ما هو وزن وسعر سبيكة الذهب

كم وزن وثمن سبيكة الذهب؟ يصنف معدن الذهب ضمن الفلزات الثمينة جدا، وهو عنصر كيميائي يحتوي على 79 نواة ذرية في الجدول الدوري. يوجد الذهب في الطبيعة على شكل تبر، وهو عبارة عن حبيبات أو ذرات يتم اكتشافها في المحيطات والصخور.

مميزات الذهب

يتميز الذهب ببريقه ومرونته باللون الأصفر ويتم تشكيله وفقا للاستخدام المخصص له، مثل الزينة والمجوهرات وغيرها، ويتواجد أيضا على شكل سبائك تهدف إلى الاستثمار.

ويعتبر الحصول على حماية من الخسائر في حالات الأزمات الاقتصادية والتضخم، أو تراجع قيمة عملة دولة معينة، أمرا هاما، ويرغب العديد من الأشخاص في اقتنائها للتغلب على تلك الأزمات.

أقرأ أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

كيفية تمييز المعدن الذهب عن المعادن الأخرى

سبيكة ذهب

  • يعتبر السبائك وحدة قياس تستخدم لقياس وزن أي معدن نقي، وبالنسبة للسبائك الذهبية، فهي تستخدم لقياس وزن الذهب النقي الذي يستخرج من باطن الأرض.
  • من خلال مناجم استخراج الذهب، تبرز السبائك الذهبية بنقاوتها الكبيرة حيث تصل نسبتها إلى حوالي 99% من وزن السبيكة الأصلية، وتعتبر السبائك الذهبية الأفضل للاستثمار تماما.
  • ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو الحفاظ على قيمتها وعدم تعرضها للخسارة، حتى في أسوأ الحالات. وعلى العكس من ذلك، يتم خفض قيمة المجوهرات والحلي المصنوعة منها، سواء من حيث القيمة الصناعية أو الدفعة الذهبية أو المشغولات الذهبية.
  • لا يتم استخدام سبائك الذهب للزينة، بل الغرض من شرائها هو التوفير والاحتفاظ بمبلغ مالي يستخدم في حالات الأزمات المالية والاقتصادية، ويمكن للشخص بيع سبائك الذهب بسهولة لدى تجار الذهب.
  • ويمكن تحويلها إلى مبالغ نقدية، خاصة عند ارتفاع أسعار الذهب المفاجئ، وقد يترتب على ذلك تحقيق أرباح كبيرة تعتبر وسيلة رائعة للاستثمار في هذا الوقت.

كيف يمكنني معرفة كم وزن سبيكة الذهب

تختلف أوزان السبائك الذهبية عن بعضها البعض، حيث يبلغ وزن السبيكة الذهبية المصنوعة من الذهب الخام 24 قيراطا، ولمعرفة وزن السبائك الذهبية يجب عليك.

من الضروري أن تعرف أن كل غرام من الذهب يعادل 5 قراريط، وهذا يعني أن سبيكة تزن 24 قيراط تزن حوالي 5 جرامات تقريبا. أما بالنسبة لأوزان السبائك الذهبية الأخرى، فتكون على النحو التالي:

  • سبيكة ذهب تزن 5 كيلو.
  • سبيكة ذهب تزن كيلو واحد.
  • سبيكة ذهب بوزن نصف كيلو.
  • سبيكة ذهب بوزن 116,6 جرام.
  • سبيكة ذهب تقدر بوزن 100 غرام.
  • سبيكة ذهب تقدر بوزن 50 غرام.
  • قطعة ذهب تحمل وزن الأوقية، أي ما يعادل 5 غرامات.
  • سبيكة ذهبية بوزن 10 غرامات.
  • سبيكة ذهب تزن 5 غرامات.
  • سبيكة ذهب بوزن 1 غرام.

أشهر أنواع السبائك الذهبية

تصنف السبائك الذهبية إلى ثلاث أنواع وهما:

  1. سبيكة ذات نوع 999,9.
  2. وسبيكة ذات نوع 999,5.
  3. سبيكة ذهب ذات نوع 0.

شاهد أيضًا: شكل الذهب في الصخر

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

سعر سبيكة الذهب

يجب فهم قيمة جرام الذهب الفردي ومعرفة كمية الأونصة أو الأوقية من الذهب التي تتكون عادة من 31.1035 جرام من الذهب عيار 24.

يتم القيام بعملية حسابية دقيقة لمعرفة سعر جرام الذهب بعيار 24، حيث يتم تقسيم سعر أوقية الذهب عند الشراء على قيمة الأونصة، ويكون الناتج هو سعر الجرام الواحد من إجمالي سعر الذهب.

على سبيل المثال، سعر أوقية الذهب الواحدة عند الشراء هو 1506.52 دولار أمريكي. نقوم بإجراء الحسابات بالقسمة على 31.1035، والنتيجة تكون 48.4357066 دولار أمريكي، وهو سعر الجرام الواحد من الذهب عيار 24.

من الضروري أن نعرف عيار الذهب بشكل جيد عند الشراء، حيث يعكس العيار نقاء الذهب وخلوه من الشوائب، ونسبة الشوائب فيه.

ما هي معايير نقاء الذهب

يوجد أربع معايير تشير إلى نقاء الذهب هم:

عيار 24

يعتبر هذا المعيار أحد أنقى أنواع الذهب وأفضلها على الإطلاق، ويستخدم في صناعة الليرات الذهبية والجنيهات، بالإضافة إلى استخدامه في صنع السبائك الذهبية.

عيار 22

ويعتبر هذا المعيار أقل نقاء من عيار 24، حيث يحتوي على نسبة من الشوائب القليلة، ويتم كتابته على القطعة الذهبية التي تصنع من هذا النوع بعيار 22 أو 0.9167.

عيار 21

يتم كتابة عيار 21 أو 0.875 على القطع الذهبية المصنوعة من هذا النوع.

عيار 18

  • يعتبر الذهب المصنوع من هذا النوع من العيارات أسوأها وأرخصها، حيث تكون نسبة الشوائب فيه عالية مقارنة بأنواع العيارات الأخرى، وتحمل القطع الذهبية المصنوعة من هذا النوع من العيار الرقم 18 أو الرقم 0.750.
  • يجب أخذ قيمة الذهب والمصنعية في الاعتبار، وذلك بناء على الجهد المبذول في تصميم الزينة والحلي وصناعة الأساور والخواتم وغيرها من الأعمال الفنية المصنوعة من الذهب، حيث يتم زيادة قيمة المصنعية على الجرام الذهب من قبل البائع.
  • عند البيع، يقوم التاجر بخصم نسبة التصنيع من القطعة، ولا يدفع سوى ثمن الجرامات، ولكن هذا لا ينطبق على السبائك الذهبية.

سعر سبيكة الذهب 50 جرام

سعر السبيكة الذهبية (وزن 50 جرام، عيار 24 قيراط) 87,434.78 جنيه 4,965.06 $

وزن الجنيه الذهب

 (وزن 8 جرام , عيار 21 قيراط ) 6,121.14 جنيه

موضوعات أخرى:

عزيزي القارئ وعزيزتي حواء، نأمل من الله أن تكونوا استفدتم اليوم من مقالنا هذا وأن تعم الفائدة عليكم في معرفة وزن وسعر سبيكة الذهب، وأنواع عيارات الذهب المختلفة. نتمنى أن تشاركوا الموضوع مع أصدقائكم ليستفيد الجميع، ونتمنى أن تكونوا من زوار موقعنا الدائمين.

ما هو وزن وسعر سبيكة الذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *