معلومات عن فوائد حزام الظهر

معلومات عن فوائد حزام الظهر، الاشخاص الذين يعانون من الاجهاد العضلي في منطقه الظهر ومن يعانون من عدم اتزان توزيع شكل الجسم يمين ويسار العمود الفقري او يعانون من الآم أسفل الظهر ينصح لهم باستخدام حزام الظهر، وفي هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن فوائد حزام الظهر وانواعه فاقوا معنا.

تعرف على حزام الظهر

حزام الظهر هو حزام داعم لمنطقة الظهر والبطن، ويستخدمه بعض الرياضيين الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال لمنع حدوث إصابات أثناء ممارسة الرياضة.
ويحمي الظهر أيضا عند أداء الأعمال التي تتضمن الانحناء والوقوف والميلان يمينا ويسارا بشكل متكرر، وينصح الأطباء بارتدائه لمساعدة الجسم على التعافي من الإصابات التي تصيب الظهر.

شاهد أيضًا: كيف تتخلص من تحدب الظهر

معلومات عن فوائد حزام الظهر

: “يستخدم حزام الظهر للمساعدة في علاج الأمراض التي تصيب الظهر، بما في ذلك الانزلاق الغضروفي، حيث يقلل من الأعراض المصاحبة لهذا المرض ويسهم في تحسين عملية العلاج.
وتم التعرف طبيا على أن الحركة هي السبب وراء آلام الظهر المصابة، وهنا يأتي دور حزام الظهر أو مشد الظهر في تقليل حركة الفقرات التي تسبب الألم.
يجب استشارة الطبيب قبل اختيار نوع حزام الظهر، لأن اختيار نوع غير مناسب قد يؤدي إلى نتائج عكسية غير مرغوبة.

ما هي انواع حزام الظهر

هناك أنواع مختلفة من حقائب الظهر تتفاوت في المواد المستخدمة في صنعها وتختلف أيضا في الهدف العلاجي الذي يحدده الطبيب المعالج.

سنجد أن هناك نوعين رئيسيين من الأحزمة الظهر، وهما الحزام المرن والحزام الصلب، وفي الفقرات التالية سنتعرف على كل منهما وعلى الأحزمة المتعلقة بهما

اولًا حزام الظهر المرن

يتم صنع الحزام القابل للتمدد من مواد مرنة وقابلة للتشكيل، ويعتمد الحزام القابل للتمدد على إعادة تثبيت هيكل فقرات الظهر عن طريق تخفيف الضغط على العمود الفقري.
يحمي الحزام المرن العمود الفقري من الحركات الجانبية ويسمح بالحركة الأمامية للعمود الفقري.
الأشخاص الذين يستخدمون الحزام المرن بشكل أساسي هم الأشخاص الذين يقومون بأعمال رفع خفيفة ومتكررة، وغالبا ما يكون ذلك في المنزل أو عند القيام بأعمال غير مجهدة.

ثانيا حزام الظهر الصلب

الهدف الرئيسي لحزام الدعم الصلب هو تقديم الدعم للعمود الفقري بعد الجراحة أو الإصابات الخطيرة، حيث يتم تثبيت الحزام الصلب أسفل الظهر ومنطقة البطن ويتم ربطه أو تعزيزه بأشرطة مصنوعة من الفيلكرو.

يستخدم الحزام الصلب أيضا لعلاج انحناءات العمود الفقري، حيث يتم تصميم هذا الحزام لمنع حدوث مزيد من الانحناء في العمود الفقري، خاصة أثناء فترة النمو لدى المراهقين.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من حزام الظهر القوي التي سنتعرف عليها في النقاط التالية

  • حزام شارلستون

تستخدم هذه الأحزمة الظهر الصلبة لعلاج انحناء العمود الفقري أو الحناء، ويتم ارتداء هذا النوع أثناء النوم فقط، حيث يتم تصميم هذه الأحزمة بشكل غير متماثل لتوفير إمكانية تصحيح انحناء العمود الفقري أو اعوجاجه أثناء فترات النوم، كما تساعد على نمو مستقيم وصحيح.

  • حزام ميلواكي

ينتمي هذا الحزام إلى فئة أحزمة الظهر الصلبة ويدعم منطقة الرقبة والكتف والمنطقة العجزية ويدعم المنطقة بأكملها من الأمام والخلف.

  • حزام بوسطن

يقوم حزام بوسطن، وهو من نوع صلب، بتعزيز منطقة الكتف والمنطقة العجزين من الصدر إلى الحوض في الجزء الأمامي، ويجب ارتداء حزام بوسطن باستمرار، ويجب خلعه فقط في حالات السباحة أو الاستحمام.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب آلام أسفل الظهر ؟

طريقه ارتداء حزام الظهر

  • يتم وضعه حول الخصر على شكل حزام مع مراعاة أن يكون المنتصف عند العمود الفقري وجناحي الحزام عند منطقة البطن.
  • يتم وضع جناحي الحزام بحيث يتقاطعان ويثبتان عند منطقة البطن.
  • يتم تعديل حجم الحزام وفقا للحالة، ويفضل ألا يكون الحزام ضيقا أكثر من اللازم حتى لا يسبب ضغطا على المنطقة وبالتالي آلاما حول العمود الفقري.
  • ينصح الأطباء بارتداء سترة أو قميص مصنوع من القطن، حتى لا يتعرض الحزام مباشرة للبشرة ويسبب التهابا أو حكة.
  • يجب على الأشخاص الذين يستخدمون حزام الظهر بعد الجراحات أو الإصابات الخطيرة أن يتم إشراف الطبيب على عملية ارتدائه للمرة الأولى، حيث يشرح لهم بالتفصيل كيفية ارتداء الحزام لتجنب أي آثار جانبية على المريض.

مخاطر الاستخدام الخاطئ لحزام الظهر

هناك بعض الأمور الشائعة الخاطئة التي يقوم بها بعض مرتدي حزام الظهر ويجب تجنبها، وتتضمن النقاط التالية:

  • يجب ارتداء حزام الظهر بالطريقة الصحيحة وتوضيح وسطه عند الجزء السفلي من العمود الفقري، حيث تبين أن ارتداء حزام الظهر بشكل غير مناسب يؤدي إلى زيادة آلام الظهر وقد يؤدي إلى انحراف في فقرات الظهر.
  • لا تعطي حزام ظهرك لأي شخص آخر، لأن ذلك يؤدي إلى تغيير شكله، حيث يتم تصميم معظم أحزمة الظهر لتتناسب مع جسم المريض وتعديله، وعندما تمنح حزام ظهرك لشخص آخر، قد يتسبب ذلك له في بعض المشاكل في العمود الفقري، وعند استعادته منه قد يسبب لك بعض المشاكل والآلام.
  • يجب ارتداء ملابس مريحة ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن، ويجب تجنب وضع حزام الظهر مباشرة على البشرة لأن ذلك قد يسبب التهابات وتهيجا في الجلد.
  • يعتمد بعض المرضى بشكل رئيسي على حزام الظهر في علاج آلام العمود الفقري، ولكن هذا فهم خاطئ، حيث يعد حزام الظهر علاجا مساعدا وليس أساسيا في مشاكل الظهر.
  • ينبغي استشارة الطبيب إذا كانت هناك آلام جديدة أو أعراض غير معتادة بعد استخدام حزام الظهر، حيث يمكن أن يكون ذلك ناتجا عن استخدام حزام ظهر غير مناسب، واستمرار استخدام الحزام الخاطئ قد يتسبب في حدوث مشاكل جديدة في العمود الفقري.

نصائح عامه عند استخدام حزام الظهر

  • إذا شعرت بأي أعراض ألم في منطقة الظهر، يرجى استشارة الطبيب المعالج لمعرفة نوع الحزام المناسب والمقاس اللازم لحالتك.
  • يجب على المريض أن يتمرن على استخدام حزام الظهر حتى يصل إلى مرحلة يستطيع فيها ارتداء حزام الظهر بنفسه، وفي البداية قد يحتاج إلى التدرب على ارتداء الحزام أمام المرآة.
  • ينصح الأطباء بتنظيف البشرة باستخدام مرطبات طبية وارتداء ملابس قطنية تحت الحزام لتجنب حدوث تهيجات جلدية.
  • يجب أن يتأقلم المريض على الحركة ببطء أكثر من الحركة الطبيعية عند ارتداء حزام الظهر.
  • ينبغي أن يراجع الطبيب ويعرف المدة المناسبة لاستخدام حزام الظهر وينصح بعدم استخدامه لفترة أطول مما يحدده الطبيب.

شاهد أيضًا:فوائد وأضرار طقطقة الظهر

نهاية نأمل أننا قدمنا لكم عرضا مميزا عن معلومات حول فوائد حزام الظهر بطريقة تنال إعجابكم ورضاكم، ونتمنى أن تشاركوا المقال مع أصدقائكم المهتمين بهذا المحتوى عبر البريد الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائما أن نشر العلم والعمل به هو الخير، وفي رعاية الله وأمنه.

معلومات عن فوائد حزام الظهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *