عدد أيام عيد الفطر في الإسلام

عدد أيام عيد الفطر في الإسلام هو العيد الذي يأتي بعد شهر رمضان مباشرة، ويكون أول يوم من شهر شوال. سنتعرف على عدد أيام عيد الفطر في الإسلام والأعمال المستحبة التي يجب على المسلم أن يقوم بها في هذا العيد، بالإضافة إلى كيفية أداء صلاة عيد الفطر وبعض المعلومات المتعلقة به.

عدد ايام عيد الفطر في الإسلام

قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : الله تعالى أبدلكم بهما خيرا منهما : يوم الفطر والأضحى.

عيد الفطر هو أول عيد يحتفل به المسلمون بعد شهر رمضان مباشرة، ويستمر لمدة يوم واحد فقط كما حدده النبي صلى الله عليه وسلم. وقد نهى رسول الله عن الصيام في هذا اليوم.

موعد عيد الفطر

أكدت المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة والحنفية أن عيد الفطر يكون في أول يوم من شهر شوال، ويتم تحديد عيد الفطر بالاستدلال على ظهور هلال شهر شوال برؤية رجلين أو رجل وامرأتين.

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ قال: صوموا لرؤية هلاله وأفطروا لرؤيته وانسكوا لها، فإذا كنتم محتارين فاكملوا ثلاثين، وإذا شهد شاهدان مسلمان فصوموا وأفطروا.
  • من هذا الحديث الشريف يتضح أن رؤية هلال شهر شعبان تشير إلى حلول عيد الفطر.
  • ورد عن الرسول أنه أمر بأن يتم احتفال عيد الفطر عندما يتم رؤية هلال شهر شوال بواسطة شخصين. أما إذا رآه رجل واحد فلا يفطر، وهذا هو رأي الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة. والدليل على ذلك هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون”.
  • إذا لم ير هلال شهر شوال في اليوم التاسع والعشرين من شهر شوال، يجب على المسلم أن يكمل شهر رمضان ويصوم ما تبقى من الشهر.
  • رُوي عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان قائلا: لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له).

آداب عيد الفطر

هناك العديد من الآداب التي يجب احترامها في عيد الفطر، ومن بين آداب عيد الفطر ما يلي:

  • الغسل والتطيب ولبس الملابس الجديدة والنظيفة.
  • الأكل قبل الخروج إلى الصلاة وذلك لقول أنس رضي الله عنه-: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يبدأ يوم عيد الفطر حتى يأكل تمرات).
  • الخروج إلى صلاة العيد سيرا على الأقدام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بأن يخرج المسلمون سيرا إلى المسجد، وأنه مستحب للأطفال والنساء أن يخرجوا إلى المصلى لحضور صلاة العيد والخطبة والدعاء للمسلمين.
  • الإكثار من التكبير في يوم العيد وذلك لقول الله تعالى: (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علىٰ ما هداكم ولعلكم تشكرون).
  • تهنئة المسلمين بالعيد، بحيث يقول المسلمين لبعضهم البعض: “تقبل الله منا ومنكم”.
  • زيارة الأهل والأقارب والاهتمام بالصلة الرحمية.
  • يجب أن يتم التمهل في المغادرة بعد إتمام الصلاة، وهذا ما ورد في الحديث النبوي الشريف: `كنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ينتهي من صلاة العيدين، يأتي إلى وسط المصلى ويقف ليراقب كيفية انصراف الناس وسلوكهم، ثم يقف لمدة ساعة قبل أن يغادر`.

اقرأ أيضًا: كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر

زكاة عيد الفطر

روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (كنا نعطيها في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من الطعام، أو صاعا من التمر، أو صاعا من الشعير، أو صاعا من الزبيب، وعندما جاء معاوية وجاءت السمراء، قال: أرى أن هذا المقدار يعدل مدا)، وذلك حسب رواية البخاري.

  • يجب أن يتم إخراج زكاة عيد الفطر قبل وقت صلاة العيد، ولا يوجد مانع من إخراج الزكاة قبل العيد بيوم أو يومين، لأنه إذا تم إخراجها بعد أداء صلاة العيد، فإنها تعتبر صدقة وليست زكاة.
  • يمكن أن تكون الزكاة من الطعام الذي يتم تناوله بشكل عام في المدينة مثل التمر والشعير والأرز والذرة وغيرها.
  • مقدار الزكاة هو صاع أو صاعين باللغة العربية، ما يعادل أربعة حفنات ممتلئة باليدين أو تعادل ثلاثة كيلو جرام.
  • يجب دفع زكاة الفطر عن كل فرد، سواء كان كبيرا أم صغيرا، غنيا أم فقيرا، حرا أم مملوكا، ولكن لا يفرض دفع الزكاة على الجنين.

أداء صلاة عيد الفطر

وضح علماء الفقه والشريعة طريقة صلاة عيد الفطر وتكون كالتالي:

1- الخروج إلى الصلاة

من المستحب للمسلم أن يتناول أي شيء قبل الخروج للصلاة، ويفضل أن يتناول التمر أو أي شيء آخر ذو مذاق حلو، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يخرج للصلاة قبل تناول بضع تمرات.

يوصى بأن يكبر الشخص بصوت مرتفع عند الخروج إلى المصلى للصلاة، وذكر المذهب المالكي والشافعي والحنبلي ذلك، أما المذهب الحنفي فلم يذكر ضرورة الجهر في التكبير.

2- التكبير في عيد الفطر

رأي الشافعية يشير إلى أن المسلم يجب أن يستمر في التكبير حتى يبدأ الإمام صلاة العيد، أما المالكية فقد وجدوا مناسبا التكبير المستمر، ووافقهم الحنابلة.

3- الشروع في الصلاة

صلاة العيد تصلى ركعتان، حيث يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام ويليها قراءة دعاء الاستفتاح ويكبر المصلي بالتكبيرات الزائدة.

تختلف الآراء بين الفقهاء في عدد التكبيرات الإضافية، حيث تكون سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.

4- الذكر بين التكبيرات

ذهب جمهور الشافعية والحنابلة إلى استحباب التكبير الزوائد ويقال: الله عظيم جدا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله وبحمده دائما وأبدا.

الدليل على ذلك ما ورد عن محمد الزهري؛ إذ قال: (كان رسول الله يخرج في يوم الفطر ويكبر حتى يصل إلى المصلى، ويكمل الصلاة، ثم يتوقف عن التكبير)

5- القراءة

يجوز للمسلم أن يقرأ سورة الفاتحة في الركعة الأولى وسورة الأعلى في الركعة الثانية، وأن يقرأ سورة الفاتحة في الركعة الثانية وسورة الغاشية.

اتفق الفقهاء على جواز الجهر بالقراءة في الصلاة، وأما الحنفية فقد فرضت الجهر في قراءة صلاة العيد.

6- خطبة صلاة العيد

بعد أداء الإمام لصلاة العيد، يجوز له أن يلقي خطبتين مثل خطبة الجمعة. في الخطبة الأولى، يبدأ بتسع تكبيرات متتابعة، أما في الخطبة الثانية، فيقول سبع تكبيرات متتابعة.

7- صلاة النافلة

اعتقد العديد من أتباع المذهب الحنفي أنه لا يوجد سنة مؤكدة لصلاة العيد قبلها أو بعدها، ولا ينبغي أداء أي صلاة نافلة قبلها أو بعدها، لتجنب التداخل مع خطبة العيد ووقت الصلاة، حيث يكره الصلاة في هذا الوقت، والواجب هو أداء صلاة العيد فقط.

ورد عن عبدالله بن عباس، فقال: لقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها.

شاهد أيضًا: متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر؟ ومتى تنتهي؟

مكان أداء صلاة العيد

في الغالب يفضل اختيار مكان واسع طاهر يصلح بأن تؤدى فيه صلاة العيد لعدد كبير من المصلين، يفضل أن يكون هذا المكان في وسط المدينة أو في مسجد أو الصحراء.

من الأفضل أن يتم اختيار الصحراء خارج المدينة كما كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتم تسهيل صلاة الإمام في مسجد المدينة لتخفيف الصعوبات على النساء والأطفال.

بعد أن تعرفنا على عدد أيام عيد الفطر في الإسلام والسنن التي يجب أداؤها في عيد الفطر، يجب على المسلم الالتزام بتلك السنن والآداب المتعلقة بصلاة عيد الفطر لكي يحصل على أجر هذه الصلاة بالكامل.

عدد أيام عيد الفطر في الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *