ما هي مدن جنوب السعودية وأبرز قبائلها

ما هي المدن في جنوب السعودية وأشهر قبائلها؟ من خلال هذا المقال، سنتعرف على المدن في جنوب السعودية وأبرز قبائلها، مما سيزيد من معرفتنا بهذا الجزء من المملكة الذي يكتسب أهمية كبيرة.

أقسام المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية، التي تقع في قارة آسيا، تنقسم إلى خمس مناطق وهي:

  • المنطقة الوسطى.
  • المنطقة الغربية.
  • المنطقة الشرقية.
  • المنطقة الجنوبية.
  • المنطقة الشمالية.

تحدها من الشمال دولتي العراق والأردن، وتحدها من الشرق دول قطر والبحرين والإمارات، وتحدها من الجنوب كل من اليمن وعمان، ويمتد عليها البحر الأحمر من الغرب.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة المنطقة الشرقية في السعودية

المناطق الرئيسية للمملكة العربية السعودية

  • المنطقة الوسطى: تعد المنطقة هذه هي أهم منطقة في المملكة العربية السعودية، إذ تضم مدينة الرياض التي تعتبر مركز الحكم والإدارة فيها.
  • المنطقة الجنوبية الغربية والمنطقة الجنوبية: تشمل العديد من المدن مثل أبها وخميس مشيط.
  • المنطقة الشمالية: تشمل العديد من المدن الأخرى، مثل مدن حائل والجوف، وتحتوي أيضا على مدينة تبوك.
  • المنطقة الغربية: إحدى أهم المناطق في المملكة العربية السعودية هي مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
  • المنطقة الشرقية: والتي تشمل بعض المدن مثل الدمام والخبر بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى.

ما هي مدن جنوب السعودية وأشهر قبائلها؟

يمكن تقسيم منطقة جنوب السعودية إلى أربعة مناطق رئيسية، أو يمكن تسميتها إمارات، وتشمل إمارة جازان وإمارة نجران وإمارة الباحة وإمارة عسير.

1- منطقة عسير

تبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 81000 كيلومتر مربع، وتقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية.

الإمارات التي تحد منطقة عسير

تعد الإمارات التي تحدها هذه المنطقة من أهم الإمارات في المنطقة الجنوبية، وتشمل الرياض وجازان بالإضافة إلى الباحة ونجران ومكة المكرمة.

المدن الموجودة بمنطقة عسير

تحتوي منطقة عسير على مدينة أبها، التي تعتبر واحدة من أهم المدن في هذه المنطقة، إضافة إلى 11 مدينة أخرى، وهذه المدن هي: تثليث، المجاردة، بلقرن، أحد رفيدة، النماص، خميس مشيط، بيشة، محايل، وسراه عبيده.

المناخ بمنطقة العسير

تعتبر منطقة العسير من بين المناطق التي يسود فيها طقس معتدل، وذلك بسبب تضاريسها المتنوعة التي تؤثر على المناخ في معظم الأوقات السنوية.

التضاريس التي تؤثر على المناخ

تضم منطقة تهامة تضاريس هامة، بما في ذلك جبال السراة، مما يؤدي إلى وجود درجات حرارة معتدلة في فصل الشتاء، وفي فصل الصيف، تتميز جبال السراة بكميات كبيرة من الأمطار.

السكان بمنطقة العسير

تعتبر منطقة العسير واحدة من أكثر المناطق السعودية اكتظاظا بالسكان، حيث تحتل المركز الرابع في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان، وذلك بوجود مليوني نسمة فيها.

توزيع السكان بمنطقة عسير

حيث يتجاوز عدد سكان المناطق الريفية ثلثي عدد سكان المنطقة، بينما يقتصر الثلث المتبقي على المناطق الحضرية، وتعتبر مدينة خميس مشيط الأكثر اكتظاظا بالسكان، حيث تحتل المرتبة الأولى، وتحتل مدينة أبها المرتبة الثانية.

التضاريس

تمتاز منطقة العسير بتنوع تضاريسها، حيث تحتوي على العديد من الجبال والمنخفضات والأودية، ولها دور مهم في المناخ المحلي. ينقسم إقليم العسير إلى قسمين رئيسيين وفقا للتضاريس الموجودة فيها

منطقة تهامة

تتميز المنطقة بكثرة الأودية التي تفصل بين ساحل البحر الأحمر في الغرب وجبال سراة في الشرق.

جبال السراة

تلعب دورا كبيرا في تهدئة الطقس في منطقة تهامة، حيث تتميز بارتفاع شديد يقل كلما اتجهنا نحو منطقة تهامة، مع وجود الأودية والمنخفضات.

3- منطقة الباحة

تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وتحاط بمدينة مكة المكرمة من معظم الجهات. المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.

 حدود منطقة الباحة

تحدها منطقة الباحة من الجنوب مدينة عسير، وتعتبر مدينة الباحة الأهم في هذه المنطقة، حيث تعد المركز الرئيسي للإدارة في المنطقة، وتحتوي هذه المنطقة أيضا على أربع مدن أخرى.

المناخ بمنطقة الباحة

تتميز منطقة الباحة بمناخ معتدل خلال فصل الصيف، أما في فصل الشتاء، فيكون المناخ باردا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى إلى 29 درجة مئوية، وتصل درجة الحرارة الصغرى إلى 6 درجات مئوية.

السكان بمنطقة الباحة

تعد هذه المدينة من أكثر المدن التي شهدت تطورا في عدد سكانها، وذلك بسبب انتقال العديد من السكان إليها من مختلف المدن، بالإضافة إلى عودة أبنائها من الهجرة، وأيضا انتقال العديد من سكان المدن والقرى المجاورة إليها.

عدد السكان بمنطقة الباحة

لذلك فإن هذه المدينة تعتبر من أكثر المدن جاذبية للهجرة إليها، وعدد سكانها يتجاوز الأربعمائة ألف نسمة.

شاهد أيضًا: أين يوجد وادي نعمان في السعودية

4- منطقة جازان

تتميز هذه المدينة بموقعها على ساحل البحر الأحمر، مما يجعلها واحدة من أهم المناطق في جنوب المملكة العربية السعودية.

حدود منطقة جازان

تحدها من الشمال مكة المكرمة، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب اليمن، ومن الشرق تحدها منطقة عسير.

المناطق الموجودة بجازان

تتميز المنطقة بجبال سروات وتحتوي أيضا على العديد من الجزر في البحر الأحمر، حيث تصل إلى مائة جزيرة، بالإضافة إلى وجود 39 محافظة.

المناخ بمنطقة جازان

تتميز هذه المنطقة بطقس معتدل يتغير بناء على التضاريس المحيطة بها. ومع ذلك، يعتبر المناخ العام في الصيف والشتاء معتدلا.

5- منطقة نجران

تعد منطقة نجران في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية آخر المناطق، وتشكل أقصى نقطة فيها، ويقع المركز الإداري في مدينة نجران، وتحتوي هذه المنطقة على العديد من المدن الأخرى، بالإضافة إلى سبعين قرية.

المحافظات الموجودة بمنطقة نجران

تحوي محافظات تسمى بمحافظات الخدود وشرورة ويدمة والكثير من المحافظات الأخرى، كما أنها تمتلك شيئا مميزا جدا في المملكة العربية السعودية، والذي يسمى سد وادي نجران، والذي يعد من أهم المعالم في المملكة العربية السعودية.

المناخ بمنطقة نجران

لا شك أن المنطقة لديها مناخ جاف إلى حد ما، نظرا لكونها بيئة صحراوية بشكل كبير، وتشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، وفي فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير.

هطول الأمطار بمنطقة نجران

وكما أن هذه المنطقة تتعرض لكميات كبيرة من الأمطار، والتي تؤدي إلى العديد من الأثر الإيجابي، مثل تحسن التربة وزيادة خصوبتها، بالإضافة إلى الحصول على كميات جيدة جدا من المياه الجوفية بسبب زيادة المخزون.

 فوائد المياه الجوفية

يمكن استخدام هذه المياه الجوفية في العديد من الأغراض في المنطقة، حيث تعتمد المملكة العربية السعودية بشكل كامل على المياه الجوفية ومياه الأمطار للحصول على المياه العذبة، والتي تحظى بأهمية كبيرة لدى السكان.

شاهد أيضًا: كم هي عدد فروع كارفور في السعودية ؟

وكما ذكر في ختام رحلتنا في مدن جنوب السعودية وأبرز قبائلها؟، فإن المنطقة الجنوبية في المملكة تعد من أهم المناطق المحتوية على العديد من المدن والمحافظات والتضاريس المتنوعة، وقد تطورت بسبب مناخها المعتدل.

ما هي مدن جنوب السعودية وأبرز قبائلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *