ما معنى علم المغرب

ما معنى علم المغرب؟ سنتحدث اليوم عن معنى علم المغرب، إذ يعتبر واحدا من الأعلام البارزة بطابعها الإسلامي، بالإضافة إلى أن شكل العلم ولونه يتميزان بدلالتهما الخاصة، وقد شهد هذا العلم تطورات عديدة عبر العصور، وسنتعرف عليها في هذه المقالة.

دولة المغرب

  • المملكة المغربية هي إحدى الدول العربية في قارة أفريقيا، وتقع خاصة في شمال أفريقيا. كما أن العاصمة الرسمية للبلاد هي الرباط، والعاصمة الاقتصادية هي الدار البيضاء. وتعتبر منطقة المغرب واسعة، والعملة المستخدمة فيها هي الدرهم. ويتمتع المغرب بنظام حكم ملكي، وعدد سكانه يبلغ حوالي 35 مليون نسمة.
  • من بين المدن المهمة في المغرب، سلا، فاس، مكناس، طنجة، مراكش، آسفي، تطوان، وجدة، بالإضافة إلى الرباط التي تتميز بموقعها الساحر المطل على المحيط الأطلسي والتاريخية مثل مسجد الحسن وسوق مارا وصومعة حسان.
  • توجد أدلة في السور القديم المحيط بالمدينة، بالإضافة إلى أن مراكش هي إحدى المدن الهامة في المغرب، وهي أيضا واحدة من أكبر المدن فيها، وتضم نهر الأوريكا وجبل ياغور، وتحتوي على غابة النخيل والصحراء.

شاهد أيضًا: ماذا يرمز علم الهند

تاريخ دولة المغرب

  • تمت منازعة العديد من الحضارات على المغرب، حيث استوطن الفينيقيون المغرب أولا في عام 1000 قبل الميلاد، ثم تعاقبت العديد من الحضارات على استيلائها عليها، بما في ذلك الفاندال والإغريق والقوط الغربيين. وفي القرن الخامس عشر، وصل الرومان إلى المغرب، وكانت البرتغال هي أول دولة أوروبية تستوطن المغرب في القرن الخامس عشر. ثم حكموا على الساحل الأطلسي للمنطقة.
  • بدأت فرنسا مرارا من أجل الحصول عليها، سنة 1904م قد أعلنت المغرب من المناطق الخاصة بـ نفوذ فرنسا، سنة 1912م صارت المغرب أفضل محمية فرنسية، وخاصة بعد قيام الحرب العالمية الثانية قد تم إنشاء أحزاب منها حزب الاستقلال.
  • نفت فرنسا محمد الخامس وأقامت محمد بن عرفة في عام 1953م، مما أثار غضب السكان وزاد من قوة الاستقلال، وفي عام 1955م عاد محمد الخامس وحصل المغرب على استقلاله في عام 1956م.

تاريخ علم دولة المغرب

1– خلال الحكم الأموي

  • كانت المغرب علما أبيضا من القرن الثامن حتى القرن التاسع. وفي فترة الدولة الأموية، قام موسى بن نصير بإنشاء مدينة تعرف بطنجة، وقد أسلمت دولة المغرب في تلك الفترة وأسلم أهلها. وكان العلم الرسمي عبارة عن راية بيضاء. ثم حدثت ثورة كبيرة في المغرب، وكان الأمير إدريس هو قائدها.
  • في ذلك الثورة، قاموا بإنشاء مدن، بما في ذلك مدينة جديدة تكون العاصمة السياسية والدينية لهم، وكانت تعرف بمدينة فاس، وبعد وفاة الأمير إدريس، ضعفت الدولة بشكل كبير وأصبحت هدفا للعديد من الأشخاص.

2– من القرن الـ 9 إلى القرن الـ 17

  • في عام 1026، اقتحم المرابطون المغرب قادمين من الأطلسي، وتولوا الحكم وهم مسلمون متعصبون، ولكن تدريجيا تلاشى تعصبهم، واستخدموا الراية البيضاء التي كتب عليها `لا إله إلا الله محمد رسول الله` كرمز للمغرب.
  • كان يتطلب حمل الأعلام من قبل الجيوش، حيث كانت كل فرقة تحمل علما وتضم 100 فارس. ثم دارت معركة شديدة بينهم وبين الموحدون، ونجح ابن تومرت، قائد الموحدون، في السيطرة على شمال أفريقيا بالإضافة إلى إسبانيا.

3 – من القرن الـ 17 حتى اليوم

في القرن السابع عشر، حكم العلويون دولة المغرب وقاموا بتغيير العلم ليصبح راية حمراء، وفي عام 1915م تمت إضافة النجمة الخماسية إلى العلم ليصبح مميزا عن الأعلام الأخرى.

ماذا يعني علم المغرب؟

  • تميز علم المغرب بخلفيته الحمراء وبوجود نجمة خماسية خضراء في منتصفه.
  • اللون الأحمر: إشارة إلى دماء الشهداء الكثيرين الذين سالت من أجل الوطن والدفاع عنه.
  • اللون الأخضر: رمز للأرض الخضراء ورمز للأرض الخصبة وأيضا للنمو.
  • النجمة الخماسية: تعبر عن أركان الإسلام، بالإضافة إلى أنها تظهر الطابع الإسلامي في العلم وتشير إلى أن الإسلام هو الديانة الرسمية في المغرب.
  • تم الوصول إلى تصميم علم المغرب النهائي في عام 1915م، وتم تسجيله في موسوعة جينيس في عام 2010م، وتم صنعه بطول 60000 متر ووزنه يصل إلى 20 طن.

شاهد أيضًا: من هو فاتح بلاد المغرب العربي

أفضل الأماكن السياحية في المغرب

1– مراكش

تعد مراكش واحدة من مدن المغرب ذات أصالة عظيمة، وتتميز أيضا بتاريخها العميق وموقعها الخلاب بجبال الأطلس. كما تحتوي على العديد من المعالم السياحية، بما في ذلك مقابر السعديين وقصر البادي. يمكن للسائح أن يستمتع بجولة في المدينة وأسواقها، بالإضافة إلى تذوق المأكولات وشراء التوابل والمجوهرات.

2– الدار البيضاء

تعد الدار البيضاء واحدة من أكبر المدن في المغرب وتحتوي أيضا على منطقة صناعية، وتزار من قبل الزوار للاستمتاع بجمال الهندسة المعمارية الفرنسية الرائعة في المدينة الجديدة، وكذلك زيارة مسجد الحسن الثاني، وهو واحد من أكبر المساجد في إفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم

3– فاس

  • تعد مدينة فاس واحدة من المدن المغربية ذات التراث الثقافي والديني العريق، وتمتلك مكانة هامة. كانت عاصمة المملكة لمدة 400 سنة، وتحتوي على آثار تاريخية تعود للعصور الوسطى للسلالات الحاكمة في ذلك الوقت. من هذه الآثار، يمكن ذكر فاس البالي التي تم بناؤها في القرن التاسع، وتتميز بتصميمها المعماري الرائع الذي يعود لسلالة إدريس.
  • في مدينة فاس توجد أقدم المساجد، بما في ذلك مسجد القرويين والجامعة المتعلقة به، وتوجد أيضا مدرجات الشوارة في المدينة، بالإضافة إلى مقابر ميرينيد والحي اليهودي، ويفضل التنقل إلى هذه الأماكن سيرا على الأقدام لاستكشاف جميع تلك المعالم.

4– الصويرة

  • تقع الصويرة بعيدا عن المدن الكبيرة في المغرب، وتعتبر وجهة للمسافرين ومكانا مميزا للاسترخاء، وقد كانت وجهة للعديد من المشاهير للاستمتاع بالراحة، بما في ذلك بوب مارلي وجيمي هندريكس.
  • تتمتع تلك المدينة بسحر فريد يجذب السياح، من بينها شوارعها المميزة ومنازلها المدهشة المطلية بألوان الأحمر والأزرق. نظرا لكونها مدينة ساحلية، يأتي الناس إليها لممارسة رياضة التزلج وركوب الأمواج، بالإضافة إلى الاستمتاع بالنزهات وتذوق أطباق الأكلات البحرية المتنوعة.

5– شفشاون

  • شفشاون هي بلدة صغيرة تحتوي على العديد من المعالم المعمارية والفنون الجميلة، بالإضافة إلى الحرف اليدوية في متاجر المدينة. تقع في منطقة جبلية ذات مناظر طبيعية رائعة، وتعتبر مركزا جاذبا للفنانين. جبل توبقال هو منظر طبيعي جميل يتسلقه السياح.

6– مكناس

تعد مكناس بلدة جاذبة لمن يحب التاريخ وشغوف بالعمارة، وبالرغم من أن مساحتها صغيرة ولكنها تتميز بمظاهرها التاريخية وكانت عاصمة لدولة المغرب بالقرن الـ 17 خلال حكم مولاي إسماعيل، ومن أهم الأماكن التاريخية بها الإسطبلات الملكية، بالإضافة لمتحف الفن بالمغرب وأيضا الآثار الرومانية، وبها بوابات ضخمة وأيضا منحوتات جميلة وهي مثال للهندسة الرائعة بالمغرب.

7– طنجة

طنجة هي مدينة ساحلية تطل على جبل طارق، وتحتوي على العديد من المناطق المحببة للزوار، بما في ذلك المدينة القديمة وأيضا فيل نوفل، بالإضافة إلى متحف القصبة.

8– أصيلة

مدينة أصيلة تعد واحدة من المدن المغربية ذات الطابع اليوناني، حيث تتميز بموقعها الساحلي وبيوتها المطلية باللون الأبيض وشواطئها الرملية. هذه السمات تضفي على الزائر تجربة يونانية. تحتوي المدينة أيضا على أسوار تحتضن العديد من الجداريات التي تعود إلى الحقبة البرتغالية. وتستضيف المدينة مهرجانا سنويا للفنون في كل شهر أغسطس، مما جعلها وجهة محببة لجميع الفنانين.

شاهد أيضًا: أين يقع المغرب العربي ؟

في ختام مقالنا عن ما يعني علم المغرب؟ قمنا بشرح مفصل عن دولة المغرب وتاريخها، وكذلك تاريخ علم المغرب وتفسير ألوانه الحمراء والنجمة الخماسية الخضراء التي تميزه عن غيره من الأعلام. تحدثنا أيضا عن الأماكن السياحية في المغرب، ونتمنى مشاركتكم للمقال وتعليقاتكم.

ما معنى علم المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *