد استلام البضائع وتوضح الميناء الوجهة التي ستصل إليها البضائع، وكذلك الميناء المنطلق منه الشحنة، وطريقة نقل البضائع.

كتيب التعريفات الجمركية

يعتبر كتيب التعريفات الجمركية مصدرا هاما جدا يستفيد منه كل مصدر ومستورد، حيث يحتوي هذا الكتيب على جميع المعلومات المتعلقة بالسلع والمنتجات، ويشمل جميع التعريفات الجمركية، وشروط الاستيراد والتصدير.

البيان للصنف

وهي بطاقة معدنية أو جلدية أو بلاستيكية، وأحيانا قد تكون ورقية، وتوضع على حاوية البضائع، وتحتوي على جميع البيانات مثل بلد المنشأ والسعر والوجهة النهائية.

رسوم التخزين

تعتبر رسوم التخزين هي المبالغ التي يتم دفعها مقابل الفترة التي ستتم فيها ترك البضائع في ميناء الشحن.

كوتا

الكوتا هو مصطلح يشير إلى عدد من السلع التي تفرض عليها رسوم جمركية أقل من البضائع الأخرى، وتكون محدودة في الكمية داخل كل بلد.

شهادة المنشأ

تعد شهادة المنشأ وثيقة مهمة جدا، حيث تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمكان والبيئة التي تم فيها تصنيع السلعة، وتصدر الغرفة التجارية في البلد المصدر تلك الشهادة.

بعض النصائح التي قد تفيدك في إنشاء شركة للاستيراد والتصدير في مصر

  • يجب عليك دراسة السوق بشكل جيد، لمعرفة احتياجات السوق المصري ومستوى العرض الزائد فيه، حتى تتمكن من تحديد نوع النشاط الذي ستقوم به الشركة لتحقيق أعلى الأرباح.
  • من الضروري على صاحب الشركة أن يتعرف على الشركات الأخرى التي يمكن التعاقد معها للقيام بعمليات الاستيراد والتصدير.
  • يتوجب على المستورد عند الاستيراد من الخارج أن يقوم شخصيا بزيارة هذه الدول الأجنبية، لكي يتعرف على المنتجات المتوفرة لديهم ويتأكد من جودتها بنفسه، ولكي يتعرف أيضا على جميع الشركات التي يمكنه التعاون معها وتنفيذ الوثائق والعقود لاستيراد منتجات وسلع عالية الجودة. ثم بعد ذلك يقوم ببيعها للمستهلكين في مصر بأسعار مناسبة لهم.
  • يجب على المستثمر اختيار البضائع والمنتجات التي يستوردها من الخارج وفقا للمواصفات التي لا تتعارض مع العادات والتقاليد المصرية، ويجب أن تتوافق هذه السلع والمنتجات مع الدستور المصري بحيث لا تتسبب في أي ضرر لمصلحة المواطن المصري.
  • يجب على صاحب الشركة أن يلتزم بمواعيد تسليم البضائع، حتى يتمكن من الحفاظ على انتظام سير العمل، وبالإضافة إلى ذلك، حرصه على التسليم في الوقت المحدد يزيد من ثقة العملاء فيه ويساهم في بناء سمعة جيدة للشركة.
  • عندما يقوم المستثمر بالتصدير، يجب عليه استخدام جميع الوسائل التي تساعده على الترويج للبضائع المصرية. ويجب أن يكون حريصا على تقديم منتج مصري ذو جودة عالية وبسعر مناسب، لكي يتمكن من الحصول على العملات الأجنبية التي تساهم في تنمية وازدهار الاقتصاد المصري عموما.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة

في نهاية هذا المقال، قدمنا لكم جميع المعلومات التي تساعدكم في معرفة كيفية بدء مشروع استيراد وتصدير. لا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على كيفية فتح شركة استيراد وتصدير في مصر. نترك لكم التعليق وأسف على الإطالة في المقال.

كيف يمكنني فتح شركة للاستيراد والتصدير في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *