طريقة صنع صابون سائل لليدين في المنزل

طريقة تحضير صابون السائل للأواني في المنزل، يحتوي صابون السائل للأواني على مواد فعالة أيونية تعمل على تقليل التوتر السطحي للماء لتسهيل إزالة العوالق عن الأواني.

لا يلزم أن تكون كيميائيا لتصنع صابونا سائلا للأواني في المنزل، وفي هذه المقالة سنشرح بالتفصيل كيفية صنع صابون سائل للأواني في المنزل، فالرجاء البقاء معنا.

كيفية صنع صابون اليدين السائل في المنزل

يتألف الصابون السائل من مجموعة من المواد الكيميائية التي يمكن الحصول عليها من متاجر بيع المنظفات الكيميائية.

تشتمل مكونات الصابون السائل على عدة مواد كيميائية بما في ذلك حمض السلفونيك، الصودا السائلة، التكسابون، البيتائين، التالوز، المواد العطرية، مواد الحفظ، الصبغة الصناعية، وملح الصوديوم.

شاهد أيضًا: فوائد صابونة البابايا الخضراء للبشرة

كيف يعمل الصابون السائل للمواعين

الهدف من الصابون السائل هو إزالة الدهون من سطح الأواني.

لفهم كيفية حدوث هذه العملية، نجد أن الصابون السائل يتكون من اندماج مادة حمضية قوية وهي المادة المعروفة بالسلفونيك مع مادة قلوية تكون عادة الصودا الكاوية. ويعتبر هاتان المادتان المكونتين الرئيسيتين في صناعة الصابون السائل.

نجد أن المادة السلفونيك هي التي تعطي الصابون السائل قواما وكثافة، ولكي يتم ذلك يجب أن تتفاعل مع مادة قلوية وهي الصودا الكاوية، وسيكون الناتج النهائي عبارة عن صابون بشكله المعتاد في صورته الأولية، الذي يكون لديه مزيج شفاف وكثيف وقادر على ذوبان الدهون.

المواد المكونة للصابون السائل

تم ذكر المكونين الرئيسيين السلفونيك والصودا الكاوية، وهناك مواد كيميائية أخرى تستخدم في صنع الصابون السائل في المنزل

  • مادة التكسابون هي المسؤولة عن زيادة نسبة الرغوة في الصابون السائل. لا يمكن لمادة التكسابون العمل بمفردها، بل يجب تفعيلها عن طريق إضافة ملح الطعام المعروف أيضا بالجلسرين.
  • يلعب ملح الطعام الجليسرين دورا أساسيا في ترطيب الجلد وحمايته من المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجلد.
  • ثلاثي فوسفات الصوديوم هو المركب المسؤول عن نقاء الصابون السائل وعدم تأثره بالأملاح الموجودة في مياه التصنيع أو غسيل الأواني.
  • تعتبر مادة تراي إيثانول امين هي المسؤولة عن إضفاء اللمعان والبريق عند إتمام عملية غسيل الأطباق.
  • الكمبرلان هو مادة تستخدم كمحسن لثلاثي فوسفات الصوديوم وتفاعله مع ملح الجلسرين، وله أيضا دور أساسي في تثبيت الرغوة.
  • تمزج جميع هذه المواد الكيميائية بنسبة تقريبية متساوية، وتشكل 30% من صابون السائل، أما النسبة المتبقية فهي ماء.
  • بإمكان إضافة مادة تعطي لون وأخرى تعطي رائحة عند صنع صابون سائل المواعين.

نصائح هامة يجب معرفتها قبل تصنيع الصابون السائل في المنزل

لتجنب المخاطر على نفسك وأفراد عائلتك، يجب اتباع هذه النصائح الهامة:

  • عند خلط المكونات الكيميائية للصابون السائل، عليك ارتداء القفازات واستخدام عصا خشبية لتحريك الخليط.
  • الأدوات المستخدمة في صنع الصابون السائل مخصصة فقط لهذا الغرض، ولا ينبغي استخدامها مع الأدوات الموجودة في المطبخ بسبب احتوائها على مواد كيميائية ذات تركيز عال.
  • يجب العمل في مكان مغلق بعيدا عن متناول الأطفال، نظرا لأن بعض المواد الكيميائية المستخدمة في صنع الصابون السائل في المنزل قد تبدو مشابهة للعصائر أو الحليب، ويمكن أن يقوم الأطفال بتناولها عن طريق الخطأ مما يشكل خطرا كبيرا.
  • بعد إعداد الصابون السائل، يفضل تركه لمدة لا تقل عن 24 ساعة حتى يتم الامتزاج بشكل كامل، ثم بعد هذه الفترة يصبح جاهزا للاستخدام.
  • معظم المواد الكيميائية تكون ضارة للجلد، وخاصة مادة `الصودا الكاوية`. إذا تعرض جلدك للصودا الكاوية مباشرة، يجب استخدام كمية كبيرة من الماء على هذه المنطقة، وإذا استمر الألم، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى. لا تضع أي نسيج أو منشفة على تلك المنطقة لأنها قد تلتصق بالجلد، فقط احمل زجاجة ماء واستمر في وضع الماء على تلك المنطقة حتى وصولك إلى المستشفى.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الصابون الاسود بدون دقيق

كيفية صنع صابون سائل لليدين في المنزل

نظرا لارتفاع أسعار المنتجات في السوق، بما في ذلك منتجات النظافة مثل صابون اليدين السائل للمغاسل، يمكنك تصنيعها في المنزل، وقد يكون هذا فكرة مشروع مربح لك.

في النقاط التالية، سنشرح كيفية صنع الصابون السائل للمواعين في المنزل

  • احضار وعاء عميق من البلاستيك مع ملاحظة أنك تضعين 1 لتر ماء أولا قبل أي مادة كيميائية في الوعاء.
  • استدلال على أن جميع المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة صابون اليدين السائل للمواعين لديها أوزان متساوية.
  • أضف 50 جراما من المادة السلفونية والصودا الكاوية إلى كل منهما.
  • ابدأ بالتقليب برفق باستخدام عصا خشبية وينبغي ارتداء القفازات لليدين، وعند التقليب ستلاحظ تكون مادة لزجة وشفافة وارتفاع درجة حرارة الخليط والوعاء البلاستيك، وهذا يشير إلى أن الخطوات تمت بنجاح.
  • احضر وعاء بلاستيكيا آخر بنفس المواصفات، وضع 1 لتر من الماء فيه، ثم أضف باقي المكونات المذكورة بنفس وزن مادة الصودا الكاوية ومادة السلفونيك، بمقدار 50 جرام لكل مادة كيميائية.
  • يقوم بتحريك الخليط بلطف حتى يختلط، ثم يضاف المزيج إلى الوعائين البلاستيكية ويقلب مرة أخرى حتى تحصل على صابون سائل للأواني في المنزل.
  • اترك الخليط لمدة لا تقل عن 24 ساعة حتى يمتزج المزيج ويصبح جاهزا للاستخدام بعدها.
  • إذا كانت كثافة صابون المواعين السائلة خفيفة، يمكنك زيادة كثافتها عن طريق إضافة مادة التيكسابون، والتي تتميز بلزوجة عالية، وليس لها لون ولا تغير لون الصابون السائل.

مشروع صنع صابون اليدين في المنزل

الأشخاص الذين يرغبون في زيادة داخلهم يجب عليهم البحث عن أفكار جديدة تدعم أهدافهم.

من بين المشاريع الناجحة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير هو صنع الصابون السائل في المنزل وبيعه.

يمكنك الترويج لهذا المشروع عبر التسويق المباشر للمحلات المجاورة في منطقتك، من خلال تقديم عينات مجانية صغيرة، وعندما تحقق هذه العينات إعجابا، بإمكانك بيع كميات أكبر من صابون السائل للمواعين.

يمكنك أيضا بيع المنتج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولتمييز نفسك في هذا المشروع، يمكنك أيضا سؤال الزبون عن الرائحة المفضلة لديه ولون سائل الصابون للعبوات.

شاهد أيضًا: دراسة تفصيلية لجدوى مشروع صناعة الصابون السائل

نهاية نرجو أن يكون لدينا عرض فريد حول كيفية صنع صابون السائل للمواعين في المنزل، نأمل أن ينال إعجابكم ورضاكم، ونأمل أن تشاركوا المقالة مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائما أن نشر العلم والعمل به هو الخير، في رعاية الله وأمنه.

طريقة صنع صابون سائل لليدين في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *