دراسة عن مخارج الحروف العربية وخصائصها

البحث عن أماكن خروج الأحرف العربية وخصائصها، يجدر بالذكر أن خصائص الأصوات هي ما يميز الحروف بعضها عن بعض، حيث يمكن للأذن التمييز بين الحروف، ولكل حرف من حروف الهجاء خمس خصائص على الأقل، وسبع خصائص على الأكثر.

اللغة العربية

  • اللغة العربية هي لغة سامية وسطية جنوبية، يتحدث بها في معظم مناطق شبه الجزيرة العربية وبعض أجزاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تحتل اللغة العربية، وفقا للترتيب الزمني، المرتبة الأولى من حيث عدد المتحدثين بها، تليها الفارسية والتركية والكردية والعبرية.
  • – “اللغة العربية هي لغة هامة تحتوي على 30 صنفا حديثا أو لهجة. يستخدمون اللغة العربية الأدبية، والتي تعرف أيضا باللغة العربية الفصحى أو العربية الفصحى الحديثة.
  • في خطاب رسمي وكتابي اليوم في العالم العربي، استخدمت اللغة العربية الفصحى في الأدب الإسلامي في القرنين السابع والتاسع، وهي لغة القرآن.
  • اللغة العربية الفصحى المعاصرة تستند إلى الإصدار الكلاسيكي، وتتنوع الاختلافات بينهما في التبسيط والتحديث في أساليب الكتابة والتحدث.
  • تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات استخداما في العالم، حيث يتحدثها حوالي 315 مليون شخص في 58 دولة كلغة أم.
  • سوف تكون قادرا على فهم الإسلام بشكل أفضل إذا كنت قادرا على قراءة القرآن وفهم تعاليمه بشرط فهم وتعلم اللغة العربية.
  • من المؤكد أن معرفة اللغة العربية ستجعلك مميزا، حيث يوجد عدد قليل جدا من الناس في الغرب الذين يتحدثون العربية، وكونك تجيد العربية سيجعلك تبدو ذكيا ومتقدما.

شاهد أيضًا: تعلم الحروف الصينية ومعناها بالعربي كاملة

صفات الحروف

يجب أن نعلم أن الحروف لها خصائص تميز الأحرف المشتركة بعضها عن بعض، وهذا كما يلي:

1. الاستعلاء

يجب التأكيد على أن التعريض للحروف بصوت عال هو زيادة في إخراجها، وهذا يشمل سبعة حروف في الجملة: `خص ضغط قظ`، ويقلل من هذه الزيادة في مواضع الكسر.

2. الهمس

أما بالنسبة للهمس، فهو تدفق النفس أثناء نطق الحروف التالية: `فحثه شخص سكت`. ولكن يجب أن تكون هذه الحروف هادئة في الهمس. لذلك نجد دائما أنها تأتي في منتصف الكلام أو في نهايته. قال الله تعالى: `لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون` (يس: 75).

 3. القلقلة

من المعروف أن القلقلة هي الحالة التي يرتعش فيها مخرج الحرف عند النطق به، ويجب التأكيد على أنها تنقسم إلى نوعين: القلقلة الصغرى التي تحدث في منتصف الكلمة، والقلقلة الكبرى التي تحدث في نهايتها، وتتألف من خمسة حروف تجتمع في كلمتي “قطب” و”جد”.

لابد من معرفة أنه يشترط فيها السكون، حيث أنه قال تعالى:﴿ قُل أعوذُ برَبِّ الفَلَق ﴾(الفلق: 1).

4. الصفير

يتمثل الصفير في الصوت الزائد الذي ينتج عن نطق حرف السين أو الصاد أو الزاي عندما يكون الحرف ثابتا أو ممددا.

5. اللثوية

يجب معرفة أن اللثوية تشمل الحروف التي تنطلق من خارج اللثة، وهي: الثاء، والذال، والظاء، سواء كانت ساكنة أم متحركة.

 6. الاستطالة

يجدر بالذكر أن كلمة الاستطالة تستخدم للإشارة إلى الحرف الضاد، ويعزى ذلك إلى تمتد الصوت من بداية اللسان إلى نهايته، ويتجلى ذلك بوضوح في الضاد الساكنة.

7. الضحوك

تطلق هذه الصفة على حرف العين الساكن، وذلك بسبب اتساع الفم عند نطقه، على سبيل المثال: تعتدوا

8. التعطش

يجب أن تعرف أن هذه الصفة تستخدم لوصف حرف الجيم سواء كان صامتا أو متحركا، وذلك لتحقيق النطق الصحيح عند إخراجه من الفم. على سبيل المثال، في الكلمة `الحج`، يجب أن تلفظ الجيم بوضوح.

9. التفشي

من الجدير بالذكر أيضا أنه يطلق على حرف الشين الساكن أو المشدد، يجب التأكيد على أن ذلك يحدث بسبب انتشار النفس في الفم عند نطقه، على سبيل المثال: اشتراه.

10. الغنة

هي صفة لحرف هما: الميم المشددة والنون المشددة تحمل حركتين، على سبيل المثال: الجنة، الناس.

بحث عن مخارج الحروف العربية وصفاتها

تذكر أن هناك سبعة عشر مخرجا للحروف تجتمع في خمسة أقسام رئيسية، وهي كالتالي:

1.الحروف الجوفية

تتألف من ثلاثة حروف يتم نطقها من الجزء الخلفي من الفم، تلك الحروف هي: الألف الساكنة التي تسبقها حركة الفتحة على سبيل المثال: قال، والواو الساكنة بعد حركة الضمة على سبيل المثال: يقول، والياء الساكنة بعد حركة الكسرة على سبيل المثال: قيل.

قال الإمام ابن الجزري: مخارج الحروف سبعة عشر:

على الذي يختاره من اختبر.

فألف الجوف وأختاها وهي.

حروف مد للهواء تنتهي.

2.الحروف الحلقية

لابد من التأكيد على أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • الحروف التي تخرج من أقصى الحلق، على سبيل المثال: الهمزة، والهاء.
  • الحروف التي تخرج من وسط الحلق، على سبيل المثال: العين، والحاء.
  • الحروف التي تخرج من أدنى الحلق، على سبيل المثال: الغين، والخاء.

3.الحروف الشفوية

يجب أن نعلم أنها تسمى بهذا الاسم نسبة إلى الشفاه، ولها نقطتان مختلفتان

من الأهمية معرفة أن النوع الأول الذي يخرج من باطن الشفة السفلية بالإضافة إلى أطراف الثنايا العليا، مثالا حرف الفاء.

بالنسبة للنوع الثاني، يخرج من الشفتين، وهو حرف الباء وحرف الميم والواو غير المدية.

4.حروف الخيشوم

من الجدير بالذكر أن لها مخرج واحد، حيث يخرج منها الغنة، وتكون الغنة عبارة عن الصوت الصادر من التجويف الأنفي مع حروف (ن) و(م)، على سبيل المثال: من زكاها.

شاهد أيضًا: بحث عن تأثير اللغات الغربية على اللغة العربية

أسباب تعلم اللغة العربية

  • عندما تتعلم لغة ما، فإنك تتعلم أيضا ثقافة الدولة التي يتحدث بها تلك اللغة، والثقافة العربية غنية ومثيرة للاهتمام، يمكنك تعلم اللغة من خلال قراءة بعض الأدب الكلاسيكي الشهير، إذا كنت من محبي علاء الدين وعلي بابا وسندباد البحار، أو قصائد الشافعي وأحمد شوقي في نسختها الأصلية.
  • ستكون قادرا على استغلال الموارد الاقتصادية بشكل جيد، حيث توجد العديد من الموارد الطبيعية في الشرق الأوسط، وسيفتح لك التحدث بالعربية العديد من الفرص الوظيفية.
  • عندما تتعلم اللغة العربية، ستكون قادرا على فهم الثقافة الفريدة للمنطقة والأدب والموسيقى والفن، وستفتح الباب أمامك لاكتشاف ثقافتهم الغنية التي نادرا ما تكون معروفة في العالم الغربي.
  • ستقدر ممارساتهم ومنتجاتهم الثقافية وتفهم القيم التي تهمهم كثيرا، مثل الضيافة والكرامة والشرف.
  • سوف تحظى بميزة تنافسية حتى إذا كنت في الغرب، حيث يوجد طلب مرتفع جدا على الأشخاص الذين يجيدون اللغة العربية، وعدد قليل فقط من الغرب يحاولون تعلمها.
  • عندما تتقن اللغة العربية، ستكون قادرا على قضاء وقت أسهل في تعلم اللغات الأخرى المستخدمة في المنطقة، مثل الفارسية والتركية والأوردية والعبرية.
  • معظم كلمات اللغات الفارسية أو التركية أو غيرها مشتقة من الكلمات العربية وتشبهها، ولذلك ستتمكن من فهم القواعد النحوية واللغوية للغات الأخرى بسرعة.
  • سيكون السفر إلى الشرق الأوسط أسهل، حيث يستطيع عدد كبير من العرب التحدث باللغة الإنجليزية، ولكن الجزء الأكبر من السكان يستخدم اللغة العربية كلغة أساسية فقط.
  • حتى لو كنت قادرا فقط على التحدث بالعبارات والكلمات العامة، من الأفضل أن تتحدث باللغة المحلية، ستساعدك ذلك في تقدير القرى التقليدية والمعالم الأخرى المثيرة للاهتمام.
  • إذا كنت تخطط للانضمام إلى شركة تجارية أو شركة استيراد وتصدير أو الدخول في أعمال تجارية بنفسك، فهناك العديد من الفرص المتاحة في الدول العربية. تشهد هذه الدول نموا في عدد سكانها مع الناتج المحلي الإجمالي الضخم، وتعد سوقا رئيسية لتصدير الخدمات والسلع.
  • عندما تتعلم اللغة العربية وتفهم ثقافة الناطقين بها، ستسهل لك عملية التفاوض وممارسة الأعمال التجارية.
  • ساهمت الدول الناطقة بالعربية بشكل كبير في الحضارة العالمية، وساهم العرب الكثير في تقدم الفلسفة والطب والعلوم. لديهم مكتبات ضخمة تحتفظ بالمعرفة من مختلف الثقافات البيزنطية والرومانية واليونانية. يمكنك استكشاف عالم العمارة والفلك والملاحة والرياضيات والأدب بلغتهم الأم.
  • يمكن أن تجعلك تعلم اللغة العربية سفيرا لبلدك الأم، حيث ينظر كثيرون في الدول الغربية بشكل سلبي إلى الناطقين باللغة العربية لأنهم يأخذون فقط معلوماتهم من وسائل الإعلام والأفلام.
  • الوضع مماثل في العالم العربي، فإذا كنت تدرس أو تعمل في الشرق الأوسط، ستتمكن من المساعدة في تفكيك المفاهيم الخاطئة التي لدى العرب حول الغرب.

شاهد أيضًا: بحث عن عناصر الفعل القرائي في اللغة العربية

في نهاية رحلتنا مع البحث عن مخارج الحروف العربية وخصائصها، لا يمكن إغفال أهمية اللغة العربية، يجب أيضا أن نميز بين مخارج الحروف المختلفة وبين خصائصها المتنوعة.

دراسة عن مخارج الحروف العربية وخصائصها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *