الآثار والمخاطر لعمليات تثبيت الفقرات

تثبيت الفقرات يصاحبه أضرار ومخاطر. في البداية، نحن نرغب في التعرف على ماهية عمليات تثبيت الفقرات. إن عملية تثبيت الفقرات هي عملية تجميع ودمج قطعتين أو أكثر من فقرات العمود الفقري معا، مع إزالة الفراغ الذي يفصل بينهما ويمنع الحركة. تقوم هذه العملية بتخفيف آلام المريض الذي يعاني من آلام مستمرة وشديدة في الظهر، والتي لا تتلاشى أو تقل عند ممارسة التمارين الرياضية أو استخدام المسكنات. وهنا يصبح القيام بهذه العملية ضروريا.

معلومات عن عمليات تثبيت الفقرات:

في هذه العملية، يستخدم الجراح مادة تشبه العظم لوضعها في المكان الفاصل بين الفقرتين، ثم يستخدم الألواح المعدنية والأشرطة المخصصة لتثبيت الفقرتين ببعضهما البعض، ويساعد ذلك على تحقيق التآزر الطبيعي بين الفقرتين. ومع مرور الوقت، يتشكل جزء عظمي طبيعي بينهما.

وهناك العديد من الحالات التي يتطلب فيها التدخل الجراحي، حيث يعد هذا الإجراء الوحيد في مثل هذه الحالات مثل حالات انحناء العمود الفقري الشديد والتشوهات التي تؤثر على العمود الفقري، وفي حالات فتق النواة اللبية أو الديسك. وتعتبر هذه العملية من بين العمليات الكبيرة التي يتطلب التدخل الجراحي فيها الاقتراب من النخاع الشوكي، ولذلك يجب عدم التسرع في إجراء مثل هذه العمليات إلا بعد معرفة مخاطر جراحة العمود الفقري والتأثيرات المحتملة التي قد تحدث بعدها.

شاهد أيضًا: أضرار عملية تغيير مفصل الركبة بالتفصيل

اسباب اجراء عملية تثبيت الفقرات

عندما يصبح الأدوية والمسكنات والعلاج الطبيعي عاجزين عن تخفيف آلام الظهر، يلجأ المريض إلى إجراء عملية تثبيت الفقرات. يتطلب إجراء هذه العمليات التأكد من السبب المؤدي للألم، وذلك لأنها ليست سهلة وقد يواجه المريض العديد من المشاكل بعدها. تستخدم هذه العملية لعلاج آلام الظهر التي يكون سببها ما يلي:

1ـ الألم الناتج عن ضيق المسافة الفقرية، مما يؤدي إلى احتكاك سطوح الفقرات العظمية أثناء الحركة.

2ـ تضيق القناة الفقرية.

3ـ الكسور العظمية الموجودة في فقرات العمود الفقري.

4ـ الانحناء في العمود الفقري يبدأ في سن المراهقة، وإذا لم يتم علاجه بالطرق الصحيحة، فقد يستمر ويتطور. يتم إجراء الجراحة في حالات انحناء العمود الفقري فقط عندما تكون شديدة.

5ـ الأورام التي قد تصيب العمود الفقري.

الأنواع المتعددة لعمليات العمود الفقري

هناك أنواع مختلفة من جراحات العمود الفقري التي يمكن للمرضى اللجوء إليها لتخفيف آلام الظهر والعمود الفقري والمناطق بين الفقرات. يتم اختيار نوع الجراحة وفقا لمشكلة المريض الصحية وتطبق الإجراءات الجراحية المناسبة لكل حالة. وفيما يلي ثلاثة أنواع رئيسية لجراحات العمود الفقري:

1ـ استئصال الصفيحة الفقرية

في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإزالة جزء من فقرة في العمود الفقري، ويسمى هذا الجزء بالصفيحة الفقرية. بعد خروج الصفيحة من النخاع الشوكي، قد تضغط على الجذور العصبية، وتسبب آلاما شديدة أو أعراضا عصبية في المنطقة التي تمتد إليها فروع هذه الجذور العصبية. قد يتطلب الأمر أيضا إزالة الصفيحة بالكامل من أجل التخلص من الضغط على تلك الجذور العصبية.

2ـ استئصال القرص الذي يوجد بين الفقرات

في بعض الحالات الجراحية المشابهة، قد يكون هناك جزء منفصل من القرص الغضروفي يفصل بين فقرات العمود الفقري. يقوم الطبيب في هذه العملية بإزالة هذا الجزء المنفصل، مما يسمح بحرية الحركة بعد ذلك. الاسم العلمي لهذا الانفصال هو “الديسك”. تعود أسباب إصابة المريض بالديسك إلى عدة عوامل مرضية تتعلق بطبيعة العمل. قد يتعرض النخاع الشوكي للضغط بسبب الانفصال، مما يستدعي إجراء عملية جراحية لاستئصال الجزء المضغوط على النخاع الشوكي، من أجل تخفيف آلام الظهر لدى المريض.

3ـ تثبيت الفقرات

وفي هذه العملية، يتم دمج فقرتين أو أكثر من فقرات العمود الفقري مدى الحياة. تعتبر هذه العملية مفيدة لاستقرار الحالة المرضية ومعالجة التشوه وتقليل آلام الظهر. يقوم الجراح في هذه العملية بإزالة جزء من عظم الحوض أو الورك ووضعه بين الفقرتين المراد تثبيتهما. تساعد هذه العملية في تكوين جزء عظمي كامل وطبيعي على شكل فقرة واحدة كبيرة. يستخدم الجراح الأربطة والأسلاك والصفائح يدويا لتثبيت الفقرات وتحقيق استقرار سريع لحالة المريض قبل التحام الفقرتين بالنمو الطبيعي.

اضرار عمليات تثبيت الفقرات

1ـ حدوث جلطة دموية:

من آثار تثبيت الفقرات، تشكل جلطات دموية داخل الأوردة في منطقة ربلة الساق، وتعمل عضلات الساق كمضخة تدفع الدم الوريدي إلى القلب والرئتين أثناء المشي، ومع ذلك، يمكن أن تنقبض عضلات الأطراف السفلية بشكل كبير عند تقليل حركة المريض خلال فترة الجراحة أو فترة بعدها.

وقد يؤدي ذلك إلى تقليل تدفق الدم الوريدي بشكل غير فعال، مما يسبب حدوث جلطة، ويمكن لأي شخص أن يتعرض لهذه الحالة نتيجة الجلوس لفترات طويلة، مثل الجلوس في الطائرة، أو بعد إجراء عملية جراحية.

لكي نتجنب حدوث هذه الأعراض، يجب أن نتخذ إجراءات وقائية مثل ممارسة التحرك بشكل مستمر، فهي ضرورية للغاية، ويجب علينا ارتداء الجوارب الضاغطة التي تساعد في تقليل تجمع الدم الوريدي في الساقين، وفي حالات خطيرة قد تتطلب استخدام أدوية معينة.

شاهد أيضًا: اضرار عملية غضروف الركبة وخطورتها

2ـ المشاكل الجراحية:

قد تكون هذه المشاكل نادرة الحدوث، ولكنها محتملة في كل مرة يحدث فيها شق في الجلد، ويكون الخطر الأكبر في حالة الشيخوخة، وعند وجود شقوق جراحية سابقة في نفس المنطقة، وأيضا في حالة مرضى السكر، والمدمنين على الكحول، والمرضى الذين يعانون من سوء التغذية أو نقص في البروتين.

عدد الإصابات التي يمكن أن تكون سطحية أو عميقة، والإصابات السطحية تحدث في الجلد والأنسجة الداخلية، وتظهر عليها أعراض مثل ألم محلي في موقع الجرح، واحمرار وتورم، وارتفاع في درجة حرارة الجلد، ووجود سائل أصفر ذو رائحة كريهة، ويمكن علاجها من خلال تطهير الجلد.

3ـ تفاعلات التحسس ونظام المناعة:

يعتبر جهاز المناعة هو الذي يحمي جسم الإنسان من اختراق العوامل الخارجية، مثل الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض، ويعد خط الدفاع الطبيعي لجسم الإنسان، ويتكون الجهاز المناعي للإنسان من مجموعة من الخلايا والأنسجة، ومجموعة متنوعة من الأعضاء، تعمل بشكل متناغم، وتتمثل في الكريات البيضاء التي تعد الخلايا الأساسية في جهاز المناعة، وتواجه جميع الكائنات الدقيقة الخارجية التي قد تسبب أمراضا للإنسان أو تضر به وتقضي عليها.

4ـ الشلل اللفائفي:

وقد يتسبب هذا الشلل بشكل كبير لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات تثبيت الفقرات، ويعود السبب في ذلك إلى بطء حركة الأمعاء أو عدم وجودها، مما يؤدي إلى انسداد الأمعاء جزئيا أو كليا. تشمل أعراض الشلل اللفائفي الانتفاخ وآلام البطن، وقد يتسبب في الغثيان والتقيؤ، وعدم شعور المريض بالجوع.

5ـ النزيف الدموي:

لإجراء عملية تثبيت الفقرات، يجب شق الجلد والأنسجة ليتمكن الجراح من الوصول إلى العمود الفقري وإجراء العملية الجراحية. ومن الممكن حدوث نزيف دموي، وهذا يشكل خطرا حقيقيا على المريض. ولذلك، يجب أن يكون فريق التخدير من الأطباء على علم بهذا النزيف لمكافحة الآثار المحتملة، مثل نقل الدم للمريض.

6ـ الضرر العصبي:

يمكن للمريض أن يتعافى بشكل نهائي من العصب المضغوط من خلال العملية الجراحية، وقد لا يتعافى بشكل نهائي حتى بعد إزالة الضغط عن العصب. قد يستمر العصب في أن يكون متضررا، ومن الممكن أن يتعافى المريض بسرعة، ولكن هذه الحالات نادرة جدا.

شاهد أيضًا: أمراض الفقرات الصدرية وعلاجها

في ختام هذه المقالة، قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بمخاطر وأضرار عمليات تثبيت الفقرات. لا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على جميع المخاطر والأضرار المرتبطة بعمليات تثبيت العمود الفقري، ونترك لكم التعليقات في أسفل المقالة.

الآثار والمخاطر لعمليات تثبيت الفقرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *