ما الذي لا تعرفه عن الممثل عاكف نجم

ما لا تعرفه عن الممثل عاكف نجم، في عام 2003، قامت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بتطوير صناعة الأفلام في الأردن وتدريب صانعي الأفلام الأردنيين على فنون صناعة السينما. ومن بين الفنانين الأردنيين المتميزين في صناعة الأفلام الأردنية هو الفنان الكبير عاكف نجم. من هو هذا الفنان وما هي الأعمال التي قام بها؟

الفنان عاكف نجم

  • عاكف نجم هو ممثل ومخرج أردني ولد في عام 1960 ميلاديا. نشأ في عائلة فنية، حيث كان أخوه الأكبر الذي يدعى `توفيق` يعمل في مجال الإخراج منذ سبعينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى أنه قد قام بتمثيل بعض الأدوار السينمائية أيضا.
  • بالإضافة إلى شقيقه الآخر المدعو `نبيل` الذي عمل في مجال الإخراج والنقد، حيث كان مخرجا وناقدا، يمتلك الفنان عاكف نجم شقيقين توأم يدعون `وائل` و`نضال`، إلى جانب أخ آخر يدعى `خالد`، بالإضافة إلى `بشار` و`حمد`، وكانوا جميعا يعملون في مجال الفن.
  • تخرج الفنان عاكف نجم من أكاديمية الفنون في القاهرة عام 1984م، حيث درس وتخصص في مجال المسرح والتلفزيون والإذاعة، بالإضافة إلى عمله في التمثيل قبل تخرجه من الأكاديمية بسنتين، وكان لديه هواية أخرى في ذلك الوقت وهي كتابة الشعر والقصص وغيرها.

شاهد أيضًا: معلومات عن الممثل رانبير كابور

أعمال الفنان عاكف نجم

1- المسرح

بدأ الممثل والمخرج `عاكف نجم` مسيرته الفنية عندما اتجه إلى المسرح، حيث شارك في تمثيل عدد من المسرحيات، بمن فيها:

مسرحية “الشخص” عام 1982

هي مسرحية مؤلفة من قبل “منصور الرحباني” و “عاصي الرحباني”، بالإضافة إلى “أمل دنقل”. يتم إخراجها بواسطة المخرج المسرحي “جلال الشرقاوي” والمخرج التلفزيوني “منير راضي”. تدور القصة حول بائعة طماطم فقيرة تتم مصادرة عربتها.

عندما قامت بدخول السوق التي تم تهجيرها لاستعداد استقبال الشخص المدعو، قررت السلطات التحقيق فيما حدث لها بحضور هذا الشخص.

مسرحية “لعبة الزواج” عام 1983م

هي مسرحية مخرجها المسرحي `عمر ناجي` وتأليف `عصمت يوسف العزيزي`. تحكي المسرحية قصة رجل يدعى `توفيق`، بائع متجول يلتقي في الحافلة التي يستقلها بفتاة تدعى `نوال`، تواجهها موقف محرج حيث لا تمتلك المال لدفع تذكرة الركوب.

يقوم `توفيق` بسداد تكاليف الركوب عنها، ويدهشها بتصرفه النبيل، فيقع في حبها بعدها، وتطلب منه أن يتقدم لها ويتزوجها، ولكنه سيواجه بعض الصعوبات، حيث يرغب والد الفتاة في تزويجها لرجل ثري ذو مكانة

2- التلفزيون

بعد بداية الفنان `عاكف نجم` في المسرح كأول أعماله الفنية، انتقل بعدها إلى التلفزيون، حيث شارك في العديد من المسلسلات، ومن بينها:

  • مسلسل “الدرب الطويل” عام 2000م: هو مسلسل أردني من إخراج صلاح أبو هنود وتأليف وليد سيف. تدور أحداث المسلسل حول أسرة فلسطينية فقيرة تتعرض للاحتلال البريطاني ومن ثم تعاني من الاحتلال الصهيوني أيضا. يلعب الفنان عاكف نجم دور الشخصية المدعوة علي.
  • مسلسل “الحجاج” عام 2003م: يتم إخراج هذا المسلسل بواسطة `محمد عزيزية`، وتأليف `جمال أبو حمدان`. تدور أحداث هذا المسلسل حول حياة الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي واجه آراء متناقضة في فترة من فترات التاريخ المليئة بالأحداث. وقد قام الفنان `عاكف نجم` بأداء دور `مالك بن بشير` في هذا المسلسل.
  • مسلسل “بلقيس” عام 2009م: هو مسلسل إماراتي تم عرضه في الثاني والعشرين من أكتوبر لعام 2009م، ويتناول قصة الملكة `بلقيس` التي سعت لتوحيد البلاد أثناء حكمها، ولكنها واجهت توترات عسكرية وحروب قبلية تعرقل مسعاها، ولكنها نجحت في تحقيق توحيد البلاد وأصبحت اليمن معروفة بلقب `اليمن السعيد` خلال فترة حكمها.
  • مسلسل “ممالك النار” عام 2019م: هو مسلسل يتركز في إطار تاريخي ويستعرض آخر أيام دولة المماليك وسقوطها على يد العثمانيين في القرن السادس عشر، ومن ثم تكوين تحالف بين الدولة المصرية والشامية والدولة العثمانية. يقوم الفنان `عاكف نجم` بأداء دور الشخصية `القرمانلي باشا`.

المسلسل من إخراج `أليخاندرو توليدو` ومن تأليف `محمد سليمان عبد المالك`؛ تم عرض هذا المسلسل في 17 نوفمبر عام 2019م، وهو آخر أعمال الفنان `عاكف نجم` التلفزيونية.

شاهد أيضًا: معلومات عن الممثلة ادريانا اوجارت

3-   السينما

بالإضافة إلى أعمال المسرح والتلفزيون، قام الفنان `عاكف نجم` أيضا بالدخول إلى عالم السينما، ومن بعض أفلامه السينمائية:

فيلم `الرغبة في السقوط` الذي صدر في عام 2005م، تأليف عادل الجابري، يروي قصة امرأة تدعى عبير، توفي زوجها أثناء رحلة بحرية سياحية نتيجة انفجار، لكنها نجت من هذه الحادثة، وبعد وفاة زوجها، اكتشفت أن زوجها كان يعمل مع مجموعة متاجرة في المخدرات وغيرها من الأحداث.

فيلم “الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام:فيلم سوري ديني إسلامي بعنوان `عام 2009م` يروي قصة النبي صلى الله عليه وسلم وتجارب آل هاشم معه قبل وبعد البعثة. يقوم الفنان `عاكف نجم` بدور عم النبي صلى الله عليه وسلم، أبو طالب. يتميز الفيلم بالسيناريو المؤلف من قبل `عثمان جحا` والإخراج الذي قام به `سيف شيخ نجيب`.

4- الإخراج

وعلى الصعيد الإخراجي قام الفنان “عاكف نجم” بإخراج ثلاثة أفلام وهم:

  • فيلم “نداء قلب” عام 1943م.
  • فيلم “ملآمح ملونه” عام 2001م.
  • فيلم “الدوار التاسع” عام 2007م.

خامساً الدبلجة

شارك الفنان `عاكف نجم` أيضا في تدبير العديد من مسلسلات الكرتون بما في ذلك:

  • المغامرون الأبطال – يقومون بأدوار “بديع + حازم”.
  • عودة سنبل – في دور “المغني”.
  • أبطال التزلج – في دزر “بيير + هاربات”.
  • مدينة الألوان – في دور “فيكتور”.
  • العملاق غارا غنتو – في دور “بانورج”.
  • سوار العسل – في دور “الشرطي”.
  • بانشو الظريف – في دور “بانشو”.
  • الدببة الطائرة – في دور “حبيب”.
  • البروفيسور طومسون – في دور “طومسون”.
  • أورسن وأوليفيا – في دور أورسن المغامر.

ازدهار مجتمع صناعة الأفلام الأردنية

  • رغم سطوع ونجاح السينما الأردنية من خلال الفوز بجوائز على المستويين المحلي والدولي في السنوات الأخيرة، لا يمكن إنكار التحديات التي لا يزال المخرجون يواجهونها في الأردن.
  • في عام 2007، شهدت صناعة الأفلام الأردنية تقدما كبيرا، حيث تم تصوير 10 أفلام روائية في الموقع هناك. وتم إنتاج ثلاثة من تلك الأفلام محليا. وفي عام 2008، أسس الأردن معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية، وهو مؤسسة تعليمية عالية المستوى تقدم درجة الماجستير في الفنون الجميلة في مجال السينما.
  • في عام 2015، حظيت الأردن بتقدير فيلمها المسمى `ذيب` للمخرج ناجي أبو نوار، الذي يتحدث عن منطقة الحجاز العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى. الفيلم يروي قصة صبي بدوي صغير يعاني من سن مبكرة جدا.
  • عندما يبدأ ضابط بريطاني في رحلة خطيرة عبر الصحراء لتوجيهه إلى وجهته السرية، في يناير 2016، حدث شيء لم يحدث من قبل في الأردن، حيث تم ترشيح الفيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 88 كأفضل فيلم بلغة أجنبية.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن الممثل أوداي تشوبرا

وبعد أن قمتم بالتعرف على الممثل عاكف نجم النجم الكبير الذي شارك في نمو اسم الأردن من خلال شهرته التي نالها من أعماله الفنية الرائعة سواء من خلال المسرح أو التلفزيون أو السينما أو الإخراج أو حتى الدبلجة، وتعرفنا إلى مكان ولادته ونشأته وكيف تدرج في الأعمال الفنية وتعرفنا على كيفية ازدهار الأردن في مجال الفن، نتمنى أن يكون الموضوع قد حصل على إعجابكم، وإلى اللقاء في موضوع جديد.

ما الذي لا تعرفه عن الممثل عاكف نجم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *