معلومات عن تأثيرات فتح الحوض

معلومات حول آثار فتح الحوض، الحوض هو المنطقة السفلية من الجسم، وتقع بين الساقين والبطن، ويعمل هذا الجزء على دعم الأمعاء بشكل كامل، بالإضافة إلى وجود الأعضاء التناسلية والمثانة، وهناك اختلافات متعددة بين الذكور والإناث في هيكلية الحوض، وتتجمع معظم هذه الاختلافات في وجود مساحة كبيرة تسمح لنمو الجنين وتمريره عبر مجرى الولادة في حوض الإناث، ولذلك يكون حوض الإناث أوسع من حوض الذكور.

ما هي حركة فتح الحوض؟

  • تعد هذه الحركة واحدة من أبرز حركات اليوجا وأكثرها شهرة، كما أنها طريقة مكملة للمقاتلين. وعادة، تؤدي هذه الحركة إلى إلحاق ضرر وألم بعضلات الفخذين، وتحمل معها العديد من الفوائد والأضرار التي سنوضحها بالتفصيل في الجمل التالية.
  • من الفوائد التي تحصل عند قيامك بحركة فتح الحوض هو أنك ستشعر بخفة الوزن، بسبب طبيعة مفصل الفخذ الكروي وموضع رأس عظمة الفخذ داخل مقبس الحوض.
  • ترتبط مجموعة من العضلات المختلفة في عظمة الفخذ بداية من الحوض نفسه أو من العمود الفقري القطني أو من أجزاء أخرى من الحوض.
  • عندما يتم فتح الحوض بشكل غير صحيح، قد يحدث ضرر للعضلات المحيطة بالحوض وفقا لشكل المفصل ووقت القيام بها. لذلك ينصح بتنفيذها بشكل صحيح بعد تدريب من قبل المختصين في المجال الرياضي.

شاهد أيضًا: تمارين لشد عضلات قاع الحوض بعد الولادة بالصور

كيف تقوم بفتح الحوض بصورة سليمة

  • عند قيامنا بتمديد أو فتح عضلة بشكل عام، يجب أن نمتد مكانها ونحرك نقطتي التعلق بطريقة منفصلة بينهما، وذلك لأنه من السهل تقييمها مع العضلات المستقيمة الموجودة، وتكون قاعدة فتح عضلات الحوض غير واضحة مع حركة الفخذ.
  • وذلك لأن زاوية المفصل تؤثر على وظيفة العضلات الأخرى، مثل تثبيت عضلات الكمثرى من الأمام إلى الخلف من عظمة الفخذ، وهو يعتبر دورانا خارجيا للفخذ.
  • إذا كان الفخذ أكثر مرونة، فسيساهم ذلك في تنفيذ الحركة الجانبية للفخذ. ولفتح الحوض، يتم أولا تدوير عظمة الفخذ الداخلي، ثم يتم ثني الفخذ وتوجيهه نحو الوسط، أو يمكن جلب عظمة الفخذ إلى الوسط. ويتحقق ذلك في الجزء العلوي من الساق.
  • ومن الأمور الممكنة أن تقوم ببعض التمارين لمساعدتك وتسهيل أداء الحركة، مثل الجري في المنطقة لمدة عشر دقائق، وهذا يعمل على تهيئة الجسم للقيام بحركات معينة، بالإضافة إلى فتح القدمين والنزول لأسفل.
  • عندما تستمر، ستجد أنه يمكنك زيادة اتساع فتحة الحوض. انخفض قدر الإمكان وثبت في هذا الموقف. قد تشعر بالألم في البداية، لكن بعد انتهاء الألم، انخفض أكثر. لا تتجاوز هذه الحركات العشر دقائق لتجنب الضرر للعضلات والأنسجة الموجودة.

السن المناسب للقيام بحركة فتح الحوض

ينصح الكثيرون في المجال الرياضي بعدم القيام بتلك الحركة إلا بعد بلوغ سن معين، لكي يكونوا قادرين على أدائها بشكل صحيح، ويجب على المبتدئين أن يستعينوا بالمتخصصين في مثل هذه التمرينات لكي لا يتعرضوا للإصابة أثناء أدائها.

ومع ذلك، هناك عدد من الخبراء يقولون إن هذه الحركة لا تحتاج سوى إلى جسم مرن وعظام وعضلات قوية، وتدريب مستمر للقيام بها، بغض النظر عن العمر، وهناك أيضا تمارين محددة لتقوية عضلات الحوض قبل ممارسة تلك الحركة.

شاهد أيضًا: تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

هل تفيد تلك الحركة لزيادة الطول؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن هذا الحركة تؤدي إلى زيادة الطول في جسم الإنسان، نتيجة لاستطالة العضلات أثناء أدائها، وهذا غير صحيح، حيث أكد الأطباء والمتخصصون أن هذا الاعتقاد خاطئ ولا يحمل أي أساس من الصحة، وأن حركة فتح الحوض لا علاقة لها بزيادة الطول.

فوائد حركة فتح الحوض

تأتي تلك الحركة بعدد من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم، عندما يتم تنفيذها بشكل صحيح وبوجود أخصائيين، مثل: –

  • تساعد على تعزيز أعصاب الساقين والفخذين، عند القيام بها بالطريقة الصحيحة.
  • تسهم في تسهيل جميع حركات القدمين والضربات القوية.
  • تساهم في أداء حركات القفز والتمرير على الأرض وفي الهواء، وهي من الحركات الصعبة.
  • مفيدة جدا في تنفيذ الاستعراضات، وهي الحركات المذهلة لدى المقاتلين.

اضرار حركة فتح الحوض

ورغم أن هذا الحركة مفيدة للجسم، إلا أنها قد تسبب ضررا للإنسان إذا تمت بطريقة غير صحيحة، ومن آثارها: –

  • قد يؤدي ذلك إلى تمزق أو توتر في عضلة الفخذ، وتشمل عضلة الفخذ العضلات الخلفية وترتبط بالحوض من خلال العظمة الداخلية.
  • التهاب عضلات الفخذ، التي تتكون من ٥ عضلات، يصاب بها في الغالب الرياضيون، نتيجة زيادة الضغط على الأعصاب المغذية للعضلة، مما يسبب ألما أثناء الحركة.
  • ومن أضرار الحركة أيضا أنها قد تسبب فتقا في العضلة الضامة، وهو عبور الجدار المغلف للعضو المصاب، وهذه الإصابة تعتبر شديدة وتحتاج إلى جراحة بسبب بروز العضلة عن الجدار الذي يحيط به، مما يقيد حركة الرياضيين ويسبب ألما.
  • يمكن أن تؤدي هذه الحركة عند الإناث إلى تمزيق غشاء البكارة، حيث سجلت بعض المراكز الرياضية حالات تمزق البكارة للفتيات أثناء ممارستهن للحركة، وهذا يسبب العديد من المشاكل للإناث.

تحذيرات من عملية فتح الحوض

  • الحركة المفاجئة أو القيام بالحركة بطرق غير صحيحة وغير مدربة قد تؤدي إلى العقم لكل من الرجال والنساء، خاصة عند تأثيرها على منطقة الحوض بشكل كامل.
  • قد تتسبب في مشاكل كبيرة في عضلات الفخذين والساقين، وإذا كان من الضروري القيام بها، يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة والتدرب عليها بشكل جيد وبطريقة صحيحة قبل أدائها لتجنب أي ضرر.
  • تسبب الحركة السيئة للعمود الفقري في إلحاق ضرر به، حيث يمكن أن يحدث ضغط على الأعصاب والأوتار التي تغذي هذا الجزء من الجسم، مما يعيق حركة الشخص المتدرب. يجب أن يكون هناك متخصص خلال التدريب.
  • حدوث تمزق في الأربطة، حيث يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يقومون بحركات مفاجئة دون التمهيد وتمارين التسخين لتمزق الأربطة، وذلك يسهل حدوثه في حالة ممارسة التمارين الشاقة، وبالتالي يصبح سهلا تنفيذها.
  • الإصابة بالتهاب أوتار الحوض فعند القيام بحركة فتح الحوض بصورة غير صحيحة يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات بالأوتار الخاصة بالحوض، وهو عبارة عن تهيج في الأوتار الليفية التي تصل بين العضلة والعظم.

شاهد أيضًا: ما هو احتقان في الحوض

وبهذا نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بحركة فتح الحوض والاعتقادات الشائعة حولها، وفوائدها وأضرارها الجسيمة التي يمكن أن تتسبب فيها، لذا ننصحكم بعدم ممارستها أو أي حركة معقدة أخرى قبل أخذ التدريبات المناسبة من قبل الخبراء والمحترفين لكي لا تتعرضوا للإصابة.

معلومات عن تأثيرات فتح الحوض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *