خطوات بناء منزل من الألف إلى الياء بالتفصيل

خطوات بناء منزل من الألف إلى الياء بالتفصيل، هل هو حقا أم حلما أمتلك منزلا خاصا؟ إنه أمر ضروري بدون شك أينما كانت الإجابة.

عند اتخاذ هذه الخطوة، ستكون لديك خياران، الأول هو شراء منزل جاهز، أو تصميم المنزل وفقا لرغباتك الشخصية.

في هذه المقالة سنساعدك في فهم خطوات بناء منزل بالتفصيل من الألف إلى الياء، فابق معنا.

وضع خطه بناء منزل من الالف إلى الياء

قبل البدء في بناء منزل، يجب وضع خطة تنفيذية والتأكد من بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها، وهي:

  • تتصور شكل المنزل الذي تحتاجه وفقا لاحتياجاتك الخاصة، وتحدد حجم المنزل وعدد الغرف وعدد صالات الاستقبال والحمامات والاتجاه الذي تطل منه النوافذ والشرفات (التراس).
  • يجب أن تكون على دراية بأسعار المواد الخام المستخدمة في البناء ومقارنتها بوضعك المالي والاقتصادي.
  • عند تصميم المنزل، يجب أن تأخذ في الاعتبار شكل التصاميم الموجودة في المنطقة المحيطة بك، حيث لا يكون لائقا أن يختلف شكل منزلك عن بقية المنازل المحيطة به، إلا إذا كانت المنطقة خالية أو المساكن بعيدة عنك، في هذه الحالة يمكنك فعل ما تشاء.
  • يجب أن تأخذ في الاعتبار الخصوصية والحرمة في التصميم الداخلي للمنزل، حيث يجب أن تكون غرف النوم منفصلة عن صالة الاستقبال الخاصة بالضيوف، ولا ينبغي أن تطل النوافذ على الجيران.
  • أحد الأوراق والأدلة الأساسية التي يجب أن تكون بحوزتك هو عقد ملكية الأرض التي تقام عليها المنزل، لأن هذا العقد يضمن حقك في الأرض وامتلاك المنزل المتصل به.
  • لكي لا يتم إزالة المنزل من قبل البلدية، يجب عليك الحصول على ترخيص بناء يشتمل على مساحة الأرض والمساحة المخصصة للبناء عليها، بالإضافة إلى الطوابق المسموح ببنائها.

شاهد أيضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

اختيار مكان ارض بناء المنزل

اختيار موقع الأرض التي سيتم بناء المنزل عليها يعتبر خطوة من أهم الخطوات في عملية بناء المنزل بالكامل، لأنها ستحدد العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها وتأخذ في الاعتبار التصميم المناسب للمنطقة التي سيتم بناء المنزل فيها.

هناك عدة أمور يجب الاهتمام بها عند اختيار موقع بناء المنزل، وهي:

  • عندما يتعلق الأمر باختيار الأرض التي سيتم بناء المنزل عليها، يجب أن نعرف ما هي مساحتها من الطول والعرض والشوارع التي تطل عليها أو الشوارع الداخلية، بالإضافة إلى اختيار المنطقة المحيطة بها.
  • ينبغي استشارة مهندس مستشار للاستدلال برأيه عند اختيار قطعة الأرض التي سيتم بناء المنزل عليها، وذلك لأنه سيكون على دراية بمميزاتها وعيوبها وبالمنطقة المحيطة بها.
  • سيتم اختيار تصميم المنزل بالتعاون مع المستشار الهندسي، لتحقيق رغباتك وفقا للميزانية المخصصة لبناء المنزل بدقة.
  • سيقوم المستشار الهندسي برسم خريطة ثلاثية الأبعاد للمنزل الذي ترغب في بنائه، وذلك وفقا للذوق العام في المنطقة المحيطة أو حسب اختيارك.
  • يمكنك رؤية تصميم المنزل النهائي بكل التفاصيل التي ترغب فيها من خلال استشاري هندسي، وذلك باستخدام بعض برامج الكمبيوتر الهندسية التي تقوم برسم المنزل وتضمن جميع التفاصيل بما في ذلك الأثاث والإضاءة.

تخطيط وإعداد الأرض لبناء منزل بدءا من الألف وحتى الياء

يتم إجراء عدة خطوات لتجهيز الأرض، ثم يتم إعداد المخططات والرسومات الهندسية، وسنستعرضها في النقاط التالية:

  • نقوم بإزالة النفايات والأنقاض المتراكمة في المنطقة وتسوية الأرض، ومعالجة التضاريس المرتفعة والمنخفضة الموجودة في الأرض.
  • تحدد المقاسات المطلوبة ويتم بعدها تخطيط القواعد الأساسية.
  • ثم يتم رسم الخرائط الخاصة بالأرض، وذلك يتم استنادا إلى القياسات الفعلية، ويجب عمل حسابات دقيقة وحساب الاختلافات التي قد تنشأ نتيجة فروق القياسات الفعلية والقياسات على الخريطة الورقية.

حفر الأساسات لبناء منزل من الالف للياء

في هذه الخطوة يجب أخذ عينة من الأرض وتحليلها في المعمل لمعرفة نوعية الأرض سواء كانت طينية أو رملية وما نسبة الملوحة بها، نتائج هذه الاختبارات المعملية ستحدد هل تصلح هذه التربة للبناء وتتحدد أيضا عدد الأدوار التي تتحملها الأرض.

وحسب رغبة صاحب المنزل، قد يتم إجراء أعمال حفر إضافية إذا كان الراغب في إنشاء بدروم أو طابق سفلي تحت الأرض.

عندما يتم القيام بعملية الحفر في بعض الأحيان، قد يظهر الماء الجوفي، ويتم التخلص من هذه المشكلة عن طريق سحب الماء وطرحه باستخدام ماكينات شفط المياه.

الهدف من عملية الحفر ليس فقط تسوية الأرض، بل هو الوصول إلى الأرض الصلبة التي يتم بناء الأساسات عليها. في بعض الأحيان، لا نحتاج للحفر، ويمكن استخدام صندوق خشبي من نوع خشب البليت كبديل، حيث يتم تصميمه لصب الأرضية الصلبة داخله، ثم يتم وضع الأساسات عليه بدون الحاجة إلى الحفر.

فرشة النظافة لبناء منزل من الالف الى الياء

في هذه الخطوة، يتم صب طبقة من الخرسانة بسمك 10 سنتيمتر، ثم تغطى بطبقة من الزفت البارد لتحقيق عزل أفضل.

ثم يتم وضع مواد كيميائية لحماية أرضية المنزل والأساسات من الأسفل لزيادة عزلها.

تسليح اساسات بناء المنزل

يتم في هذه المرحلة العمل على إنشاء الأساسات والقواعد الخاصة ببناء المنزل، وفيما يلي سنستعرض هذه الخطوات:

  • توفير قضبان حديد التسليح المطابقة للمواصفات القياسية التي تحددها الدولة.
  • شراء الأسمنت والرمل والحصى لصنع الصبة الخرسانية.
  • احضار الخلاطات وتحضير خلطة الأسمنت لتجهيز الصبة.
  • يتم وضع حديد التسليح ثم يصب عليه الخرسانة.
  • اترك الصبة حتى تجف، في فصل الصيف يتم تركها لمدة أسبوع لتجف، وخلال هذه الفترة يتم سقي الصبة بالماء يوميا، أما في فصل الشتاء فيتم تضاعف هذه الفترة للحصول على تجفيف كامل للصبة.

عزل أساسات بناء المنزل

تتم عزل الأرضيات والأساسات باستخدام مواد كيميائية مثل الزفت لمنع وصول الرطوبة أو الحرارة إليها، مما يتسبب في تآكل حديد التسليح ويؤدي إلى تشقق أو انهيار المبنى.

مرحلة بناء الجدران

بعد إكمال صب الأعمدة الخرسانية، يتم إنشاء الجدران باستخدام الطوب الأبيض، وذلك بسبب خصائصه المهمة والتي تشمل خفة الوزن ومقاومة الحرارة والحريق، وعدم امتصاصه للماء أو الرطوبة بسهولة، بالإضافة إلى سعره المنخفض وقوته العالية.

بعد بناء جدران المنزل، نقوم بعمل الطلاء الجصي باستخدام المواد الإسمنتية، حيث يكون سمكها من واحد ونصف سنتيمتر إلى اثنين سنتيمتر.

صب السقف الخرساني للمنزل

بعد الإنتهاء من صب وعزل الأعمدة، يأتي مرحلة صب السقف الخرساني. في هذه المرحلة، يتم صنع الشدة الخشبية على شكل صندوق، ثم يتم تمديد حديد التسليح فيها، وبعدها يتم صب خليط الخرسانة. وبذلك يتم إنشاء السقف.

يتم رش السقف الخرساني بالماء ثلاث مرات يوميا حتى يتصلب جيدا، ويتم ترك الشدة الخشبية، ثم يتم إزالتها بعد أسبوعين في فصل الصيف وتقريبا شهر في فصل الشتاء.

تأسيس البنية التحتية

في هذه المرحلة، يتم وضع خطة لأنابيب السباكة ونقاط إدخال وخروج المياه، ثم يتم تركيب الأنابيب، ويجب أن يتم تحديد موقعها بوضوح في المخطط الهندسي لتجنب تعرضها للكسر في أي مرحلة من مراحل الصيانة، ولتسهيل عمليات الصيانة أيضا.

 نصائح هامة عند تنفيذ أعمال سباكة المطبخ والحمام

أعمال السباكة تتم بشكل أكثر في المطبخ والحمام، لذلك هناك عدة نصائح هامة يجب اتباعها وذكرها في النقاط التالية

أولًا المطبخ

  • لتجنب الإهدار في مساحة المطبخ، يجب أن يتم تصميم باب المطبخ في منتصف الجدار.
  • يجب حساب موقع فلتر تنقية المياه إذا كان الفلتر صغير الحجم، يتم وضعه فوق الرخامة، وبالنسبة للفلاتر الكبيرة الحجم مثل خمس مراحل أو سبع مراحل، يتم وضعها أسفل الرخامة، وفي كلتا الحالتين يجب حساب مداخل ومخارج المياه الخاصة بالفلتر.
  • من الأفضل أن يتم إنشاء بالوعة منفصلة للمطبخ بحيث لا ترتبط بصرف المرحاض.

 ثانيا الحمامات

  • عند تركيب السباكة في الحمامات واختيار أدوات السباكة والأنابيب المدفونة داخل الجدران، يجب أن تكون ذات جودة عالية وتتوافق مع المواصفات القياسية، لتجنب التلف وضرورة تكسير الجدران لإصلاح المشكلة.
  • يسهل تنظيف الحوض المعلق بسهولة أكبر من الحوض الأرضي، لذا ينصح بتركيب الحوض المعلق.
  • يجب تسوية الأرض جيدا قبل وضع السيراميك وسدها لمنع تسرب الماء تحت البلاط، حيث يمكن أن يسبب ذلك رائحة كريهة ويؤثر في حديد التسليح ويتسبب في حدوث الصدأ عليه.
  • قبل إقامة أنابيب الحمام، يجب معرفة نموذج مجموعة الحمام بما فيها الحوض والمرحاض، لأن بعض الأنواع تختلف في طريقة التركيب لنظام الصرف ومداخل المياه.
  • حساب مكان التهوية اللازمة لسخان الغاز.
  • من غير المسموح استخدام الجبس في أي تشطيبات داخل الحمام بسبب سهولة تفككه وسقوطه في الماء حتى بعد تصلبه.
  • يفضل تثبيت ناشر للهواء في الحمام والاهتمام بتوفير تهوية جيدة، لتجنب حدوث أي حالة اختناق داخل الحمام.
  • من الأفضل عدم مشاركة الجيران في عداد الماء وأن تقوم بتركيب عداد مستقل من البداية، لتجنب أي مشاكل عند تقسيم فاتورة الماء على السكان من خلال توزيع غير عادل وغير متناسب وفقا لاستهلاكهم.

شاهد أيضًا: قانون قيمة التصالح فى مخالفات البناء

عند بناء منزل، ينبغي الاهتمام بأعمال الكهرباء من الألف إلى الياء

تعد مرحلة الكهرباء من الأعمال الأساسية والمهمة أثناء بناء منزل من البداية إلى النهاية. يتم ذلك من خلال حساب استهلاك الطاقة المتوقعة للأجهزة التي سيتم استخدامها في المنزل وبناء لوحة كهربائية قادرة على تحمل أحمال أكبر من تلك الاستهلاكية، مع الأخذ في الاعتبار زيادة الأجهزة الكهربائية المحتملة في المستقبل.

كما يوجد بعض النصائح الهامة عند القيام بأعمال الكهرباء سنذكرها في النقاط التالية وهي:

  • قد تتعرض لمسائلة قانونية من قبل قسم الشرطة والحي إذا قمت باستخدام التيار الكهربائي قبل التعاقد على عداد الكهرباء.
  • يجب أن يتم اختيار الفنيين الكهربائيين بعناية، حيث ينبغي أن يتمتعوا بمهارة وحرفية عالية، نظرا لأن الأخطاء في الكهرباء قد تؤدي إلى حوادث خطيرة أو قد تستدعي تدمير الجدران لإجراء تعديلات في نظام الكهرباء الخاطئ.
  • يجب عمل توزيعة كهربائية بأعداد معقولة، حتى لا تكون قليلة وتصعب استخدامها بعد وضع الأثاث.
  • يتم وضع الأسمنت للتشطيب بعد تثبيت صناديق الماجيك.
  • فيما يتعلق بالخراطيم البلاستيكية التي يتم تمرير الأسلاك فيها، يجب أن تكون ذات نوعية جيدة لمنع تآكلها داخل الجدران، ويجب تثبيتها بواسطة الإسمنت وليس الجبس.
  • يجب شراء الأدوات الكهربائية من متجر موثوق وذو سمعة جيدة، لتجنب شراء أدوات كهربائية مزيفة تحمل علامات المنتجات الأصلية.

أعمال النجارة عند بناء منزل من الالف للياء

عندما تقوم بأعمال النجارة، يجب عليك اختيار أنواع جيدة من الخشب التي لا تتأثر بأشعة الشمس المباشرة ولا تتأثر بالرطوبة والماء المطر.

يقتصر العمل الخشبي داخل المنزل على عمل الحلوق عند الإنشاء، وهناك ثلاثة أنواع من الحلوق تم ذكرها في النقاط التالية

 اولًا حِلق الابواب

يجب أن يتم احترام سمك حلق الأبواب بسماكة بوصتين، ويقل قليلا بعد تلميعه في ورشة النجارة.

 ثانيًا حِلق الشبابيك

يجب أن يكون قاعدة شباك الحلق على ارتفاع متر و20 سنتيمتر من الأرض، وأبعاد الشباك مترا في الطول ومترا في العرض.

 ثالثًا حلق البلكونات (التراس)

عند تنفيذ جلسة تركيب البلكونات يجب أن تكون محملة بقطع طوب ولا يكفي استخدام الرمل فقط، ويجب أن يكون تركيب البلاط أو السيراميك مستويا عند التشطيب ليصل إلى منتصف ارتفاع جلسة البلكونات.

يجب أن يكون طول سمك حلق البلكونة ثماني بوصات.

اعمال المحارة وتركيب الارضيات والدهانات

يجب أخذ الاعتبار الترتيب في التشطيبات النهائية حيث يتم تنفيذ أعمال المحارة أولا، ثم تركيب الأرضيات، وفي النهاية يأتي الدهان، وسنستعرض في الفقرات التالية كل عمل على التوالي.

أولًا المحارة

في المرحلة القبل النهائية، يتم القيام بأعمال المحارة عن طريق خلط الرمل والإسمنت والماء، وتأتي هذه المرحلة قبل تطبيق المعجون والدهانات النهائية.

فترة جفاف المحارة هي فترة الشك الأولية التي تحدث بعد حوالي ثلاثة أيام، وتصل إلى مرحلة الشكل النهائي بعد حوالي أسبوعين.

ثانيًا تركيب الارضيات

تتم تركيب الأرضيات من الرخام أو السيراميك أو البلاط العادي، وفقا لاختيار صاحب المنزل، وتنشأ الزوايا على جوانب الحوائط لمنع أي تسربات، ويكون ارتفاعها من 10 إلى 12 سنتيمتر.

 ثالثًا الدهانات

بعد مرحلة التطبيق الأولية، يأتي مرحلة وضع المعجون، حيث يتم وضع طبقتين من المعجون ثم يترك ليجف لمدة يوم أو يومين، ثم يبدأ العمل بأعمال الدهان، حيث يتم دهان الطبقة الأولى ثم الطبقة الثانية، وبعد ذلك يتم العمل على الطبقة الثالثة أو وضع ورق الحائط حسب الاختيار.

عمل الديكورات واختيار الأثاث

هناك بعض النصائح المهمة عند تنفيذ تصميمات الديكور واختيار أثاث المنزل التي سنذكرها في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون ألوان الستائر متناسبة مع ألوان المفروشات والأثاث، وتتناسب أيضا مع لون السجاد ولون الحوائط.
  • يجب أن يتناسب حجم أثاث المنزل مع حجم المنزل، ولا تقوم بشراء أثاث كبير الحجم، لأنه يعطي الشعور بضيق المساحة.
  • لا تكثري من الجلسات والأركان في المنزل بل اكتفي بواحدة تكون بمساحة مناسبة لاستقبال الضيوف.
  • عند تزيين الجدران، تجنب اللوحات التقليدية واجعل اللوحات تعبر عن شخصيتك.
  • إذا كنت لا تتمتع بمهارة تخيل شكل الأثاث النهائي والديكورات النهائية، فقد تستطيع أن تلجأ إلى إحدى المكاتب الهندسية التي تستخدم برامج الكمبيوتر لإنشاء صورة وهمية تعرض المساحات الحقيقية للمنزل وتختار الأثاث وأحجامه وأشكاله بحيث تتمكن من تخيل الشكل النهائي للمنزل تماما.

شاهد أيضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

نهاية نرجو أن يكون لدينا عرض فريد حول خطوات بناء منزل كامل بالتفصيل، نأمل أن ينال إعجابكم ورضاكم، ونأمل أن تشاركوا المقالة مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائما أن نشر العلم والعمل به هو الخير، في رعاية الله وأمنه.

خطوات بناء منزل من الألف إلى الياء بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *