بالون المعدة .. الأضرار والتكلفة

بالون المعدة.. الأضرار والتكلفة، تعتبر عملية بالون المعدة من العمليات الجراحية التي لها أهمية كبيرة وشهرة بالغة في فقدان الوزن، وتعتبر عمليات بالون المعدة من أقل مخاطر عمليات البدانة التي يعاني منها الكثير من الرجال والنساء، فهي تساعد على التخلص من البدانة بدون التعرض لأي مخاطر مما يحسن من نفسية المريض وتجعله أكثر ثقة بنفسة، وهناك أسباب عديدة للبدانة، كما هناك عدة أساليب للعلاج، فهناك العديد من الأشخاص الذين يستخدموا بعض الوصفات التقليدية مثل الأعشاب والأنظمة الغذائية القاسية، وبعض الأدوية التي تعمل على تقليل الوزن، وبعد ذلك ظهرت العمليات الجراحية مثل ربط المعدة، وتكميم المعدة،  وعمليات تعديل المسار، ثم ظهرت حديثًا عملية بالون المعدة، والتي تعتبر أفضل حل للتخلص من البدانة، وسوف نقوم بشرحها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو بالون المعدة

يعتبر بالون المعدة نوع”(78)” “يعتبر بالون المعدة نوعا جديدا من العمليات التي تساعد في إنقاص الوزن لكل من يعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة ولم ينجحوا في اتباع النظم الغذائية، أو في ممارسة التمارين الرياضية للإنقاص الوزن، وتتم هذه العملية عن طريق وضع بالون مصنوع من السيليكون المملوء بالماء المالح داخل المعدة وتساعد هذه العملية على التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنها تحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، كما يعمل هذا البالون على الشعور بالشبع سريعا، ويجب أن يلتزم كل من يقوم بإجراء عملية بالون المعدة بنمط حياة صحية، يقوم فيها بالتغيير من النظام الغذائي القديم وأتباع نظام صحي يتماشى مع العملية، وعليه أن يحفظ على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة، ليضمن نجاح العملية لأطول فترة ممكنة.

شاهد أيضًا: أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وعلاجها

ما هي أسباب إجراء عملية بالون المعدة

يقوم العديد من الأشخاص بإجراء هذه العملية للتخلص من الزيادة في الوزن ومشاكلها الصحية المرتبطة بالسمنة المفرطة مثل ارتفاع ضغط الدم واضطراب التنفس أثناء النوم ومرض السكري من النوع الثاني، ويجب أن يكون المريض قد محاول جميع الوسائل التي تساعد على خفض الوزن وفشل في تحقيق نتيجة قبل أن يلجأ إلى إجراء عملية بالون المعدة.

أنواع بالون المعدة

  1. بالون اوربيرا:

بالون الأوربيرا هو أحد الأنواع الأكثر استخداما في العمليات. يتم صنعه من مادة السيليكون ويتم وضعه داخل المعدة وملؤه بمحلول ملحي يتراوح بين 450 و 700 مل، ويتم خلط هذا المحلول مع الميثيلين الأزرق. الفائدة من وجود الميثيلين هي تغيير لون البالون إلى اللون الأزرق أو الأخضر المزرق في حالة حدوث انفجار أو تمزق. يعتبر بالون الأوربيرا الأكثر أمانا وسهولة في الإجراء بناء على التجارب والأبحاث المجراة على هذا النوع من البالون.

  1. بالون ريشب:

يطلق على بالون ريشب اسم البالون المزدوج المتكامل، والسبب في ذلك هو أنه يتألف من نوعين من البالون مرتبطين ببعضهما عن طريق رابطة مصنوعة من مادة السيليكون. ويقوم الطبيب بملء كل بالون بالمحلول المحلي بشكل منفصل. وأحد الأمور المميزة في هذا النوع من البالون هو أنه إذا تعرض أحد البالونين للتمزق، سيمنع البالون الآخر هذا البالون المتمزق من الانتقال للأسفل باتجاه الأمعاء الدقيقة، مما قد يسبب انسدادها. يتم إجراء هذه العملية عن طريق إدخال البالون إلى المعدة باستخدام المنظار بعد إعطاء المريض مخدرا بسيطا. وبعد إدخال البالون في المعدة، يقوم الطبيب بملء البالونين بالمحلول الملحي العادي بحوالي 900 مل، ويجب توزيع كمية المحلول بالتساوي بين البالونين.

  1. بالون أوبالون:

ويشار إلى هذا النوع بلفظ آخر وهو معروف باسم كبسولة بالون المعدة، وتتم هذه الطريقة عن طريق ابتلاع الكبسولة بنفس الطريقة التي يتم بها ابتلاع الأقراص الدوائية العادية، وبعد ابتلاع المريض للأقراص، يتم ملؤها بحوالي 250 مل من الهواء، وفي هذا النوع، يتمكن المريض من وضع أكثر من ثلاث كبسولات في المعدة.

  1. بالون سباتز:

هذا النوع من البالون يتم أخذه عن طريق الفم حتى يتم وضعه داخل المعدة، ومثله مثل الأنواع الأخرى حيث يتم ملؤه بالمحلول الملحي، ويمكن في هذه الطريقة تعديل كمية المحلول الموضوع داخل البالون بما يتناسب مع حجم معدة المريض، وذلك يعمل على زيادة سرعة التخلص من الوزن الزائد للمريض، وهذا هو الأهم في تميز هذا النوع من البالون عن الأنواع الأخرى، ولكن استخدام هذه التقنية للبالون غير منتشرة في كثير من دول العالم، حيث أن هناك حوالي 32 دولة فقط حول العالم تستخدم هذا النوع من البالون، ويعد هذا النوع من البالون وحدة يمكن استخدامها لفترة تزيد عن 12 شهرا.

مختلفة أنواع بالون المعدة حسب بلد الصنع

  1. بالون المعدة الأمريكي: يعد أحد أنواع بالون المعدة الممتازة، ويمكن وضعه داخل المعدة لفترة تصل إلى 6 أشهر.
  2. بالون المعدة الفرنسي: ولا يمكن وضع هذا النوع من البالون في معدة المريض لمدة تزيد عن 9 أشهر.

شاهد أيضًا: أعراض قرحة المعدة بالتفصيل

الحالات التي يلزم فيها إجراء عملية بالون المعدة

  • جميع الأشخاص الذين لديهم وزن زائد متوسط، وأيضا الذين لا يمكنهم تحمل التخدير العام لفترات طويلة، فإن عملية بالون المعدة بالمنظار هي إحدى العمليات الأكثر فائدة بالنسبة لهم.
  • عملية بالون المعدة تعد علاجا وقائيا للأفراد الذين يعانون من البدانة المفرطة ويتمتعون بمؤشر كتلة الجسم الأكبر من 30، وتلك الفئة من الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى الأفراد الذين يعانون من البدانة المفرطة ويعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • كل من يسعى للتخلص من أمراض التمثيل الغذائي ويعاني من زيادة مفرطة في الوزن في الوقت نفسه، ومن أشهر هذه الأمراض زيادة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني. يمكن أن يشعر المريض بتحسن كبير في صحته عند التخلص من الوزن الزائد في هذه الحالات.
  • كل من يعاني من زيادة مفرطة في الوزن وفشل في التخلص من هذه الزيادة بواسطة الطرق الأخرى مثل اتباع نظام غذائي محدد أو ممارسة الرياضة.
  • يساعد فقدان الوزن والتخلص من السمنة المفرطة كل من يعاني من تصلب المفاصل وصعوبة المشي في حل هذه المشكلة.
  • هناك أشخاص يخضعون لعمليات تكميم المعدة أو تحويل المسار للتخلص من الوزن الزائد، ولكن بعضهم يواجهون مشاكل جسيمة نتيجة لهذه العمليات، ولذا يفضلون إجراء عملية بالون المعدة بالمنظار التي لا تحتاج إلى جراحة.
  • هناك فئة من المرضى يشعرون بالرهاب من إجراء أي عمليات جراحية بما في ذلك جراحات السمنة، وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص، يعتبر بالون المعدة هو الحل المناسب لهم.

التجهيزات السابقة لعملية بالون المعدة

  1. يتم التواصل مع المريض عن طريق الفريق الطبي، ليتم سؤال المريض عن تاريخه الطبي، وما إذا كان قد أصيب بأي أمراض سابقا، وما هي الأدوية التي يتناولها المريض.
  2. يقوم الفريق الطبي بمراجعة جميع الإجراءات الجراحية التي خضع لها المريض في السابق، حيث قد تظهر بعض المضاعفات والمشاكل المتعلقة بالعملية إذا خضع المريض لعمليات في المعدة سابقا.
  3. هناك بعض التحاليل والشائعات التي يطلبها الطبيب من المريض قبل إجراء العملية، مثل تخطيط القلب وتحليل صورة دم شاملة.
  4. يخبر الطبيب المريض بأنه يجب أن يمتنع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة قبل العملية، وأن يمتنع أيضا عن شرب السوائل لمدة 12 ساعة قبل العملية.
  5. يتم إجراء منظار للمعدة قبل العملية للتحقق مما إذا كانت المعدة خالية من القرح أو أي مشاكل أخرى.

ما بعد إجراء العملية

  • لكي يتم تحقيق النجاح في العملية والحصول على النتائج المرغوبة، يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي، حيث يتناول كميات أقل من الطعام مقارنة بالكميات التي كان يتناولها قبل إجراء العملية.
  • يجب أن يقوم المريض بمضغ الطعام بشكل جيد والحفاظ على الشعور بالشبع.
  • يجب أن يمارس المريض الرياضة بانتظام، حيث يمكن أن يساعده ذلك على خسارة الوزن الزائد وتحقيق النتائج المرجوة من العملية.
  • قد يحدث نزيف أو التهاب داخل المعدة، وذلك بسبب تداخل أدوات الطبيب مع بالون المعدة.

الفترة التي يبقى فيها البالون داخل المعدة

تختلف مدة بقاء البالون في المعدة من شخص لآخر وتعتمد على نوع العملية التي تمت، ولكن في المتوسط يبقى البالون في المعدة لمدة 6 أشهر في معظم الحالات. ومع مرور الوقت، قد يحدث تآكل وضعف في جدار البالون بسبب الحموضة في محتويات المعدة، مما يزيد من احتمالية تمزق البالون وخروجه. لذلك، ينصح الأطباء بعدم وضع البالون في المعدة لفترات طويلة.

إذا رأى الطبيب أن حالة المريض تحتاج إلى زيادة مدة بقاء البالون في المعدة، يمكنه استبدال البالون القديم ببالون جديد، وهناك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب للمريض لتقليل حموضة المعدة بعد وضع البالون، وتلك الأدوية ستقلل من احتمالية حدوث تهيج في المعدة بسبب البالون، وتعمل أيضا على تقليل خطر تمزق البالون أو تلفه داخل المعدة.

فوائد عملية بالون المعدة بالمنظار

  • يساعد عمل بالون المعدة على زيادة الشعور بالشبع بسرعة نظرا لأن البالون يشغل مساحة كبيرة في المعدة، مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن بسرعة.
  • يقوم البالون المعدة بالتخلص من السمنة المفرطة للأفراد الكثيرين، وخاصة أن عملية إدخال البالون ليست صعبة ولا تحمل أي مخاطر.
  • من أهم فوائد عملية بالون المعدة أنها تساعد المريض على التخلص من الدهون الزائدة في جسمه بنسبة تصل إلى 15ـ30 كيلوغرام في اليوم.
  • يساعد عملية بالون المعدة المريض على التخلص من الدهون المتراكمة في جسمه بدون الحاجة إلى أي تدخل جراحي.
  • يساعد بالون المعدة عملية الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة وأيضا الأشخاص الذين يعانون من أمراض وراثية.
  • عملية بالون المعدة هي خيار أقل تكلفة مقارنة بالعمليات الأخرى التي تستخدم لحل مشاكل السمنة مثل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة. إذا قورنت بأسعار هذه العمليات، فإنها ستكون الأرخص.
  • إنها الحل الأمثل لكل من يخاف من إجراء العمليات الجراحية كما ذكرنا سابقا.
  • من ميزاتها أيضا أنها لا تتطلب التخدير الكامل، وهذا ينطبق على معظم أنواع عمليات البالون.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بزيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر.

أضرار ومضاعفات عملية بالون المعدة بالمنظار

  • يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي بعد إجراء عملية بالون المعدة لمنع زيادة الوزن مرة أخرى.
  • يجب على المريض التخلص من البالون بعد انتهاء الفترة المحددة من قبل الطبيب، حتى لا تؤدي إفرازات المعدة الحامضية إلى تلف البالون داخل معدة المريض.
  • قد يشعر المريض بتهيج في المعدة وإصابته بالتهابات، وذلك بسبب المادة التي صنع البالون منها وهي مادة السيليكون.
  • في حالة حدوث ثقب في البالون داخل جسم المريض، قد يحدث تمزق في الجدار الداخلي للمعدة.
  • يمكن أن يتعرض المريض لإصابة في الجهاز الهضمي وتمزق الطبقة الداخلية بسبب الالتهابات.
  • قد يصاب المريض بقرحة في المعدة، وذلك بسبب تلامس جهاز المنظار الذي يستخدمه الطبيب مع البطانة الداخلية لجسم المريض.
  • من الممكن أن تتكاثر البكتيريا داخل السائل الحمضي الموجود في البالون الذي يتم وضعه داخل جسم المريض.
  • إذا خرج السائل الحمضي من الأمعاء، فقد يتعرض المريض للإصابة بالحمى.
  • قد يصاب المريض بتشنجات في الأمعاء.
  • حدوث نوبات مغص قوية ومستمرة، مع حدوث إسهال.
  • قد يعاني المريض من الغثيان والتقيؤ، ولعلاج هذه المشكلة يمكنه تناول الأدوية التي يصفها له الطبيب.
  • قد تنمو البكتريا داخل جسم المريض.
  • من الممكن حدوث ضيق في بالون المعدة مما يؤدي إلى تفريغ السائل الموجود فيه.
  • قد يؤدي البالون إلى انسداد الأمعاء واحتباس الفضلات الصلبة داخل جسم المريض.
  • وفي النهاية، قد يعاني المريض من تجزؤ الدم، وفي هذه الحالة يتطلب التدخل الجراحي فورا.

تكلفة عملية بالون المعدة

تختلف تكلفة عملية بالون المعدة وفقا للتوزيع الجغرافي واختلاف الدول. قد تختلف تكلفة العملية اعتمادا على المكان الذي ستجرى فيه، فإذا تمت في مستشفى، ستكون التكلفة مختلفة عند إجرائها في عيادة طبيب خاصة. يتراوح متوسط تكلفة عملية بالون المعدة بين 6 إلى 8 آلاف دولار أمريكي. في مصر، تعتبر تكلفة هذه العملية بسيطة جدا مقارنة بالدول الأخرى، بسبب تراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي. كما أن توافر الأطباء الذين يجرون هذه العملية في مصر يسهم في تخفيض تكلفتها. يتراوح متوسط تكلفة عملية بالون المعدة في مصر بين 15 ألف جنيه و30 ألف جنيه.

كيف يتم إزالة بالون المعدة

  • تستغرق عملية إزالة بالون المعدة مدة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة.
  • يتم إزالة بالون المعدة بواسطة قسطرة يتم إدخالها من الفم إلى المعدة، ثم يقوم الطبيب بثقب البالون وتفريغ محتوياته، وبعد ذلك يقوم الطبيب بسحب البالون تدريجيا من المعدة خارج الجسم.
  • يجب عدم تناول الطعام قبل العملية لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة، ويقرر الطبيب مدة الامتناع عن الطعام.
  • يجب عدم تناول الماء قبل الجراحة لمدة لا تقل عن 12 ساعة.
  • يستطيع المريض أن يعود إلى منزله في نفس يوم العملية.

شاهد أيضًا: اعراض سرطان المعدة والقولون

في النهاية، نود أن ننصح المريض الذي يفكر في إجراء عملية بالون المعدة أن يكون على دراية تامة بفوائدها وأضرارها، حتى يتمكن من اتخاذ القرار الصحيح قبل القيام بها. ولذلك، يجب عليه التواصل مع الطبيب أولا للاستشارة حول استحسان العملية لحالته الشخصية. يجب تجنب إنفاق أموال طائلة قد لا تكون ذات جدوى. ولا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على فوائد وأضرار بالون المعدة وتكلفتها، ونرحب بتعليقاتكم أسفل المقال.

بالون المعدة .. الأضرار والتكلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *