معلومات عن مخترع الكاميرا

معلومات حول مخترع الكاميرا، قبل أن تصبح صور السيلفي جزءا من الثقافة، وقبل أن تتحول التصوير الفوتوغرافي بواسطة عباقرة مثل سيندي شيرمان وأندريا غورسكي إلى فن، كان يجب على شخص ما ابتكار هذه التقنية. لذلك، من هو مخترع الكاميرا؟ وكيف تطورت مع مرور الوقت لتصبح الجهاز الذي نعرفه اليوم؟ دعونا نلقي نظرة على كيفية تغير هذا الاختراع الثوري وكيف نوثق الحياة.

مخترع الكاميرا

مثل العديد من التقنيات المهمة، فإن الكاميرات المستخدمة اليوم هي نتيجة لعملية طويلة ومتكررة تمت بمشاركة عدد كبير من العقول العظيمة.

بدأت أولى مظاهر تكنولوجيا الكاميرا في الظهور في القرن الخامس قبل الميلاد، وأول ما ظهر كانت الكاميرا الغامضة.

تتألف هذه `الغرفة المظلمة` من صندوق مغلق يحتوي على فتحة صغيرة تسمح بمرور أشعة الشمس، مع عرض صور مؤقتة للعالم الخارجي على جدار قريب.

بالتأكيد، لم يستخدم أرسطو وغيرهم من أولئك الذين عرفوا الكاميرا الغامضة لالتقاط الصور، حيث فقدت الآلية الفعلية للكاميرا الغامضة من التاريخ حتى القرن الحادي عشر، عندما بدأ علماء الفلك في استخدام أجهزة مشابهة لحماية رؤيتهم أثناء مراقبة الشمس، ولا يزال أمامنا سنوات عديدة قبل أن تتوفر التكنولوجيا.

شاهد أيضًا: اصل فن الكولاج ومتى بدأ

الصورة الحديثة الأولى: 1827

على الرغم من أن الأمر استغرق بعض الوقت، إلا أن الكاميرا الغامضة القديمة هي التي أدت إلى ظهور الصورة الأولى التي تم تصويرها بواسطة المخترع الفرنسي نيسيفور نييبس عام ١٨٢٧، حيث قام بالتقاط الصورة عن طريق تركيز الكاميرا الغامضة على لوحة مساحتها ٦.٤×٨.٠ بوصة ومطلية بالإسفلت. وبالتالي، يتصلب الإسفلت في المناطق الساطعة ومع ذلك يمكن غسله بسهولة.

لويس داجير صاحب الابتكار المذهل

كانت مساهمة Niépce رائعة، ولكنها كانت محدودة، حيث استغرقت ثماني ساعات لعرض الصورة بالكامل.

لإلتقاط صورة طويلة الأمد، يتطلب ذلك عملية كيميائية معقدة ومنهجية وعدم معالجتها فورا، وإلا ستفقد الصورة، ولكن كان هناك مخترع عظيم آخر على وشك أن يضع بصمته: لويس داجوري. قام داجوري بتجربة طرق لالتقاط الصور ونسخها، وقد قام بجهود جادة وتوصل إلى حل مناسب.

استمرت الشراكة حتى وفاة نيبيس، وفي عام 1839 قدم داجير طريقة جديدة للتصوير الفوتوغرافي بنوع الداغوريوت. هذه القفزة هي التي أشادت بها جميع تقنيات الكاميرا الحديثة. وهي عملية “ثابتة” لظهور الصور على صفائح من النحاس المطلي بالفضة، ويمكن طلاؤها باليود لزيادة حساسية الضوء. بعد تعرض قصير، يتم تشكيل تأثير الانغماس في كلوريد الفضة وظهور صورة دائمة.

كاميرات السينما الحديثة تظهر على الساحة

بعد Daguerre وظهور أول كاميرات الأفلام الحديثة، حدثت حوالي خمس محاولات مميزة في تكنولوجيا الكاميرا. لم يتم اختراع فيلم الكاميرا حتى عام 1940.

تم استخدام الأفلام ألوانا مصبوغة، وهي عملية كيميائية تربط الأصباغ معا في عملية تقليد وثيقة للألوان الطبيعية. ظهرت أول كاميرا إلكترونية في عام 1975 من مختبرات إيستمان كوداك، وكانت مستوحاة جزئيا من أبحاث قسم الدفع النفاث التي تعود إلى عام 1961.

التكنولوجيا الرقمية

  • بدأ تأثير تكنولوجيا الكاميرات الرقمية الاستهلاكية في الثمانينات من القرن الماضي، حيث كانت سوني أول شركة تدخل السوق.
  • شهدت السنوات التي تلت ذلك تطوير العديد من الشركات التي تسعى لإنتاج مستشعرات صور أفضل تؤدي إلى جودة صورة أعلى.
  •  اليوم بالطبع أدت ثورة الهواتف الذكية إلى حمل ملايين الأشخاص لكاميرات رقمية قوية في جيوبهم. هذا الانتشار لتكنولوجيا الكاميرات الرقمية هو تتويج للابتكار في الكاميرات عبر التاريخ ويعود تاريخه إلى الكاميرا الغامضة القديمة.
  • وكما قلنا في هذه الأيام، بفضل الهواتف الذكية، يمتلك الجميع كاميرا يحملونها معهم في أي وقت.
  •  لا شك في تأثير التصوير الفوتوغرافي على العالم بأكمله.

شاهد أيضًا: معلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

الكاميرا ذات الثقب والكاميرا الغامضة

  • تعود ملكية كاميرا التصوير الفوتوغرافي، سواء كانت ذات ثقب أو كاميرا مظلمة، إلى الأعوام السابقة وتحديدا إلى الإغريق والصينيين.
  •  في الواقع، كان المفكر الصيني موزي، الذي عاش في عهد أسرة هان (حوالي 468 – حوالي 391 قبل الميلاد)، أول شخص يكتب مبادئ الكاميرا الغامضة.
  •  أرسطو، الفيلسوف اليوناني القديم، أيضا كتب تأملاته حول هذه الظاهرة في كتابه `المشكلات`، ويتساءل لماذا تبدو الشمس دائرية حتى عندما تعرض من خلال فتحة مستطيلة.
  • لذلك، ما هي الكاميرا المظلمة؟ هذا المبدأ الأساسي لعمل هذه الكاميرا وهو عبارة عن ظاهرة بصرية طبيعية حيث يتم عرض صورة على أحد جوانب الحائط -أو الشاشة- من خلال ثقب على سطح مقابل الافتتاح ويكون الاسقاط الناتج مقلوبا.
  • يشير مصطلح الكاميرا الغامضة أيضا، وهو مصطلح صاغ في القرن السادس عشر، إلى صندوق أو خيمة أو غرفة مخصصة لهذه العروض.

ما هي الكاميرا الغامضة

  • الفرق الوحيد بين الكاميرا الخفية والكاميرا ذات الفتحة هو أن الكاميرا الخفية تستخدم العدسة، في حين أن الكاميرا ذات الفتحة هي جهاز مماثل، ولكنه يحتوي على فتحة مفتوحة.
  • حققت هذه التقنية قوة كبيرة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، عندما استخدم الفنانون هذه الأجهزة للمساعدة في رسم رسومات المشروع التي يمكنهم تتبعها.
  • المشكلة الوحيدة في هذا النظام هي عدم وجود وسيلة للحفاظ على الصور.
  • هنا يأتي الخطوة التالية على طريق الكاميرا الفوتوغرافية الحديثة.

يوهان زان، جوزيف نيكيفور نيبس، واختراع الكاميرا

رغم استحواذ أجهزة الكاميرا الغامضة المبكرة على غرف كاملة ومساحات واسعة، إلا أن التطورات التي حدثت في القرن السابع عشر أدت إلى ظهور كاميرات محمولة، ولكنها لم تحل مشكلة التقاط الصور الثابتة.

كتب الخبير الألماني يوهان زان بتفصيل عن الكاميرا الغامضة والفانوس السحري والتلسكوبات والعدسات. في عام 1685، اقترح تصميما لأول كاميرا محمولة.

الذي اخترع الكاميرا جوزيف Nicéphore Niépce

  • أصبح المبتكر الفرنسي جوزيف نيكيفور نيبس معروفا على نطاق واسع باعتباره مخترعا للتصوير الفوتوغرافي كما نعرفه الآن، باستخدام كاميرا مصنوعة محليا، وقد أنتج أول صورة ناجحة جزئيا في عام 1816 على ورق مغطى بكلوريد الفضة.
  • على الرغم من اختفاء هذه الصورة، إلا أن رسائل Niépce إلى أخته تشير إلى نجاح الصورة. وأول صورة نجحت في البقاء على قيد الحياة كانت أيضا لـ Niépce، وتوجد الآن في المجموعة الدائمة لجامعة تكساس أوستن، وتعود لعام 1826 أو 1827 وتصور منظرا من نافذته في بورغوندي.
  •  كل هذا يجعل نييبس مقبولا على نطاق واسع كمخترع أول كاميرا فعالة.
  • من خلال استخدام تقنية تم ابتكارها وأطلق عليها اسم هيلوجرافيا، نجح المبتكر الفرنسي في إنتاج صور فريدة لا يمكن تكرارها، حيث تتطلب الهليوغرافيا طلاء سطح زجاجي أو معدني بالبيتومين. تتميز هذه المادة بقدرتها على التصلب في المناطق الأكثر سطوعا، وفيما بعد يتم غسل البيتومين غير المحمي، مما يترك بصمة التصوير الفوتوغرافي.

شاهد أيضًا: 7 معلومات عن كيفية احتراف موهبة التصوير بالخطوات

هذا النوع من التصوير لا يزال بعيدا عن التصوير الفوتوغرافي كما نعرفه الآن، ولكنه كان خطوة ثورية نحو الحصول على صور دائمة وقابلة للتكرار، والمعلومات التي تعلمناها عن مخترع الكاميرا قد أضافت الكثير إلينا، تابعونا للمزيد من المواضيع الجديدة.

معلومات عن مخترع الكاميرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *