ما معنى علم روما

ما معنى علم روما؟، روما هي عاصمة إيطاليا، وكل دولة في العالم لديها علم خاص بها يميزها ويكون هو الشعار الخاص بالدولة، عادة ما يكون العلم الخاص بالدولة مرتبطا ببعض الأحداث أو يحمل بعض الدلالات التي تجعل العلم بهذا الشكل، سنوضح ما يعني علم روما لأولئك الذين لا يعرفون ذلك.

نبذة عن روما

  • تعتبر مدينة روما مدينة خالدة وتعد واحدة من أكبر المدن في إيطاليا وأكثرها سكانا، حيث يفوق عدد سكان روما 2.7 مليون نسمة، وبالتالي تعد عاصمة إيطاليا.
  • تضم مدينة روما العديد من المعالم التاريخية والأثرية الخالدة. كانت هذه المدينة مرجعية للدين المسيحي في الماضي وما زالت كذلك حتى اليوم. إن روما تعد مقرا للبابوية المسئولة عن الكنيسة الكاثوليكية الرومانية الموجودة في الفاتيكان.
  • يعتمد اقتصاد روما بشكل كبير على السياحة بالإضافة إلى بعض العمليات الحكومية الأخرى، حيث تقع في شبه الجزيرة الإيطالية، تحديدا في منطقة لاتسيو على ضفاف نهر التيبر.
  • سميت روما بهذا الاسم نظرا لمؤسسها رومولوس الذي قام بقتل ريموس بعد حدوث خلاف بينهما، ويقول البعض الآخر أن هذا الاسم مشتق في الأساس من رومون القديم الذي يشير إلى نهر التيبر.

شاهد أيضًا: اجمل 5 بحيرات في ايطاليا

وصف شكل علم روما

يتميز علم روما بألوان مختلفة حيث يكون النصف الأيمن لونه أصفر والنصف الآخر لونه أرجواني، ويمكن أن يتكون العلم من هذه الألوان فقط أو يتم وضع شعار مدينة روما في منتصفه.

ماذا يعني علم روما؟

  • اعتمد العلم في روما في عام 1860 م في الأساس، وهناك بعض الأقوال التي تشير إلى اعتماده في عام 1870 م، وهو العام الذي تم فيه توحيد إيطاليا.
  • في عام 1884، تم اعتماد شعار النبالة الرسمي لمدينة روما، ولذلك يتم إضافة هذا الشعار إلى العلم.
  • تم تصميم العلم الذي يحمل رمز روما مستوحى من بعض التماثيل القديمة التي كانت موجودة في المدينة ونحتت في الصخر. وعادة ما تعود هذه التماثيل إلى القرن الرابع عشر.
  • كانت ألوان العلم في القرن الرابع عشر تحتوي على اللون الأرجواني في الجانب الأيمن مع بعض النقوش بالأحرف الذهبية، وهذه النقشة كانت تحمل عبارة “Senatus PopolusQue Romanus”.
  • اعتمدت الحكومة الإيطالية علم روما بالتحديد في 26 أغسطس من عام 1927، عندما تم إدخال بعض التعديلات على العلم بعد بلوغ عام 2004، حيث تم تصميم شعار جديد.

شاهد أيضًا: ما هي الدولة التي تقع بين اوكرانيا ورومانيا

علم دولة إيطاليا

إيطاليا تعد إحدى الدول الموجودة في القارة الأوروبية وعاصمتها روما، قد شرحنا لكم شكل علم روما سابقا، ولكن يجب أن نعلم أن علم دولة إيطاليا يختلف تماما في الشكل عن علم روما ويتميز بـ:

علم إيطاليا مكون من ثلاثة ألوان عمودية متوازية، وترتيب هذه الألوان من اليمين هو الأخضر، الأبيض، ثم الأحمر. يشبه هذا العلم إلى حد كبير علم فرنسا.

دلالات ألوان علم إيطاليا

  • اللون الأخضر: يشير إلى لون الزرع والسهول والمساحات الخضراء والأراضي الزراعية الواسعة المنتشرة في إيطاليا.
  • اللون الأبيض: يشير هذا اللون إلى الثلج الذي يغمر إيطاليا في العديد من الأماكن، وخاصة فوق الجبال الموجودة في جميع نواحي إيطاليا، بما في ذلك جبال الألب.
  • اللون الأحمر: إنه اللون الذي يرمز إلى دماء الشهداء الذين استشهدوا من أجل إيطاليا والدفاع عن بلدهم ضد العدوان الخارجي.

شاهد أيضًا: ماذا يعني علم قبرص

الآن بعد أن وضحنا لكم ماذا يعني علم روما ؟ مع توضيح الشكل الخاص بهذا العلم والفرق بينه وبين علم إيطاليا حتى لا يختلط الأمر على البعض، في النهاية نتأمنى أن يكون الموضوع الذي قدمناه حاز على إعجابكم.

ما معنى علم روما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *