ما يحدث بعد الموت ودفنه بالتفصيل

ما يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل؟ الموت هو واحد من أصعب الحقائق في هذه الحياة، فكل شخص، مهما طال عمره، سيموت، لأن هذه هي طبيعة الحياة، وبما أن الناس يهتمون جميعا بمعرفة ما يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل، فسنشرح بعض الأمور التي يجريها الشخص بعد الموت، وفقا لما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ما هو الموت؟

قال تعالى: (بالعكس، عندما تحقق التوافق والانسجام، وقيل من انسجم، وظن أنه الوئام، والتفت الساق بالساق، إلى ربك يومئذ المسير) [القيامة:26ـ30]

الموت هو انقطاع الوظائف الحيوية في الجسم بشكل كامل، حيث تغادر الروح الجسم ويتوقف عمل الإنسان في الحياة الدنيا. بعد الوفاة، ينتقل الشخص إلى المرحلة التالية وهي مرحلة الحساب عن أعماله التي قام بها في الحياة الدنيا.

شاهد أيضًا: 15 معلومة مرعبة عن سكرات الموت المؤكدة علمياً ودينياً

ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل؟

يسأل جميع الناس عن ما يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل، خاصة أن مرحلة الموت هي مرحلة سيمر بها جميع البشر، وتتكون من التالي:

1- خروج الروح

تصعد روح الإنسان إلى السماء العليا وذلك لقول الله تعالى: (يا نفس مطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) [الفجر: 27-30].

كما قال تعالى: (لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة) [الأعراف:40].

2- سؤال الملكين

قال تعالى: الله يثبت الذين يؤمنون بالقول المستقيم في الحياة الدنيا والآخرة، ويضل الله الظالمين، ويفعل ما يشاء الله.” [إبراهيم:27].

في هذه المرحلة، يأتي ملكان إلى الإنسان في القبر ويجلسان بجواره ويبدأون في سؤال المسلم عن أعماله في الدنيا، يسألونه عن ربه ودينه ونبيه. إذا كان قادرا على الإجابة عن هذه الأسئلة، فذلك يكون خيرا له. وإذا لم يستطع الإجابة، فذلك يكون شرا له.

3- حال الإنسان في القبر

يعيش المؤمن في قبره بسعادة ويفتح له أبواب الجنة، ويرى موقعه في الجنة إذا كان شخصا صالحا، وعلى العكس إذا كان شخصا غير صالح فإنه يرى موقعه في النار.

4- البعث

سوف ينشق القبور ويخرج الناس جميعهم منها يوم الحساب، بعد أن يتحلل الجسد بسبب الديدان، وفقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: `يأكل الإنسان التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب` [صحيح النسائي].

علامات حضور الموت

توجد بعض العلامات التي تظهر في وقت الموت وهي كما يلي:

  • شخوص البصر، هو لما ذكر في حديث أم سلمة رضي الله عنها، حيث دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وهو يتفحص بصره ويغمضه، ثم قال: `إن الروح إذا قبض تبعه البصر` [صحيح مسلم].
  • انحراف الأنف إلى اليمين أو اليسار.
  • استرخاء العضلات بشكل عام واسترخاء عضلات الفك السفلي.
  • يكون القلب في حالة سكون أو قد تتوقف ضربات القلب.
  • يكون الجسم بارد.
  • تلتف الساق اليمنى حول الساق اليسرى أو العكس.

ماذا يحدث بعد الموت في القبر؟

  • عن أنس أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم -قال:عندما يوضع العبد في قبره ويتركه أصحابه ويسمع صوت نعالهم، يأتيه ملكان يجلسانه ويسألانه: ماذا كنت تقول عن هذا الرجل، عن محمد صلى الله عليه وسلم، وأما المؤمن.
  • فيقولُ: أشهد أنه عبد الله ورسوله، ويقال له: انظر إلى مقعدك السابق في النار، فقد بدله الله بمقعد في الجنة، وسيرى كليهما. قال قتادة وذكر لنا: إنه يفسح في قبره، ثم عاد إلى حديث أنس، فقال: وأما المنافق والكافر.
  • فَيُقالُ له: ماذا كنت تقول عن هذا الرجل؟ يقول: لا أعلم، كنت أقول ما يقوله الناس. يقال: لم تتعلم ولا درست، ويضرب بمطارق حديدية بقوة، فيصدر صوتا يسمعه كل من يليه، بخلاف الثقلين”. رواه البخاري.
  • بعد أن يدخل الإنسان القبر ويبتعد عن أهله، يسمع الشخص الميت صوت نعال يقترب منه، حيث لا يستطيع الشخص الميت التحرك من مكانه، فيأتي إليه ملكان ذوان وجوه زرقاء يجلسان بجواره ويبدآن بسؤاله.
  • إذا كان شخصا مؤمنا، فسوف يجيب بالحق، وسوف يستقبله الملائكة برائحة الريحان، وسيظهر له مقعده في الجنة، وسيرون نعيم الجنة، وسيدعو الناس للإيمان بحدوث الساعة حتى يتمتع بنعيم الجنة.
  • أما الكافر، فهو غير قادر على الإجابة، ويتعرض لضربة قوية بمطرقة من الحديد، فيصرخ بصوت عال ويسمع صياحه الجميع باستثناء الإنس والجن. ويرون مقعده في النار، ونعوذ بالله من ذلك. ولهذا السبب، يدعو الإنسان لعدم حدوث الساعة خوفا من دخوله النار.

شاهد أيضًا: على ماذا أطلقت عبارة الموت الأسود ولماذا ؟

ماذا يحدث بعد الموت بالتفصيل؟

يتعرض كل الأشخاص لبعض الأمور التي تحدث للجسد والروح بعد الموت، وتشمل ما يلي:

1- ضمة القبر

عندما يدفن الميت في القبر، يتم ضمه بشدة، ولكن الشخص الصالح يتجاوز ضمة القبر.

ورويَ عن ابن عمر: (إن للقبر ضغطة لو كان أحد ناجيا منها نجا سعد بن معاذ)، ويشير هذا الحديث إلى أن حتى سعد بن معاذ رضي الله عنه لم يكن سوى ناج وحيد من ضائقة القبر، وتحركت سبعون ألفا من الملائكة من عرش الرحمن عند وفاته.

2- امتحان العبد في القبر

كان النبي صلى الله عليه وسلم، عندما يشارك في دفن أحد، يقول بعد الدفن: اطلبوا المغفرة لأخيكم واسألوا الثبات له، فإنه الآن يسأل.

كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يستفيد الميت من الدعاء الذي يصلى به على الميت من الأحياء، ولذلك نطلب الدعاء للميت، حيث يكون الميت في أشد الحاجة للدعاء عند صلاة الجنازة وأثناء الدفن، ليخفف عنه محنة القبر واختبار الملكين.

إحساس الميت بعد الموت

اعتقد العديد من أهل العلم أن الميت يشعر بزائره بعد الوفاة في القبر، وقد استندوا إلى الأحاديث التالية

  • ما ورد في الصّحيحَين: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- عند ترك أهل الميت بعد دفنه: `إذا وضع الميت في قبره، يسمع صوت خفق نعالهم عندما ينصرفون`، وفي رواية أخرى: `عند وضع العبد في قبره وتركه من قبل أصحابه`
  • يعتقد من هذا الحديث أن الميت يستطيع سماع صوت النعال وهو في القبر.
  • السيدة عائشة نفت أن الميت يسمع في القبر، والدليل على ذلك هو قوله تعالى: `إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين`، وأيضا بقوله تعالى: `وما أنت بمسمع من في القبور`.
  • بالنسبة لما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الميت يسمع صوت النعال، فذلك بسبب عودة الروح إلى الميت بعد الدفن حتى يحاسب.

المنجيات من عذاب القبر

عذاب القبر هو جزء من الثوابت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ويجب على كل مسلم أن يسعى لأداء الأعمال الصالحة التي تنجيه من فتنة القبر مثل:

  • التوبة عن ارتكاب الذنوب والمعاصي وعدم تكرارها.
  • تكثر الأعمال الصالحة التي تنفع المسلم في يوم القيامة.
  • يجب الاستمرار في قراءة سورة الملك لأنها تحمي الإنسان من عذاب القبر.
  • كثرة الاستغفار.

شاهد أيضًا: علامات الاحتضار قبل الموت مباشرة

هكذا تعرفنا على ما يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل، ولذلك ننصح كل إنسان باتباع الحق والتقرب من الله تعالى والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، فكل ما يرتكبه الإنسان في حياته سيترتب عليه نتائجه في القبر.

ما يحدث بعد الموت ودفنه بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *