فوائد دقيق الذرة واستخداماته

فوائد دقيق الذرة واستخداماته، إن دقيق الذرة من أهم المواد الغذائية المتاحة في حياتنا، وهو مفيد جدا للبشرة والشعر والجسم؛ بسبب احتوائه على الكثير من العناصر المفيدة التي سنعرضها لكم فيما يلي على موقعنا موقع مقال ثقافي، لذا تابعونا.

ماهية دقيق الذرة؟

هو نوع من الدقيق المتاح بكميات كبيرة، حيث يتم استخراجه من طحن الذرة ويعتبر ذو تكلفة منخفضة. يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة للجسم، مثل الكربوهيدرات والفيتامينات، ويحتوي على نسبة منخفضة من الغلوتين. وبشأن تخزينه، يتم وضعه في علبة محكمة الإغلاق لامتصاص الرطوبة.

شاهد أيضًا: ما هو الدقيق الدخن

فوائد دقيق الذرة للبشرة الشعر

يساهم دقيق الذرة في تهدئة حروق الشمس وحساسية الجلد، حيث يعتبر نشا الذرة مهدئا موضعيا يساعد في تخفيف تهيج الحساسية في الجلد وحروق الشمس ولدغات الحشرات. يمكن استخدامه عن طريق إضافة ثلاث ملاعق من نشا الذرة إلى الماء البارد لتكوين عجينة لينة. بعد ذلك، نقوم بتغميس قطعة من القطن في العجينة السائلة ووضعها على المنطقة المصابة حتى تجف تماما، مما يساعد في تهدئتها.

تكوين شامبو جاف للشعر

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب الحصول على شامبو للشعر، وفي هذه الحالة يمكنك صنع شامبو جاف باستخدام النشا الذرة. قم بوضع نصف كوب من النشا الذرة وملعقتين من صودا الخبز، ثم رش كمية قليلة من هذا المحلول على الشعر. سيقوم بتنظيف الشعر وإزالة الأوساخ منه لفترة طويلة، وسيظهر بمظهر نظيف.

مقشر للبشرة وللتخلص من الخلايا الميتة في الجلد

يعمل خل التفاح على تجديد البشرة وتنقيتها من الخلايا الميتة والشوائب بعد يوم طويل من التعب، ويعطي البشرة نضارة ونقاء وتوهجا؛ وذلك عن طريق مزج ثلاث ملاعق من خل التفاح مع قليل من الماء والقليل من دقيق الذرة حتى يتكون عجينة متماسكة، توضع مباشرة على البشرة وتترك حتى تجف، مما يجعل البشرة جميلة وصافية ومشرقة.

يقلل من ظهور التجاعيد في البشرة

يعتبر دقيق الذرة مفيدا جدا لتقليل ظهور التجاعيد وإخفائها مع مرور الوقت، وللقضاء على تلك التجاعيد يمكننا خلط عصير البرتقال مع 4 ملاعق من دقيق الذرة حتى يتكون عجينة، ثم وضعها على البشرة لبعض الوقت حتى تجف، ثم فركها جيدا وغسل الوجه بالماء. يمكن أيضا إضافة ملعقتين من هلام الألوفيرا إلى قطرتين من زيت البرتقال لصنع مقشر يتم فركه على البشرة لبضع دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ، وبعد تجفيف البشرة جيدا يتم وضع كريم مرطب مناسب للبشرة.

يعالج البشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية، فاستخدام دقيق الذرة مفيد جدا، حيث يعمل على شد البشرة وامتصاص الدهون. للتخلص من الدهون، قم بمزج ملعقتين من دقيق الذرة مع ملعقة من اللبن الزبادي وملعقة من عصير الليمون، وقم بتحريكهم جيدا حتى تحصل على عجينة لينة. ضعها على البشرة الدهنية وقم بتدليكها وفركها لبضع دقائق، ثم اغسلها جيدا بالماء الفاتر واتركها لتجف.

لتضيق المسام الواسعة وتفتيح وتبيض البشرة

إذا كانت بشرتك تحتوي على مسام واسعة أو ترغبين في تفتيح لون البشرة وتبييضها، يجب عليك إضافة دقيق الذرة مع البيض لشد البشرة وتنقيتها، كما يمكنك خلط دقيق الذرة مع زيت الزيتون أو ماء الورد لإشراق وتألق البشرة.

لإزاله حب الشباب وتخفيفه

من المؤكد أن البشرة المليئة بالحبوب تكون مزعجة لصاحبها، حيث تعطي مظهرا غير لائقا. لكن يمكننا تجنب ذلك عن طريق استخدام قناع يقلل من ظهور الحبوب ويخفف منها. يتم ذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من دقيق الذرة وملعقة كبيرة من العسل الأبيض وثلاث ملاعق من الحليب. يجب مزج المكونات حتى تصبح عجينة سميكة، ثم يتم استخدامها لعمل قناع على البشرة حتى يجف تماما، ثم يتم غسلها بالماء البارد. يكرر هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

يزيد من كثافه الشعر ونعومته ويقويه

يعتبر نشا الذرة واحدا من أفضل المنظفات للشعر ، حيث يتم وضع كمية صغيرة منه على الشعر وفركه جيدا ، ويترك لبضع دقائق ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ ، ولجعل الشعر أكثر نعومة ، يجب رش الشعر بكمية من نشا الذرة الجاف ومن ثم تمشيطه بالفرشاة ليظهر بمظهر لائق.

استخدامات دقيق الذرة في الطهي

يتم استخدام دقيق الذرة لفوائده المتعددة في الطبخ، حيث يصنع منه العديد من أنواع المخبوزات والحلويات، ويمكن إضافته بدون طحن إلى الأطعمة المختلفة لتحقيق فوائده، فعلى سبيل المثال، يصنع منه خبز الذرة، وأيضا أصابع النقانق بدقيق الذرة، ويستخدم أيضا في تحضير الكيك بدقيق الذرة، ويصنع منه أشكال مختلفة من البسكويت، وعصيدة الذرة، ويضاف إلى العديد من السلطات والمقبلات سواء كان مطحونا أو بدون طحن، ويضاف أيضا إلى أطباق متنوعة أخرى.

انواع دقيق الذرة

يتواجد نوعان من دقيق الذرة، الأصفر والأبيض، وقيمتهما الغذائية واحدة ومفيدة جدا لصحة الإنسان. يجب أن نتناوله بانتظام وبشكل معتدل في غذائنا.

شاهد أيضًا: ما هو دقيق الحمص بالصور

فوائد دقيق الذرة

يحتوي دقيق الذرة الأصفر المدعم على مواد غذائية مفيدة جدا. على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد منه على 416 سعرة حرارية، ويحتوي أيضا على 11 غراما من البروتين و 7.3 غراما من الألياف التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم وتقليل حدوث الإمساك. كما أنه يحتوي على 4.4 غرامات من الدهون الكلية، وهو خال من الدهون المشبعة. ويمثل 84 جراما من الكربوهيدرات، منها 75 جراما من النشويات. ويحتوي على 300 مليغرام من البوتاسيوم و 106 مليغرام من المغنيسيوم. ويحتوي على 16 مليغرام من السيلينيوم الذي يساهم في تعزيز نشاط المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين C وفيتامين E.

أهم المركبات المفيدة الموجودة في دقيق الذرة

عنصر الصوديوم:

يساهم دقيق الذرة في خفض ضغط الدم في الجسم والوقاية منه أيضا، حيث يحتوي على ستة مليغرامات من الصوديوم في الكوب الواحد، وهذا ينطبق على أي غذاء طبيعي منخفض الصوديوم.

العناصر المضادة للأكسدة:

الذرة تحتوي على مضادات أكسدة مفيدة جدا لصحة العين والوقاية من أمراض التنكس البقعي وعتمة عدسة العين. فهي تحتوي على مضادات أكسدة مثل الكاروتينات وبشكل خاص (اللوتين) و(زياكسانثين)، والتي تشكل 70٪ من إجمالي الكاروتينات الموجودة في الذرة. وتحتوي الذرة على نسبة عالية من هذه الكاروتينات.

الغلوتين:

الغلوتين هو عنصر يمكن أن يسبب مشاكل هضمية لبعض الأشخاص، ومن فوائد الذرة أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الغلوتين، ونظرا لأن الغلوتين يعمل على تماسك العجينة، فيجب إضافة البيض إلى دقيق الذرة للمساعدة في تماسكها.

دقيق الذرة المدعم:

بعد طحن الذرة، تفقد العناصر الغذائية المختلفة. لذلك، يتم إضافة عناصر متعددة إلى دقيق الذرة بعد الطحن، لتعزيزه وتحسين قيمته الغذائية بشكل أكبر مما كانت عليه قبل الطحن. يحتوي المنتج المطحون على فيتامينات هامة جدا للجسم مثل فيتامين ب1 وب2 وب3، بالإضافة إلى الحديد. في كوب واحد من دقيق الذرة المدعم، يحتوي على 1.8 مليغرام من فيتامين ب1، و0.9 مليغرام من فيتامين ب2، وأيضا 11 مليغرام من فيتامين ب3، ويحتوي أيضا على 9 مليغرامات من الحديد و238 ميكروغرام من الفولات). لذلك، يعتبر دقيق الذرة المدعم من أهم المكونات الغذائية المفيدة لصحة الأشخاص.

يتنوع شكل واستخدامات وفوائد دقيق الذرة في مجالات متعددة سواء في التغذية أو الجمال أو الحمية أو الصحة، فهو واحد من المواد الغذائية ذات الفوائد المتعددة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد دقيق الذرة

وفي الختام، نأمل أننا قد قدمنا لكم موضوعا شاملا عن فوائد دقيق الذرة واستخداماته، وتحدثنا أيضا عن فوائده للبشرة والشعر والجسم، ولا تنسوا مشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال، فكل ما ترغبون في معرفته عن فوائد دقيق الذرة واستخداماته تجدونه في هذا المقال.

فوائد دقيق الذرة واستخداماته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *