ما هي فوائد الزبدة

ما هي فوائد الزبدة، تعتبر الزبدة من الأطعمة الضارة جدًا على صحة الانسان، لكن هذا الاعتقاد خاطئ ويرجع اصول هذه الكذبة إلى اليهود، الذين نشروا هذه الاشاعة حتى يحرموا العالم من طعمها اللذيذ وفوائدها الكثيرة، وذلك لان الله حرمها عليهم وكان ذلك عقاب الله لهم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هي فوائد الزبدة فابقوا معنا.

الزبدة

تصنع الزبدة من حليب الأبقار والثدييات الأخرى مثل الماعز، ويتم صنع الزبدة عن طريق فصل الدهون السائلة والصلبة عن بقية مكونات الحليب وفصل الماء عن المكونات الأخرى.

وساد اعتقاد دام لعدة قرون بأن الزبدة بها خطر كبير على الصحة وأثبت حديثا أن الزبدة أكثر صحية وأمانا من المكونات الدهنية الأخرى.

شاهد أيضًا:ما هي فوائد السمن البلدي

القيمة الغذائية للزبدة ومكوناتها

أولًا القيمة الغذائية للزبدة

الزبدة تحتوي على العديد من المغذيات الهامة لصحة الجسم، وسنتعرف على المغذيات الموجودة في 100 جرام من الزبدة في الجدول التالي:

العناصر الغذائية / 100جرام الكمية
السعرات الحرارية 717 سعر حراري
الدهون المشبعة 60 جرام
الكولسترول 215 مللي جرام
الكربوهيدرات 0.1 جرام
البروتين 0.9 جرام
الصوديوم 11 مللي جرام
فيتامين A 2499 وحدة دولية
فيتامين E 2.32 مللي جرام
فيتامين K 7 ميكرو جرام
الكالسيوم 24 مللي جرام
البوتاسيوم 24 مللي جرام
الماء 17.94 جرام

ثانيًا مكونات الزبدة

دهون الزبدة

الزبدة تحتوي على حوالي 50% دهون والباقي هو ماء. تحتوي دهون الزبدة على أكثر من 400 نوع مختلف من الأحماض الدهنية، ويقول العلماء إنها تعد من أكثر الدهون تعقيدا.

وتحتوي الزبدة على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، حوالي 70% من إجمالي الدهون

كما تحتوي أيضا على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، ونسبة من الدهون الفوسفاتية والكولسترول.

الدهون المهدرجة (المتحولة)

الدهون المشبعة التي تتكون من الزبدة هي دهون مفيدة بالمقارنة مع الدهون المشبعة التي تنتج من تصنيع السمن أو الزبدة النباتية.
يعتبر حمض اللينوليك المرتبط بالدهون المشبعة الأكثر شهرة، ويعتبر صحيا ومفيدا للإنسان، كما يحمي الجسم من بعض أنواع السرطان، وتمت تأكيد قدرته على تخفيف الوزن بدعم عملية الأيض في الجسم.

شاهد أيضًا:كيفية صنع ورق الزبدة في المنزل وأهم استخداماتها

الدهون القصيرة ومتوسطة السلسلة

يعتبر الحمض الزبدي الحمض الأكثر شيوعا في السلسلة القصيرة الموجودة في الزبدة، حيث يبلغ معدله حوالي 11٪، وأظهرت الدراسات أن هذا الحمض له دور في تقليل الالتهابات والآثار المرتبطة بها التي قد تؤثر على الجهاز الهضمي والأمعاء. وفي تصنيف أطباء التغذية، يعد هذا الحمض نادرا أو فريدا، ويمكن الحصول عليه فقط من حليب الماشية المجترة مثل الأبقار والماعز والأغنام.

ما هي فوائد الزبدة

  • تناول الزبدة بكميات معتدلة له تأثير إيجابي على تحسين عملية الأيض في الجسم، وأيضا تحمي من بعض أنواع السرطان، وذلك بسبب احتوائها على حمض اللينوليك المقترن الذي يساعد على تقليل نسبة الدهون المختزنة في الجسم.
  • تساعد الزبدة في حماية الجهاز الهضمي والأمعاء من القرح والالتهابات التي تؤثر على جدار المعدة، وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية التي تعتبر مضادات للالتهابات.
  • استخدام الزبدة بدلا من استخدام السمن النباتي المهدرج يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض الشرايين والأوعية الدموية.
  • تعمل الزبدة على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، على الرغم من المعلومات الشائعة، وقد ثبت علميا أن لديها القدرة على تفتيت الكوليسترول الضار في الجسم، مما يسهل على الجسم التخلص منه عن طريق تحويله إلى تجمعات صغيرة.
  • الزبدة تحتوي على سلاسل دهنية متوسطة وصغيرة تلعب دورا كبيرا في إشباع الجسم وتسريع حرق الدهون المخزنة في الجسم.
  • الزبدة تحتوي على الكالسيوم كمكون من مكوناتها، وتعتبر غنية بهذا العنصر الذي يلعب دورا فعالا في تحسين نمو العظام والأسنان، ويحمي أيضا من مرض هشاشة العظام.
  • تناول كميات قليلة من الزبدة يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية، بسبب عدم احتوائها على دهون مشبعة ضارة.

ما هي أضرار الزبدة

لا توجد ضرر من استخدام الزبدة بشكل معتدل، ولكن يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط بعض الأضرار التي سنتناولها في النقاط التالية

  • زيادة الوزن: إن تناول الزبدة بكميات كبيرة يكون له تأثيرات صحية سلبية ومعروفة، نظرا لاحتواء الزبدة على سعرات حرارية عالية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه.
  • حساسيه اللبن ومشتقاته: الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللبن، أجسادهم تكون حساسة للبروتينات الموجودة في الحليب، وعلى الرغم من أن الزبدة تحتوي على نسبة صغيرة من هذه البروتينات، إلا أنها قد تسبب حساسية للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.
  • حساسيه اللاكتوز: ينصح خبراء الصحة بتناول كميات قليلة من الزبدة، لأنها تحتوي على كمية صغيرة من اللاكتوز، وزيادة الاستهلاك قد يضر بالأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

شاهد أيضًا:طريقة استخدام الزبدة للحصول على شعر طويل وصحي

في نهاية المطاف، نتمنى أن نكون قدمنا لكم عرضا مميزا حول فوائد الزبدة بطريقة تنال إعجابكم ورضاكم. نأمل أن تشاركوا هذه المقالة بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى، سواء عبر البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يستفيد الجميع. ولا تنسوا أن الخير في العلم ينشر ويتجلى في تطبيقه. في حفظ الله ورعايته.

ما هي فوائد الزبدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *