كيفية العناية بالشعر وجعله أكثر صحة

كيفية العناية بالشعر وجعله أكثر صحة، يعكس الاهتمام بمظهر الشعر شخصية الفرد ويعبر عن رقته واهتمامه بنفسه، حيث يتطلب الشعر العناية والرعاية من قبلنا.

الأشخاص الذين لا يهتمون بشعرهم بالطريقة الصحيحة، يتعرضون لمشاكل عديدة مثل الجفاف، ظهور القشرة في فروة الرأس، تساقط الشعر، التقصف، التجعد، وحتى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

لذلك، في هذه المقالة سنتعرف على كيفية العناية بالشعر وجعله أكثر صحة، فتابعونا.

كيفية العناية بالشعر وجعله أكثر صحة

للعناية بالشعر، يجب معرفة العديد من الأمور المتعلقة بالشعر والقيام بها بالطريقة الصحيحة، مثل تمشيط الشعر، وغسله، واستخدام البلسم، واختيار منتجات الشعر المناسبة، والاهتمام بالشعر أثناء الليل والنوم.

شاهد أيضًا: أضرار ليندو سبراي للشعر

التمشيط والعناية بالشعر

يعتبر تمشيط الشعر خطوة مهمة في الاهتمام بالشعر، حيث يجهل بعض السيدات الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر وأهميتها.
حيث يكمن أهمية تمشيط الشعر في توزيع الزيوت التي تفرزها فروة الرأس على الشعر بالتساوي، مما يساهم في تغذية الشعر وتزويده بمعظم الزيوت الطبيعية التي يحتاجها للنمو.

يعزز التمشيط نمو الشعر بصحة وسلامة، وينصح الخبراء بعدم تمشيط الشعر وهو رطب، لأن ذلك يؤدي إلى تكثيفه وتقصفه.

عندما يتشابك الشعر أو يتعقد، يوصى بتمشيطه من الأسفل ثم المنطقة التي تليها لأعلى حتى الوصول إلى فروة الرأس، وبذلك يتم منع تقصف وتقطيع الشعر.

ملاحظات هامة عند غسل الشعر

كيفية وعدد مرات غسيل الشعر يتم تحديدها بناء على نوع الشعر وطبيعته، ومن هذا المنطلق نحدد أنواع الشعر وكيفية غسله في النقاط التالية:

  • الشعر العادي: لتحديد نوعية الشعر، إذا كان شعرك من النوع العادي ستظهر ذلك بعد غسله بيوم واحد، فإذا وجدت أنه به دهون غير متراكمة فهذا يدل على أن شعرك من النوع العالي وينصح بغسل الشعر العادي مرة كل يومين.
  • الشعر الدهني (الناعم): هذا النوع من الشعر يفرز الدهون بكثرة ويظهر ذلك بعد يوم واحد من غسله، قد تحتاجين إلى غسله يوميا.
  • الشعر الجاف (الخشن): يتسم هذا النوع من الشعر بانخفاض إفراز الزيوت والمواد الدهنية، لذا ينصح بغسله مرة كل ثلاثة أيام.

الطريقة السليمة لاستخدام الشامبو والعناية بالشعر

إليك بعض النصائح الهامة عند استخدام الشامبو للعناية بالشعر لتحقيق أفضل النتائج، وتسردها النقاط التالية:

  • استخدمي دائما كمية قليلة من الشامبو وضعيها على شعرك، ثم قومي بتدليك الشعر بحركة دائرية. يجب التركيز على المناطق التي تحتاج إلى تنظيف دقيق وتركيز على منطقة الرقبة الخلفية.
  • يعتبر تدليك فروة الرأس بلطف بحركة دائرية باستخدام الشامبو عملية تشبه التدليك، وتساعد في تحسين الدورة الدموية في منطقة الرأس، مما يحفز نمو الشعر، ويرجع ذلك إلى تدفق كمية وفيرة من الدم إلى فروة الرأس.
  • ينصح باستخدام شامبو مرطب للشعر الخشن، حيث يساعد على ترطيب الشعر وإعطائه مظهرا لامعا.
  • ينصح باستخدام شامبو غير كريمي (خفيف) مع الشعر الدهني (الناعم).
  • بالنسبة للشعر العادي، يمكن استخدام أي نوع من الشامبو معه، ونود أن نشير إلى ضرورة الابتعاد عن الأنواع الرخيصة التي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة للشعر.

البلسم والعناية بالشعر

العديد من السيدات لا يستخدمن البلسم بعد استخدام الشامبو، ولكن هذا يمكن أن يكون ضارا للشعر؛ لأن البلسم يعمل كمرطب للشعر ويمنحه لمعانا وبريقا ومظهرا جذابا.

إليك بعض النصائح لاستخدام البلسم حسب نوع شعرك.

  • يوصى بالشعر الخشن باستخدام بلسم مرطب، يجب وضع البلسم من جذور الشعر حتى أطرافه مع استخدام مشط واسع الأسنان.
  • بالنسبة للشعر الدهني، ينصح بوضع بلسم خفيف غير كريمي، وينصح المتخصصون بتطبيق البلسم من منتصف الشعر وحتى أطرافه، نظرا لوجود كميات كبيرة من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس في المنطقة العلوية.
    لا حاجة لزيادة كمية الدهون في فروة الرأس العلوية.
  • إذا كان نوع الشعر عاديا، فينصح باستخدام أي نوع من البلسم، مع تجنب الأنواع الرخيصة التي قد تكون ضارة للشعر بسبب الكيماويات غير المعروفة المصدر.

شاهد أيضًا: فوائد قص الشعر التالف

أدوات العناية بالشعر

هناك عدد من أدوات العناية بالشعر، مثل المجففات الكهربائية ومكواة فرد الشعر وفرشاة خاصة وما إلى ذلك من الأدوات التي يستخدمها الكثير من السيدات عند تصفيف شعرهن للعناية به.

ينصح الخبراء بتقليل استخدام الأدوات الكهربائية على الشعر، حيث يؤدي الاستخدام المفرط إلى تلف وتضعيف الشعر.
من بين الأدوات الخطيرة هو المجفف الكهربائي، وينصح المتخصصون بشدة باستخدام منشفة لتجفيف الشعر بلطف.

الزيوت والمثبتات والعناية بالشعر

بعض السيدات يستخدمن الزيوت لتغذية شعرهن، بينما يستخدم البعض الآخر مثبتات الشعر أو السيروم لإضفاء لمعان وبريق على شعرهن.

ينصح المتخصصون بعدم زيادة استخدام هذه المنتجات لأنها تسرع من تلوث الشعر وتمنع إفراز الزيوت الطبيعية الغذائية له.

العناية بالشعر ليلًا وخلال فترة النوم

يوصى بتمشيط الشعر ليلا قبل النوم باستخدام مشط واسع الأسنان، لأن ذلك يساعد على تفكيك التشابكات التي تتشكل خلال النهار، كما ينصح أيضا بتسريح الشعر وربطه بشكل ذيل الحصان أو عمل ضفيرة، وذلك لحماية الشعر من التقصف والتساقط أثناء النوم.

نصائح تغذية تساعد على العناية بالشعر

هنا بعض النصائح الهامة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر سنستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • تنصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المعادن والمكملات الغذائية التي يحتاجها الشعر. ينصح بتناول بعض الأطعمة المهمة مثل الخضروات والفواكه، خاصة الحمضيات والطماطم، وأيضا الحبوب مثل الفاصوليا والعدس التي تحتوي على حمض الفوليك الضروري لتغذية الشعر.
  • الحصول على فيتامين (B6) الموجود في السبانخ والبطاطس والموز.
  • تناول الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان يحتوي على البروتينات الضرورية لتغذية الشعر.
  • يمكن الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية من سمك السلمون والتونة، ويمكن أيضا الحصول عليها من المكسرات مثل الجوز واللوز، وتتواجد أيضا في زيت الكتان.

نصائح للحماية والعناية بالشعر

إليك بعض النصائح المهمة لحماية الشعر من التلف والاهتمام به، ونذكرها في النقاط التالية:

  • يجب قص أطراف الشعر بانتظام في فترة تتراوح بين 10 إلى 12 أسبوعا، وهذا يساهم في تقليل تقصف الشعر ويساعد على تغذيته. فالأجزاء الأخيرة من الأطراف بحاجة إلى جهد أو تغذية كبيرة للشعر وتكون تالفة.
  • تدليك فروة الرأس بحركة دائرية مستمرة يساعد على تعزيز الدورة الدموية، مما يساعد الشعر على الحصول على التغذية المناسبة.
  • عند تغيير لون الشعر، ينصح باستخدام المستحضرات الطبية المعتمدة التي تسبب أقل ضررا للشعر، حيث ينصح الخبراء بعدم محاولة صبغ الشعر لأنه يسبب ضررا كبيرا للشعر.
  • تغطية الشعر بشكل مستمر يضعف الشعر لأنه لا يمنحه الهواء والأكسجين اللازمين التي يحتاجها، حاولي قدر المستطاع أن تسمحي لشعرك بالتنفس.
  • يجب تقليل استخدام مجفف الشعر الكهربائي ومكواة تسوية الشعر، وفي حالة استخدامهما يجب أن يتم البدء بدرجات حرارة منخفضة لجفاف الشعر وعدم ترطيبه، ثم زيادة درجة الحرارة تدريجيا.

شاهد أيضًا: أفضل 8 أنواع زيوت للعناية بالشعر المصبوغ

نأمل أن نكون قدمنا عرضا مميزا حول كيفية العناية بالشعر وجعله أكثر صحة بحيث ينال إعجابكم ورضاكم، ونأمل أن تشاركوا المقالة مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المقدم، سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يستفيد الجميع، وتذكروا دائما أن نشر العلم والعمل به هو الخير، في رعاية الله وأمنه.

كيفية العناية بالشعر وجعله أكثر صحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *