معلومات نادرة عن الممثلة بدرية رأفت

معلومات نادرة عن الممثلة بدرية رأفت. من المحتمل أنك قد استمتعت بمشاهدة أحد الأفلام لها في وقت ما، حيث قد شاهدت العديد من الفنانين الموهوبين الذين قدموا أداء ممتازا لأدوارهم في عصر الفن الجميل. واحدة من هؤلاء الفنانين العظماء هي الفنانة القديرة بدرية رأفت. من هي بدرية رأفت؟

مولد الفنانة بدرية رأفت

ولدت الفنانة جوزفين جورج سركيس، المعروفة بإسم الفنانة `بدرية رأفت`، في محافظة أسيوط في 26 ديسمبر 1920م. عملت في مجال السينما والمسرح، حيث كانت مولعة بعالم السينما والفن منذ صغرها وعملت به.

رغم أنها كانت واحدة من أوائل الممثلات اللاتي عملن في السينما المصرية، إلا أن الحظ لم يكن في صالح الفنانة بدرية رأفت فيما يتعلق بالشهرة.

شاهد أيضًا: من هو الفنان فهد بلان

نشأة الفنانة بدرية رأفت

  • بدرية رأفت نشأت وتعلمت في مدارس نوتردام بمحافظة أسيوط، وهذه المدارس ما زالت موجودة حتى الآن؛ عملت في مجال السينما عندما كانت في السابعة من عمرها، وكانت أول أدوارها السينمائية في فيلم `قبلة في الصحراء`.
  • تزوجت الفنانة بدرية رأفت من الفنان بدر عبد الله إبراهيم الأعمى المشهور بـ بدر لاما، والذي يحمل الجنسية التشيلية والأصول الفلسطينية. قدم بدر لاما إلى مصر من تشيلي مع أخيه المخرج إبراهيم لاما للعمل في صناعة السينما المصرية. كان بدر لاما أحد أوائل العاملين في السينما المصرية في بدايتها وشارك في تطويرها. كما كان أول من قدم معدات سينمائية لصناعة السينما المصرية وللعالم العربي بأكمله. أسس بصحبة أخيه شركة كوندور فيلم في الإسكندرية عام 1926م، والتي أنتجت العديد من الأفلام السينمائية بعد ذلك.
  • قامت الفنانة `بدرية رأفت` بالتعاون مع زوجها `بدر لاما` في العديد من الأفلام السينمائية، وقد أتى اسم `بدرية رأفت` من قبل زوجها `بدر لاما` الذي اختار هذا الاسم لها.

الظروف السيئة التي تعرضت لها الفنانة بدرية رأفت

  • بعد أن عملت الفنانة `بدرية رأفت` في العديد من الأفلام مع زوجها `بدر لاما`، تغيرت أحوالها وتوفي زوجها بشكل مفاجئ في الأول من أكتوبر عام 1947 بسبب نوبة قلبية عندما كان في الأربعينات من عمره.
  • قرر شقيقه إبراهيم لاما استخدام ابنه سمير إبراهيم لاما في تصوير أفلامه بدلا من أخيه. بالإضافة إلى ذلك، حدث حريق هائل في استوديو لاما الواقع في حدائق القبة في ذلك الوقت، مما أدى إلى تدمير جميع المحتويات المتواجدة في الاستوديو، بما في ذلك المعدات السينمائية وأشرطة الأفلام وغيرها. وبعد كل هذا، قررت الفنانة بدرية رأفت اعتزال الفن في عام 1947 بسبب هذه الظروف السيئة.
  • بعد ذلك، قام `إبراهيم لاما` بالانتحار باستخدام مسدس بعد استخدامه في قتل زوجته اليونانية بسبب نزاعات زوجية نشأت عن الغيرة، وحدث الانتحار في 14 مايو 1953م.

الفيلم الأخير لبدرية رأفت

في نفس العام الذي توفي فيه شقيق زوجها في عام 1953، عادت الفنانة `بدرية رأفت` للعمل في صناعة السينما المصرية بعد أن قدمها المخرج والسيناريست `سيد زيادة` في فيلم `اللقاء الأخير` حيث شاركت مع الفنانة `زهرة العلا` والفنان `عماد حمدي` والفنان `محسن سرحان` في أدوار البطولة.

اعتزال الفنانة بدرية رأفت للفن

بعد أداء الفنانة `بدرية رأفت` لدورها الأخير في السينما المصرية في فيلم `اللقاء الأخير` الذي لم يحقق أي نجاح بين الجمهور، قررت الفنانة الاعتزال نهائيا وهاجرت إلى كندا مع بناتها، واختارت الاستقرار في كندا وتفاني حياتها في رعاية بناتها وأحفادها.

أعمال الفنانة بدرية رأفت

قدمت الفنانة بدرية رأفت عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية بين عام 1927 إلى عام 1953

1-      فيلم قبلة في الصحراء

هذا الفيلم هو أول فيلم سينمائي روائي طويل وصامت في تاريخ السينما المصرية والعربية. تم إنتاجه وصدوره في 5 مايو عام 1927م، وقد تم تأليفه وإخراجه بواسطة إبراهيم لاما. حاز على إعجاب العديد من المشاهدين بسبب كونه الأول من نوعه. شارك في تمثيله بدرية رأفت بدر لاما، محمود المليجي، أنور وجدي، إبراهيم عادل ذو الفقار، حسن كامل، آيفون جوين، وروحية خالد.

2-      فيلم فاجعة فوق الهرم

هذا الفيلم الدرامي والرومانسي هو واحد من أوائل الأفلام في تاريخ السينما المصرية والعربية. تم تصويره في الإسكندرية وصدر في 5 ديسمبر 1928. الفيلم من تأليف وإخراج إبراهيم لاما وبطولة بدرية رأفت وبدر لاما وفتحي الصافوري وفاطمة رشدي وعزيزة رشدي.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنانة وفاء الكيلاني

3-      فيلم نفوس حائرة

وهو فيلم يتمتع ببطولة الفنانة “بدرية رأفت” التي تجسد دور الشابة “حياة”، ويضم أيضا بدر لاما، عبد السلام النابلسي، سميحة فتحي، فؤاد المصري، ليلى الشقراء، يوسف صالح، عباس فارس، وقد تم كتابة السيناريو وإخراجه بواسطة “إبراهيم لاما” و”بدر لاما” و”بديع خيري”؛ وعرض هذا الفيلم في 4 أبريل عام 1838م.

4-      فيلم رجل بين امرأتين

فيلم صدر في 7 أكتوبر 1940، من إخراج إبراهيم لاما، وبطولة بدرية رأفت، بدر لاما، أمينة رزق، محمود المليجي، فردوس محمد، عبد المجيد شكري، ثريا فخري، زوزو شمس الدين.

5-      فيلم صلاح الدين الأيوبي

وهو الفيلم المصري الذي قامت فيه الفنانة `بدرية رأفت` بدور `الأميرة سلمى`؛ هذا الفيلم من إنتاج شركة `كوندور فيلم` وإخراج `إبراهيم لاما` وبطولة كلا من الفنانة بدرية رأفت، بدر لاما، أنور وجدي، منسي فهمي، محمود المليجي، بشارة كريم بصحبة العديد من الفنانين المتألقين في صناعة السينما المصرية؛ تم عرض هذا الفيلم في 14 سبتمبر من عام 1941م.

6-      فيلم كليوباترا

فيلم تم إنتاجه في عام 1943م وعرض في 4 مارس من نفس العام، الفيلم من إخراج إبراهيم لاما، وشارك في التمثيل بدرية رأفت، بدر لاما، محمود المليجي، بشارة واكيم، زوزو نبيل، أمينة رزق، ودرية أحمد.

7-      فيلم وحيدة

وحيده هي فتاة بسيطة ترعرعت في منزل جليلة هانم، وهي تحب ممدوح بن جليلة هانم، التي ترفض هذه العلاقة تماما، بل تسعى جاهدة لحماية ابنها من هذا الزواج من خلال ترتيب زواجه من السعداوي. لا يقبل قلب ممدوح التفاوض ويستسلم للحزن حتى يقع ضحية للمرض.

8-  فيلم عز الطلب

تسعى نديما بكل جهدها للتواصل مع رجل ثري يمكنه تحقيق طموحاتها، وترفض أي شخص بسيط يحاول التقرب منها. ولكن عندما يستمع المشغل إلى مكالماتها ويعرف ما ترغب فيه، يخفي الشخص الثري هويته.

أعمال أخرى للفنانة بدرية رأفت

  • فيلم “عريس الهنا” عام 1944 م.
  • فيلم “البدوية الحسناء” عام 1947م.
  • فيلم “اللقاء الأخير” عام 1953م.

وفاة الفنانة بدرية رأفت

توفيت الفنانة جوزفين جورج سركيس المعروفة بـ `بدرية رأفت` في مدينة مونتريال بكندا عام 2009م، وكانت عمرها تسعة وثمانين (89) عاما، دون أي اهتمام إعلامي بواحدة من رواد فن السينما في مصر.

شاهد أيضًا: معلومات شخصية عن هيرميون غرينجر

بعد أن تعرفنا على الممثلة بدرية رأفت واطلعنا على نشأتها ومكانتها في عالم الفن، اكتشفنا أنها كانت من الفنانات المتميزات اللواتي نالت إعجاب العديد من المتابعين لها، وحققت العديد من الأعمال الفنية المميزة، وتعرفنا على جميع الأعمال التي قدمتها في السينما المصرية.

معلومات نادرة عن الممثلة بدرية رأفت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *