هل المينوكسيديل فعال كدواء لعلاج تساقط الشعر

هل المينوكسيديل فعال كعلاج لتساقط الشعر؟ روجاين هو اسم تجاري لعقار المينوكسيديل، حيث يعتبر هذا العقار الوحيد المعتمد من قبل منظمة الدواء الأمريكية ومنظمة الغذاء والدواء العالمية كعلاج لتساقط الشعر، ويصنف كعلاج ظاهري.

تشير الدراسات العلمية والطبية إلى أن المينوكسيديل يعتبر علاجا فعالا لتساقط الشعر وضعف الشعر، ولكن دعونا نتعرف في هذه المقالة بالتفصيل عما إذا كان المينوكسيديل فعالا كعلاج لتساقط الشعر. تابعونا.

تعريف المينوكسيديل

في عام 1988، تم اعتماد عقار المينوكسيديل كعلاج لمشاكل الصلع وتساقط الشعر. في البداية، كان يتم تناول عقار المينوكسيديل عن طريق الفم كعلاج لمشكلة ضغط الدم غير المنتظم. ومع ذلك، لاحظت آثاره الجانبية الفعالة على نمو الشعر بشكل كبير.

منذ ذلك الحين، تمت اعتماد المينوكسيديل كعلاج لمشكلة تساقط الشعر والصلع، وتم تداوله في الأسواق في البداية تحت اسم روجايين.

تم بيع العقار بأشكال مختلفة، إما على شكل بخاخ للاستخدام الظاهري أو رغوة أو سائل، وكانت تتوفر بتركيزين وهما 2% و5%.

الطريقة المبسطة لاستخدام عقار المينوكسيديل هي وضعه مباشرة على فروة الرأس مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء. ينصح الأطباء بتركه لمدة لا تقل عن أربع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر.

يعد عقار المينوكسيديل علاجا مؤقتا، حيث يتوقف تأثيره عند التوقف عن استخدامه، وبالتالي يعود تساقط الشعر أو الصلع مرة أخرى.

شاهد أيضًا: 7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد لدى النساء

ديناميكية عمل عقار المينوكسيديل

تساقط الشعر أو ضعف بصيلة الشعر يعود إلى نقص الدم الذي ينقل الغذاء إليها، مما يجعلها ضعيفة وتساهم في تساقط الشعر.

يعمل عقار المينوكسيديل على تغذية منطقة فروة الرأس التي تعاني من ضعف أو تساقط الشعر، حيث تم اكتشاف أن عقار المينوكسيديل يعمل كموسع للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة فروة الرأس، وبالتالي يتم تغذية بصيلات الشعر وتوفير فرصة أكبر لتلقي الغذاء اللازم لتكون قوية وصحية وتنمو من جديد.

جسم الإنسان يحتوي على هرمون يسمى ثنائي هيدروتيستوستيرون (DHT)، وعند تواجده بكمية زائدة في الدم، يؤثر هذا الهرمون مباشرة في ضعف بصيلات الشعر وانكماشها. هناك عدة عقاقير طبية تقلل نشاط هذا الهرمون في الجسم، مثل الفيناستيرايد أو الديوكاستيرايد. أما عقار المينوكسيديل، فلا يؤثر على هذا الهرمون في الجسم.

هل المينوكسيديل فعال في علاج تساقط الشعر؟

أعدت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء الأمريكية العديد من الإحصاءات حول العقار المينوكسيديل كعلاج فعال لتساقط الشعر.

الدراسات تؤكد أن عقار المينوكسيديل غير فعال لجميع الحالات المرضية التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر.

أثبتت الدراسات أن استخدام عقار المينوكسيديل بتركيز 5% يعطي أفضل النتائج للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر مقارنة بنفس العقار بتركيز 2%. ذلك يرجع إلى أن زيادة تركيزه يسمح بتوسع الأوعية الدموية التي تحمل الدم الذي يحمل الغذاء الذي يساهم في نمو وتغذية البصيلة.

تشير الإحصائيات إلى أن عقار المينوكسيديل بتركيز 5% عند تجربته على الرجال أدى إلى نجاح بنسبة 40% للأشخاص الذين كانوا يعانون من عدم قدرة شعرهم على النمو بعد استخدام العقار لفترة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى 6 أشهر.

أثبتت الدراسات أن استخدام عقار المينوكسيديل بتركيز 5٪ يؤدي إلى نتائج أفضل ومبهرة مقارنة بتركيز 2٪، حيث بلغت نسبة نجاح نمو الشعر 45٪ أعلى من الأشخاص الذين استخدموا تركيز 2٪، واستمرت هذه النتائج لمدة 48 أسبوعا.

يعمل عقار المينوكسيديل على معالجة المشكلة الفرعية التي تتسبب في تساقط أو ضعف الشعر، وهي عدم وصول الغذاء بشكل كاف إلى بصيلة الشعر. ومع ذلك، لا يعمل عقار المينوكسيديل على حل المشكلة الأساسية والجذرية في تقلص نمو بصيلات الشعر، والتي تنجم عن زيادة في هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون (DHT). لذا، يعتبر استخدام عقار المينوكسيديل وحده غير كاف، وينصح بتناول عقار الفيناستيرايد أو الديوكاستيرايد كعلاج مكمل، حيث يعملان على تقليل هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون (DHT) في الدم، بالإضافة إلى عقار المينوكسيديل الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية التي تنقل الغذاء إلى بصيلات الشعر الضعيفة.

التأثير الطبي لعقار المينوكسيديل

حتى الآن، لا يزال الأثر الكامل لعقار المينوكسيديل غير معروف تماما، ومع ذلك، هناك تأثيرات كبيرة وواضحة على نمو الشعر، وسنلقي الضوء على أهم ما توصل إليه العلم بشأن التأثير الطبي لعقار المينوكسيديل وهي كالتالي:

  • يعمل الدواء على تعزيز نمو الأغشية المبطنة للأوعية الدموية التي تؤثر بشكل كبير على نمو بصيلات الشعر.
  • يعمل دواء المينوكسيديل على تقليل تأثير الجينات المسؤولة عن تساقط خلايا فروة الرأس، كما أنه يساهم في تقليل تأثير الجينات التي تسبب التهاب فروة الرأس.
  • المينوكسيديل هو دواء يساعد في زيادة إنتاج بروتين الكرياتين، وهو مرتبط ارتباطا وثيقا باستجابة الجسم للعلاج والتعافي.
  • يحتوي عقار المينوكسيديل على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل مباشرة على توسيع الأوعية الدموية. يسمح هذا العقار بتدفق الدم إلى الشعيرات الدموية وجذور الشعر، حيث ينقل لها المواد الغذائية الهامة والأكسجين الضروري لنمو الشعر. يستخدم أيضا لتحفيز نمو الشعر بشكل صحي في البصيلات الضعيفة.
  • من آثار العقار الإيجابية أنه يسهم في استرخاء العضلات في الأوعية الدموية، وذلك بفتح قنوات البوتاسيوم.
  • من النتائج الإيجابية التي لا تزال تعتبر غامضة للطب حتى الآن، يعمل دواء المينوكسيديل على توسيع الأوعية الدموية الموضوعة تحته فقط، دون أن يؤثر على أي أوعية دموية أخرى، وهذا يمكن أن يكون ضارا لصحة الإنسان. وبالتالي، يعمل هذا الدواء فقط على فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر بطريقة صحية لتنمو الشعيرات بشكل جيد.

مميزات عقار المينوكسيديل

تم إجراء الأبحاث العلمية والتجارب على دواء المينوكسيديل خلال الثلاثين سنة الماضية، وأظهرت النتائج عدة مميزات وفوائد للدواء التي سنستعرضها في النقاط التالية

اولًا تحفيز عمليه نمو بصيلة الشعر

تشير الأبحاث العلمية إلى أن عقار المينوكسيديل لا يعمل بشكل واسع في منطقة الرأس، حيث تبين أن منطقة فروة الرأس الأمامية هي المنطقة التي يكون استجابة الشعر فيها أعلى بكثير من المناطق الأخرى التي تعاني من تساقط الشعر.

علاج المينوكسيديل لا يحقق نتائج سريعة، بل يستغرق وقتا ويجب ألا يقل فترة الاستخدام عن أربعة أسابيع حتى ستة أسابيع لكي تظهر النتيجة في نمو الشعر من جديد.

ومع ذلك، يعتبر عقار المينوكسيديل علاجا مؤقتا، حيث يحدث تضعف الشعر مرة أخرى وبدء تساقطه بعد توقف استخدام العقار في فترة تتراوح بين شهر وأقل.

ثانيا، العلاج بالمينوكسيديل ومشاكله في حالة الصلع الوراثي للرجال وتساقط الشعر لدى النساء

نسبة إصابة الرجال بالصلع الوراثي تقدر بحوالي 80٪، أما بالنسبة للنساء فتقدر النسبة بحوالي 50٪، وتحدث الإصابة في مراحل عمرية مختلفة.
ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن ظهور عملية تساقط شعر الرجال تكون أكثر شيوعا في بداية سن الثلاثين.

أظهرت الدراسات أن الالتزام باستخدام عقار المينوكسيديل بتركيز 5% لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وتصل إلى ستة أشهر يؤدي إلى نتائج إيجابية، حيث وصلت نسبة نجاح علاج الأشخاص الذين يلتزمون بتناول عقار المينوكسيديل بتركيز 5% إلى 40%.

تأثير عقار المينوكسيديل على مرض الثعلبة هو الثالث

يمكن أن يصيب مرض الثعلبة الأطفال والبالغين في مراحل عمرية مختلفة، والسبب وراء هذا المرض هو حدوث عطل في وظائف الجهاز المناعي، ويمكن لعقار المينوكسيديل أن يعالج مشكلة الثعلبة.

ويعتبر هذا علاجا مكملا يجب تناوله بالتزامن مع العقاقير التي تعمل على تنظيم الاضطراب الحاصل في الجهاز المناعي.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال مينوكسيديل Minoxidil الجرعة والأثر الطبي والآثار الجانبية

ثانيا، المينوكسيديل هو دواء لتساقط الشعر نتيجة العلاج الكيماوي

استخدام العلاج الكيماوي كعلاج فعال لمرض السرطان قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو الصلع للأشخاص الذين يعتمدون عليه.

الشخص المريض في هذه الحالة قد يعاني من آلام نفسية شديدة، لذلك يوصى للأطباء باستخدام عقار المينوكسيديل الذي يعتبر علاجا فعالا لإعادة نمو الشعر، ويعمل على تحسين الحالة الصحية والنفسية للمريض.

نصائح هامة قبل استخدام عقار المينوكسيديل

هناك معلومات هامة يجب معرفتها قبل استخدام عقار المينوكسيديل، نظرا للآثار الجانبية غير المرغوب فيها التي قد تسببها، وسنستعرضها في النقاط التالية

  • غير مستحب استخدام عقار المينوكسيديل للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض المركبات التي تدخل في تركيبه، مثل البروبلين غليكول، ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب قبل استخدام عقار المينوكسيديل.
  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه المواد الحافظة الموجودة في دواء المينوكسيديل، لذا ينصح بالتشاور مع الطبيب المعالج.
  • هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في زيادة امتصاص المادة الفعالة في عقار المينوكسيديل، وهذا الزيادة قد تؤدي إلى مخاطر كبيرة وآثار جانبية، ومن بين هذه الأدوية الكورتيزون أو مشتقات الكورتيزون مثل الفازلين أو الكورتيكوستيرويد.
  • ينصح بعدم استخدام دواء المينوكسيديل للأشخاص الذين يعانون من حساسية فروة الرأس أو الأشخاص الذين تعرضوا لحروق نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، وذلك لأن المادة الفعالة ستمتص بشكل كبير من فروة الرأس وقد تسبب آثارا جانبية غير مرغوب فيها.
  • يمكن أن يتم وصف دواء المينوكسيديل على شكل أقراص تؤخذ تحت إشراف طبي، لأن زيادة الجرعات التي تؤدي إلى أضرار جسيمة تتسبب في اضطرابات في الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم، لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أقراص دواء المينوكسيديل لمعرفة الجرعة المناسبة وكيفية الاستخدام.

طريقة استخدام عقار المينوكسيديل

إذا كنت ترغب في تحقيق أفضل النتائج باستخدام عقار المينوكسيديل، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • نغسل الشعر وفروة الرأس جيدا بالماء الدافئ.
  • جففي الرأس جيدا وتجنبي استخدام المجففات الكهربائية.
  • يتم توزيع كمية مناسبة من عقار المينوكسيديل على فروة الرأس (المنطقة المستهدفة)، ويتم التدليك بعناية، حيث يعزز ذلك الدورة الدموية في المنطقة المستهدفة لتعزيز نمو الشعر فيها.
  • يجب أن تغسل الأيدي جيدا بالماء فقط بعد استخدام عقار المينوكسيديل، لأنه قد يتسبب في آثار سلبية مثل الاحمرار وتهيج العينين أو الغشاء المخاطي.
  • يتم ترك محلول عقار المينوكسيديل على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ساعتين وتصل إلى أربع ساعات.
  • اغسل الرأس جيدا بالماء والشامبو بعد مرور فترة الأربع ساعات.
  • يتم تكرار هذه العملية مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء.

النتائج من استخدام الدواء المينوكسيديل لا تظهر إلا بعد مرور أربعة إلى ستة أسابيع.
عندما تحصل على نتائج في نمو شعر الرأس بعد استخدام عقار المينوكسيديل، يجب ألا تتوقف عن استخدامه، لأن التوقف سيؤدي إلى توقف نمو الشعر ثم ضعفه وتراجعه من جديد.

مخاطر استخدام عقار المينوكسيديل

هناك العديد من الفوائد لاستخدام عقار المينوكسيديل، ولكن هناك بعض الآثار السلبية التي قد تحدث نتيجة الاستخدام، ومن أبرز هذه الآثار حدوث التهابات وحكة في فروة الرأس.

ومن أجل حل هذه المشكلة، يجب التوقف عن استخدام عقار المينوكسيديل، حيث تختفي هذه الآثار خلال فترة تتراوح بين 10 إلى 15 يوما، وإذا استمرت المشكلة، يرجى استشارة الطبيب.

هناك عدة أمور أخرى يمكن أن تنتج عن استخدام عقار المينوكسيديل، سنستعرضها في النقاط التالية:

  • حدوث تعرق زائد في كف اليدين والقدمين والوجه.
  • التعرض لحدوث زيادة في الوزن.
  • الشعور بتخدير في منطقة الوجه أو اليدين أو القدمين.
  • حدوث دوار بسيط وعدم اتزان.
  • الام بالرأس، ناتجة عن حدوث الصداع.
  • حدوث احمرار وتهيج ببشره فروه الرأس.
  • حدوث اضطراب بمعدلات ضربات القلب.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • انخفاض بضغط الدم.
  • الشعور بألم في منطقه الصدر.
  • عدم وضوح في الرؤية بشكل لحظي.

المفاضلة بين عقار المينوكسيديل وزراعه الشعر

عند مقارنة عقار المينوكسيديل بزراعة الشعر، نجد أننا بين حل واحد من الاثنين، وهما:

 اولًا عقار المينوكسيديل

استخدام عقار المينوكسيديل يعد حلا مؤقتا لمشكلة تساقط الشعر أو ضعفه، حيث يؤدي التوقف عن استخدامه إلى العودة إلى نقطة البداية وضعف الشعر مرة أخرى.

يعتبر عقار المينوكسيديل ميسور التكلفة للأشخاص الذين يبحثون عن حلا بتكلفة متوسطة.

 ثانيًا عمليه زراعه الشعر

زراعة الشعر تعتبر الحل الدائم والأمثل لنمو الشعر بشكل طبيعي من جديد.

اقتصاديا، زراعة الشعر تكلفة كبيرة جدا بالنسبة لاستخدام عقار المينوكسيديل.

تقنيات زراعه الشعر الحديثة

بعض الأشخاص يشعرون بالملل والإحباط عند استخدام عقار المينوكسيديل كعلاج مؤقت، حيث يتلاشى تأثيره فور التوقف عن استخدامه.

يقوم بعض الأشخاص باللجوء إلى الحل النهائي لمشكلة الصلع وتساقط الشعر، وهو إجراء عملية زراعة شعر تجميلية. تعتبر هذه التقنية الحديثة وقد وصلت إليها العلم منذ حوالي 15 عاما، وتتوفر عدة أنواع من هذه التقنية سنتعرف عليها في الفقرة التالية

أولًا زراعه الشعر بالشريحة

تعد هذه التقنية من أوائل التقنيات التي استخدمت في زراعة الشعر، حيث يقوم الطبيب المعالج بأخذ شريط من المنطقة المانحة وهي المنطقة التي يكون فيها الشعر موجودا بشكل طبيعي وصحي، ويقوم بأخذ هذه الشريحة وتوسيع المسام بينها ثم يقوم بزراعتها في المنطقة المستقبلية أو المنطقة المستهدفة التي تعاني من الصلع.

من بين النتائج السلبية لتقنية زراعة الشعر بالشريحة هو وجود منطقة جراحية في فروة الرأس تتطلب وجود عدد من الغرز، والتي قد تترك آثارا أو ندوبا وقد تعطي شكلا غير مرغوب فيه.

ثانيًا زراعه الشعر بالاقتطاف

تعد هذه التقنية من أحدث ما وصل إليه الطب وعالم التجميل، حيث تعتمد هذه التقنية على أداة دقيقة تشبه القلم الرصاص ذات سن مدبب ومجوف قطرها لا يتجاوز 8 ملليمترات، يقوم الطبيب المعالج باختيار عدد من بصيلات الشعر الصحية في المنطقة المانحة، ثم يقوم بعد ذلك بفتح شقوق رفيعة في المنطقة المستهدفة أو المنطقة المستقبلة، عن طريق النفس الأداء يقوم بزرع البصيلات الجديدة مع بعض الخلايا المحيطة بها، ثم بعد ذلك تنمو البصيلات بشكل طبيعي.

تعتبر هذه التقنية من أحدث تقنيات زراعة الشعر، ولكنها تتمتع بعدة ميزات إيجابية، منها أنها لا تترك أي آثار جراحية أو ندوب في المستقبل.

شاهد أيضًا: أفضل شامبو لتساقط الشعر وتنعيمه مجرب

في ختامنا، نأمل أننا قدمنا لكم عرضا مميزا حول فعالية المينوكسيديل كعلاج لتساقط الشعر، ونتمنى أن يحوز عرضنا على إعجابكم ورضاكم. نأمل منكم مشاركة المقال مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى عبر البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي لنعمم الفائدة ولا ننسى أن الخير في نشر العلم وتطبيقه. حفظكم الله ورعايته.

هل المينوكسيديل فعال كدواء لعلاج تساقط الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *