معلومات عن الاكتئاب الذهاني

معلومات حول الاكتئاب الذهاني، يؤثر مرض الاكتئاب على الجسم والعقل، ويؤثر الاكتئاب على السلوك والتفكير، ويسبب الاكتئاب مشاكل عاطفية وجسمانية متعددة، ويعتبر من الأمراض التي ليست ضعفا أو شيئا سهلا التخلص منه، ويطلق عليه مصطلح الاضطراب الاكتئابي الحاد أو يعرف بالاكتئاب السريري الإكلينيكي.

متي يظهر الاكتئاب الذهاني

عادة ما يظهر الاكتئاب بشكل عام في العشرينات الأخيرة من حياة الأفراد، ولكن يمكن للأطفال الصغار والبالغين أن يعانوا من الاكتئاب في أي سن. وتكون نسبة النساء المصابات بالاكتئاب ضعف نسبة الرجال. والدليل على ذلك هو أن النساء يبحثن بشكل أكبر عن علاج الاكتئاب.
والأشخاص المصابون لا يمكنهم أن يتمتعوا بالحياة اليومية بشكل مستمر بسبب الاكتئاب الذي يجعلهم يفقدون الرغبة في الحياة، والاكتئاب يعد من الأمراض الشائعة جدا حول العالم، ويتجاوز الاكتئاب جميع الفوارق العرقية والاجتماعية والإثنية والاقتصادية، فلا يوجد شخص معافى من مرض الاكتئاب

شاهد أيضًا: اعراض الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

طرق التعامل مع الاكتئاب الذهاني

  • يعامل معظم العاملين في مجال الصحة الاكتئاب كمرض مزمن يحتاج إلى علاج طويل المدى، تماما كما يتعاملون مع ارتفاع ضغط الدم وداء السكري.
  • الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يمرون بفترات متقطعة من الاكتئاب، ولكن معظم المرضى يعانون من تكرار أعراض الاكتئاب وتستمر هذه الأعراض طوال حياتهم.
  • يمكن تخفيف أعراض الاكتئاب من خلال التشخيص والعلاج السليم حتى في حالة وجود أعراض حادة للإكتئاب.
  • وعند علاج الاكتئاب الذهاني بشكل صحيح، يتم تحسين مشاعر المصابين بهذا المرض خلال فترة قصيرة، وبعد ذلك يستطيع الشخص استئناف حياته الطبيعية كما كانت قبل إصابته بالاكتئاب.

أعراض الاكتئاب الذهاني

مرض الاكتئاب مثل باقي الأمراض، له أعراض تظهر على المصاب بالاكتئاب، وأعراض الاكتئاب متنوعة لأنها تظهر على الأشخاص بأشكال مختلفة، ومثال على ذلك أعراض الاكتئاب لشخص يبلغ من العمر 70 عاما تختلف عن تلك التي تظهر لشخص يبلغ من العمر 25 عاما.

قد يشير الاكتئاب الحاد الذي يعاني منه الشخص إلى وجود شيء غير طبيعي، ومن أعراض الاكتئاب:

  1. يفقد المصاب الرغبة في ممارسة الأنشطة اليومية العادية.
  2. يشعر المصاب بالكآبة والعصبية.
  3. يشعر المصاب بانعدام الأمل.
  4. يتعرض المصاب لنوبات بكاء بدون سبب واضح.
  5. يعاني من اضطرابات في النوم.
  6. يصعب عليه النوم والتركيز واتخاذ القرارات.
  7. تعاني من تغيرات في الوزن بدون إرادة لذلك.
  8. قلق تضجر.
  9. عصبية.
  10. يعاني من حساسية مفرطة.
  11. يشعر بالتعب وقلة القيمة.
  12. يفقد المصاب الرغبة في ممارسة الجنس.
  13. يعاني من أفكار الانتحار أو محاولات الانتحار.
  14. يعاني من مشاكل جسدية غير مفسرة مثل آلام الرأس والظهر.

أسباب وعوامل خطر الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض شائع وغير محدد الأسباب حتى الآن، ومعروف أن الاكتئاب، مثل الأمراض النفسية الأخرى، ينجم عن عوامل وراثية وبيئية وبيولوجية وكيميائية، وهي التي تسبب الإصابة بالاكتئاب

1_ عوامل بيوكيميائية

هناك بحوث تستخدم تقنيات التصوير الحديثة والمتطورة لتأكيد وجود تغيرات فيزيائية أو مادية في أدمغة المصابين بالاكتئاب، ولكن هذه التغيرات غير معروفة تماما ولم يتم تحديد أهميتها بشكل واضح. ومع ذلك، تساعد هذه العوامل في تحديد وفهم أسباب الاكتئاب.

ويمكن أن تكون المواد الكيميائية الموجودة في دماغ الإنسان بشكل طبيعي مراسلات عصبية معقدة، وهي ترتبط بحالة المزاج للشخص وتلعب دورا هاما في حدوث الاكتئاب، وتعتبر عدم التوازن الهرموني في الجسم من أسباب ظهور الاكتئاب.

2_ عوامل وراثية

توجد أبحاث تشير إلى أن الاكتئاب ينتشر بشكل كبير بين الأشخاص الذين لديهم أقرباء بيولوجيون مصابون بمرض الاكتئاب، وحتى الآن يعمل الباحثون على الكشف عن الجينات المرتبطة بأسباب الإصابة بمرض الاكتئاب.

شاهد أيضًا: اعراض الاكتئاب الجسدية بالتفصيل

3_ عوامل بيئية

البيئة تسبب ظهور الاكتئاب، والعوامل البيئية هي ظروف صعبة في الحياة يصعب التعامل معها، مثل المشاكل الاقتصادية والتوتر الشديد وفقدان أحد الأشخاص الأعزاء.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب

ما زالت أسباب ظهور الاكتئاب بشكل دقيق غير معروفة حتى الآن، ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى وجود عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، ومن بين هذه الأسباب هناك حالات انتحار في العائلة ووجود أقارب بيولوجيين يعانون من مرض الاكتئاب.

يمكن أن يكون الاكتئاب الذهاني نتيجة للتوتر في الحياة، مثل وفاة أحد الأشخاص الأعزاء، وشعور بالكآبة في الصباح، ووجود أمراض مثل أمراض القلب أو الزهايمر أو الإيدز، وتناول بعض الأدوية لفترة طويلة ومستمرة مثل الأدوية المهدئة وحبوب منع الحمل في بعض الحالات، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

مضاعفات الاكتئاب الذهاني

يعتبر الاكتئاب مرضا قاسيا يضع عبئا كبيرا على الأسر والأفراد، وإذا لم يتم علاج الاكتئاب، فإنه يؤدي إلى تدهور حالة المصاب حتى يصل إلى حد العجز والانتحار، ويسبب الاكتئاب مشاكل سلوكية وعاطفية وصحية واقتصادية وقضائية حادة تؤثر على جميع جوانب الحياة المختلفة.

مخاطر الاكتئاب الذهاني

هناك عدة مخاطر قد يتعرض لها المصاب بالاكتئاب، وتشمل الانتحار والقلق والإدمان على الكحول والمخدرات والعزلة الاجتماعية وأمراض القلب وبعض الأمراض الأخرى ومشاكل العمل ومشاكل التعليم والصراعات الأسرية وصعوبات في الحياة الزوجية وتشخيص الاكتئاب.

فحوصات لتشخيص الاكتئاب الذهاني

  • لتشخيص مرض الاكتئاب يتقوم الأطباء والمعالجون بطرح عدة أسئلة حول الأفكار والمزاج خلال الجلسات العلاجية المعتادة.
  • يتم طلب استكمال استمارة الأسئلة من المريض للكشف عن أعراض مرض الاكتئاب في حالة الشك بإصابة المريض بهذا المرض من قبل الأطباء.
  • يقوم الأطباء بإجراء مجموعة من الفحوصات النفسية والطبية التي تساعد في الكشف عن وجود أمراض أخرى تسبب حدوث هذه الأعراض.
  • تقوم بتشخيص وكشف مضاعفات أخرى قد تتعلق بالمريض، ومن بين هذه الفحوصات الفحص الجسماني أو البدني، الفحوصات المخبرية، والتقييم النفسي.

معايير لتشخيص الاكتئاب

يساعد الطبيب أو المعالج النفسي في تقييم الحالة وتحديد ما إذا كانت تعاني من اكتئاب حاد أم مرض آخر بدرجة صعوبة وأعراض مختلفة عن الاكتئاب الحاد، مثل:

  • اضطراب الإحكام هو ردة فعل عاطفية تحدث بشكل حاد جدا نتيجة لتعرض الشخص لموقف مؤلم في حياته، ويعتبر اضطرابا نفسيا يرتبط بالتوتر النفسي، ويؤثر على الأفكار والعواطف والسلوك.
  • اضطراب ذو اتجاهين أو الاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder، والمعروف سابقا باسم الذهان الهوسي الاكتئابي – Manic Depressive Psychosis، هو نوع من الاضطراب الذي يؤثر على مزاج الشخص بشكل متغير من وقت لآخر ومن شيء لآخر.
  • اضطراب المزاج الدوري – الدوروية أحد أنواع اضطرابات الحالة المزاجية.
  • الاكتئاب الجزئي أو اضطراب التوتة Dysthymia هو إحدى الأمراض الأقل صعوبة وشدة، ولكنه مزمن لفترة طويلة من الاكتئاب.
  • اضطراب ما بعد الولادة هو حالة الاكتئاب التي تظهر لدى بعض النساء بعد ولادة طفل جديد، وتبدأ تقريبا بعد شهر من الولادة.
  • الاكتئاب الذهاني هو نوع من الاكتئاب الحاد والمزمن، ويترافق معه أعراض ذهانية مثل الهلوسة.
  • يحتوي اضطراب الفصام العاطفي على أعراض اضطراب الانفصال أو الانفصام العقلي واضطرابات المزاج.
  • الاكتئاب الشتوي هو نوع من الاكتئاب يرتبط بتغير الفصول ونقص التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف.

علاج الاكتئاب الذهاني

  • هناك علاج للاكتئاب، ولكن يختلف وفقا لحالة المريض، وبعض هذه العلاجات تشمل العلاج الدوائي والعلاج النفسي والعلاج بالتخليج الكهربائي أو المعالجة بالصدمة الكهربائية (العلاج الكهربائي بالصدمة).
  • وهناك عدة طرق لعلاج الاكتئاب، وتشمل طرقا لم تجرب وتبحث بعد، بما في ذلك التنبيه أو التحفيز الدماغي، وأيضا العلاجات المكملة والبديلة، وقد يتم علاج الاكتئاب بواسطة طبيب الأسرة في بعض الحالات.
  • ولكن في بعض الحالات يتم الاستعانة بمعالج نفسي مؤهل ومتخصص في علاج الاكتئاب أو طبيب نفسي أو اختصاصي علم النفس أو عامل اجتماعي.
  • يعتبر دور المريض دورا هاما في علاج الاكتئاب، ويجب أن يتعاون ويشارك الطبيب أو المعالج في العلاج. يقوم الطبيب أو المعالج بتحديد نوع العلاج الأفضل للمريض بناء على حالته وعلى معرفته بالأعراض ودرجة حدة الاكتئاب لديه.
  • ومع ذلك، في حالات الاكتئاب، يكلف الطبيب شخصا قريبا من المريض بمراقبة علاج الاكتئاب للمريض حتى يتعافى، ويصل إلى مرحلة يمكنه فيها المشاركة في اتخاذ القرارات.

شاهد أيضًا: طريقة علاج الاكتئاب بالقرآن

كانت هذه نبذة عن الاكتئاب الذهاني، حيث يمكنكم التعرف على الاكتئاب الذهاني وأعراضه وأسبابه، وكيف يمكن علاج وتشخيص الاكتئاب الذهاني، وأهم أنواع الاكتئاب التي يتعرض لها الأشخاص ووصفها.

معلومات عن الاكتئاب الذهاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *