لماذا يطلق على أوروبا لقب القارة العجوز

لماذا يطلق على أوروبا لقب القارة العجوز؟ أوروبا هي ثاني أصغر قارة من حيث المساحة وثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان، وتقع القارة أساسا في نصف الكرة الأرضية الشرقي وفي نصف الكرة الشمالي، وسنتعرف اليوم على سبب تسميتها بالقارة العجوز.

أوروبا

  • تحدها البحر الأبيض المتوسط من الجنوب، وآسيا من الشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، وهي قارة غنية ومركز الديمقراطية الغربية، وتضم 50 دولة في أوروبا، بالإضافة إلى خمس دول غير معترف بها من قبل المجتمع الأوروبي.
  • تبلغ مساحة قارة أوروبا 10.18 مليون كيلومتر مربع، وتشبه الجزيرة الكبيرة، حيث تحدها قارة آسيا من الشرق وتحيط بها المياه من جميع الجهات، وهي دولة غير كبيرة المساحة.
  • شهدت أوروبا ولادة بعض أعظم حضارات العالم، من اليونان القديمة إلى الإمبراطورية الرومانية، وتعد أيضا موطنا للديمقراطية.
  • بعد اكتشاف الأوروبيين لها عن طريق عدد من المستكشفين الأوائل، تم تختيم كلمة (تيرا اوستراليس انكوغينيتا) إلى استراليا باختصار.
  • شهدت أوروبا دورا حاسما في اثنتين من أكبر الحروب في التاريخ الحديث: الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، ولقد توحدت أوروبا مؤخرا تحت مظلة الاتحاد الأوروبي الذي يسمى أيضا الاتحاد المشترك.
  • يسمح هذا الاتحاد للدول الأوروبية المستقلة بامتلاك عملة موحدة ودمج قوتها الاقتصادية والعسكرية.

شاهد أيضًا: لماذا سميت مصر بهذا الاسم ؟

لماذا سميت أوروبا القارة العجوز؟

  • تسمى أوروبا بهذا الاسم لأنها تتقدم في العمر. وفي عام 2010، قامت الأمم المتحدة بحساب معدل الشيخوخة في أوروبا ووصلت قيمته إلى 24. ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن أوروبا هي المنطقة الأكثر تقدما في شيخوخة السكان بين مناطق العالم.
  • سيصل العالم بأكمله إلى هذا المستوى العالي من التبعية في منتصف القرن الحادي والعشرين، وبحلول ذلك الوقت، سيزيد عدد كبار السن بالمقارنة مع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عاما في أوروبا، حتى يصبح هناك شخصان يعملان لكل “متقاعد”.
  • باعتبارها القارة الأقدم في العالم، ستستمر أوروبا في تسجيل نسبة متزايدة من شيخوخة السكان في المستقبل القريب، حيث كان نسبة الأوروبيين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق بين 15 و20٪ في عام 2005.
  • ويذكر أن اسم القارة الأوروبية يعود تاريخه إلى إحدى الأساطير اليونانية القديمة التي تحكي قصة الأميرة الجميلة أوروبا، حيث تم اختطافها من قبل زيوس الذي اتخذ هيئة ثور أبيض وأخذها إلى جزيرة كريت. أو ربما يعود اشتقاق كلمة أوروبا إلى كلمة “إريبو” التي تعني النزول في اللغة الفينيقية، أو كلمة “إريب” التي تعني الغروب.

تاريخ قارة أوروبا

  • ظهر أول إنسان في القارة قبل حوالي 35000 قبل الميلاد، ويعتبر الحضارة المينوية في العصر البرونزي أول ثقافة تطورت فيها التجارة والتكنولوجيا منذ عام 2700 قبل الميلاد.
  • من بين العديد من الجماعات العرقية في القارة، كان للقبائل اليونانية والشعب الجرماني والإمبراطورية الرومانية تأثير كبير على المنطقة بشكل عام.
  • في وقت لاحق خلال العصور الوسطى، زاد عدد السكان بسبب الاحتلال العسكري للمغول والمجر والتتار وغيرهم الذين وصلوا واستقروا في المنطقة.
  • شهد تأثير الحروب بشكل كبير على تاريخ أوروبا الحديث، مثل حرب الثلاثين سنة (1618-1648) والثورة الفرنسية (1789) والحربان العالميتان في القرن العشرين.
  • خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، فقد فقد أكثر من 8 ملايين شخص حياتهم، وفي الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، توفي أكثر من 18 مليون شخص في ساحات القتال أثناء قصف المدن والبلدات وفي معسكرات الاعتقال النازية.
  • في عام 1993 تأسس الاتحاد الأوروبي الذي يضم حاليا 28 دولة.

الشعب الأوروبي

حوالي 11٪ من سكان العالم يعيشون في أوروبا، ومع ذلك، ألمانيا تضم أكبر عدد من السكان بتعداد يزيد عن 81 مليون نسمة، وروسيا تحتوي على حوالي 111 مليون روسي، مما يمثل حوالي 78٪ من سكانها.

شاهد أيضًا: لماذا سميت حدائق بابل المعلقة بهذا الاسم وأسباب دمارها

اللغات في أوروبا

تعتبر معظم اللغات جزءا من اللغات العالمية، مثل الفرنسية والإيطالية والإسبانية، واللغات الجرمانية (مثل الألمانية والإنجليزية)، واللغات السلافية (مثل الروسية والبلغارية والبولندية).

الدين في أوروبا

غالبية الأوروبيين هم مسيحيون (76٪)، وهناك أقلية من المسلمين (6٪)، واليهود والأديان الأخرى، وحوالي 18٪ من الأوروبيين يعتبرون أنفسهم ملحدين أو غير متدينين.

المدن الكبرى الأخرى في أوروبا

ومن بين أكبر المدن في أوروبا من حيث عدد السكان هو:

  1. موسكو (روسيا) – 12.3 مليون.
  2. لندن (إنجلترا) – 8.6 مليون.
  3. سان بطرسبرج (روسيا) – 5.2 مليون.
  4. برلين (ألمانيا) – 3.6 مليون.
  5. مدريد (أسبانيا) – 3.2 مليون.

الحياة النباتية في أوروبا

  • أوروبا كانت المنطقة الأولى في العالم الرئيسية التي طورت اقتصادا حديثا يعتمد على الزراعة التجارية والتنمية الصناعية وتقديم الخدمات المتخصصة، ويمكن أن نعزى نجاح القارة في ذلك إلى ثرواتها المتنوعة من الموارد الاقتصادية وتاريخها المليء بالابتكارات.
  • تختلف النباتات في أوروبا بحسب المناطق المناخية. تتميز منطقة الغابات المطيرة فيها بتنوع النباتات، حيث تشمل الأشجار الطويلة والقصيرة والشجيرات والنباتات الصغيرة والطحالب.
  • في منطقة الغابات الصنوبرية تتواجد أشجار مثل الصنوبر والتنوب والصنوبر. ونظرا للبرد في فصل الشتاء، فإنه يمكن للأعشاب والشجيرات القصيرة فقط البقاء في منطقة التندرا.
  • تتميز منطقة المروج بمساحات مفتوحة كبيرة من العشب الطويل أو القصير، وقد تكيفت النباتات الموجودة في منطقة البحر المتوسط مع اختلافات هطول الأمطار ودرجات الحرارة بين الشتاء والصيف، وتشمل أشجار النخيل وأشجار الحمضيات والغابات والشجيرات.

حقائق عن أوروبا

  • يمكن وصف أوروبا بأنها القارة ذات أعلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وتعتبر أيضا القارة ذات الكثافة السكانية الأعلى، وتحتوي القارة الأوروبية على أكبر عدد من الطرق لكل 1000 شخص.
  • في عام 2017، تم اختيار النرويج كأسعد بلد في العالم وفقا لتقرير السعادة العالمية، وتعتبر كرواتيا أصغر مدينة في العالم بسكان يبلغ عددهم 21 فقط. والفاتيكان هو أصغر بلد غير ساحلي في إيطاليا.
  • في أوروبا، الموارد الطبيعية تشمل المعادن مثل النحاس وخام الحديد والفحم، وبعض المناطق تحتوي على رواسب من الغاز الطبيعي. وتشمل المنتجات الزراعية المشتركة في أوروبا القمح والبطاطا والزيتون والعنب والبرتقال.

شاهد أيضًا:

في نهاية المقال المتعلقة بلماذا تسمى أوروبا بـ `القارة العجوز`؟ يمكن أن نقول إن القارة العجوز لا تزال تدهش العالم بتقدمها في مجالات متعددة، سواء في التكنولوجيا والصناعة وغيرها.

لماذا يطلق على أوروبا لقب القارة العجوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *