ما هو الفرق بين آلام الأعصاب وآلام العضلات

ما الفرق بين الم الاعصاب والام العضلات: قد يعتقد البعض أن الآلام التي تصيب العضلات والأعصاب متساوية في حجم المشكلة، ولكن هناك فرق كبير بينهما، بالإضافة إلى معرفة أسباب آلام العضلات والأعصاب واتخاذ الحذر لتحسين نشاطك وحيويتك دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب وبدون معرفة نوع الألم الذي يؤثر على جسدك بأكمله.

تعريف آلام العضلات وآلام الأعصاب

تعرف آلام العضلات كوجود شعور بالألم في عضلات الجسم، وتختلف طبيعة الشكوى من شخص إلى آخر ومن جزء من الجسم إلى آخر، بالإضافة إلى أن آلام العضلات لا تصنف كأمراض جسمانية، ولكنها قد تكون عرضا خارجيا لمرض موجود داخل الجسم، وقد يسبب هذا المرض آلاما حادة في العضلات، مما يعوق الحركة وأداء الأعمال الحياتية كما يجب. وقد تظهر آلام العضلات بعد القيام بأعمال شاقة تتطلب مجهودا عضليا، حيث يحدث ألم مفاجئ بعد الانتهاء من تلك الأعمال الشاقة على الفور، ولذلك يجب استشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: اسماء ادوية كهرباء المخ والاعصاب

تعريف آلام الأعصاب

تعد هذه الآلام أحد الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان. يعتبر الجهاز العصبي من أكثر الأجهزة الحساسة التي تندفع بسهولة نتيجة لضعف الأنسجة العصبية الدقيقة الموجودة فيه. يظهر أعراض الألم المتعلق بالأعصاب على شكل ألم حاد متقطع أو مستمر قد يصل إلى حد الألم الدائم طوال اليوم، ناتج عن تلف أحد أجزاء الجهاز العصبي أو أحد الأعضاء الأخرى التي تتأثر سلبا بحالة الجهاز العصبي الخاص بك. بعض المرضى يصفون الألم الذي يعانون منه بأنه يشبه طعنة بسكين حادة، في حين يصف آخرون الألم بأنه شعور مستمر بالوخز أو كأنهم يسيرون على سطح مسنن.

ما هي أسباب ألم العضلات

هناك أسباب متعددة للألم في عضلات الجسم، حيث تؤثر بعض الأمراض على العضلات والعظام مثل التهاب المفاصل الاستحالي ومرض الروماتيزم وأمراض أخرى تؤثر سلبا على عضلات الجسم. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يتوفر بعض الفيتامينات بالكميات المعتادة للجسم، فقد يحدث ألم شديد في العضلات، مثل نقص فيتامين د الذي يلعب دورا كبيرا في منع أعراض هشاشة العظام وتخلخلها. إذا لم يتوفر هذا الفيتامين في الجسم، فقد ينتج عن ذلك تأثير سلبي على عضلات الجسم. من الضروري أيضا الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

قد يؤثر الألم العضلي على الجهاز التنفسي حيث تؤثر بعض العضلات المؤلمة على عضلات أخرى في القفص الصدري، مما يسبب ضيقا في التنفس ومشاكل صدرية أخرى، لذا يجب على المريض عدم تجاهل استشارة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج فورا.

ما هي أسباب ألم الأعصاب

قد يعاني العديد من الأشخاص من ألم حاد في الأعصاب، وقد يكون ذلك نتيجة إصابتهم بمرض السكري، وتظهر هذه الأعراض في اليد والقدم، وتتمثل في الشعور بألم شديد في تلك المناطق، كما يؤدي مرض الهربس إلى الشعور بألم الأعصاب، وخاصة في العصب الثلاثي، ويؤثر بشكل كبير على الوجه، حيث يشعر المريض بألم في عضلات الوجه، ولا يستغرق الأمر أكثر من عشرة ثوان.

زيادة تناول المسكنات والأقراص السريعة لتخفيف حدة الألم يمكن أن تؤثر بشكل كبير على ألم الأعصاب، وتؤدي بعض المشاكل والأزمات النفسية التي يعاني منها البعض إلى التسبب في التهابات وآلام حادة في الأعصاب.

التهاب الأعصاب وعلاجه

تعتبر التهابات الأعصاب وألم الأعصاب قريبة جدا من بعضها، حيث يترافق الألم الشديد مع التهابات الأعصاب، وهذه التهابات تحدث نتيجة ضعف في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى التهابات في مناطق متعددة من الأطراف أو الجسم بشكل عام. إذا كان الشخص يواجه صعوبة في تحريك الأطراف أو لا يشعر بها على الإطلاق، فهذا يشير إلى إصابته بالتهابات الأعصاب في الأطراف.

شاهد أيضًا: أفضل أدوية علاج التهاب الأعصاب الطرفية

ما هي أنواع الأعصاب في الجسم

توجد ثلاثة أنواع من الأعصاب في الجسم، وهي كما يلي:

  • الأعصاب الحسية: مهمة هذه الأعصاب هي نقل جميع معلومات العضلات إلى الحبل الشوكي والدماغ. يتم معالجة هذه المعلومات ليشعر المريض بالألم. عند وجود التهابات في الأعصاب الحسية، قد يتأثر منطقة معينة من الجسم مثل الساقين، وهذا يؤدي إلى ضعف الإحساس والحركة، وبالتالي حدوث التهابات في الأعصاب بالقدم.
  • الأعصاب اللاإرادية: تهمتها التحكم الكامل في الأنشطة الجزئية بالجسم، بما في ذلك معدل ضربات القلب وضغط الدم، وكذلك عملية الهضم وتنظيم درجات حرارة الجسم.
  • الأعصاب الحركية: مهمة هذه تتمثل في التحكم في حركة العضلات بالكامل عن طريق نقل جميع المعلومات من الحبل الشوكي والدماغ إلى العضلات.

أعراض التهابات الأعصاب في الأرجل

  • الشخص لا يستطيع الشعور بالألم في كل منطقة الرجل.
  • يصاب بكثرة التعرق.
  • يشعر بالدوار سواء كان بسيط أم أشد.
  • حالة من الإمساك.
  • ضعف في المثانة.
  • يصاب بالعجز الجنسي.
  • الإصابة بضمور في الأعصاب.
  • قد تظهر أعراض أخرى للمصاب، مثل الإصابات التي قد تشير إلى وجود إلتهابات عصبية نوعين أو ثلاثة.

متلازمة المقصورة المزمنة في العضلات

متلازمة المقصورة المزمنة في الم الأعصاب والعضلات  : هي حالة يحدث فيها زيادة شديدة في الضغط على أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى عدم تدفق الدم بشكل كاف إلى تلك الأجزاء. وتعد هذه الحالة خطيرة للغاية من الناحية الطبية، حيث يمكن أن تتسبب في تورم شديد في العضلات أو في إعاقة الساقين أو الذراعين في بعض الأحيان. وقد أشار الأطباء إلى أن هذه الحالة يمكن أن تصيب أي شخص، ولكنها تكون شائعة بشكل أكبر بين الرياضيين والشباب الذين يشاركون في أنشطة ذات تأثير كبير. تتوفر علاجات جراحية وغير جراحية لمتلازمة المقصورة المزمنة، وقد يكون العلاج غير الجراحي غير فعال في بعض الحالات، وفي هذه الحالة يكون العلاج الجراحي ضروريا. بعد فترة قصيرة من العلاج، يمكن للشخص ممارسة الرياضة مرة أخرى دون وجود مشاكل أدنى.

أعراض متلازمة المقصورة المزمنة للعضلات

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر سريعا على الشخص المصاب، خاصة في حالة وجود جرح، وتتمثل الأعراض في ما يلي:

  • عند حدوث ألم حاد وحرقة أو تشنج في منطقة معينة من الطرف المصاب، غالبا ما يكون هذا الألم في الساق السفلية.
  • الشعور بشد في الطرف المصاب.
  • شعور المصاب بتنميل في الجزء المصاب أو الشعور بالوخز.
  • حدوث ضعف في الطرف المصاب بمتلازمة القصور القلبي.
  • في الحالات الشديدة، يحدث تدلي في القدم عند إصابة الساقين.
  • قد يحدث تورم أو انتفاخ في الساقين بسبب وجود فتق في العضلات.

شاهد أيضًا: أعراض التهاب الأعصاب الطرفية وعلاجها بالأعشاب

قد قدمنا لكم معلومات ثقافية هامة حول الفرق بين آلام الأعصاب وآلام العضلات، وذكرنا الأعراض والعلاجات المتاحة لكل منهما. نرجو لكم السلامة والصحة الجيدة، وننصحكم بزيارة الطبيب إذا كنتم تشعرون بأي شكوى تتعلق بجسمكم. لا تترددوا في مشاركة المعلومات المذكورة في المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو الفرق بين آلام الأعصاب وآلام العضلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *