أحاديث قدسية عن الظلم ورحمة ربنا

أحاديث قدسية عن الظلم ورحمة ربنا، رفض الله نفسه الظلم، وقيل إن الظلم يظلم صاحبه، لذلك ديننا الحنيف نهانا عن الظلم بسبب خطورة عواقبه على صاحبه والمظلوم، وحتى على المجتمع بأكمله. بالإضافة إلى ذلك، الدعاء للمظلوم مستجاب بإذن الله، حيث لا يوجد عائق بينه وبين الله. يترك الله الظالم لأجل مسمى، ولكنه يؤخر حكمه حتى يأخذ المظلوم حقه ويعاقب الظالم على ظلمه، سواء في الحياة الدنيا أو في الحياة الآخرة. لذلك، يحذر ديننا أن الله لا يظلم أحدا حتى ولو بمقدار ذرة، ويأمر عباده بالعدل.

تحريم الظلم

الله سبحانه حرم الظلم على نفسه، حيث قال في كتابه العزيز: `وما ربك بظلام للعبيد`. وكما حرم الظلم على نفسه بشكل قاطع، قد أمر عباده بتحريمه على أنفسهم وغيرهم. إذ يحتاج العباد جميعا إلى رضا الله تعالى في جميع أمورهم ونواهيها. لذلك يجب علينا أن نتجنب أي شيء يغضبه، وأن ندعوه دائما بما يرضيه وما نحتاجه في جميع أمورنا، دون انتهاك حقوق الآخرين لتحقيق مصالحنا.

شاهد أيضًا: احاديث نبوية تحث على العمل اليدوي

أنواع الظلم

قيل إن هناك نوعين من الظلم يجب الحذر منهما، وهما:

ظلم العبد لنفسه: وعلى رأس هذا النوع يقع أن يظلم الإنسان نفسه بالشرك بالله تعالى، والدليل على ذلك في القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى: `إن الشرك لظلم عظيم`، ويعود السبب في ذلك إلى أن الإنسان عندما يظلم يتجاوز حدوده ويتولى دور الحاكم والقاضي، وهذا الدور هو دور خاص بالله تعالى ولا يجوز للبشر أن يتشابهوا به. ومن ثم، يتبع هذا النوع تنفيذ المعاصي بغض النظر عن تسميتها وطبيعتها، سواء كانت كبائر أو صغائر.

ظلم الإنسان لغيره: وهو النوع الثاني من أنواع الظلم التي يجب أن نحذر منها، حيث يعتدي الشخص على الآخر سواء كان هذا الاعتداء على ماله أو جسده أو غيرهما، حيث وردت العديد من النصوص في هذا الشأن، ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم- في خطبته في حجة الوداع: (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا)

حديث قدسي عن الظلم

  • عن أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال:

يا عبادي، قد حرمت على نفسي أن أرتكب الظلم، وجعلته محظورا بينكم، فلا تظلموا بعضكم بعضا، يا عبادي، فإن الجميع منكم ضال إلا من أهديته الهدى، فاستعينوني أهداكم، يا عبادي، فكلكم جائع إلا من أطعمته الطعام، فإذا تطعموني سأطعمكم، يا عبادي، وكلكم عار إلا من لبسته الكساء، فإذا تسترتم سأكسوكم. يا عبادي، إنكم تخطئون ليلا ونهارا، وأنا أغفر الذنوب جميعا، فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي، ولن تصلوا بضر يضرني.

ولن تستفيدوا مني وتنفعونني، أيها العبيد، لو أن أفضلكم وأسوئكم وأنتم جميعا من البشر والجن كانوا على تقوى قلب رجل واحد منكم، لم يزد ذلك في ملكي شيئا، أيها العبيد، لو أن أفضلكم وأسوئكم وأنتم جميعا من البشر والجن كانوا على فجور قلب رجل واحد، لم ينقص ذلك من ملكي شيئا.

يا عبادي، لو قام جميعكم، الأولون والآخرون، البشر والجن، في صعيد واحد وسألوني، فأعطيت كل إنسان ما يطلبه، لم ينقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص الإبرة إذا أدخلت في البحر. يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم سأوفيكم إياها. فمن وجد خيرا، فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك، فلا يلومن إلا نفسه.” (رواه مسلم في صحيحه.).

أحاديث قدسية عن الظلم ورحمة ربنا

  • قال سبحانه: {من عمل صالحا فلنفسه، ومن عمل سيئا فعليه، وما ربك بظلام للعبيد} (فصلت: 46).
  • قال الله تعالى: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بلا حساب) {الزمر:10}.
  • وقال الله جل وعلا: (ادفع بالتي هي أحسن فإن العداوة بينك وبينه كأنه ولي حميم * ولا يجدها إلا الذين يصبرون، ولا يجدها إلا الذين لهم حظ عظيم) [فصلت:34-35].
  • وقال الله تعالى: (وسنمتحنكم بأمور تسبب لكم الخوف والجوع، وتنقص من أموالكم وأنفسكم وثماركم، وبشر المتحملين بالصبر * الذين إذا أصيبوا بمصيبة يقولون: إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم دعوات من ربهم ورحمة، وهم الذين يهتدون) [البقرة:155-157].
  • وقال تعالى: (ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون) [الأنبياء:35].
  • وقال تعالى: (وقد أرسلنا سابقا إلى أمم وأخذناهم بالبأس والضراء لعلهم يتضرعون، [الأنعام:42].
  • يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لا يصيب المسلم بالنصب أو الوصب أو الهم أو الحزن أو الأذى أو الغم حتى شوكة يشاكها، فإن الله يكفر بها من خطاياه.” – رواه البخاري.

حديث عن الظلم قصير

  • وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مدهش أمر المؤمن، إن كل أمر له خير، ولا ينطبق ذلك على أحد غير المؤمن، إذا تعرض للسعادة شكر فهو خير له، وإذا تعرض للمحنة صبر، فهو خير له) رواه مسلم.
  • ويقول صلى الله عليه وسلم: إن عظم الجزاء يتناسب مع عظم البلاء، وإذا أحب الله قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط” رواه الترمذي وابن ماجه.
  • ويقول أيضاً: (لا يتمنى أحدكم الموت لضرر يصيبه، سواء كان في نعمة فلعله يزداد خيرا، أو كان في بلاء فلعله يتوب)، رواه البخاري.
  •  وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (يا رسول الله، لدي قرابة تعاملهم معي بشكل سيء، وأنا أتعامل معهم بشكل حسن، وأنا صبور عليهم، وهم يتجاهلونني ويجهلون معاناتي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا كنت تفعل ذلك، فإنك تكون كأنك تطعنهم بالسيف، ولكن الله سيكون معك وسينصرك عليهم ما دمت مستمرا في هذا النهج).” – رواه مسلم.
  • قال تعالى: يقول في الكتاب المقدس: لا يطلب منه عن أفعالهم وهم يسألون.
  • يقول الله سبحانه وتعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) [الطلاق: 3،2].
  • ويقول في نفس السورة أيضاً: من يتقي الله، يجد السهولة في أموره. إن ذلك هو أمر الله الذي أنزله إليكم. ومن يتقي الله، يكفر عنه سيئاته ويكرم له الأجر.” ([الطلاق: 5، 4]).
  • ويقول سبحانه وتعالى: لو أن سكان القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض، ولكنهم كذبوا، فأخذناهم بما كسبوه [الأعراف:96].
  • ويقول سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا).

شاهد أيضًا: ايات قرانية واحاديث عن أهمية احترام المسنين

آيات وأحاديث عن الظلم إسلام ويب

  • ويقول سبحانه وتعالى: ومن يطيع الله ورسوله ويتقي الله ويخشاه، فأولئك هم الفائزون” [النور: 52].
    ويقول سبحانه وتعالى: (من يعمل عملا صالحا، سواء كان ذكرا أو أنثى وهو مؤمن، فسنمنحه حياة طيبة وسنجازيهم بأفضل ما كانوا يعملون) [النحل:97].
    ويقول سبحانه وتعالى: (من يتبع الهدى فلا يضل ولا يشقى * ومن يتجاهل ذكري فإن له حياة ضيقة وسيكون أعمى في يوم القيامة) [طه:124،123].
    كما أنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (يا حي يا قيوم، أناشدك برحمتك، أصلح لي أموري كلها، ولا تتركني لنفسي حتى لحظة)، هذا حديث صحيح رواه الترمذي.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم: اللهم لا يوجد سهولة إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهولة إذا شئت) رواه ابن حبان.

كلام عن الظلم الناس

  • الظلم دولة لساعة، والحق دولة حتى قيام الساعة.
  • عندما سألت عن الحقيقة، قيل لي: الحق هو ما يتفق عليه الجميع. فعجبت كيف ذبحت ثوري في فجر النهار.
  •  لا تتوتر أبدا بمجرد أن ترفع صوتك من أجل الحق والصدق وتعبيرك عن التعاطف ضد الظلم والكذب والطمع، إذا فعل الجميع ذلك، ستتغير العالم.
  •  إن الانسان لیس ظالماً بطبعه كما یتصور.
  •  من الطبيعي أن يظلم الإنسان إذا لم يجد عوائق حقيقية تمنعه من الظلم.

شاهد أيضًا: احاديث نبوية تحث على العمل اليدوي

وفي ختام رحلتنا مع احاديث قدسية عن الظلم ورحمة ربنا، ادعوكم ونفسي بتقوى الله والبعد عن الظلم وأسبابه والدعاء بترك الظلمات، وأن لا يحكم علينا ظالم، وأن يضرب الله الظالمين بالظالمين ويخرجنا منهم سالمين، وأن يباعد بيننا وبينهم كما باعد بين المشرق والمغرب، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من المواضيع الدينية الهامة من خلال موقعنا.

أحاديث قدسية عن الظلم ورحمة ربنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *