دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر مع أرباح مضمونة

يعتبر مشروع السوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة دراسة جدوى، وهو واحد من أنجح المشاريع التي حظيت بشعبية في الآونة الأخيرة، وذلك لأنه يلبي احتياجات الكثير من المواطنين وتلبية احتياجاتهم اليومية، حيث يقوم الكثيرون بزيارة السوبر ماركت يوميا لشراء احتياجاتهم الأساسية، ويعد مشروع السوبر ماركت من بين المشاريع الناجحة، بسبب توفر الموارد القليلة المطلوبة لتنفيذه، ويتميز هذا المشروع بقدرته على تغطية جميع التكاليف الخاصة به بمجرد بدء العمل فيه، وفيما يلي سنشرح كيفية إجراء دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت في نصر.

اختيار المكان المناسب لإقامة مشروع سوبرماركت

من بين العوامل المهمة التي تؤثر في نجاح المشروع هو اختيار الموقع الملائم، ومن بين الأخطاء المحتملة التي يمكن أن يرتكبها صاحب المشروع هو اختيار الموقع بطريقة عشوائية. ولكن يجب أن يتم اختيار موقع يضم عددا كبيرا من السكان ويكون حيويا ومتواجدا في وسط الشوارع الرئيسية. كما يجب مراعاة بعض النقاط التالية:

  • يجب أن يتم إنشاء السوبرماركت على مساحة واسعة، حتى يمكن أن تشمل جميع البضائع التي يحتاجها جميع المواطنين وتلبي احتياجاتهم، وكلما كانت مساحة السوبرماركت أكبر، زادت الفرصة لوضع المزيد من المنتجات والمستلزمات.
  • يجب اختيار موقع السوبرماركت بعناية، بعيدا عن المنافسة مع مشاريع مماثلة، حيث يمكن أن تؤثر على نجاح المشروع وتتسبب في منافسة غير مرغوبة. من الأفضل أن يكون هناك مسافة لا تقل عن خمسين مترا بين السوبرماركت وغيرها.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس استوكات بالجملة في مصر

كيفية الحصول على ترخيص للسوبر ماركت

لكي تقوم بأي مشروع، يجب عليك الحصول على التراخيص القانونية اللازمة لضمان حمايتك من أي قضايا قانونية. وتشمل التراخيص المطلوبة لمشروع سوبر ماركت التراخيص التي يتم الحصول عليها من قطاع الصحة والتموين، وللحصول على هذه التراخيص، يجب أن يكون لديك سجل تجاري. وهناك بعض الأوراق التي يجب تجهيزها للحصول على التراخيص المطلوبة

  • يجب أن يتوفر تصميم هندسي للمحل الذي سيتم إنشاء سوبر ماركت عليه.
  • كما يجب أن يتوفر عقد إيجار أو عقد تمليك لصاحب المشروع.
  • ويجب توفير إيصال الكهرباء وذلك في شهر جديد.
  • يجب تقديم صورة نسخة من بطاقة الرقم القومي ويجب أن تكون سارية المفعول وغير منتهية الصلاحية.

الديكورات اللازمة لمشروع السوبر ماركت

مثل أي مشروع آخر، يتطلب مشروع السوبرماركت تجهيزات ديكورية ضرورية لتنظيم المكان بشكل مناسب، ومن بين هذه التجهيزات الأهم هي:

  • يجب إنشاء عدد من الرفوف بأشكال ومقاسات مختلفة لوضع البضائع عليها.
  • يجب أن تتوفر الثلاجات، فهناك بعض الأطعمة التي يجب وضعها داخل الثلاجات لكي لا تتلف، وهناك أيضا بعض المنتجات التي تحتاج لدرجة حرارة عالية مثل الجبن والشكولاتة.
  • يجب وضع عدد من أجهزة التبريد داخل السوبرماركت، ويجب أيضا الاهتمام الجيد بالإضاءة في السوبرماركت، سواء كانت الإضاءة ليلا أو نهارا.
  • يجب إنشاء لافتة كبيرة ووضعها خارج المحل، وكتابة اسم المحل ورقم هاتفه على اللافتة لتلبية طلبات الزبائن الذين يرغبون في التوصيل إلى منازلهم.
  • إذا لم تمتلك القدرة المالية لشراء هذه الأدوات الجديدة، يمكنك شرائها مستعملة. هناك العديد من الأماكن التي تقوم ببيع هذه الأدوات المستعملة، ويمكنك العثور عليها عبر البحث على الإنترنت.

كيف تحصل على البضاعة

هناك عدة وسائل يمكنك استخدامها للحصول على السلع المطلوبة لمشروع السوبر ماركت، ويمكنك الحصول على السلع عن طريق الشراء على الأجل، وهذا يعني أنك تحصل على السلعة ثم تقوم بسدادها لاحقا، ولكن هناك أماكن يمكنك الحصول على السلع بهذه الطريقة وهي:

  • هناك مصانع كبيرة تقوم بتصنيع المنتجات الغذائية التي يقوم بها السوبرماركت بشرائها، وتقوم هذه المصانع ببيعها بالتقسيط والأجل والكاش، بإمكانك التواصل مع إحدى هذه المصانع للاتفاق على النظام الذي يناسبك للحصول على المنتجات التي تحتاجها.
  • هناك العديد من تجار الجملة الذين يبيعون البضائع بسعر الجملة، يمكنك التواصل معهم والحصول على المنتجات التي تحتاجها في السوبر ماركت.
  • هناك أيضا بعض الشركات التي تستورد منتجات غذائية، سواء كانت محلية أو مستوردة، ويمكنك التواصل مع تلك الشركات والحصول على المنتجات التي تحتاجها.

ما هي التكلفة اللازمة لعمل سوبر ماركت

يمكن تحديد تكلفة افتتاح السوبر ماركت وفقا لموقعه، إذا اخترنا موقعا فخما وحيويا يضم عددا كبيرا من السكان، ستكون التكلفة مرتفعة، وذلك بسبب تكاليف استئجار المكان في تلك المناطق ذات الأسعار المرتفعة.

على عكس المناطق العشوائية أو القرى أو الريف، تختلف هذه المناطق في تكلفتها بشكل كبير، حيث لا تتطلب تأجير المحلات التجارية مبالغ كبيرة.

بعد تحديد الموقع الذي ترغب في فتح المحل فيه، استفسر عن أسعار الإيجار للمحلات التجارية. بعد ذلك، يمكنك تحديد تكلفة المشروع، والتي تشمل تكلفة إيجار المحل أو سعر الشراء والتملك إذا كنت ترغب في ذلك.

كما أن السوبرماركت تعتبر من المشاريع التي تحتاج إلى عمال يعملون داخلها، ولكن بإمكانك أنت كصاحب المشروع أن تعمل وتبيع داخل السوبرماركت أيضا. وعلى الرغم من ذلك، في معظم الحالات ستحتاج إلى عمال، على الأقل عامل واحد لمساعدتك، خاصة إذا كانت السوبرماركت مشهورة، حيث ستحتاج إلى عمال لتلبية طلبات الزبائن في وقت واحد. ونحن نرغب في عرض بعض التكاليف التي يجب أن تأخذها في الاعتبار

  • تكلفة الإنشاء في البداية

يجب أن يحجز مبلغا لتغطية تكاليف إيجار المحل، ويكون حوالي 500 جنية، ويتم تخصيص مبلغ آخر لدفع رسوم التأمين، وتكون حوالي 2000 جنية، كما يتوجب تخصيص مبلغ آخر للقيام بالدعاية اللازمة للمشروع، مثل البنرات والثلاجات والرفوف وغيرها من الأدوات الأخرى، ويكون المبلغ حوالي 20ـ30 ألف جنية، وفي النهاية ينبغي تخصيص مبلغ آخر لشراء جميع البضائع التي سيتم وضعها في المحل، بحوالي 50ـ100 ألف جنية.

  • التكلفة الشهرية

في بداية المشروع يمكن التخلي عن استخدام العمالة وذلك لتوفير تكاليف المشروع في بدايته. ويمكن تخصيص مبلغ للإيجار بقيمة تصل إلى 500 جنيه، ويتم تخصيص مبلغ آخر لتغطية تكاليف الكهرباء والماء شهريا بحوالي 200 جنيه.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى محل حدايد وبويات وأرباحه

  • المبيعات

من الممكن أن تكون نسبة المبيعات في بداية المشروع أقل، خاصة مع العديد من العوامل المرتبطة بنسبة المبيعات، وأهم تلك العوامل هي الموقع الذي يتم فيه تنفيذ المشروع ووسائل الترويج الخاصة به، حيث تلعب طرق الترويج دورا كبيرا في حجم المبيعات، ومن الممكن أن تصل نسبة المبيعات في السوبر ماركت إلى 1000 جنيه في اليوم الواحد.

وفي حالة أن المكان الذي يقع فيه السوبر ماركت لديه كثافة سكانية محدودة، أي أن معدل المبيعات يصل إلى 30000 جنيه في الشهر، وبعد خصم سعر البضائع والمنتجات المباعة، والتي تبلغ قيمتها حوالي 23 ألف جنيه، ستكون نسبة الربح الصافي حوالي 7 آلاف جنيه شهريا.

وتعتبر نسبة جيدة كنقطة انطلاق، ولكن هذه النسبة مرتبطة بعوامل مختلفة مثل نوع السلع المباعة وحجم المبيعات وتكاليف النفقات الشهرية.

طرق التسويق لمشروع السوبر ماركت

بمجرد أن تستأجر المحل في إحدى المناطق ذات الازدحام الكبير، فقد قمت بأهم خطوة في استراتيجية الدعاية والإعلان للسوبر ماركت. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات والأساليب التي تساهم بشكل كبير في تسويقها وتعزيزها

  • ينبغي وضع لافتات وإعلانات وبنرات في جميع الشوارع المجاورة للشارع الذي يحتوي على السوبر ماركت، وتكون هذه الإعلانات بخطوط عريضة وبأحجام كبيرة لجذب انتباه المارة.
  • يمكنك عمل بعض العروض على المنتجات الغذائية المعروضة للبيع في السوبر ماركت، حيث تجذب العروض الزبائن بشكل كبير وتشجعهم على الشراء.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تصنيع ملصقات صغيرة الحجم وتوزيعها على الجدران المجاورة للسوبرماركت، وكذلك يمكنك توزيعها على أي شخص تعرفه.
  • يجب أن يتم إجراء افتتاح قوي للسوبر ماركت، حيث يساعد الافتتاح سكان المنطقة والمناطق المجاورة بوجود المحل، ويمكن أن تجذب بعض الأشخاص لحضور الافتتاح عن طريق بيع بعض البضائع مجانا في يوم الافتتاح.
  • يمكنك أيضا إنشاء بطاقات دعائية للمحل، وكتابة اسم المحل وعنوانه ورقم هاتف للتواصل مع المحل وتنفيذ الطلبات المنزلية، ومن ثم توزيع هذه البطاقات على جميع السكان القاطنين بالقرب من المحل، ويمكنك أيضا وضع هذه البطاقات الدعائية على جدران المباني.
  • يجب عليك أن تهتم ببيع بعض السلع المجانية بكميات كبيرة، حتى يكون لديها جاذبية كبيرة، مما يشجع الزبائن على الشراء من هذا المتجر بشكل مستمر.
  • يجب أيضا أن توفر الوسيلة التي تمكنك من توصيل الطلبات إلى المنازل مجانا دون أي مقابل، لتستطيع جذب أكبر عدد من الزبائن الذين لا يستطيعون الانتقال إلى السوبرماركت لشراء احتياجاتهم اليومية، سواء كانوا من كبار السن أو ربات البيوت اللاتي يفضلن عدم المبادرة بالذهاب إلى السوبرماركت، وعندئذ ستحصل على أكبر عدد من الزبائن.

ما هي العوامل التي تسهم في استمرار مشروع السوبر ماركت

  • تقدم الكثير من العروض المستمرة على معظم المنتجات التي يتم بيعها للزبائن داخل السوبرماركت.
  • يجب عليك الحفاظ على نظافة المكان بشكل مستمر وتنظيمه وترتيبه، وذلك من خلال ترتيب البضائع وتنسيقها بشكل منظم وواضح، بحيث يتمكن العميل من الحصول على كل ما يريده بسهولة وراحة.
  • يمكنك أن تجعل السوبرماركت مفتوحة طوال اليوم، أي أنها تعمل على مدار 24 ساعة، ولكن يمكن أن يكون ذلك مرهقا جدا. لذلك، من الأفضل أن تستعين بشخص يساعدك في العمل إذا قررت العمل طوال اليوم.
  • يجب عليك تخصيص رقم لاستقبال جميع الشكاوى والمقترحات المقدمة من الزبائن، لكي تتمكن من اكتشاف الأخطاء التي وقعت وتلاشيها في المستقبل.

كيف يمكن عمل دراسة جدوى لمشروع سوبرماركت

يمكنك اتباع طريقتين لإجراء دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت. إما أن تقوم بإجراء دراسة الجدوى بنفسك بدون الاعتماد على أي عوامل خارجية، أو أن تستعين بشركات متخصصة في إجراء دراسات الجدوى للمشاريع التجارية. يمكنك التواصل مع إحدى هذه الشركات لتلقي المساعدة في إجراء دراسة الجدوى مقابل تكلفة مالية.

وإليك بعض التفاصيل التي تساعدك في إعداد دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت

ما هو أفضل موقع لإقامة مشروع سوبر ماركت

  1. أعتقد أنه لا يوجد إجابة واضحة لهذا السؤال، حيث لا يوجد مكان لا يحتاج إلى وجود سوبرماركت بجواره، سواء كان هذا المكان في مناطق راقية أو مناطق عشوائية أو الريف أو القرى، فجميع هذه المناطق تحتوي على سكان بحاجة مستمرة للحصول على احتياجاتهم اليومية.
  2. هناك بعض السلع التي لا يمكن لأي شخص التخلي عن شرائها في جميع فئات المجتمع المختلفة، مثل السكر والزيت والأرز والمكرونة وجميع أنواع المعلبات والمناديل الورقية والبامبرز وغيرها من السلع الاستهلاكية الأساسية لأي منزل، وبالتالي يمكنك إقامة مشروع سوبرماركت في أي مكان تجده مناسبا لك.
  3. عليك اختيار المكان الذي ستقوم فيه بفتح السوبر ماركت والذي يعاني من نقص بعض السلع والمنتجات، وتقديم هذه المنتجات للزبائن. سيساعدك ذلك على جذب عدد أكبر من الزبائن. كما يجب أن تختار مكانا واسعا حتى تتمكن من بيع مجموعة منتجات إضافية إلى منتجات البقالة، مثل مستلزمات الأطفال.
  4. يجب عليك اختيار موقع متجر السوبر ماركت بعناية، سواء في الزوايا أو في بداية الشارع، حيث تكون هذه المواقع مؤثرة بشكل كبير على عدد الزبائن لديك. فالأماكن الواضحة في الشوارع الرئيسية تجذب المستهلكين بشكل أكبر مقارنة بالأماكن الموجودة في الشوارع الجانبية، وقد يساعدك ذلك في جلب عدد أكبر من الزبائن وتحقيق أرباح أكبر.

الأدوات التي يحتاجها مشروع السوبر ماركت

  • يجب توفير رفوف لعرض البضائع والمنتجات الموجودة داخل السوبرماركت.
  • تحتاج ثلاجة أفقية للحفاظ على الألبان ومنتجات اللحوم مثل السلامي واللانشون.
  • ثلاجات عرض عمودية، حيث يتم وضع المشروبات المعدنية والغازية والشوكولاتة فيها، وتتم إمداد هذه الثلاجات بشكل مجاني من قبل شركات الكوكاكولا والبيبسي والجلاكسي، ويتم توزيع هذه الثلاجات في السوبرماركت مقابل وضع منتجاتهم فيها بشكل مستمر.
  • ضع الآيس كريم في الفريزر العميق للحفاظ عليه.
  • يجب أن يتوافر قطاعة لانشون وجبن رومي.
  • يجب أن يتوفر ميزان إلكتروني في السوبرماركت، ويكون وزنه في المتوسط حوالي 30 كيلو.
  • لابد من وجود ماكينة تغليف.
  • يجب وجود حوامل مائلة لعرض السناكس عليها.
  • يجب توفر أطباق فويل وأكياس شفافة، وأكياس أخرى للتعبئة، ويجب أن يكون اسم المحل ورقم تليفون المحل مطبوع عليها للتواصل معه.

ما هي الأسباب الرئيسية التي تساعد على نجاح مشروع السوبر ماركت؟

  1. إن وضع منتجات مناسبة لجميع الأعمار داخل السوبرماركت.
  2. أن يتم توضيب المحل وتجهيزه بشكل جيد، ويتم ترتيب المنتجات بداخله بشكل منظم ومنسق.
  3. أن يقوم صاحب المشروع بتحديد الأسعار التي تتناسب مع المنتجات، مثلها مثل بقية المنافسين.
  4. يتم تطوير المنتجات باستمرار داخل السوبر ماركت لتناسب سوق البيع.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل كشري

في نهاية هذا المقال، نود أن نقدم لكم دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت في مصر بطريقة سهلة ومفيدة، ولا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر مع أرباح مضمونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *