أحاديث نبوية سهلة الحفظ للأطفال

هناك بعض الأحاديث النبوية السهلة التي يمكنك تعلمها وتعليمها لأطفالك، حيث يمكن لأطفالك حفظها بسهولة وبسرعة، وسنتعرف على بعض أحاديث صحيح البخاري المناسبة للأطفال. تابع معنا هذه المقالة لمعرفة المزيد من تلك الأحاديث النبوية.

الحديث الأول

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن`، ورواه مسلم من حديث أبي هريرة.

  • تشير هذه الحديثة إلى أن من قرأ سورة الصمد، فإنها تعادل ثلث قراءة القرآن الكريم.
  • إذا قمت بتحفيظ هذا الحديث لأطفالك، فإنه سيساعدهم على التعلق بالقرآن الكريم.

شاهد أيضًا: حديث شريف على محبة الرسول للأنصار

الحديث الثاني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يريد الله به خيرا، يكون فاهما في الدين) وهذا متفق عليه من حديث معاوية بن أبي سفيان.

  • في هذا السياق، يوضح الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم مكانة أهل العلم المتفوقين، حيث يعتبر أفضلهم من يتعلم ويعلم غيره.
  • بالإضافة إلى أن العقائد الإسلامية تعتبر من أهم أركان الإسلام مثل الصلاة والصوم والزكاة وغيرها.

الحديث الثالث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى علي صلاة، صلى الله عليه بها عشرا) كما ورد في حديث بن عمرو.

  • هنا يمكننا التحدث مع الأطفال وشرح لهم أنه بمجرد سماع اسم النبي يجب أن نصلي عليه فورا.
  • نحيطكم علما بأن من يصلي على النبي، يصلي الله عليه عشر مرات.

الحديث الرابع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده) ورواه مسلم من حديث أبي ذر الغفاري.

  • في هذا الجانب، نتحدث مع الأطفال عن أهمية ذكر الله تعالى، حيث إن ذكر الله سبحانه وتعالى هو أعظم الأقوال التي تحبها الله.
  • نقوم بتعليمهم من يقول هذا الحديث، فيزرع له نخلة في الجنة. من منكم يرغب في زراعة الكثير من النخيل في جنة الله؟

الحديث الخامس

قد صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يحقره، ولا يخذله) وقد رواه مسلم من حديث أبي هريرة.

  • وهنا يمكننا التحدث بلطف كبير مع الأطفال عندما نخبرهم أن الإسلام يحثنا على عدم إيذاء الآخرين، حيث إن المسلم لا يؤذي أخاه.
  • وإن المسلم لا يضر ولا يظلم أخاه، بالإضافة إلى عدم إحراجه أمام زملائه، ويحب المسلم أخاه ويشاركه كل ما يحبه.

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب السنن الصغرى والكبرى

الحديث السادس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الكلمة الطيبة صدقة)، هذا متفق عليه من حديث أبي هريرة.

  • في هذا الحديث نحث أبناءنا وأطفالنا على قيمة الكلمة الطيبة وكيف يمكن أن نحصل من خلالها على الخير.
  • ونعلمهم أن لساننا هو عظيم إسلامنا، وقد جعله الله سبحانه وتعالى دليلا على جميع أعضاء أجسامنا، فالكلمة التي ننطقها في صفنا قد تكون لصالحنا وقد تكون ضدنا.
  • نذكرهم بأن الكلمة الطيبة صدقة، وإذا لم نستطع قولها فنصمت أفضل.

الحديث السابع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشخص مع من يحب) وهو متفق عليه في حديث أبي موسى الأشعري.

  • نود هنا أن نوجه رسالة لأطفالنا، وهي أن الإنسان يتأثر بدين صديقه، وعندما نكون مع أشخاص طيبين فإننا نصبح طيبين أيضا، وإذا تعرفنا على شخص سيء فإنه سوف يسيء لنا في يوم من الأيام.
  • بوجود العديد من أصحاب السوء الذين يدعونا لعقوق الوالدين، يجب علينا التأكد من صحة من هو قريب إلى الله والذي يعتاد الذهاب إلى المسجد في كل فرض.

كيف أجعل ابني يصلي

الصلاة هي ركن أساسي من أركان الدين، ويجب تشجيع أطفالنا على أداء الصلاة منذ صغرهم، وعلينا أن نجعلهم يصلون معنا لنشجعهم، ويمكن أن نمنحهم مكافآت تجعلهم يحبون الصلاة.

وينبغي أن نعلم أولادنا بنعمة الصلاة وأن الله تعالى جعلها فريضة على المسلمين، وأن الإسلام لا يكتمل بدون الصلاة، وأن هناك عقابا لمن يترك الصلاة وجنة لمن يصلي، وقد فرضت الصلاة من قبل الله تعالى في ليلة الإسراء والمعراج، وقام رسولنا الكريم بشفاعتنا عند الله بتخفيض عدد الصلوات حتى أصبحت خمس فروض فرضا واجبا إضافة إلى السنن والنوافل.

عندما يتكون الأطفال، يضع الآباء قواعد وأسسا وأخلاقا حميدة فيهم من البداية، وأول هذه الأسس هو تعليمهم كيفية الصلاة وتشجيعهم عليها. إذا أحبوها، ستستمر معهم طوال حياتهم، وستكون السبب في توفيقهم ونجاتهم دائما.

التشجيع على الصلاة في مرحلة الطفولة

في هذه المرحلة العمرية، لا يفرض على الطفل أداء واجب الصلاة، بل يعتبر مادة مرنة، وذلك بسبب رغبته في تقليد الآخرين من الأبوين أو الأخوات الأكبر سنا. لذا، يجب على الأم أن تصلي دائما أمام طفلها وتأخذها معها عندما تذهب للصلاة، وبالمثل، يجب على الأب أن يأخذ أولاده معه إلى المسجد، لكي يتعود الطفل على سماع الخطب الدينية والتعود على الجلوس في المسجد.

في هذه المرحلة، يجب تعلم أوامر الصلاة وعدد الركعات وكيفية الوضوء وما يجب قوله في كل ركعة، ويعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور لتعلم الصلاة.

مرحلة المراهقة

في هذه المرحلة العمرية، يصبح الطفل قادرا على فهم توقيتات الصلاة وكيفية أدائها ويتعلم كيفية الوضوء. لذلك، يجب علينا مراقبته وتشجيعه على الالتزام بالصلاة. في هذه المرحلة، ينتهي فترة المكافآت، وعلينا إخبار الطفل أن الصلاة واجبة وتنبيهه إليها وتحديد العقوبة المناسبة عند تركها.

ماذا تفعل عند انقطاع ابني عن الصلاة

يجب أن ننتبه إلى أولادنا، حيث يبدأون بترك بعض الصلوات في البداية، ثم يتجهون لترك الصلاة تماما. في هذه الحالة، يجب أن نتحدث معهم ونوضح لهم أن الصلاة هي ركن أساسي في الإسلام، وأنهم لن يدخلوا الجنة بدونها. يجب علينا أن نعرف الأسباب التي تمنعهم من أداء الصلاة، وإذا كانت الدراسة هي أحد تلك الأسباب، فيجب أن نخبرهم أن التوفيق في الدراسة بيد الله، وأن الصلاة هي التي تقربهم من تحقيق كل ما يتمنون. وإذا لم يستجبوا، يجب علينا تطبيق العقوبة المناسبة لكل مرحلة عمرية، حتى يعودوا للصلاة ويتمسكوا بها.

أحاديث صحيح البخاري للأطفال

  • قال صلوات ربي وسلامه عليه :(من يكذب علي بتعمد فليتحمل عقوبته في الجحيم) ورد في البخاري ومسلم.
  • قال صلى الله عليه وسلم: كل أمتي سيدخلون الجنة، ما لم يرفض أحدهم. قالوا: يا رسول الله، ومن يرفض؟ قال: من أطاعني سيدخل الجنة، ومن عصاني فقد رفض).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: `الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان`.

شاهد أيضًا: بحث عن كتب الأحاديث الستة في التاريخ

من واجب الوالدين أن يعلموا أبناءهم الأمور الإسلامية مثل الصلاة والصوم، وأيضا ينبغي لهم تعليم الأحاديث النبوية السهلة للأطفال. نحن، من خلال هذه المسؤولية، قدمنا بعض الأحاديث السهلة للأطفال التي يمكنهم تحفيظها وفهمها، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية تعليم الأطفال الصلاة. نتمنى أن يكون لديكم استفادة من ذلك، ونرجوكم ألا تتركوا الثواب وأن تشاركوا هذا الموضوع على صفحاتكم.

أحاديث نبوية سهلة الحفظ للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *