معلومات عن أكبر وأهم بورصة في العالم

معلومات حول أكبر وأهم بورصة في العالم، ووفقا لتقديرات معظمها، تتم تداول حوالي 630،000 شركة حاليا عموما في جميع أنحاء العالم في سوق البورصة، ويعتبر نمو الأسواق العالمية للأسهم خارج الولايات المتحدة وأوروبا أحد الأسباب الرئيسية لاستمرار زيادة عدد الشركات العامة.

تاريخ البورصة

يعود تاريخ البورصة إلى أكثر من ٥٠٠ عام، حيث بدأت رحلتها في عام ١٤٦٠. ومن المنطقي أن التداول تطور كثيرا منذ ذلك الحين، على الرغم من التغييرات الهامة التي حدثت في العقود الأخيرة، خاصة مع ظهور التكنولوجيا الجديدة التي أدت إلى تغيير المفهوم التقليدي للزمان والمكان في عالم البورصة.

أهم أسواق الأوراق المالية في العالم توجد أساسا في أمريكا الشمالية وآسيا، ومع ذلك، هناك ملاحظات أخرى إلى جانبهم، مثل بورصة لندن للأوراق المالية التي تعد الأكبر في أوروبا.

شاهد أيضًا: 10 أسباب لهبوط البورصة المصرية

معلومات عن أكبر واهم بورصة في العالم

لا تزال الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى كأكبر بورصة في العالم، لكن العديد من أكبر البورصات الآن يتم تقييمها في آسيا، حيث تواصل زيادة تأثيرها على الساحة العالمية، وفيما يلي نقدم نظرة عامة على بعض أكبر البورصات في العالم.

1. بورصة نيويورك للأوراق المالية

  • تعد بورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE) جزءا من بورصة نيويورك للأوراق المالية EURONEXT، والتي تمتلك حاليا بورصات في الولايات المتحدة وأوروبا.
  • وتقدر الأرقام بأن بورصتها تمثل ثلث إجمالي الأسهم المتداولة في العالم، وتظل بورصة نيويورك واحدة من البورصات الرئيسية في العالم والأكبر من حيث القيمة السوقية التي تمثلها والتي تبلغ حوالي 10 تريليون دولار.
  • ظلت بورصة نيويورك موجودة منذ عام 1792، ويعتقد أن بنك نيويورك، الذي أصبح الآن جزءا من بنك نيويورك ميلون، كان أول سهم يتم تداوله، ويعتبر صوت جرس NYSE في بداية ونهاية اليوم أمرا منتشرا في وسائل الإعلام الحالية.

2. بورصة طوكيو للأوراق المالية

  • تعد بورصة طوكيو للأوراق المالية (TSE) الأكبر في اليابان وتحتل المرتبة الثانية بعد بورصة نيويورك من حيث قيمة الشركات المدرجة التي تمثل أكثر من 3 تريليون دولار.
  • تمثل العملة الوطنية الأقوى جزءا من السبب وراء ارتفاع حجم بورصة طوكيو، حيث يوجد حوالي 2000 شركة مسجلة في بورصة طوكيو التي تأسست لأول مرة في عام 1878 بالتعاون مع بورصات أخرى حول العالم، مثل بورصة لندن كمثال.
  • يعد مؤشر Nikkei 225 أحد المؤشرات الرئيسية والأكثر شهرة التي تمثل بعضا من أكبر وأنجح الشركات في اليابان.

3. بورصة لندن

تحتل بورصة لندن (LSE) المرتبة الثالثة كأكبر سوق للأوراق المالية، حيث تصل قيمة الأسهم المدرجة في البورصة إلى حوالي 2.2 تريليون دولار، وتأسست تقريبا في عام 1801، أي بعد حوالي عقد من تأسيس بورصة نيويورك.

تعد بورصة لندن للأوراق المالية من أكبر البورصات العالمية، نظرا لتداول حوالي 3000 شركة من مختلف أنحاء العالم فيها، بما في ذلك البورصات التابعة لها.

4. بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية

  • تعد بورصة هونج كونج للأوراق المالية واحدة من أكبر ١٠ بورصات في العالم، وتمثل الشركات المدرجة في بورصة هونغ كونغ قرابة ٢ تريليون دولار من القيمة السوقية الإجمالية.
  • توجد حوالي 1500 شركة مدرجة في البورصة، وقد يعود تاريخها إلى فترة قبل عام 1900 عندما بدأ العمل لأول مرة.
  • الأهم من ذلك، البورصة هي واحدة من الوسائل الرئيسية للمستثمرين العالميين للاستثمار في الصين.

5. بورصة شنغهاي

  • تعد بورصة شنغهاي للأوراق المالية واحدة من أحدث البورصات في العالم، وافتتحت في نهاية عام 1990، وتداولت 1500 شركة في البورصة.
  • استمر حجم التداول في الزيادة، ولكنه انخفض بشكل كبير منذ عام 2008، وهذا يمثل ذروة الاهتمام بالاستثمار في الصين.
  • إحدى القيود الرئيسية هي أن أسهم الشركات الصينية من النوع `أ` متاحة فقط للمواطنين الذين يعيشون في الصين، بينما تكون الأسهم من النوع `H` في هونج كونج مفتوحة للمستثمرين العالميين.
  • من بين البورصات المذكورة، تشمل البورصات الملحوظة أيضا بورصة ناسداك، التي مقرها أيضا في الولايات المتحدة، وبورصة بومباي في الهند، وساو باولو للأوراق المالية في البرازيل، وبورصة أستراليا التي تواصل نموها وتأثيرها على الساحة العالمية.
  • أدى التباطؤ العالمي الحالي في التقدم الاقتصادي إلى استدامة حصة الأسواق الناشئة، ومن المتوقع أن تظل هذه الأسواق تحقق تقدما في العقود المقبلة، نظرا لنمو اقتصاداتها وإعلان شركات جديدة عن وجود جمهور لها وتجميع رأس المال لخدمة فئة متزايدة من المستهلكين، وستستمر في التوسع في التبادلات العالمية.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب أنهيار البورصة العالمية

الأهمية المالية والاقتصادية لتبادل الأوراق المالية

تعمل البورصات في البلدان المتقدمة وأيضا في البلدان النامية كمؤشرات للاتجاه الذي قد يتخذه الاقتصاد الوطني. بالإضافة إلى ذلك، تلعب أكبر البورصات دورا هاما في الاقتصاد العالمي.

نمو السوق المالية يتساوى مع مستويات معيشة أعلى، وتكون له أيضا دور في إيجاد المزيد من فرص العمل لسكان البلاد، وتدعم الأسواق المالية المتقدمة تمويل المشاريع الدولية التي تعود بالفائدة على العديد من البلدان بشكل عام، ويعمل هذا التمويل على تخفيف الفقر والأمية أيضا.

أشهر مؤشرات البورصة

1. داو جونز

  • مؤشر داو جونز هو أشهر مؤشر لسوق الأوراق المالية، وتأسس في نيويورك في 26 مايو 1896 على يد تشارلز هنري داو، الذي كان محررا في جريدة وول ستريت جورنال، وهو الشخص الذي أنشأ العديد من المؤشرات الأخرى على مر السنين.
  • في البداية، كان هناك 12 شركة مدرجة في مؤشر داو جونز، وفي الوقت الحالي، يوجد 30 شركة، ومن بينها شركة جنرال إلكتريك التي استمرت من البداية. وحقق مؤشر داو جونز الأول 40.94 نقطة، واليوم، يبلغ إجمالي النقاط حوالي 25000 نقطة.
  • في عام 1914، نتيجة لبدء الحرب العالمية الأولى، عانت البورصة من إغلاق رئيسي للمرة الأولى في تاريخها، وظلت مغلقة لمدة أربعة أشهر وأسبوعين، وعند إعادة فتحها في 12 ديسمبر، شهدت أكبر انخفاض في يوم واحد، حيث خسر مؤشر داو جونز 24.4٪.
  • كانت 19 أكتوبر 1987 هي تاريخ ما يعرف بـ `الاثنين الأسود`، حيث حدثت ثاني أكبر نسبة انخفاض في تاريخ وول ستريت، حيث انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 22.6٪.
  • في نهاية القرن العشرين، في 29 مارس 1999، تجاوز مؤشر داو جونز حاجز النقاط 10000، وبعد ثمانية عشر شهرا أغلقت بورصة نيويورك أبوابها لمدة أربعة أيام بعد هجوم 11 سبتمبر.

2. NASDAQ

  • تعد NASDAQ (الرابطة الوطنية لعروض أسعار الأوراق المالية لتجار الأوراق المالية) ثاني أكبر سوق للأوراق المالية في العالم من حيث القيمة السوقية، ومثل السوق السابقة، فهي تقع في نيويورك، في ميدان التايمز الشهير.
  • تأسست في عام 1971 عن طريق الرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية (NASD)، وهي مجموعة محلية من وسطاء البورصة.
  • مع مرور الوقت، اشترت ناسداك أسواق الأسهم الأخرى، بما في ذلك أسواق بوسطن وفيلادلفيا، وهما أقدم سوقين للأسهم في الولايات المتحدة.
  • في الوقت الحالي، يعتبر سوق ناسداك للأوراق المالية الأكبر من نوعه في الولايات المتحدة، المختص بقطاع التكنولوجيا، حيث يحتل المرتبة الأولى من حيث حجم التداول في الساعة على مستوى العالم، وتوجد فيه 3800 شركة مدرجة، وفي نهاية العام 2017، بلغت القيمة السوقية حوالي 9.6 مليار دولار.

شاهد أيضًا: ما هي البورصة وكيفية التعامل الشخصي معها؟ ؟

وفي نهاية موضوع اليوم حول معلومات عن أكبر وأهم بورصة في العالم، تعد البورصة مصدر تمويل للمشاريع الوطنية والدولية الضرورية للتنمية الاقتصادية في العديد من البلدان النامية. كما يمر البورصات في البلدان النامية بمراحل التطوير، بينما تكون البورصات في الدول المتقدمة ناضجة وتعد الداعم الرئيسي لاقتصاد البلاد.

معلومات عن أكبر وأهم بورصة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *